معلومات عن الثعبان للأطفال

معلومات عن الثعبان للاطفال ، الأطفال يعشقون الحيوانات بكل انواعها المختلفة, وكثيرا ما يتساءل الاطفال عن اسماء الحيوانات وماذا ياكلون ومكان تواجدهم وغيرها العديد من الاسئلة, حيث هناك العديد من الاسئلة تدور داخل أذهان الطفل حول الحيوانات ويجب علينا أن نرد على اسئلة الطفل بشكل علمى حتى نستطيع ايصال المعلومة الى عقولهم لذا فإننا فى المقالة التالية سوف نعرض لكم اهم المعلومات عن الحيوانات خاصة الثعبان .

الثعبان

الثعبان هو نوع من الحيوانات من فصيلة الزواحف التى تتواجد غالبا في الأماكن المدارية من العالم, والمناطق الوحيدة فى العالم التى لا تتواجد بها الثعابين هي القارة الجنوبية القطبية وغرينلاند وأيسلندا , كما أن الثعابين هي زواحف من ذو الدم البارد , تعتمد الثعابين على الحرارة الناتجة من الشمس فى عملية التحكم فى درجة حرارة الجسم الخاص بالثعابين.

يمكن التعرف على معلومات عن قصص اطفال قبل النوم عمر سنتين “خمس قصص مختلفة” أضغط هنا: قصص اطفال قبل النوم عمر سنتين “خمس قصص مختلفة”

عدد الثعابين التى تتواجد فى العالم

هناك ما يقرب من 3000 نوع من الثعابين فى العالم, حوالى 375 نوع من انواع الثعابين تكون سامة, يوجد تقريباً 126 من انواع الثعابين تتواجد فقط فى الولايات المتحدة الأمريكية يعتبر منها 19 نوع فقط يشكل ضرر على الناس.

اشكال الثعابين المختلفة

  • الثعابين فى عبارة عن زواحف ذات أجسام مرنة وطويلة لا يوجد لديها اي رجل او اذراعه.
  •  الثعابين تاتى فى مجموعات متعددة من الاشكال المختلفة,حيث أن الثعابين التى تعيش فى البيئة المائية تميل ان تكون ذات جسم مسطح وطويل, اما الثعابين التى تعيش على الأشجار الطويلة تميل أجسادها إلى أن تكون رقيقة وطويلة وتتميز بوجود ذيل يمكن الثعبان من التثبيت على الأشجار.
  • الثعابين التي تقوم بالحفر في الأرض تميل أجسادها الى ان تكون اكبر فى الوزن وقصر في القامة.
  • الثعابين توجد لديها عيون لكن لا يوجد لها جفون بل ان ليدها فقط كيس شفاف يقوم بحماية عيون الثعابين.
  • الثعابين ليست لديها أذن لكن تستطيع الثعابين أن تسمع عن طريق استقبال الاهتزازات الناتجة من عظام الفك.
  • الثعابين تاتى فى مجموعات متعددة من الأنماط والألوان, حيث ان الثعابين السامة تكون الوانها زاهية للغاية, حيث ان تلك الألوان تعمل كمخدر خاص بالحيوانات المفترسة لحتمية الابتعاد عن تلك الحيوانات.
  • توجد بعض الثعابين من النوع الغير سام تتلون بألوان زاهية لتقوم من خلال تلك الألوان بخداع الحيوانات المفترسة بالابتعاد عن الثعابين وتركها وشأنها, هناك بعض الأنواع من الثعابين تكون لديها القدرة على التلون بنفس الالوان المحيطة بها لتقدر على الاختفاء من الحيوانات المفترسة.
  • الثعابين من الحيوانات التي تعيش لأعوام طويلة نسبة لباقي الحيوانات, حيث ان الثعبان بوا يستطيع أن يبلغ من العمر 27 عام وثعبان الأناكوندا  الذى يعيش فى أمريكا الجنوبية يستطيع أن يصل عمره الى 28 عام.
  • تختلف أحجام الثعبان تبعا لنوع الثعبان, حيث ان طول الثعبان الارضى يبلغ 5 بوصات فقط بينما الثعبان يمكن أن يصل طوله الى 30 قدم ويصل وزنه إلى 200 كيلوجرام.
  • الثعابين تحتوى على 200 سن او اكثر, لكن الثعابين لا تستخدم تلك الاسنان فى المضغ.
  • هناك انواع من الثعابين تلد وهناك انواع اخرى تبييض, حيث ان الغالب من  أنواع الثعابين تبيض لكن هناك بعض الأنواع تلد بعض الثعابين الصغيرة التي فيما بعد تعتني بنفسها وتزحف من البداية.
  • طول ثعبان الاناكوندا من الممكن ان يصل الى 38 قدم, بينما الثعبان الأعمى طوله حوالي بوصتين فقط مما يضعه في مرتبة أصغر الثعابين التى تتواجد فى العالم.

ويمكن قراءة معلومات أكثر عن ما هي الثعلبة وما أسبابها وأهم طرق علاج الثعلبة أضغط هنا: ما هي الثعلبة وما أسبابها وأهم طرق علاج الثعلبة

بعض المعلومات العامة عن الثعبان

  • الثعبان يأكل فقط عندما يجوع, ومعنى هذا أن الثعبان من الممكن أن يأكل مرة واحدة كل اربعة ايام او اقل بل ومن  الممكن ان يصل الثعبان أن يأكل مرة فى الاسبوع او ياكل فى الشهر مرة واحدة, بينما إن لم تكن حركة الثعبان كثيرة من الممكن ان يأكل مرتين فى السنة فقط.
  • هناك نوع واحد تم تسجيلة من الثعابين يتبع فصيلة الذئاب القاتلة, حيث أن لذلك التعبان قدرة على أن يبتلع فريسته يصل وزنها الى اكثر 1.6 من إجمالي وزن  الانسان.
  • الثعابين من حين الى آخر تحصل على جلود جديدة لذلك فإن الثعابين تكون نظيفة جدا فى العادة, للثعابين العديد من الحقائق المثيرة ومنها ان الثعابين تقوم بالقاء جلدها خارج جسدها بشكل منتظم أثناء النوم وتلك العملية تعرف باسم عملية التحريق.
  • تقوم الافاعى بعملية التحرير واسقاط الجلد الخاص بها من على جسدها عن طريق الفرك بين رؤوسها وبين اى شئ قاسي مثل صخرة او قطعة خشب, مما تتسبب عملية الفرك فى انقسام الجلد المتمدد بالفعل, الثعبان يستمر فى عملية فرك الجلد الخاص به على الاشياء الخشنة الملمس يؤدي الى تقشر طبقة الجلد من راس الثعبان فيتمكن بعد ذلك من زحف جسمة الى الخارج والتخلص مهائياً من الجلد القديم.
  • الثعابين قد تكون مفيدة فى بعض الاوقات مثل أن الثعابين ذات الحجم الصغير تتغذى على الحشرات الضارة فتقوم بتطهير البيئة المحيطة من تلك الحشرات المضرة, أما الثعابين ذات الحجم الكبير تقوم بأكل الحيوانات المدمرة للمحاصيل وايضاً تتغذى على الفئران مما ينظم فى النهاية عملية التوازن البيئى التى حتما سوف تنهار باختفاء واحد من تلك العناصر.
  • بعض انواع الثعابين مثل المامبا السوداء والكوبرا تستخدم السم الخاص بها لقتل ومطاردة الفريسة.
  • الثعبان يقتل فريسته من خلال الالتفاف بشكل محكم حول الفريسى وخنقها وتسمى تلك العملية بالانقباض.
  • بعض الثعابين البحرية لديها القدرة على التنفس بشكل جزئى عن طريق بشرتها مما يسمح لتلك الأنواع من الثعابين فى الغوص الى أعماق بعيدة تحت الماء
  • الاناكوندا من الثعابين الغير سامة ذات الحجم الكبير والتى تتواجد فى أمريكا الجنوبية وقد يصل طول ثعبان الاناكوندا الى خمسة امتار او اكثر مما يعادل تقريبا 16 قدم.
  • يوجد من الثعابين القاتلة العديد من الأنواع لذا انه امر طبيعى ان ينتاب الإنسان شعور بالخوف تجاة تلك المخلوقات , لكن هناك بعض الدراسات التي أضافت دلائل جديدة على أن الأطفال الصغار لا يخافون من الافاعى.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن الفرق بين النمر والفهد طرق للتمييز بينهم أضغط هنا: الفرق بين النمر والفهد طرق للتمييز بينهم

وتمت تلك الدراسة عن طريق وضع طفل مع عنكبوت وثعبان فى غرفة واحدة ومتابعة تصرفات الطفل تجاه تلك الحيوانات,كان من المدهش أن الطفل بدأ فى اللعب مع تلك الحيوانات وذلك لأن الطفل لديه اهتمام واسع بالتعرف على الحيوانات الحية وأن تلك الحيوانات تثير اهتمام الطفل أكثر من الحيوانات المحنطة حتى لو كان ذلك الحيوان عنكبوت او ثعبان .

فى نهاية تلك المقالة التى عرضت بشكل بسيط وسهل العديد من المعلومات عن الثعبان ذلك الحيوان المثير للاهتمام بصفاته وخصائصة العجيبة لتوضيح الاشكال المتعددة من الثعابين و بعض المعلومات العامة عن طبيعة ذلك المخلوق وكيفية تصرفه مع البيئة المحيطة به وطريقة اصطياد فرائسه و كل ذلك جاء في شكل علمي سهل ومبسط ليكون من السهل على الآباء والأمهات إيصال المعلومات الخاصة بتلك الحيوانات الى اذهان الاطفال لانه من المعلوم أن كل الأطفال لديهم اهتمام مثير بالتعرف كل ما هو جديد وغريب بالنسبة إليهم .

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.