الحركات الغريبة عند الرضع

الحركات الغريبة عند الرضع تتعدد، وتُسبب القلق والاضطراب عند بعض الأمهات والآباء، وذلك لأن بعض الأطفال يقومون بعمل بعض الحركات الغريبة، ولكنها في أغلب الأوقات تكون حركات لا إرادية، والآن سنعرض لكم الحركات الغريبة عند الرضع من خلال موقع زيادة.

الحركات الغريبة عند الرضع

تتعدد الحركات الغريبة عند الرضع، كما تتعدد أشكالها وأسبابها، لذلك سنعرض لكم الآن الحركات الغريبة عند الرضع كل منها على حدا:

1- لزمات عصبية

هي حركات لا إرادية تتم بشكل متكرر وسريع دون أي سبب طبيعي، وقد تكون اللزمات العصبية بسيطة أو تكون مجموعة من الحركات المتعددة، كما يسبقها رغبة ملحة على أداء هذه الحركة، وتتعدد هذه اللزمات العصبية حيث:

  • يمكن أن تتم عن طريق إغلاق إحدى العينين وفتحها، كما يمكن أن يغلق عينية لبضع ثوانِ متكررة.
  • حركة الرأس يمينًا ويسارًا بشكل سريع.
  • حركات غير طبيعية لليدين أو القدمين أو كلاهما.
  • عدم قدرة الرضيع على التنفس لبضع ثوانِ أو أكثر.
  • حركات عن طريق الفم غير طبيعية.
  • عدم التحكم في سيلان اللعاب من الفم.

في أغلب الأحيان لا تحتاج اللزمات العصبية إلى علاج، ولكن في الحالات المتطورة تحتاج إلى علاج نفسي عند طبيب مختص.

الحركات الغريبة عند الرضع

اقرأ أيضًا: أسباب التفتفة عند الأطفال الرضع

2- لزمات صوتية

يحدث ذلك الأمر عن طريق إصدار الصوت بسرعة شديدة، مما يؤدي إلى حدوث انقباضات عضلية سريعة، مما يتسبب في حدوث شخير أو إصدار صوت غير طبيعي مثل إخراج صوت من الحنجرة على هيئة سعال بدون سبب.

الحركات الغريبة عند الرضع

3- وضع الأصابع أو اليد في الفم

الحركات الغريبة عند الرضع

يظن العديد من الآباء والأمهات أن هذه الحركة تدل فقط على جوع الطفل، ولكنها تدل على الكثير من الأمور، حيث تدل هذه الوضعية على أن الطفل يعاني من الجوع أو من اضطرابات عصبية أو يشعر بالتعب.

من الجدير بالذكر أن هذه الوضعية لا تحتاج إلى أي نوع من أنواع العلاج ولا حتى النفسي إلا في الحالات المتطورة، بمعنى أن الطفل يعتاد على هذه الحركة ولا يستطيع إيقاف نفسه عن فعلها.

4- تقويس الظهر

يمكن أن يحدث هذا الأمر أثناء استلقاء الرضيع أو أثناء الرضاعة، وفي الحالتين يكون أمر غير طبيعي، حيث تدل هذه الوضعية على أنه يشعر بآلام وحرقان في المعدة، كما يصاحب هذا الوضعية الآلام في الظهر.

يمكن أن يكون السبب وراء قيام الرضيع بهذه الوضعية هي الوضع الخاطئ لجسم الطفل أثناء الرضاعة.

الحركات الغريبة عند الرضع

5- ملامسة الأذنين

في بداية نمو الطفل يبدأ في اكتشاف أعضاءه، فيمكن أن يكون السبب وراء أنه يلمس أذنيه أنه بدأ يكتشف أن لديه أذن، كما يمكن أن يكون السبب وراء ذلك شعور الطفل بضغط عصبي، أو شعوره ببعض الآلام.

الحركات الغريبة عند الرضع

6- فرك العينين

تدل هذه الحركة على الكثير من الدلالات، حيث تكون مصحوبة بالتثاؤب لرغبة الطفل في النوم، أو تكون بسبب شعور الطفل بألم في عينيه، كما يمكن أن يقوم الطفل بعمل هذه الحركة لرغبته في اللعب.

الحركات الغريبة عند الرضع

7- لمس الأعضاء التناسلية

تُعد أيضًا هذه الحركة من الحركات الطبيعية في بداية نمو الرضيع ولكنها يمكن أن تثير دهشة الأم، حيث تعدها من الحركات الغريبة، وما يدفع الطفل لفعل ذلك أنه يميل إلى اكتشاف أعضائه ومعرفة جسمه، لذلك تُعد هذه الحركة من الحركات الا إرادية الطبيعية عند الأطفال خاصةً الرضع.

الحركات الغريبة عند الرضع

اقرأ أيضًا: علاج السعال عند الرضع أربعة اشهر

8- أكل أشياء غريبة

عند تعلم الرضيع المشي، يبدأ في التقاط أي شيء من مُلقي على الأرض ويضعه في فمه، كما يقبل على أكل أشياء غريبة جدًا مثل:

  • أكل المناديل.
  • إخراج حشو الوسائد وأكلها.
  • الطين.
  • القاذورات.
  • وضع الألعاب في الفم.

هذا الأمر أيضًا يُعد من الأمور الطبيعية التي يقوم بها أغلب الأطفال، وذلك لرغبتهم في اكتشاف العالم المحيط بهم، لذلك يجب الحرص جيدًا ومراقبة الأطفال بانتظام حتى لا يضعوا أشياءً في فمهم تضر بصحتهم.

الحركات الغريبة عند الرضع

9- التثقيب في الأنف

تُعد فتحتي الأنف شيء مثير للاهتمام لاستكشافه، حيث كما سبق القول إن الأطفال في مقتبل عمرهم يريدون استكشاف العالم المحيط بهم، لذلك يقومون بهذه الأمور الغير طبيعية والخارجة عن إرادتهم.

كما يمكن أن يضع الأطفال خاصةً من يستطيعون المشي الألعاب أو الكرات الصغيرة في الأنف، ولذلك يجب الاهتمام والحرص على هذه الأمور.

الحركات الغريبة عند الرضع

10- إثارة الفوضى

عند بدء الأطفال في المشي والأكل بمفردهم، يقومون بإثارة الفوضى حولهم، حيث يمكن أن يلوث وجهه بالخضار أو يضع الزبادي على رأسه، كما يمكن أن يقوم بإثارة الفوضى في ألعابه أو في الأشياء الموجودة حولة، ولكن أثبتت  دراسة منشورة في مجلة علم التطور أن هذه الأمور تساعد الطفل على تعلم الكلمات المرتبطة بها بشكل أسرع.

الحركات الغريبة عند الرضع
11- حركة الرجفان

يمكن أن تحدث هذه الحركة في أي وقت، حيث تحدث على هيئة اهتزازات في الجسم، قد تحدث بسبب شعور الطفل بالتقلصات التي تحدث في العضلات المتقابلة، فتتسبب في حدوث ردفان في جسم الطفل بأكمله، وتجعل الطفل يصرخ صرخة عالية بشكل مفاجئ.

الحركات الغريبة عند الرضع

اقرأ أيضًا: علاج الغازات عند الرضع بالأعشاب

12- الإمساك بشخص ما بقوة

يحدث هذا الأمر عند شعور الطفل بالخوف، ولكنه يشعر معك بالأمان، فيقوم بالإمساك بك بشدة حتى لا تتركه بمفرده.

الحركات الغريبة عند الرضع

13- التشنج الالتوائي

يؤدي ذلك إلى قيام الرضيع بحركات التوائية سريعة أو بطيئة، يقول بعض الأطباء أن السبب الناجم عن حدوث هذه الحركة هو استخدام بعض الأدوية الغير مناسبة لعمر الطفل.

الحركات الغريبة عند الرضع

14- رخاوة جسم الأطفال

يحدث ذلك بسبب عدم قدرة الرضيع على التحكم في عضلات جسمه، كما يمكن أن يكون بسبب عدم نمو وتطور العضلات في الجسم، مما يؤدي إلى حدوث مرونة في جسم الرضيع، وزيادة شعوره بالآلام المصاحبة لحركات غريبة.

الحركات الغريبة عند الرضع

15- عدم استخدام طفلك جزءًا أو جانبًا من جسمه

يظهر هذا الأمر عند محاولة تحريك أي جزء من جانب الطفل اليمين أو الشمال، ولاحظت أنه لا يستجيب لحركاتك، حيث عادة لا يظهر أن الطفل يستطيع تحريك جميع أجزاء جسمه، ولكن عند المحاولة، وعدم استجابة الطفل لمحاولتك فهذا يعني أن هذا الأمر غير طبيعي ويلزم في هذه الحالة أن يتم استشارة الطبيب المختص.

أسباب الحركات الغير طبيعية عند الرضع

تتعدد الأسباب التي تجعل الرضيع يصدر حركات غير طبيعية، ففي إطار حديثنا عن الحركات الغريبة عند الرضع، سنعرض لكم الآن بعض العوامل التي تتسبب في حدوث الحركات الغريبة عند الرضع:

  • الأضرار التي يتعرض لها الرضيع خلال فترة الحمل.
  • الاختناقات التي تحدث للرضيع خلال فترة الولادة أو أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • إصابة الطفل بمرض الصفراء الذي يحدث لمعظم الأطفال حديثي الولادة، ويكون بسبب عدم انتظام وظائف الكبد في بداية حياة الطفل أو عند ولادته.
  • يمكن أن يرجع السبب وراء هذه الحركات هو طبيعة نموها عضلات الطفل أو تحركات أعصاب الأطفال مثل الشلل الدماغي.

الحركات الطبيعية للرضع

بعد أن عرضنا لكم الحركات الغريبة عند الرضع، سنعرض لكم الآن بعض الحركات الطبيعية التي يقوم بها الأطفال في فترة الرضاعة:

  • وضع اليد في الفم.
  • ملامسة الأعضاء التناسلية.
  • الشعور بالخوف في الظلام.
  • البكاء الشديد، في حالة الجوع أو الحاجة إلى تغير الحفاضات.

اقرأ أيضًا: علاج الامساك عند الرضع في الشهر الرابع

علاج الحركات الغير طبيعية عند الرضع.

في بعض الحالات أو الحركات الغريبة عند الرضع لا تحتاج إلى العلاج، لكن في بعض الحالات الأخرى التي يكون فيها الأمر متطور زيادة عن الطبيعي فهذا يلزم إلى خضوع الطفل إلى العلاج في أقرب وقت حتى لا تتضاعف هذه الحركات، ومن طرق العلاج.

  • العلاج النفسي.
  • العلاج العصبي، لحالات التواء الظهر.
  • القيام ببعض التمارين التي تساعد الجسم على الارتخاء، أو التي تساعد على توازن جسم الطفل.
  • إعطاء الأطفال بعض الفيتامينات اللازمة لنمو الطفل بشكل طبيعي.
  • المواظبة على نظام غذائي صحي للأطفال الذين بدأوا في تناول الطعام.
  • السبحة للرضع.
  • محاولة عدم الصراخ أو الانتباه إلى الأصوات المحيطة به.
  • الاعتناء بفترات نوم الرضيع، ومحاولة تنظيم أوقات نومه.

لا بد أن يتم الاهتمام جيدًا بصحة الأطفال، مع المواظبة على متابعتهم في كل لحظة خاصةً عندما يبدأ الطفل في المشي وتناول الطعام بمفرده، حتى لا يقوم بارتكاب الكوارث بعدم وعي منه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.