دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة للزواج

دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة للزواج نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يقول المولى عز وجل (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان) فالله عز وجل يستجيب الدعاء لمن دعاه وهناك أوقات يستجيب فيها الله الدعاء ومنها دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة لمن يريد الزواج وهذا هو الموضوع الذي سوف نتكلم عنه في هذا المقال.

دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة للزواج

– اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا من تجيب دعوة الداعي إذا دعاك أسألك يا أرحم الراحمين الثبات على فتن الدنيا وأن ترزقني الزواج الصالح والذرية الصالحة يا خير الرزاقين).

–  من الأدعية المذكورة في القرآن (ربي لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين)، (اللهم ياخير الرازقين أسألك من فضلك العظيم  وكرمك الكثير أن ترزقني بزوجة على خلق ودين تلتزم بطاعتك، وتفعل أوامرك).

– من الأدعية الموجودة في القرآن ( ربنا هب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب  ربنا إنك جامع الناس ليومٍ لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد) ، (اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل العقدة من لساني يفقوه قولي ).

 أسباب تأخر الزواج عند الفتيات

البحث عن شخص مكتمل الصفات:- من الأسباب التي تجعل البنات تتأخر في الزواجهو البحث عن فتى الأحلام الخارق الذي تتمنى أن يكون فيه كل الصفات الحميدة والجميلة مثل الصدق، والإخلاص ،والدين، والحب ،والوفاء ولكنه تفكير خاطئ لأنه لا يوجد شخص به كل الصفات لأن الكمال لله وحده وعليها أن تبحث عن رجل به صفات مقاربة  لهذه الصفات.

العمل أهم من الزواج:- الكثير من الفتيات يبحثن عن تحقيق حلمها في مجال العمل لتحقيق ذاتها وطموحها لذلك تهتم بالعمل وتؤخر الزواج لحين الالتحاق بعمل متميز ولكن هذا خاطئ لأن البحث عن عمل قد يستغرق وقتاً مما يؤخرها من الزواج لفترة طويلة.

التشاؤم بسبب تجربة فاشلة:- من الأسباب التي تجعل الفتيات يتأخرن في الزواج تجربة فاشلة  قد خاضتها هي أو صديقاتها أو أقاربها مما أدت بها إلى صدمة أو تشاؤم من الزواج أو تكون قد تأثرت بتجربة أسرتها الفاشلة مما أثر في نفسها وتجعلها تتأخر في اختيار قرار الزواج ولكن هذا خاطئ لابد أن تعلم كل فتاه أن لكل واحدة تجربة خاصة بها تختلف كل واحدة عن غيرها وإن فشل أحدهم في الزواج لا يعني أن يكون مصيرها الفشل.

اضطراب الشخصية وتذبذبها:- من الأسباب التي تجعل الفتاة تتأخر في اختيار قرار الزواج عدم ثقتها بنفسها لأن الفتاة إذا كانت غير واثقة في نفسها وأن لها شخصية قوية فهذا يعني أنها لا تستطيع الإقدام على الزواج وتكون خائفة من هذه التجربة ولن تحاول التفكير في الارتباط بأي رجل .

الخوف من الفشل:- يعتبر الخوف من الفشل وانتهاء الحياة الزوجية نهاية سيئة  هي من أهم أسباب تأخر الفتاة في الزواج فإن فشلت في الزواج مرة فلن تحاول تكرار مثل هذه التجربة على الأقل  مرور فترة كبيرة حتى تنسى هذه التجربة المريرة.

ضيق الحالة المادية:- قد تضطر بعض الفتيات إلى تأخير الزواج بسبب ظروف مادية صعبة لها ولعائلتها ولن تستطيع

أسرتها توفير احتياجاتها من أجهزة وملابس وغيرها من الأشياء فيكون السبيل الوحيد هو تأخر الزواج لحين تحسن الحالة المادية أو أن تستطيع الحصول على عمل كي تستطيع توفير مستلزماتها  اللازمة للزواج.

ويمكن التعرف على المزيد من الأدعية من خلال: أدعية لتعجيل الزواج في أسبوع للمسلم والمسلمة

ونرشج لك أيضًا: أسرع طريقة لفك سحر تعطيل الزواج وإبطاله بالقرآن الكريم والأدعية النبوية

الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء

  • الدعاء عند السجود لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء).
  • الدعاء قبل السلام من الصلاة فقد علم النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه الدعاء بعد التشهد (ثم ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فيدعو به).
  • الدعاء يوم الجمعة وخاصةً في آخر ساعة من نهار يوم الجمعة قبل آذان المغرب إلى غروب الشمس ، وفي يوم الجمعة ساعة يستجاب فيها الدعاء كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال : فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً، إلا أعطاه إياه أشار بيده يقللها).
  • الدعاء في الحج والعمرة لحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم ( الغازي في سبيل الله، والحاج ، والمعتمر، وفد الله دعاهم فأجابوه ، وسألوه فأعطاهم ) .
  • الدعاء يوم عرفة فقد ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليهوسلم قال ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار ، من يوم عرفة وإنه ليدنو ، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء).
  • الدعاء حين الوقوف في مزدلفة يوم النحر كما ورد في حديث جابر بن عبدالله (ثم ركب القصواء ، حتى أتى المشعر الحرام ، فاستقبل القبلة فدعاه وكبره وهلله ووحده فلم يزل واقفاً حتى أسفر جداً فدفع قبل أن تطلع الشمس).
  • الدعاء داخل الكعبة وداخل الحجر كما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال (لما دخل النبي صلى الله عليه وسلم البيت دعا في نواحيه كلها ، ولم يصل حتى خرج منه ، فلما خرج ركع ركعتين في قبل الكعبة ، وقال هذه القبلة).
  • الدعاء عند نزول المطر لحديث سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء ، وتحت المطر).

كما يمكن التعرف على المزيد من خلال: فتح نصيب البنت للزواج صحيح 100 واعمال مجربه لتسهيل وتعجيل الزواج

كيفية حل مشكلة تأخر الزواج

  • – كثرة الدعاء حيث أن الدعاء هو السبيل الوحيد بعد الله لجلب الأرزاق لذلك لابد من الاهتمام بالدعاء في الأوقات المستحب الدعاء فيها مع مراعاة آداب الدعاء وإخلاص النية فيه واليقين بأن الله سوف يستجيب الدعاء ومن هذه الأدعية اللهم برحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله، ومن الأدعية لا إله إلا الله الحليم العظيم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات السبع.
  • – الصدقة تجلب الخير لقول الرسول صلى الله  عليه وسلم قال ( صدقة السر تطفئ غضب الرب وإذا رضي الله عن عبده يسر له أموره وحقق له ما يريد )ويعتبر صدقة السر أفضل أنواع الصدقات ولابد من معرفة أن الصدقة تجلب الرزق وتزيل الهموم والذنوب والخطايا وتفرج الكرب.
  • – كثرة الاستغفار ومداومة الأذكار لقول الله تعالى( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل  السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا) ويعتبر الاستغفار له أثر كبير في تيسير الأمور ومن صيغ الاستغفار أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب  إليه أما ورد الصباح والمساء فهذا يجلب الرزق ويخفف الهموم ويزيل الغموم لأنك تبدأ يومك بذكر آيات الله وتنهي يومك بذكر الله .

وبهذا نكون قد وفرنا لكم دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة للزواج وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.