سورة لتيسير الأمور وقضاء الحوائج

سورة لتيسير الأمور وقضاء الحوائج تعد قراءة القرآن الكريم من أفضل الطرق التي يمكن أن يتبعها أي مسلم حتى يقضي حاجته، لهذا سوف نستعرض لكم عبر موقع زيادة سورة لتيسير الأمور وقضاء الحوائج حتى يلجأ إليها كل مسلم عندما تكون له حاجة عند الله تعالى ويتمنى تحقيقها.

إليك المزيد عن سورة الضحى كما ذكر الفقهاء والسنة النبوية المطهرة وقرائتها عبر موضوع: فضل قراءة سورة الضحى سبع مرات

سورة لتيسير الأمور وقضاء الحوائج

توجد العديد من السور القرآنية التي يمكن أن تقضي الحاجة عند قراءتها بشكل سري ومنها:

1- سورة النجم

لقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم أن من قرأ سورة النجم 21 مرة فإن حاجته سوف تقضى بشكل سريع إن شاء الله.

2- سورة الفتح

تتم قراءة سورة الفتح كل يوم بداية من يوم السبت إلى الخميس، يتم قراءة ختم السورة خمس مرات كل يوم.

أما يوم الجمعة يتم قراءة سورة الفتح أحدى عشر مرة وتليها سورة النصر بعد كل مرة يتم فيها قراءة سورة الفتح ويقرأ هذا الدعاء: (يا مفتِّح فتِّح يا مفرِّج فرِّج يا مسبِّب سبِّب يا ميسِّر يسِّر يا مسهّل سهّل يا متمّم تمّم برحمتك يا أرحم الراحمين) أحد عشر مرة.

إليك من هنا دعاء لتفريج الهم والحزن عبر موضوع: دعاء لتفريج الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب

سورة من القرآن الكريم لتيسير الأمور وقضاء الحوائج

سورة لتيسير الأمور وقضاء الحوائج

توجد العديد من السور القرآنية التي يمكن أن يتم بها قضاء الحاجة عند قراءتها بهذا الغرض ومنها:

1- سورة الفاتحة والإخلاص

  • من قرأ سورة الفاتحة وداوم عليها كل يوم لمدة أربعين يوم بدون خلل، قضى الله حاجته مهما كانت صعبة، حتى إن كان عقيمًا فإن الله تعالى سوف يرزقه.
  • سورة الفاتحة يفضل أن تقرأ 100 مرة على النحو التالي: 21 مرة بعد صلاة الصبح، 22 مرة بعد صلاة الظهر، 23 مرة بعد صلاة العصر، 24 مرة بعد صلاة المغرب، 10 مرات بعد صلاة العشاء.
  • من قرأ سورة الفاتحة وتليها سورة الإخلاص وقال بعدها: (اللهم اجمع بيني و بين حاجتي كما جمعت بين أسمائك و صفاتك يا ذا الجلال و الإكرام) ثلاثة مرات، قضيت حاجته إن شاء الله.

2- سورة الأنفال

قراءة سورة الأنفال تساعد على قضاء الحاجة في غلبة الخصم أمام القضاء، لأن من قرأ هذه السورة ووقف أمام القاضي إلا وكان حكم القاضي له ضد الخصم.

3- سورة هود

من قرأ سورة هود المباركة ثلاثة عشر مرة، قضى الله حاجته إن شاء الله تعالى.

4- سورة الحجر

من كان لديه حاجة في كثرة الرزق والبيع والشراء، عليه بقراءة سورة الحجر لأنها من السور التي توسع الرزق وتزيد من محبة الناس للشخص.

5- سورة الإسراء

تعد سورة الإسراء من السور التي تسهل كل أمر عسير على صاحب الحاجة، يجب أن تتم قراءة سورة الإسراء سبع مرات متتالية دون توقف لمن كانت له حاجة عند الله تعالى.

سورة لتيسير الأمور وقضاء الحوائج المتعسرة

من أفضل السور التي يمكن بها قضاء الحوائج المتعسرة السور التالية:

1- سورة الحديد

  • عند قراءة سورة الحديد يفضل أن يكون في ليلة الجمعة، يكون الشخص في خلوة وجالس في اتجاه القبلة في وضوء، يقرأ سورة الحديد سبع مرات دون انقطاع.
  • بعد قراءة سورة الحديد يقال هذا الدعاء: (بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أسألك بعزتك يا عزيز وبقدرتك يا قدير وبحكمتك يا حكيم وبرحمتك يا رحمن وبمنِّك يا منّان وأن تحفظنا بالإيمان قائماً قاعداً راكعاً ساجداً نائماً ويقظة حياً وميتاً وعلى كل حال).
  • (أعوذ بالله من شري نفسي ومن شر كل ذي شر، من شر شياطين الجن والإنس، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم، وصلى الله على محمد وآله أجمعين).

2- سورة الحشر

لقد قال الإمام الصادق أن من قرأ سورة الحشر لمدة أربعين يوم كل يوم مرة واحدة، فإن الله تعالى سوف يقضي حاجته ويصل إلى كل ما يريد وتيسر له جميع أعماله.

3- سورة نوح

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام أن من قرأ سورة نوح، وطلب من الله تعالى أي حاجة، فإن الله تعالى سوف يقضي عنه حاجته.

تجربتي مع سورة يس لقضاء الحوائج

تجربتي مع سورة يس لقضاء الحوائج

  • لاشك أن سورة يس من السور التي لها فضل عظيم عند قراءتها، لكن هذه السورة لم يرد أنها تقضي الحاجة، ولم يرد عن الرسول عليه الصلاة والسلام أي أحاديث تشير إلى قراءة هذه السورة حتى يتم بها قضاء الحاجة كما يعتقد البعض خطأ.
  • عند الرغبة في قضاء الحاجة يجب الابتعاد عن البدع ونقرأ الأدعية الخاصة بالأذكار التي جعلها الله تعالى سبب في قضاء الحاجة ومنها:
  • (أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ).
  • قال تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

ولا يفوتك التعرف على الدعاء وطلب الفرح العاجل والرزق السريع عبر موضوع: دعاء الفرج العاجل والرزق السريع مكتوب كامل

سورة لتيسير الأمور وقضاء الحوائج مع أدعية مستجابة

لقضاء الحوائج الصعبة والمستحيلة

توجد بعض الأدعية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم والتي يمكن بها قضاء الحاجة ومنها:

  • روى الترمذي، وابن ماجه، وأبو داود ،(أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سمع رجلًا يقول اللهم إني أسألُك بأني أشهدُ أنك أنت اللهُ لا إله إلا أنت الأحدُ الصمدُ الذي لم يلِدْ ولم يولَدْ ولم يكنْ له كُفُوًا أحدٌ فقال : لقد سألتَ اللهَ بالاسمِ الأعظمِ ، الذي إذا سُئِلَ به أَعطى ، وإذا دُعِيَ به أجاب).
  • روى الترمذي، وابن ماجه، (عَنْ أَنَسٍ قَالَ دخلَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ المسجدَ ورجلٌ قد صلَّى وَهوَ يدعو وَهوَ يقولُ في دعائِهِ: اللَّهمَّ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ ذا الجلالِ والإِكْرامِ ، فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : أتَدرونَ بمَ دعا اللَّهَ ؟ دعا اللَّهَ باسمِهِ الأعظمِ ، الَّذي إذا دُعِيَ بِهِ أجابَ ، وإذا سُئِلَ بِهِ أعطى).

سورة لتيسير الأمور وقضاء الحوائج وآيات قرآنية

توجد بعض الآيات القرآنية التي يمكن أن يتم بها قضاء الحاجة ومنها:

  • قال تعالى: (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ، الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ، أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ). (البقرة 157:155).
  • (وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ، فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ ) (غافر 44؛45).
  • (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ، فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (آل عمران؛174؛173).
  • وقال تعالى ليونس عليه السلام: (وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لاّ إِلَهَ إلآ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ . فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ) [الأنبياء 87 ؛88].
  • و(َأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ . فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ) [الأنبياء 83؛84].

سورة يوسف لقضاء الحاجة

سورة يوسف لقضاء الحاجة

  • عندما نزلت سورة يوسف على الرسول صلى الله عليه وسلم كان ذلك في عام الحزن الذي توفي فيه عبد المطلب عم الرسول والسيدة خديجة، وقد نزلت في مكة المكرمة.
  • عندما أنزل الله تعالى هذه السورة كان بغرض تخفيف الألم على الرسول والتخلص من الهم والغم والحزن، لهذا ينصح علماء الدين بتلاوة هذه السورة عند الإصابة بالهموم والأحزان.
  • انتشرت الكثير من الأحاديث التي لا أصل لها في تلاوة سورة يوسف، لكن لا نستطيع أن نغفل دور القصص والعبر التي يمكن لأي شخص تعلمها عند قراءة هذه السورة.
  • الفرافصة قال: (ما أخَذتُ سورةَ يوسفَ إلَّا مِن قراءةِ عُثمانَ بنِ عفَّانَ إيَّاها في الصُّبحِ، مِن كثرةِ ما كانَ يُردِّدُها)،[٦] وقال علقمة بن وقاص رضي الله عنه: (كان عُمرُ بنُ الخطَّابِ -رضي اللهُ عنه- يَقرَأُ في العتمةِ سورةَ يوسفَ وأنا في آخرِ الصّفوفِ، حتّى إذا جاء ذِكرُ يوسفَ، سمِعتُ نشيجاً).
  • حديث واثلة عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (أُعطِيتُ مكانَ التَّوراةِ السَّبعَ الطِّوالَ، وأُعطِيتُ مكانَ الزَّبورِ المئين، وأُعطِيتُ مكانَ الإنجيلِ المثانيَ، وفُضِّلتُ بالمُفصَّلِ).
  • أحاديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وخاصّةً في فضل سور القرآن الكريم، ومن هذه الرّوايات: (علِّموا أرقَّاءَكُم سورةَ يوسُفَ؛ فإنَّه أيُّما مسلمٍ تلاها مُعلِّمَها أهلَهُ وما ملكتْ يمينُهُ، هوَّنَ اللهُ عليه سكَرات الموتِ، وأعطاهُ القوَّةَ ألَّا يحسُدَ مسلمًا).

إليك من هنا كل ما تحتاجه عن الدعاء المستجاب لقضاء الحاجة عبر موضوع: الدعاء المستجاب لقضاء الحاجة

أدعية لقضاء الحاجة

توجد العديد من الأدعية التي يتم قراءتها لقضاء الحاجة ومنها:

  • اللهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة واهل بيته الذين اخترتهم على علمٍ على العالمين اللهم لين لي صعوبتها وحزونتها واكفني شرها فانك الكافي المعافي والغالب القاهر اللهم صل على محمد وال محمد.
  • لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين، اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • (اللَّهُمَّ أَنْتَ ثِقَتِي فِي كُلِّ كُرْبَةٍ، وَأَنْتَ رَجَائِي فِي كُلِّ شِدَّةٍ، وَأَنْتَ لِي فِي كُلِّ أَمْرٍ نَزَلَ بِي ثِقَةٌ وَعُدَّةٌ، كَمْ مِنْ كَرْبٍ يَضْعُفُ عَنْهُ الْفُؤَادُ، وَتَقِلُّ فِيهِ الْحِيلَةُ، وَيَخْذُلُ عَنْهُ الْقَرِيبُ وَالْبَعِيدُ.
  • وَيَشْمَتُ بِهِ الْعَدُوُّ، وَتَعْنِينِي فِيهِ الْأُمُورُ، أَنْزَلْتُهُ بِكَ وَشَكَوْتُهُ إِلَيْكَ رَاغِباً فِيهِ عَمَّنْ سِوَاكَ، فَفَرَّجْتَهُ وَكَشَفْتَهُ وَكَفَيْتَنِيهِ، فَأَنْتَ وَلِيُّ كُلِّ نِعْمَةٍ، وَصَاحِبُ كُلِّ حَاجَةٍ، وَمُنْتَهَى كُلِّ رَغْبَةٍ، فَلَكَ الْحَمْدُ كَثِيراً، وَلَكَ الْمَنُّ فَاضِلًا).

سورة البقرة لها فضل كبير، تعرف عليه من خلال موضوعنا: فضل قراءة سورة البقرة

أدعية لقضاء الحاجة بسرعة

أدعية لقضاء الحاجة بسرعة

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي.
  • اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت واصرف عني شر ما قضيت تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهمّ إنّا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • عن أمّ سلمة رضي الله عنها قالت، ما خرج النّبي صلّى الله عليه وسلّم من بيتي قطّ إلا رفع طرفه إلى السّماء فقال: اللهم إنّي أعوذ بك أن أضلَّ أو أُضلَّ، أو أّزلَّ أو أُزلَّ، أو أظلِم أو أُظلم، أو أجهَل أو يُجهل عليّ، اللهم ارزقني قبل الموت توبةً، وعند الموت شهادة، وبعد الموت جنة.

ولا يفوتك التعرف على حقيقة تغيير القدر عبر موضوع: هل الدعاء يغير القدر وأفضل أوقات الإستجابة

الآن بعد أن تعرفنا على أكثر من سورة لتيسير الأمور وقضاء الحوائج من خلال رحلتنا مع سورة لتيسير الأمور وقضاء الحوائج ، وتعرفنا أيضًا على بعض الأدعية التي تساعد في قضاء الحوائج، في نهاية موضوعنا نتمنى أن يكون الموضوع حاز على إعجابكم.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.