سورة تحوي سجدة في آخر آية.. حزر فزر

سورة تحوي سجدة في آخر آية السجدة التي توجد في بعض الآيات في القرآن الكريم هي موضع يجب فيه السجود في القرآن الكريم عند تلاوة الآية مباشرة، وقد تكون السجدة موجودة في وسط السورة أو في آخرها على حسب موضع السجدة، سوف نتعرف اليوم عبر موقع زيادة على سورة تحوي سجدة في آخر آية من الآيات الموجودة فيها.

هناك فضل عظيم يعم على الإنسان عند قراءة سورة البقرة، وقد جمعناه لك عبر مقال: فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء وفضل آخر آيات سورة البقرة

سورة تحوي سجدة في آخر آية

سورة العلق هي تلك السورة التي بها سجدة في آخر آية من الآيات الموجودة فيها وهي كالتالي:

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19).

يلتزم المسلمون في كل مكان صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، ولذا قد جمعنا لك كل ما يتعلق بها عبر موضوع: كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان وكيفية صلاة التهجد ؟

معلومات حول سورة العلق

  • سورة العلق هي أول السور المكية التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كان في غار حراء، وقد نزلت هذه السورة من خلال الوحي جبريل عليه السلام.
  • عدد آيات سورة العلق هي 19 آية.
  • تقع هذه السورة في الجزء الثلاثين من القرآن الكريم.
  • تقع هذه السورة في الحزب 60 من المصحف الشريف.

هناك العديد من الصور التي ذكرت في فضل الصلاة على النبي، وقد جمعناها لك عبر مقال: صور عن الصلاة على النبي وأفضل صيغة للصلاة على النبي

سبب نزول سورة العلق

  • سورة العلق هي أول السور في القرآن الكريم التي نزلت على الرسول عليه الصلاة والسلام عندما كان في غار حراء، هي بداية الاتصال الإلهي بين السماء والأرض.
  • نزل الوحي على رسولنا الحبيب أول مرة، قد ورد في هذه الصورة قصة أبي جهل ونهي الرسول عليه الصلاة والسلام له عن الصلاة وذكر ذلك في الآيات فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19)
  • ذكر ابن العباس أن سبب نزول هذه السورة هو أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي فجائه أبو جهل وقال له ألم أنهك عن هذا؟
  • فانصرف إليه النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- فَزبرهُ، فقال أبو جهل: واللهِ إنَّكَ لتعلم ما بها نادٍ أكثر مني، فأنزل الله تعالى: “فليدع ناديه سندع الزبانية”، قال ابن عباس: والله لو دعا ناديه لأخذته زبانية الله تبارك وتعالى”.

من معجزات القرآن أن سورة التوبة لم تبدأ بالبسمة، ولكن هل تعلم السر وراء ذلك؟، وما هو الإعجاز في ذلك؟، إذا كنت ترغب في معرفة ذلك دعني ادعوك لزيارة مقال: لماذا سورة التوبة بدون بسملة ؟ وما هو اعجاز سورة التوبة ؟

قصة نزول سورة العلق

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجلس في غار حراء في رمضان للتعبد، حتى جاء جبريل عليه السلام إليه في يوم فقال له: اقْرَأْ، فقال له النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: فقُلْتُ: ما أنا بِقَارِئٍ، فأخَذَني فَغَطَّني حتى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثم أَرْسَلَني فقال: اقْرَأْ، فقُلْتُ: ما أنا بِقَارِئٍ، فأَخَذَني فغَطَّني الثانيةَ حتى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ.

ثم أَرْسَلَني فقال: اقْرَأْ، فقُلْتُ: ما أنا بِقَارِئٍ، فأخَذَنِي فَغَطَّنِي الثالثةَ حتى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثم أَرْسَلَنِي فقال: “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ” -حتى بَلَغَ- “عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ”.

لم يترك القرآن الكريم أمر إلا وقد اعطانا الحل له وكيفية التعامل معه، ومن ضمن هذه الأمور الرغبة في الزواج بمن نحب، لذا يمكنك زيارة الرابط التالي والتعرف على أهمية قراءة سورة الإنشراح وأبرز أيات وأدعية تساعدك بالزواج بمن تحب عبر موضوع: سورة الانشراح للزواج بمن تحب وأبرز آيات الزواج والأدعية

فضل سورة العلق

فضل سورة العلق كثير ومنه:

  • ترتبط سورة العلق في القرآن الكريم بنعمة الإمداد والإكرام.
  • قراءة سورة العلق بها شكر للخالق سبحانه وتعالى.
  • وضحت لنا سورة العلق بداية خلق الإنسان وحملت معجزة علمية من معجزات القرآن الكريم وهو أن الإنسان في البداية تم خلقه من علقة.
  • سورة العلق من يقرأها فإنه سوف يحصل على الحسنات الكثيرة لأنها مثل سائر سور القرآن الكريم.
  • قد جاء في فضل سورة العلق أنه عن عبد الله بن عمرو قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: “يُقال لصاحب القرآن اقرأ وارتقِ ورتِّلْ كما كنت ترتل في الدنيا فإنَّ منزلتَكَ عند آخر آية تقرؤها”.

إذا كنت تعشق الفوازي الدينية، أدعوك للتعرف على المزيد منها عبر الضغط على الرابط التالي: سورة تقع في وسط القران ضربة معلم

مضامين سورة العلق

سورة العلق لها عدة مضامين أساسية بداية من نزول الوحي الإلهي إلى دعوة الناس لدخول الإسلام وتتمثل مضامين هذه السورة في التالي:

  • تعظيم شأن الكتابة والقراءة بشكل عام، لأن هذه الصورة وضحت أهمية القراءة والكتابة في التعليم.
  • يتم توجيه الناس إل التفكر في خلق الله والهدف من خلق الإنسان.
  • حثت السورة الإنسان في التقرب إلى الله تعالى من خلال القراءة في القرآن والعبادة والطاعة والسجود.
  • وضحت السورة التهديد والوعيد لكل من يكذب برسول الله صلى الله عليه وسلم.

ندعوكم للتعرف على فوائد القرآن في علاج الأمراض من خلال الإطلاع على هذا الموضوع: فوائد سور القران الكريم في العلاج من الأمراض

الآن تم التعرف على سورة تحوي سجدة في آخر آية وهي سورة العلق أول السور التي نزلت في القرآن الكريم وهي سورة لها فضل كبير.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.