اعراض وعلاج فقر الدم بالفواكه والاعشاب والعسل للاطفال والحوامل

اعراض وعلاج فقر الدم بالفواكه والاعشاب والعسل للاطفال والحوامل نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن فقر الدم من الأمراض التي لابد من  الوقاية منها وهي تصيب الأطفال والحوامل والرجال كما أن فقر الدم له مضاعفات سيئة لحامل هذا المرض وسوف أستعرض لكم في السطور القادمة كيفية الوقاية من فقر الدم وكيفية الحد من مضاعفاته بالفواكه ، والعسل ، والأعشاب.

اعراض وعلاج فقر الدم بالفواكه والاعشاب والعسل للاطفال والحوامل

  • الإرهاق الشديد على مدي فترات طويلة
  • برودة اليدين والرجلين والإعياء بصفة مستمرة.
  • هشاشة الأظافر وتآكلها.
  • الصداع ، والهزلان ، والدوار ،والدوخة.
  • سرعة في نبضات القلب مع ضيق في التنفس وألم في الصدر ، وضعف في جميع أجزاء الجسم.

أما الأعراض التي تظهر على الأطفال فتتمثل في .

  • فقدان الطاقة في الجسم والبكاء بصفة مستمرة.
  • الشعور بالتعب لفترات طويلة ولا يعرف ماهو السبب.
  • شحوب بياض العين وميوله للون الأزرق.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام أو الميول إلى نوع معين من الطعام.
  • الدوخة، والقيء ، والصداع ، وشحوب الوجه، وضعف الجرح وصعوبة شفاء الأنسجة .

ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل من خلال: المادة الحمراء في كريات الدم وأعراض فقر الدم

وكذلك المزيد عن فقر الدم من خلال: نسب الهيموجلوبين في الدم والأشخاص الأكثر عرضة للتعرض لفقر الدم

أسباب فقر الدم عند كلاً من  الحوامل والأطفال

  • من الأسباب الرئيسية في فقر الدم هو نقص نسبة الحديد في الدم والذي يستخدم في انتاج الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء والذي بدوره يعمل على توصيل الأكسجين إلى الجنين بالنسبة للمرأة الحامل .
  • عدم تناول الأطعمة التي تزيد من مناعة الجسم وتزيد من نسبة كريات الدم في الجسم والتي تتمثل في اللحوم الحمراء مثل الدواجن ، والأسماك ، والفواكه ، والحبوب مثل الفاصوليا ، والبازلاء المجففة والعصائر المختلفة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم قد تؤدي إلى نقص في نسبة الحديد وخاصة في فترة الحمل لذلك لابد من استشارة الطبيب المختص في علاج اضطرابات الدم .
  • قد يتعرض الطفل للعدوى أو تناول بعض الأدوية التي تؤدي إلى نقص كريات الدم الحمراء وبالتالي حدوث فقر للدم، ونقص هيموجلوبين الدم .
  • قد يحدث نقصان في كريات الدم الحمراء أو تدمير للخلايا الزائدة مما يعمل على نقص الحديد في الدم وكذلك الأكسجين وحدوث فقر الدم.

ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل من خلال: كيف أرفع الحديد في الدم بسرعة مع أسباب فقر الدم وأعراضه

 علاج فقر الدم للحامل والأطفال بالفواكه

التفاح من الفواكه التي تزيد من انتاج خلايا الدم الحمراء لأنها تحتي على فيتامين سي وهو يعمل بدوره على امتصاص الحديد فبذلك يقلل من فرصة حدوث فقر للدم.

المشمش من الفواكه التي تزيد من مستوي الحديد في الدم لإحتوائه على أحماض ومعادن هامة في تكوين كريات الدم .

الموز وهي من الفواكه المحببة لدى الأطفال كما أنها من الفواكه التي  تحتوي على حمض الفوليك الذي يعمل على بناء خلايا الجسم وتجديدها مما يعالج فقر الدم.

البلح من الفواكه الجميلة والمتعددة الأنواع ولكن البلح متعدد الفوائد أيضا فهو يقوم بزيادة الصفائح الدموية مما يزيد من نسبة الحديد في  الجسم مما يقلل من فرصةالإصابة بفقر الدم كما يوجد الرمان بمزاياه الخطيرة .

علاج فقر الدم للحامل والأطفال باستخدام الأعشاب

الحلبة  يعتبر مطحون الحلبة هام جدا في معالجة فقر الدم وذلك بخلطها مع العسل ويتناول المصاب من هذه الخلطة لمدة شهر صباحاً ومساءاً حتي يشعر بتحسن.

أوراق الجوز وهي من الأعشاب الطبيعية ولكن لها تأثير فعال لمريض فقر الدم وذلك بغلي  الماء وإضافة أوراق الجوزإلى الماء المغلى ويترك المشروب حتى يستحلب كل مكوناته  ويحلى بالعسل أو السكر حسب الرغبة ويتم الشرب منه ثلاث مرات في اليوم وسوف تشعر بتحسن.

العسل الأسود من الأشياء المفيدة والتي لايتم حصر فوائده وهو من أهم  الطرق التي تستخدم كعلاج وكوقاية من فقر  الدم فهو غني بالحديد  حيث تحتوي ملعقة واحدة منه على 3,5ملجم من الحديد فهو شفاء من كل داء ويمكن عمله كمشروب وذلك بإضافة كوب من الحليب الدافيء وعليه ملعقة من العسل الأسود ويخلط جيداً ويشرب منه كوب كل صباح ومساء وسوف تعرف الفرق خلال الأيام القادمة.

عوامل تزيد من فرص الإصابة بفقر الدم

  • الحيض حيث يعمل على فرصة حدوث فقر للدم ونقص في الحديد وذلك لأن في أيام الحيض تفقد المرأة الكثير من خلايا الدم الحمراء ولا تستطيع تعويضها بسهولة.
  • الحمل من الأمور التي تزيد من خطورة تعرضك لفقر في الدم حيث تضطر الخلايا الخازنة للحديد إلى المواكبة في تلك الزيادة في  حجم الدم ومصدر لغذاء  الطفل ، وامداده بالهيموجلوبين  الضروري لبناء خلايا الجسم.
  • الحالات المرضية الخطيرة وذلك لمن يعانون من أمراض في القلب أو فشل كلوي أو سرطان لا قدر الله فذلك يكون عرضة لفقر الدم  وفي هذه الحالة لابد من زيارة الطبيب واتباع ارشاداته لأن ذلك قد يسوء من حالته.
  • عوامل وراثية لابد من معرفة التاريخ العائلي للمرض هل يوجد أحد من أفراد الأسرة كان قد أصيب بفقر دم أم لا .
  • مشكلات في القلب من أعراض فقر الدم سرعة في نبضاته وفقر الدم يؤدي إلى اضطراب النظام القلبي حيث يضطر القلب إلى ضخالمزيد من الدم لتعويض نقص الأكسجن.
  • اتباع نظام غذائي يفتقرإلى الحديد ومشتقاته لأن ذلك يؤدي إلى زيادة نوع معين من الفيتاميات أو الكالسيوم ويعمل على إضعاف نوع آخر من الأشياء التي تفيد الجسم مثل الحديد مما يزيد من فرصة مرض فقر الدم.
  • الإضطرابات المعوية لأن هذه الإضطرابات تؤثر بقوة على امتصاص العناصر المغذية في الأمعاء الدقيقة مثل الداء البطني وداء كرون والذي يزيد من فرصة التعرض لمرض فقر الدم ويؤدي بدوره إلى مضاعفات كبيرة قد تصل إلى الإستئصال الجراحي أوتدهور الحالة الصحية بشكل يصل إلى التدخل الجراحي في الأمعاء التي قد حدث لها نقص في العناصر المغذية وفقر الدم.
  • هناك عوامل أخرى مثل الأمراض المعدية ، وأمراض الدم ، واضطرابات المناعة، والتدخين ، واستخدام بعض الأدوية التي تؤدي إلى نقص الحديد ، والتعرض لبعض العناصر الكيميائية السامة ، وإدمان الكحوليات كل ذلك يؤدي إلى فقر الدم.

المضاعفات التي تحدث للحامل والأطفال نتيجة فقر الدم

مشكلات في القلب: حيث يؤدي فقر الدم وعدم السرعة في علاجه إلى مضاعفات خطيرة في القلب ومنها السرعة الزائدة في ضربات القلب وعدم انتظامها مما يؤدي إلى فشل القلب الإحتقاني لأن هذا المرض يعمل على نقص الدم الذي يضخه القلب لتعويض نقص  الأكسجين في الدم لدى المصاب.

الإعياء والإرهاق الشديد : وذلك في حالة فقر الدم الشديد وهو عندما  لا يهتم المريض بهذا المرض فيأخذ في التقدم إلى أن تدهور حالته وتصل إلى الإعياء الشديد وعدم القدرة على انجاز مهامه اليومية ويشعر بإنهاك من أقل مجهود.

الوفاة: قد تؤدي المضاعفات الخطيرة لمرض فقر الدم إلى أسوأ الحالات حتى تصل بالمريض إلى الوفاة مثل فقر الدم المنجلي وهو نوع من أنواع فقر الدم الوراثية والخطيرة والتي تهدد الحياة إذا لم تذهب للطبيب المختص ويتابع الحالة حتى لا يحدث للمريض فقر حاد في الدم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اعراض وعلاج فقر الدم بالفواكه والاعشاب والعسل للاطفال والحوامل وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.