أعراض وعلاج ديدان البطن عند الاطفال 

أعراض وعلاج ديدان البطن عند الأطفال تجعل الأطفال في حالة معاناة دائمة من الألم في منطقة المعدة والأمعاء، وتُعد الإصابة بديدان البطن عند الأطفال من أكثر الأمور الشائعة والتي يجب عدم الاستهانة بها والإسراع في علاجها والتخلص منها.

تختلف الأعراض المصاحبة للديدان في منطقة البطن باختلاف نوع الكائن المسبب لتلك المشكلة، وفيما يلي سوف يقدم موقع زيادة أعراض وعلاج ديدان البطن عند الأطفال.

خلاصة الموضوع

أعراض وعلاج ديدان البطن عند الاطفال 

تتعدد الأعراض المصاحبة لوجود بعض الكائنات المعدية في الأمعاء باختلاف نوع الكائن وطبيعته، ونجد أن مشكلة تكون الديدان في الأمعاء تعد من المشكلات الأكثر شيوع وانتشار عند الأطفال.

هناك الكثير من أنواع الديدان التي تنتشر عند الأطفال ومن أبرزها الديدان الخيطية، وقد تنتقل هذه الديدان بين الأطفال بطرق مختلفة ومتعددة، وقد تنتشر بين أفراد العائلة الواحدة، ومن الأعراض الأكثر انتشار عند الإصابة بالديدان الخيطية ما سيتم سرده في الفقرات التالية:

1ـ الإصابة بالحكة

تُعتبر الحكة من أكثر الأعراض انتشار عند الأطفال وذلك في فترات الليل حيث يزداد شعور الطفل بالحكة، وتكون تلك الحكة مصاحبة للمنطقة المحيطة بفتحة الشرج مع الشعور بنوع من الألم في هذه المنطقة.

اقرأ أيضًا: علاج قضم الأظافر عند الأطفال

2ـ وجود طفح جلدي واحمرار عند منطقة فتحة الشرج

في بعض الأحيان تسبب العدوى وجود طفح جلدي في منطقة الشرج ويكون ذلك الطفح الجلدي في بعض الأحيان مصحوب بحكة شديدة في منطقة فتحة الشرج ويشتكي الطفل من ذلك الشعور بشكل متكرر في فترات المساء.

3ـ الأرق الزائد في أوقات النوم

يحدث شعور بنوع من الأرق في الفترات المتأخرة من الليل وعند الفترة التي تسبق فترة النوم، ويكون ذلك الأرق مصاحب للشعور بالحكة في منطقة الشرج.

4ـ انخفاض الشهية

يشعر الطفل بنوع من فقدان الشهية الشديد وعدم القدرة على تناول الطعام بالصورة السابقة المعتادة، ويكون ذلك نتيجة اضطراب الهضم عند الأطفال بسبب وجود الديدان في الأمعاء.

5ـ قد تنتقل الديدان إلى المهبل

في بعض الأحيان تنتقل الديدان إلى منطقة المهبل عند طفلتك، ويكون ذلك الانتقال هو المتسبب في شعور الطفلة بحكة شديدة في هذه المنطقة، وإضافة إلى الشعور بتلك الحكة، تخرج بعض الإفرازات المهبلية من منطقة المهبل عند الطفلة وهذه الإفرازات غير معتادة.

6ـ ظهور الديدان في براز الأطفال

قد تظهر الديدان في براز طفلتك في أوقات مختلفة ويكون ذلك نتيجة خروجها من الأمعاء ونزولها مع البراز ويشكل ذلك مرحلة خطر عند الأطفال إذا ينبأ بضرورة تلاقي الطفلة العلاج المناسب.

7ـ ظهور الديدان حول فتحة الشرج عند الاستيقاظ في فترة الصباح

تظهر الديدان عند الأطفال حول فتحة الشرج، حيث من الممكن رؤية هذه الديدان تتحرك للخارج محاولة الدخول مرة ثانية، ويكون ذلك مصحوب بشعور شديد بالألم في هذه المنطقة وشعور بحكة واحمرار شديد.

8ـ بعض التغيرات في سلوكيات الأطفال

نجد أن هناك بعض التغيرات في سلوكيات الأطفال من وقت لوقت اخر نتيجة الإصابة بتلك المشكلة، ويكون ذلك التغير مثل البكاء الشديد ووجود فرط في حركات الطفل بحيث يتحرك بشكل زائد عن الحد وبصورة مستمرة.

9ـ التبول المفاجئ في الفراش

يتعرض الطفل إلى تبول مفاجئ أثناء النوم في فترات الليل، ويكون ذلك التبول ناتج عن عدم القدرة في التحكم في عضلات المثانة بالصورة المعتادة المستمرة.

يمكن كذلك أن يكون التبول من أغرب السلوكيات التي يتعرض لها الطفل في خلال الفترات التي تتواجد بها الديدان في منطقة الشرج وفي الأمعاء.

10ـ شعور بعض الأطفال في تناول الطعام بشكل زائد

على عكس فقدان الشهية لدى بعض الأطفال، يكون هناك نوع آخر من الأطفال يعاني من مشكلة زيادة الرغبة في تناول الطعام بشكل زائد وذلك بسبب وجود الديدان التي تشاركه في ذلك الطعام.

11ـ الشعور بألم في منطقة الأمعاء

قد يشعر الطفل المصاب بالديدان في المعدة والأمعاء ببعض الألم الزائد في منطقة الأمعاء، ويزداد ذلك الألم مع الحركة بصورة كبيرة.

12ـ خسارة الوزن

عند تواجد الديدان في منطقة الأمعاء، يعاني الطفل بصورة مستمرة من خسارة الوزن ويبدو عليه الضعف والهذيان وشحوب الوجه ويظهر ذلك بصورة زائدة مع زيادة الديدان المتواجدة في منطقة المعدة والأمعاء.

13ـ الشعور بالدوخة والغثيان

يشعر بعض الأطفال بنوع من الدوخة والغثيان وعدم القدرة على الاتزان بالصورة الطبيعية المعتادة وذلك عند الإصابة بالديدان في الأمعاء، ويمكن التقليل من هذا الشعور عن طريق إعطاء الطفل المزيد من المشروبات للتقليل من حدة ذلك الشعور.

14ـ انتفاخ البطن والغازات

تزداد انتفاخات البطن عند الأطفال والشعور بالغازات مع الحركة أو أثناء النوم وذلك عند إصابة الطفل بالديدان في الأمعاء

15ـ الإصابة بالإسهال

قد يصاب الطفل بحالات الإسهال المتكررة عند إصابته ببعض أنواع الديدان في منطقة الأمعاء ويكون ذلك الإسهال مصحوب بألم في منطقة الأمعاء، ويمكن أن يتناول الطفل بعض أنواع الأدوية الفعالة للتخلص من تلك المشكلة.

اقرأ أيضًا: علاج الديدان عند الاطفال والكبار في المنزل

16ـ إصابة الطفل بفقر الدم

تحدث إصابة شديدة عند الطفل المصاب بالديدان في الأمعاء بفقر الدم، ويظهر ذلك بوضوح عند إجراء التحاليل الطبية وإجراء بعض الفحوصات الطبية التي يطلبها الطبيب.

17ـ الإصابة بالجفاف

يصاب الطفل ببعض الجفاف الذي يزداد مع قلة تناول المشروبات والأطعمة بسبب وجود الديدان في منطقة الأمعاء.

18ـ يصاب الطفل بعسر الهضم

قد يصاب الطفل بعسر الهضم نتيجة تسبب الديدان في منطقة الأمعاء في بعض المشكلات الهضمية، ويكون عسر الهضم زائد مع نقص تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف طبيعية، ونقص تناول المشروبات الطبيعية.

علاج ديدان البطن عند الأطفال

بعد أن تعرفنا على أعراض ديدان البطن عند الأطفال، نجيب على العلاج فيما يخص أعراض وعلاج ديدان البطن عند الاطفال    نجد إنه تختلف الأدوية التي يمكن استخدامها في علاج ديدان البطن عند الأطفال باختلاف نوع الديدان المتواجدة في الأمعاء والتي يعاني منها الأطفال بصور مختلفة، ومن طرق علاج هذه الأنواع من الديدان:

1ـ علاج ديدان البطن بالأدوية المضادة للديدان الأسطوانية Nematodes))

في حالة توجد بعض أنواع الديدان الأسطوانية، نجد أن هناك أنواع مختلفة من العلاج ومن الأدوية المستخدمة وتشمل هذه الأنواع:

  • البيندازول

التهاب الجهاز التنفسي العلوي

يساعد هذا النوع من الأدوية في تثبيط جميع أنواع الأنابيب الدقيقة، ويعمل كمبيد لليرقات، وذلك في حالة داء الصفر وداء الكيسات المذنبة، وفي حالة أمراض الهيدريد أيضًا.

توجد بعض التأثيرات الجانبية بهذا الدواء ومنها أن تناوله بشكل مستمر، يسبب انخفاض ملحوظ في كرات الدم البيضاء، ويسبب تساقط الشعر والارتفاع في إنزيمات الكبد.

  • استخدام ثنائي إيثيل كاربامازين

التهاب الجهاز التنفسي العلوي

من الأدوية المسئولة عن تثبيط الميكروفلاريا، وذلك عن طريق آلية معينة، وله بعض التأثيرات الجانبية التي تشمل، الشعور بالصداع وحدوث التوعك والشعور بالتعب الشديد وارتفاع إنزيمات الكبد.

2ـ علاج الديدان باستخدام الأدوية المضادة للديدان المثقوبة

هناك بعض أنواع الأدوية التي يمكن استخدامها بهدف التخلص من الديدان المثقوبة وتشمل هذه الأدوية:

  • برازيكوانتيل

التهاب الجهاز التنفسي العلوي

يساعد هذا الدواء في زيادة نفاذية الغشاء للكالسيوم، وينجم عن ذلك في البداية تقلص ملحوظ وحدوث شلل في عضلات الديدان المثقوبة، وموت الطفيليات والتخلص منها، ومن التأثيرات الجانبية لهذا الدواء أنه يتسبب في الشعور بنوع من الصداع والدوخة والنعاس والشعور بالتوعك والمعاناة الشديدة من بعض التهيج في الجهاز الهضمي والحمى وحدوث الطفح في الجلد.

  • البانثينول

التهاب الجهاز التنفسي العلوي

يعمل هذا الدواء في علاج الديدان بآلية غير معروفة، ويُعتبر من طرق علاج ديدان البطن بالأدوية الفعالة وذلك عند استخدامه وتناول الشخص المصاب له عن طريق الفم، ومن الآثار الجانبية لهذا الدواء: الشعور بالغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وحدوث بعض أنواع من التشنجات في البطن والشعور بالدوخة والصداع والتعرض لأنواع مختلفة من الطفح الجلدي.

قد يكون هناك بعض الأعراض الجانبية الغير شائعة، مثل الحمى والطنين ووجود فائض كبير من البروتينات الخاصة بالدم في البول وحدوث نقص كبير في كرات الدم البيضاء.

اقرأ أيضًا: أعراض التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال

علاج ديدان البطن عند الأطفال بالوصفات الطبيعية

للتعرف على أعراض وعلاج ديدان البطن عند الأطفال، نجد أن هناك الكثير من أنواع الوصفات الطبيعية وأنواع الأغذية الطبيعية التي تساعد في علاج مشكلة الإصابة بديدان البطن عند الأطفال بالوصفات الطبيعية، ومن هذه الوصفات:

1ـ تناول البصل

التهاب الجهاز التنفسي العلوي

يساعد تناول البصل في التخلص من ديدان البطن عند الأطفال حيث يتميز البصل بقدرته الهائلة على مقاومة أنواع البكتيريا والميكروبات المختلفة ويمكن تناول البصل بالطريقة التالية:

  • إحضار البصل الطازج.
  • تقطيع البصل إلى شرائح.
  • وضع شرائح البصل في القليل من الماء.
  • يتم ترك هذه القطع منقوعة لفترة.
  • نقوم بعض ذلك بتصفية قطع البصل.
  • نقوم بتحلية البصل بكمية من العسل النحل.
  • يتم تقديم ذلك للأطفال للتخلص من مشكلة الديدان.

2ـ تناول العسل

التهاب الجهاز التنفسي العلوي

يعد تناول العسل من الأمور الأكثر فاعلية في القضاء على الأمراض وتنقية الجسم من الميكروبات والأمراض، وعند إصابة الطفل بالديدان في الأمعاء، نقوم بإضافة العسل إلى الثوم المهروس ونقوم بتناوله، فذلك فعال جدًا في القضاء على الديدان وقتلها وتطهير الأمعاء عند الأطفال.

نقوم بخلط القليل من العسل مع عصير الليمون، وربع كوب من زيت الزيتون، ونتناول ذلك المزيج للتخلص بشكل كامل من الديدان ونتعرف من خلال ذلك على أعراض وعلاج ديدان البطن عند الأطفال.

3ـ تناول الزنجبيل

التهاب الجهاز التنفسي العلوي

يساعد تناول الزنجبيل في القضاء على الأنواع المختلفة من الديدان والتخلص منها، ونقوم بغلي جذور الزنجبيل في كمية من الماء، وتناول ذلك المشروب فيما يعادل 3 مرات لكي نتمكن من القضاء على أنواع الديدان بشكل سريع.

4ـ تناول الثوم

التهاب الجهاز التنفسي العلوي

الثوم يحتوي على المضادات الحيوية الفعالة بشكل كبير في القضاء على أنواع البكتيريا والفيروسات، ويعمل الثوم على تطهير الأمعاء بشكل جيد وقتل الديدان التي تتواجد في منطقة البطن عند الأطفال، ويقاوم الثوم السرطان وأمراض القلب وأمراض السكر.

5ـ تناول شيح ابن سينا

التهاب الجهاز التنفسي العلوي

هناك أهمية كبيرة لشعبة شيح ابن سينا، وذلك في علاج الأنواع المختلفة من الطفيليات، وبالنسبة للطريقة المتبعة في استخدامه، فيتم استخدامه مثل استخدام الشاي، أو حتى نستخدمه كصبغة ويجب مراجعة الطبيب عند استخدامه.

6ـ تناول الجزر

التهاب الجهاز التنفسي العلوي

يساعد الجزر في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ويعزز حركة الأمعاء، وذلك لأن الجزر من النباتات التي تحتوي على الألياف بصورة كبيرة، ولكن ليس هناك الكثير من الأبحاث التي تثبت قدرة الجزر على قتل الديدان والتخلص منها بصورة مباشرة، ونتعرف من خلال المعلومات السابقة على أعراض وعلاج ديدان البطن عند الأطفال.

يساعد تناول الجزر في دفع الديدان إلى خارج الأمعاء، ومن المفضل عند تناول الجزر أن نقوم بغسله بالصورة الجيدة حتى نتأكد من أن خالي من أي بكتيريا أو مبيدات حشرية، قد تتواجد عليه.

7ـ تناول بذور القرع

التهاب الجهاز التنفسي العلوي

تحتوي بذور اليقطين على مركب معروف باسم الكوكوريبتاسينن، وأهمية هذه البذور أنها من البذور الفعالة بشكل كبير في علاج الطفيليات الداخلية، ومن الممكن أن نتناول هذه البذور وسط قدر من الماء، ولكن لا توجد أدلة كافية حول قدرة بذور القرع على التخلص من الديدان.

اقرأ أيضًا: علاج مغص البطن بالأعشاب

أنواع الديدان التي تصيب البطن عند الأطفال

بالإضافة إلى أعراض وعلاج ديدان البطن عند الأطفال، هناك عدة أنواع من الديدان قد يتعرض لها الأطفال في مراحل عمرية مختلفة مع وجود أعراض مصاحبة لتلك الديدان، ومن أنواع الديدان التي تصيب البطن عند الأطفال:

1ـ دودة هيتروفيس

لا يزيد طول هذه الدودة عن 3 مليمتر، وهي صغيرة الحجم جدًا، وتستطيع التشبث بالجدار الخاص بالأمعاء الدقيقة.

2ـ الدودة الشريطية

لا يسبب وجود هذه الدودة أعراض، وتظهر هذه الدودة بوضوح في البراز، وذلك عند القيام بتحليله، وتُعرف هذه الدودة باسم الدودة الشريطية، وقد يمكن تسميتها باسم الدودة الوحيدة.

3ـ دودة الانكلستوما

يصل طول هذه الدودة فيما يعادل 1 سم، وهي من الديدان الخطيرة التي قد تصيب البطن، حيث يتعرض الشخص المصاب بهذه الدودة إلى فقر الدم، والشعور بانتفاخ في البطن والدوار وزغللة العين، ويسمع صوت طنين بالأذن.

4ـ دودة الاسكارس

من أنواع الديدان المنتشرة بصورة كبيرة عند الأطفال، وتُعرف باسم ثعبان البطن، ويصل طولها إلى ما يقرب من 27 سم، وتُعتبر من الديدان الحلقية، وتكون مدة الحياة بالنسبة لها من عامين إلى ما يقرب من 6 أعوام.

5ـ دودة الإكسيوريس

دودة شائعة الانتشار وهي من الديدان التي تعيش في الأمعاء وتعيش أيضًا في الزائدة الدودية، وهي ديدان بيضاء وصغيرة الحجم.

6ـ الدودة الدبوسية

يبلغ طولها ما يعادل 5 مليمتر، وهي من الديدان التي تعيش في منطقة الأمعاء في الجزء السفلي، وفي مساحة حول منطقة فتحة الشرج، وتسبب هذه الدودة الشعور بحكة شديدة عند الأشخاص في منطقة فتحة الشرج، وتضع الدودة الدبوسية البيض الخاص بها في منطقة فتحة الشرج.

يستطيع البيض الخاص بالدودة الدبوسية أن يعيش في منطقة خارج جسم الإنسان لمدة قد تصل إلى أسبوعين، ولا تسبب هذه الديدان إصابة الطفل بمرض خطير ولكنها من الديدان المزعجة بشدة.

7ـ ديدان المثقوبات

هي من أكثر أنواع الديدان الشائعة عند الأطفال وتنتشر بشكل أكبر في الدول النامية، وذلك بسبب النقص في مستوى النظافة فيها مما يسبب زيادة انتشار الميكروبات والبكتيريا والأمراض أيضًا، ولا يسبب وجود هذا النوع من الديدان وجود أعراض عند الأطفال.

يعاني بعض الأطفال من ظهور الأعراض لتلك الأنواع من الديدان بعد الإصابة بفترات طويلة، ويحدث ذلك بسبب انسداد القنوات المرارية والالتهابات.

تشخيص الإصابة بديدان البطن

بعد معرفة أعراض وعلاج ديدان البطن عند الأطفال، نجد أنه   يتم إجراء عدة اختبارات للقيام بتشخيص الإصابة التي تحدث في منطقة البطن بالديدان عند الأطفال، ويتم إجراء ذلك:

  1. القيام بعمل تحليل البراز، ويوضح ذلك وجود بعض أنواع الديدان والطفيليات أو عدم وجودها، ويكون إجراء التحليل قبل القيام بأي تناول للأدوية.
  2. يتم إجراء التحليل قبل القيام بعمل أشعة سينية لأنها من الأمور التي تؤثر على نتيجة التحاليل بشكل كبير.
  3. يتم إجراء تحليل الدودة الدبوسية عن طريق عمل مسح كامل لفتحة الشرج، وذلك بواسطة شريط ويقوم الطبيب المختص بفحص ذلك الشريط تحت الميكروسكوب.
  4. يمكن إجراء أشعة إكس، ولكن ذلك ليس من الإجراءات التي يتم عملها بصورة مستمرة، ويتابع هذا الاختبار الأعراض التي تسببها الديدان والطفيليات وتفيد تلك المعلومات السابقة في معرفة أعراض وعلاج ديدان البطن عند الأطفال.

طرق الوقاية من تعرض الأطفال للإصابة بالديدان

بالإضافة إلى أعراض وعلاج ديدان البطن عند الأطفال، نجد أن هناك بعض الطرق الفعالة التي يمكن أن تساعد في وقاية الأطفال من الإصابة بالديدان في منطقة الأمعاء، وتشمل هذه الطرق:

1ـ غسل اليدين

من الأمور الضرورية القيام بغسل اليدين قبل تناول الوجبات الثلاثة أو بعد استعمال المرحاض، لأن ذلك يقلل من الإصابة بالعدوى بصورة كبيرة.

2ـ قص الأظافر بانتظام

من الضروري جدًا القيام بقص الأظافر بصورة منتظمة، وذلك لأن الأظافر من أكثر الأشياء التي تسبب تجمع الأوساخ تحتها والتي تحمل الكثير من البكتيريا والميكروبات.

3ـ علاج وقائي لكل أفراد الأسرة 

من الضروري أن تقوم الأسرة بالكامل بتناول العلاج الوقائي لمنع الإصابة بالديدان لأنها تنتشر بسرعة كبيرة جدًا.

اقرأ أيضًا: علاج الديدان عند الأطفال بالأدوية

4ـ غسل الملابس بصورة مستمرة

من الضروري جدًا القيام بغسل الملابس بصورة منتظمة ومستمرة بالماء والصابون وذلك لمنع أي أنواع من الجراثيم أو البكتيريا أن تلتصق بالملابس.

بذلك نجد أن أعراض وعلاج ديدان البطن عند الأطفال يحتاج معرفة الأنواع المختلفة لهذه الديدان وكيفية التعامل معها بالصورة الفعالة والجيدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.