محتوى يحترم عقلك

أعراض السكري عند الشباب

أعراض السكري عند الشباب نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يعتبر مرض السكر من الامراض المزمنة التي تصيب الاعمار المختلفة على كل وللرجال والسيدات هذا إلى جانب انه من الأمراض الوراثية التي تصيب الإنسان وتنتقل من جيل إلى جيل وتنتقل من الأم للجنين؛ إلى جانب انه من الأمراض صديقة الانسان والتي تظل مع الانسان من حياته للممات وتعتبر من الامراض التي لم يوجد لها علاج إلى الآن إلا انه يستطيع الفرد التعامل مع المرض من خلال ضبط طريقة تناول الطعام وضبط نسبة الانسولين التي يتم تناولها من الخارج.

وفي المقال التالي سوف نتعرف على اعراض مرض السكري عند الشباب كأحد الاعمار التي مع الاسف في الوقت الحالي انتشر مرض السكري بين الشباب الصغير في مقتبل عمره وطرق العلاج وكيفية التعامل مع تلك الاعراض.

أعراض السكري عند الشباب

السكري عند الشباب هو أحد انماط مرض السكر في درجاته الاولى والثانية وعادة ما ينتقل السكري عند الشباب من خلال الوراثة من أحد الوالدين والسبب في ذلك هو تغير في الجينات الموجودة في الجسم وعادة ما يكون هناك خلط بين انواع السكري من النوع الاول عن النوع الثاني وعادة ما يكون السكر الذي يصيب الشباب من النوع الثاني يولد الشباب بعيب في انتاج الانسولين بشكل طبيعي.

اي ان البنكرياس لا تنتج الانسولين بالشكل الطبيعي وبالكميات المطلوبة عن طبيعة مرض السكر لدى الاشخاص من النوع الاول وبالتالي هناك اختلاف كبير من مقاومة الانسولين لدي الاشخاص من النوع الثاني عن النوع الاول.

نمط السكر من النوع الثاني الذي يصيب الشباب له الكثير من الخصائص ومنها ان هذا المرض يظهر لدى الاطفال والمراهقين وقبل بلوغ سن الخامسة والعشرين ومنها من هو ينتقل بسبب عوامل وراثية ووجود أحد الوالدين ولديه مرض السكر أو انتقل من الأجداد وفي الكثير من الحالات يمكن علاج مرض السكر عند الشباب من خلال اتباع نظام غذائي صحي أو خاص من خلال طبيب السكر أو طبيب التغذية وقد لا يحتاج الشاب أو الطفل إلى جرعات من الأنسولين.

وقد يحتاج فقط إلى جرعات طفيفة وقد يكون من المفارقات التي قد تكون غير طبيعية هو ان من يعاني من السكر عند الشباب يكون وزنه طبيعي ولا يعاني من السمنة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن مرض السكري من خلال: أنواع مرض السكري وما الذي يسبب مرض السكري؟ وكيفية علاجه

ونرشح لك المزيد من المعلومات أيضًا عن علاج مرض السكري عبر: كيف اعرف اني مصاب بالسكري؟ وما هي اعراضه وكيفية التعامل معه؟

تشخيص السكري عند الشباب

السكر هو عبارة عن مستويات عالية من الجلوكوز في الدم مع عدم وجود كمية مناسبة من الانسولين تعمل على تفتيت تلك الخلايا أو لا يكون هناك استجابة من الانسولين الطبيعي في الجسم والاعراض عادة ما تكون واضحة وبالتحاليل البسيطة يكون من السهل الكشف عن مرض السكر.

ولكن يجب التفرقة بين النوع الاول من السكر والنوع الثاني الذي يخص مرض السكري عند الشباب الذي يعاني منه الكثير من الشباب والذي نتحدث عنه اليوم في مقالنا هذا واعراض مرض السكر من النوع الاول تختلف عن النوع الثاني في زيادة تطورها وسرعته عن اعراض مرض السكر من النوع الثاني.

من الاعراض الشائعة لمرض السكر عند الشباب هو الجوع الشديد والعطش والذهاب للتبول عدة مرات على مدار اليوم وفقدان الوزن بشدة ومن دون سبب واضح والشعور بالجوع المستمر والشعور بالتعب والاجهاد والمعاناه مع كل مجهود حتى وان كان بسيط وقد يشتكي الشاب من رائحة الفم الكريهة وقد لا يتستطيع الرؤية بشكل طبيعي.

وقد يكون هناك اعراض اخرى اكثر اختلاف وحده عن تلك الاعراض التي قد تكون معروفة ومشهورة ومن تلك الاعراض التي قد تصيب الاطفال الصغار في المدارس وفي النادي وغيرها ويجب على الام مراقبة الابناء وفي كل الاعراض ومنها حالات متطورة تلاحظ الام التبول اللاإرادي للطفل في الكثير من الاوقات وخاصة في المساء وقت النوم.

وقد تلاحظ الام فقد كبير للوزن وزيادة الشعور بالعطش والاعياء العام وعدم التركيز والتحصيل الدراسي الجيد وخسارة الوزن من دون سبب واضح والحكة المستمرة والالتهابات في الاعضاء التناسلية وتباطوء عملية تجلط وإلتئام الجروح ولقت غير معلوم وغير طبيعي وقد يشعر الطفل أو الشاب بعدم قدرته على الرؤية وذلك بسبب جفاف العين وصعوبة الرؤية وإلتهاب العين.

ونرشح لك المزيد أيضًا من التفاصيل من خلال: أعراض القدم السكري وما هي الأضرار الناتجة عن مرض القدم السكري

اسباب مرض السكري عند الاطفال

اسباب مرض السكر عند فئة الشباب والكبار سواء في المرحلة الأولى أو الثانية قد لا يكون السبب فقط بسبب نقص كمية الأنسولين أو عدم قدرة البنكرياس على انتاج كميات كافية من الانسولين لتكسير الجلوكوز ولكن هناك الكثير من الاسباب الاخرى التي لا تزال مجهولة إلى الآن وهناك الكثير من الاسباب التي تجتمع مع بعضها البعض حتى تكون فكرة عامة عن اسباب السكري عند الشباب.

وقد يكون الكثير من الأسباب راجع إلى مهاجمة الجسم ذاته وقيام جهاز المناعة بإنتاج خلايا من البكتيريا والفيروسات التي تعمل على مهاجمة البنكرياس وبالتالي تؤثر على قدرة البنكرياس على انتاج الانسولين ويؤثر على نقل الجلوكوز إلى الدم وهضم الطعام ومكوناته ومع تراكم نسبة الجلوكوز في الدم بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكر وهناك الكثير من الاسباب الاخرى التي لا تقل اهمية عن باقي الاسباب السابق ذكرها وهي السمنة المفرطة لدى بعض الشباب والتي قد تكون بسبب طريقة تناول الطعام.

وتناول كميات كبيرة من السكر والدهون وغيرها من الاطعمة الضارة التي لا تتحمل البنكرياس معها إنتاج الجلوكوز اللازم وبالتالي يؤدي إلى نقص الكمية اللازمة منه في الدم ويؤدي إلى مرض السكر وحاجة الفرد إلى اخذ جرعات خارجية من الانسولين.

العوامل الوراثية وإنتقال السكري للشباب من خلال الأب أو الأم أو أحد الأجداد وعادة ما يتم التعامل مع هذا النوع مبكراً مع الولادة لكي يتم وقاية الشاب من المخاطر فيما بعد وقد يكون السكري عند الشباب راجع إلى بعض الأمراض المناعية التي تصيب الجهاز المناعي وتضعفه وتدمر الخلايا المسؤولة عن انتاج الانسولين في البنكرياس.

طرق الوقاية من السكري عند الشباب

على الرغم من ان مرض السكر من الامراض المزمنة التي تحتاج علاج يلازم الشخص إلى أخر عمره ولكن هناك بعض الضوابط الاخرى التي من الممكن تساعد في تقليل الاثار السلبية لمرض السكري حتى وإن كان الشخص يعاني من السكر للإسباب السابق ذكرها ومن أفضل طرق العلاج هو المحافظة على الوزن المثالي قدر الامكان واتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على كافة العناصر الغذائية الهامة ويحتوي على كافة انواع الطعام الصحي والبعد عن تناول كميات كبيرة من السكر زائد عن الطبيعي أو الدهون الضارة.

ممارسة الرياضة قد الامكان والبسيط منها وهي رياضة المشي مرتين على الاقل في الاسبوع لمدة نصف ساعة وشرب كميات مناسبة من المياه كل يوم والاهتمام بتقليل تناول السكر في المشروبات والتعويض عنها بالفاكهة الطبيعية والعصير الطبيعي وتناول الالياف التي تحمي الجهاز الهضمي وتساعد في تقليل كميات كبيرة من الطعام على مدار اليوم.

ويجب المتابعة مع الطبيب حال وجود أعراض بسيطة أو عرض واحد من التي تسبب مرض السكر والحصول على الرعاية الطبية المناسبة في اول المرض وذلك وقاية من مخاطر السكر.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أعراض السكري عند الشباب وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.