إعراب الجمل في اللغة العربية

إعراب الجمل في اللغة العربية ينقسم إلى نوعين، النوع الأول هي الجمل التي لها محل من الإعراب وتنقسم إلى سبعة أنواع، والنوع الآخر هو جمل ليس لها محل من الإعراب وينقسم ذلك النوع إلى ثمان أنواع، فيجب معرفة كل منهم جيدًا لإتقان إعراب الجمل في اللغة العربية، وسنتعرف إلى تفاصيل أكثر عن ذلك من خلال موقع زيادة.

إعراب الجمل في اللغة العربية

ينقسم إعراب الجمل في اللغة العربية إلى نوعين جمل لها محل إعراب، وجمل أخرى ليس لها محل من الإعراب، حيث إن الإعراب هو الذي يوضح معنى الكلام ودونه لا نفهم ما يريد القائل قوله، لذا فيجب علينا أن نعي جيدًا مدى أهمية معرفة إعراب الجمل باللغة العربية، والآن سنذكر لكم نوعين الجمل من حيث الإعراب وعدمه كل منهما على حدا.

أولًا: الجمل التي لها محل من الإعراب

تتميز الجمل التي لها محل من الإعراب بأنها تحل محل اسم مفرد ظاهر في الجملة وبالتالي تأخذ إعرابه، وتنقسم تلك الجمل إلي سبعة أنواع وكل منها يمكن أن تكون فعلية أو اسمية.

من الممكن أيضًا أن تكون مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة، وذلك نوع من أنواع إعراب الجمل في اللغة العربية التي لها محل إعراب، ومن أنواع تلك الجمل ما يلي.

1 – الجملة الخبرية

من الممكن أن تأتي الجملة الخبرية مرفوعة أو منصوبة، فهي لها محلان من الإعراب، فإذا جاءت في محل نصب يأتي في بداية الجملة كان وأخواتها، وذلك لأنهم من الأفعال الناقصة وذلك مثل جملة: “كان الماء يخرج بكثرة”.

فإن في تلك الحالة تكون جملة ينزل بكثرة في محل نصب خبر كان، وأما إذا كانت مرفوعة فهناك حالتين لها وذلك يتمثل في:

  • جملة خبرية في محل رفع خبر للمبتدأ: ومثال على ذلك “الأب يحنو على أطفاله”، وعندها تكون جملة يحنو على أطفاله في محل رفع خبر.
  • جملة خبرية في محل رفع خبر إن وأخواتها: ومثال على ذلك “إن العلم يحقق الأهداف”، وعندها تكون جملة يحقق الأهداف جملة فعلية في محل رفع خبر إن.

اقرأ أيضًا: أنواع الكلمة في اللغة العربية

2 – الجملة الحالية

تعتبر الجملة الحالية من ضمن أنواع إعراب الجمل في اللغة العربية التي لها محل إعراب، وتتميز الجمل الحالية أنها دائمًا في محل نصب، وتكون لها شرطين:

  • أن يكون صاحب الحال في الجملة معرفة.
  • أن تكون جملة الحال عائدة على ضمير صاحب الحال، ومثال على ذلك “يسبح والبحر عالٍ” فإن جملة والبحر عالٍ تكون في محل نصب حال.

3 – الجملة المفعولية

تكون الجملة المفعولية في محل نصب دائمًا ويلاحظ أنها تأتي في محل نصب مفعول به، وتكون تلك الجملة بعد الفعل الذي يتعدى مفعول به واحد وتعرب في ذلك الوقت في محل نصب مفعول به، والحالة الثانية للجملة المفعولية أن يكون المفعول به يتعدى لمفعولين، ومن أمثلة ذلك: “قال خالد: العلم سلاح” وعندها تكون جملة العلم سلاح في محل نصب مفعول به.

4 – الجملة الوصفية

يمكن أن تكون الجملة الوصفية في محل نصب أو رفع أو جر، ويتم معرفتها بأنها تتبع الموصوف في محلها من الإعراب، حيث إن الجملة الوصفية لها شرطان وهما:

  • أن يكون الشيء الموصوف في الجملة نكرة.
  • أن تكون الجملة بها ضمير ظاهر أو مستتر يعود إلى المنعوت أو الموصوف، وذلك مثل جملة: “إنه ولد يجتهد في الدراسة”، حيث إن جملة يجتهد في الدراسة جملة في محل رفع صفة للموصوف المرفوع ولد.

تأتي الجملة في محل جر مثل: “مررت بسيدة تقود العجلة”، وأيضًا تأتي الجملة الوصفية في محل نصب مثل جملة: “رأيت شاب جسده رفيع”.

5 – الجملة الإضافية

تكون الجملة الإضافية في محل جر بالإضافة، وتأتي بعد ظرف الزمان أو المكان، وأيضًا بعض أدوات مثل: إذا- كلما- حيثما- لما- أيان- متى- أنى- أينما، وذلك مثل جملة: “إذا سافرت نحسن استقبالك”، ويكون في ذلك الوقت جملة سافرت في محل جر بالإضافة.

اقرأ أيضًا: علامات إعراب جمع المؤنث السالم

6 – جملة جواب الشرط الجازم المقترن بالفاء

تتميز جملة جواب الشرط الجازم المقترن بالفاء بأنها تكون جملة في محل جزم، ولكي يتحقق هذا يجب أن يتوفر فيها شرطان وهما:

  • أن يكون الشرط المتواجد في الجملة جازمًا، وهذا يعني وجود أداة شرط جازمة، وذلك مثل جملة: من يعمل فالعمل مصيره.
  • الحالة الثانية لجملة جواب الشرط الجازم أن تكون الجملة تقترن بالفاء.

7 – الجملة المعطوفة على جملة لها محل من الإعراب

من أنواع الجمل التي لها محل من الإعراب الجملة المعطوفة على جملة أخرى لها محل من الإعراب، ويتميز ذلك النوع من الجمل أنه من الممكن أن يأتي في محل نصب أو جر أو رفع، ويتم تحديد ذلك تبع المعطوف عليه، وذلك يتمثل في:

  • مثال عندما تأتي الجملة في محل رفع: الورود تنشر العبير وتسعد الأشخاص، فإن جملة وتسعد الأشخاص جملة معطوفة على جملة مرفوعة فهي جملة مرفوعة.
  • مثال عندما تأتي الجملة في محل نصب: كنت أذاكر وأشرب كوبًا من القهوة، فإن جملة أشرب كوبًا من القهوة جملة معطوفة على جملة منصوبة في محل نصب مثلها.

اقرأ أيضًا: الجمل التي لا محل لها من الاعراب

ثانيًا: الجمل التي ليس لها محل من الإعراب

النوع الآخر من إعراب الجمل في اللغة العربية هي الجمل التي ليس لها محل لها من الإعراب، وهي تنقسم إلى ثمان أنواع مثل:

  • الجملة الابتدائية: تأتي الجملة الابتدائية اسمية أو فعلية، وهي تكون الجملة التي توجد في بداية الكلام.
  • الجملة الاستئنافية: تأتي الجملة الاستئنافية مفصولة عن الجملة التي قبلها أو متصلة بالواو أو الفاء، وهي تكون الجملة التي تتواجد في منتصف الكلام.
  • جملة جواب القسم: تأتي تلك الجملة على شكل جواب لأسلوب القسم أثناء التحدث.
  • جملة صلة الموصول: تأتي تلك الجملة بعد الاسم الموصول بشكل مباشر.
  • الجملة الاعتراضية: تقع الجملة الاعتراضية بين جزئين مترابطين مثل الفاعل والمفعول به، فهي الجملة التي تعترض الكلام، حيث إنها تقع بين شرطتين.
  • الجملة التفسيرية: تقع الجملة التفسيرية بعد حروف أي وأن الذين يعتبرون من أحد حروف التفسير.
  • الجملة المعطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب: تأتي تلك الجملة معطوفة على أحد أنواع الجمل التي لها محل من الإعراب، وبالتالي يكون إحدى أنواع الجمل السبعة السابقة.
  • الجملة الواقعة جوابًا لشرط غير جازم: هي تلك الجملة التي تقع بشكل جواب للشرط الجازم عندما يكون غير مقترن بالفاء.

ينقسم الإعراب في اللغة العربية إلى جمل لها محل من الإعراب وجمل أخرى ليس لها محل من الإعراب، وكل منهما له أنواع متعددة يجب معرفتها.

 

 

 

 

 

 

 

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.