فوائد عصير التمر الهندي

فوائد عصير التمر الهندي تنمو ثمار التمر الهندي في المناطق الاستوائية والحارة على أشجار تعرف أيضا ب أشجار التمر الهندي وتعد ثمار التمر الهندي من النوع الطويل ويصل عرضها إلى ما يقرب من 20 سم، كما أنها تحتوي بداخلها علي عصارة لزجة بها لب يرتبط نضج ثمرة التمر الهندي بنضج القرون وامتلائها بعبارة لونها بني او احمر يميل البني ويكون مذاقه حامض عند نضج الثمرة بشكل جيد فإن ثمارها تصبح هشة وسهلة الكسر وعندها وتجف العصارة اللبنية وينشف اللب وتتحول تلك العصارة الى عجينة متماسكة تحيط بالألياف هناك نوعين من التمر الهندي، وهما النوع ذو المذاق الحامض وهو الأكثر شهرة واستعمالا والنوع الثاني ذو المذاق المسكر ومصدره في الغالب يرجع لتايلاند من الممكن تناول التمر الهندي بغض النظر عن كونه ناضج أم لا كما أنه يمكن استخدامه في الكثير من المنتجات وفى هذا المقال سوف نتناول الحديث عن التمر الهندي ومكوناته الغذائية وايضا الفوائد التى تعود على جسم الانسان من التمر الهندي.

تعرف على فوائد التمر الهندي وطريقة عمله بالخطوات من خلال هذا الموضوع: طريقة عمل التمر الهندي بالخطوات وفوائد التمر الهندي

المكونات الغذائية للتمر الهندي

  • مصدر غني بالماغنسيوم: يحتوي مائة جرام من لب التمر الهندي على ما يقرب من 6% من الاحتياجات الشخصية للماغنسيوم، كما أنه يحتوي علي الكثير من الفوائد الصحية حيث أنه يدخل في بناء ما يقرب من 600 وظيفة في جسم الإنسان، كما أن التمر الهندي يعالج الالتهابات ويساعد في خفض ضغط الدم.
  • مصدر غني بمضادات الاكسدة: يحتوي غلاف التمر الهندي وبذوره على مركب الفينول الغني بمضادات الاكسدة والذي يعمل علي المساعدة على تقليل خطر الإصابة بالأمراض بجانب ان مضادات الاكسدة الموجودة في غلاف التمر الهندي تقوم بتقليل الإجهاد التأكسدي للكوليسترول الضار في جسم الإنسان والذي يكون أحد أهم أسباب الإصابة بمرض القلب.
  • عناصر غذائية أخرى: يعتبر التمر الهندي من الثمار الغنية بكثير من المصادر الغذائية والعناصر الهامة مثل البوتاسيوم والحديد وفيتامين ج والفسفور والألياف وفيتامين ب بنوعيه وهما فيتامين ب1 وفيتامين ب 2.

تعرف على طريقة تناول التمر مع الحليب لزيادة الوزن من خلال قراءة هذا المقال: فوائد التمر مع الحليب لزيادة الوزن وطريقة التحضير

فوائد عصير التمر الهندي

للتمر الهندي الكثير من الفوائد التي تؤثر على جسم الإنسان وذلك لاحتوائه على كثير من العناصر المفيدة، ومن أهمية التمر الهندي:

فوائد التمر الهندي حسب درجة الفاعلية

  • التقليل من الحمى وارتفاع درجة الحرارة.
  • التخفيف من نزلات البرد.
  • التقليل من الشعور بالقيء والغثيان المصاحب للحمل.
  • التحسين من أمراض المرارة والالتهاب المروري.
  • القضاء على الديدان المعوية.
  • التخفيف من اضطراب المعدة.

تعرف على أفضل أنواع التمر لمرضى السكر من خلال قراءة هذا المقال: افضل انواع التمر لمرضى السكري وما هي نسبة السكر في

فوائد التمر الهندي للقولون

  • من الممكن أن يقوم التمر الهندي بتخفيف أعراض القولون وذلك وخاصة التهابات القولون التقرحي، وذلك بناء على الدراسات التي تم إجراؤها على الفئران ونشرت في مجلة طبية عام 2018.
  • كما أن التمر الهندي يقوم بتقليل خط. الإصابة بسرطان القولون وذلك بناءا علي دراسات أولية تم إجراؤها على التجارب في سنة 2017 وأشارت إلى أن التمر الهندي يقوم بتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون وخاصة عند القوارض الذين يعانون من ارتفاع في نسبة الكوليسترول.
  • يجب الذكر أيضا أن زيادة الكوليسترول قد تؤثر بشكل سلبي على فوائد التمر الهندي.

تعرف على فوائد التمر للحامل والطفل والبشرة من خلال قراءة هذا المقال: فوائد أكل التمر قبل النوم للحامل والطفل والبشرة والشعر وعلى الريق واضراره

فوائد التمر الهندي للكبد

  • يتعرض الكبد للكثير من الأمراض بسبب إدمان الكحول وغيره من المواد الكيميائية او بسبب التعرض للسموم البيئية والبيولوجية.
  • تعرض الكبد للسموم يؤدي إلي موت الخلايا الرئيسية في الكبد وقد تم الاستدلال على أن التمر الهندي وخاصة أوراقه تحافظ على الكبد وتحميه من السموم كما أنها تقوم بالحفاظ علي خلاياه وتنقيته من السموم الموجودة به.

تعرف على طريقة اعداد التمر لزيادة الوزن من خلال قراءة هذا المقال: التمر لزيادة الوزن في اسبوع وافضل طرق استخدامه

فوائد التمر الهندي للامساك

  • يعتقد كثير من الناس أن ثمرة التمر الهندي تستخدم كملين وذلك للتخفيف من الإمساك.
  • في الفترة الأخيرة قد وجد ان ثمرة التمر الهندي تحتوي علي حمض الماليك وحمض الطرطريك والبوتاسيوم الذين يقومون بتخفيف أعراض الإمساك.

فوائد التمر الهندي للبشرة

  • تحتوي أغلفة وبذور التمر الهندي علي مضادات الاكسدة التي تعمل على حماية الخلايا الليفية الموجودة في البشرة.
  • تقوم مضادات الأكسدة بإصلاح التلف النتاج من الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في الشمس وبالتالي تقليل ظهور أعراض الشيخوخة على البشرة.

تعرف لى رجيم التمر واللبن في رمضان من خلال قراءة هذا المقال: رجيم التمر واللبن في رمضان وما هي فوائده واضراره؟

فوائد التمر الهندي لمرضي الضغط

  • من الممكن أن يساهم التمر الهندي في تقليل ضغط الدم وذلك بحسب ما نشرته إحدى المجلات الطبية التي أشارت فيها إلى استخدام لب التمر الهندي أو مسحوقه في علاج ضغط الدم.

فوائد التمر الهندي للتخسيس

  • أشارت بعض الدراسات أن مستخلص التمر الهندي يستخدم في التخسيس وفقدان الوزن وتقليل مستوى الدهون بالجسم.
  • في الغالب يرجع تأثير التمر الهندي على انتقال الدوبامين وتنظيم التمثيل الغذائي للدهون.
  • يقوم التمر الهندي بتقليل مستوى اللبتين في الدم وهو المسئول عن الشعور بالجوع ومن محتوياته البوليفينولات والفلافونيدات ويساعد أيضا في تقليل مستوى السكريات في جسم الإنسان.
  • يجب الذكر أيضا أنه لخسارة الوزن بشكل صحيح يجب اتباع نظام رياضي بجانب تناول التمر الهندي لفقد سعرات حرارية أكبر في وقت أقصر.

قد يُهمك أيضًا معرفة فوائد دبس التمر للتسمين في اسبوع من خلال قراءة هذا المقال: دبس التمر للتسمين في اسبوع

درجة أمان التمر الهندي

  • يعتبر التمر الهندي من الثمار الأمانة اذا تم استخدامه بكميات مناسبة.
  • لا توجد معلومات كافية عن معرفة ما إذا كان التمر الهندي آمنا عند استخدامه كدواء أم لا، كما أنه لا توجد معلومات كافية لمعرفة مدى سلامة استخدامه للحامل والمرضع.

محاذير استخدام التمر الهندي

يجب على البعض الانتباه عند استخدام التمر الهندي لأنه من الممكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية كما أنه يحذر استخدامه عند بعض الأشخاص مثل:

  • مرضى السكر: من الممكن أن يساعد التمر الهندي في تقليل مستويات السكر في الدم لذلك يمكن أن يتداخل تناوله مع نسبة السكر إذا كان الشخص مريضا بالسكري، فيجب مراقبة مستويات السكر عند استهلاكه ويجب الحذر أيضا بجانب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المستخدمة.
  • المصابون بحساسية تجاه البقوليات: يعتبر التمر الهندي من البقوليات وقد يسبب حساسية تجاه بعض الأشخاص لذلك لا ترتبط الحساسية لنوع معين من البقوليات مثل حساسية فول الصويا، ومن الممكن أن يصاب الشخص بحساسية تجاه التمر الهندي لذلك يقوم الأطباء ينصح مرضي الحساسية بقراءة الملصق الموضوع علي العبوة بعناية لأنه من الممكن أن يدخل في احدي مكونات الصلصة أو غيرها.
  • المرضى الذين سيقومون بعمليات جراحيه: من المحتمل أن يقوم التمر الهندي بتقليل مستويات السكر في الدم لذلك فإنه يتحكم في نسبة السكر أثناء العملية الجراحية فيجب على المرضى الذين سيخضعون لعمليات جراحية ان يقوموا بالتوقف عن التمر الهندي قبل أسبوعين على الأقل من ميعاد العملية.

لمعرفة اذا كان دبس التمر يُسمن الأطفال أم لا يجب عليك مشاهدة هذا المقال: هل دبس التمر يسمن الاطفال ؟

التداخلات الدوائية للتمر الهندي

ينبغي الحذر من تناول التمر الهندي مع بعض الأدوية مثل

  • دواء الأسبرين والايبوبروفين: من الممكن أن يتداخل التمر الهندي مع الأسبرين والايبوبروفين ولكن بدرجة متوسطة ومع زيادة امتصاص الجسم لهما قد تزداد المخاطر.
  • ادوية مرضى السكر: مثل الأنسولين والغليمبريد وغيرها من الأدوية التي تستخدم لعلاج السكر وضبط نسبته في الدم ويعد التداخل بين التمر الهندي وأدوية السكري من الدرجة المتوسطة حيث أن التمر الهندي يقلل من مستويات السكر في الدم وبالتالي فإن شرب التمر الهندي مع أدوية السكري قد يخفض نسبة السكر في الدم بشكل كبير لذلك من اللازم متابعة نسبة السكر بشكل دوري، كما أنه يجب استشارة الطبيب المختص وذلك بسبب احتمالية الحاجة لتغيير الجرعة وكميتها.

لمعرفة السعرات  الحرارية في التمر السكري شاهد هذا المقال: السعرات الحرارية في التمر السكري

فى نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا عن  فوائد عصير التمر الهندي لجسم الانسان وايضا قد تحدثنا عن المحاذير التي يجب الاحتياط منها عند تناول التمر الهندى لبعض الاشخاص المصابون بمرض السكري او الذين يعانون من حساسية تجاه البقوليات او المقبلون على عمليات جراحية خاصة لأن تناول التمر الهندى يعمل على التداخل مع بعض الأدوية.

 

 

 

 

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.