أفضل 10 أنواع زيت الزيتون للشرب وفوائده وموانع استخدامه

أفضل أنواع زيت الزيتون للشرب هي الأنواع التي يمكن من خلالها الاستفادة من الفوائد العديدة والمتنوعة والمختلفة لزيت الزيتون لصحة الجسم، حيث إن زيت الزيتون يعد أحد أهم الزيوت النباتية الطبيعية الذي يمتلك العديد من الخصائص والمميزات تجعله من المكونات الأساسية في صناعة المنتجات الطبيعية للشعر والجسم وبعض الأدوية، ويتكون زيت الزيتون من عدة أنواع متنوعة ما يفرق بينها هو أغراض الاستخدام، لذا يقدم لكم موقع زيادة أفضل أنواع زيت الزيتون للشرب وعرض الفوائد الناتجة عن شرب زيت الزيتون، وذلك من خلال اتباع السطور القادمة.

أفضل أنواع زيت الزيتون للشرب

أفضل أنواع زيت الزيتون للشرب

يعد زيت الزيتون من أهم الزيوت الطبيعية التي تستخلص من خلال عصر الزيتون الطازج، حيث إنه يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الأحادية الغير مشبعة التي لها العديد من الفوائد الصحية والعلاجية لصحة الجسم، مما يجعل زيت الزيتون يدخل في العديد من الاستخدامات والأغراض الطبية والتجميلية ويوجد له العديد من الأنواع التي تختلف من حيث الاستخدامات المتعددة، ويمكن أن نتعرف على أفضل أنواع زيت الزيتون للشرب كما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف وأشهر 3 وصفات طبيعية لاستخدامه

أولًا: زيت الزيتون البكر الممتاز

يستخلص زيت الزيتون البكر الممتاز من بذور الزيتون الطازجة حيث إنه يعد أفضل أنواع زيت الزيتون للشرب وذلك لأنه يحتوي على نسبة منخفضة للغاية من الحموضة التي قد تصل في معظم الأحيان إلي حوالي 0.225% وهي تعتبر نسبة مناسبة لاستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز في الشرب وإعداد الأطعمة المختلفة وتحضير أطباق الطعام الغير مطهية باستخدامه، وذلك لأنه يحتوي على رائحة ونكهة مميزة للغاية.

ثانيًا: زيت الزيتون البكر

لا يختلف زيت الزيتون البكر كثيرًا عن زيت الزيتون البكر الممتاز من حيث طريقة الاستخراج، ومن حيث الجودة التي تجعله من أفضل أنواع زيت الزيتون لاستخدام في الأغراض العديدة، ولكنه يختلف في نسبة الحموضة، حيث إن زيت الزيتون البكر يحتوي على نسبة عالية نوعًا ما من الحموضة قد تصل إلى 2%، ويمكن أن يتم استخدامه في طهي الأطعمة وأيضا إضافته لأطباق الطعام بدون طهي والاستمتاع بنكهة الزيت المميزة ورائحته الممتازة.

ثالثًا: زيت الزيتون المكرر

يعد زيت الزيتون المكرر الأقل في الجودة عند مقارنته بزيت الزيتون الممتاز والبكر، وذلك لأنه يتم صنعه كما يلي:

  1. يتم جمع زيت الزيتون البكر الغير صالحة للاستخدام بسبب مذاقها السيء أو يوجد بها بعض الروائح الكريهة، وفي نفس الوقت تحتوي على نسبة عالية من الحموضة حيث قد تصل إلى 3.3%.
  2. بعد ذلك يتم إرسال هذه الزيوت إلى المصانع المتخصصة في معالجة الزيوت الطبيعية.
  3. يتم خضع الزيوت إلى عدة عوامل معالجة مثل الحرارة المرتفعة والتعرض للمواد الكيميائية وعمليات الترشيح.
  4. بعد ذلك تصبح هذه الزيوت المكررة في حالة نقاء تام وعديمة الرائحة والنكهة وتحتوي على نسبة حموضة أقل من 0.3% مما يمنحها المزيد من صلاحية الاستخدام الطويلة التي تعد أحد أهم فوائد زيت الزيتون المكررة.
  5. يعتبر من أفضل أنواع زيت الزيتون للاستخدامات المتعددة وطهي الأطعمة المختلفة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فوائد زيت الزيتون للشعر وللجسم كله ووصفات طبيعية لاستخدامه

رابعًا: زيت الزيتون النقي

يعد زيت الزيتون النقي خليط من زيت الزيتون البكر وزيت الزيتون المكرر، وذلك لأنه يتم تحضيره عن طريق تعريضه إلى درجة حرارة عالية ومن ثم تتم عملية تكريره، ويمكن أن يضاف إليه بعض المواد الكيميائية الأخرى التي تقلل من قيمته الغذائية العالية.

من خلال إضافة المزيد من زيت الزيتون البكر إلى زيت الزيتون النقي يصبح من أفضل انواع زيت الزيتون للأغراض المتعددة والصالحة لعمليات الطهي المختلفة وذلك بسبب احتوائها على قيمة غذائية عالية ومذاق وطعم رائع.

خامسًا: زيت الزيتون العادي

يمكن أن يصنف كالنوع الثالث والأكثر استخدامًا بعد زيت الزيتون البكر والممتاز، ولكنه يفقد العديد من قيمته وعناصره الغذائية وذلك بسبب تعرضه بشكل مباشر إلى درجة حرارة عالية، ويتم إضافة القليل من زيت الزيتون البكر حتى يتم استنساخ الطعم ليصبح من أفضل أنواع زيت الزيتون للشرب والطهي والاستخدام في الأغراض المنزلية والتجميلية المتعددة.

سادسًا: زيت الزيتون الطفاح

يتم استخلاص هذه النوع المميز من زيت الزيتون من خلال بذور الزيتون التي تقع من الشجرة قبل أن تنضج في موسمها بشكل كامل، بعد ذلك يتم تعرضه لمرحلة الغليان مع التقليب الجيد حتى يتم استخلاص الزيت، ويترك جانبًا حتى يبرد بشكل كامل قبل البدء في عملية تكريره.

سابعًا: زيت الزيتون الخريج

يتم استخلاص هذا النوع من زيت الزيتون من خلال عصر حبات وبذور الزيتون الطازجة ثم يتم تعرض الزيت إلى أشعة الشمس بشكل مباشر لمدة لا تقل عن 5 أيام متواصلة، ويحتوي على نسبة حموضة عالية قد تصل إلى 2.7%.

ثامنًا: تفل زيت الزيتون

يتم استخلاص هذا النوع المميز من زيت الزيتون عن طريق عصر بواقي حبات وبذور الزيتون التي تتبقي من عملية التكرار، وبعد ذلك يتم إضافة كمية ليست بقليلة من زيت الزيتون البكر، مما يجعله من أفضل أنواع زيت الزيتون للشرب والطهي والاستخدامات المتعددة الأخرى.

تاسعًا: زيت الزيتون الأخضر والأصفر

يتم استخلاص زيت الزيتون الأخضر من حبات وبذور الزيتون الغير ناضجة تمامًا حيث إنها تتميز بنكهة تميل إلى المرارة قليلًا، ويحتوي على نسبة كبيرة من مادة البوليفينول والمواد المضادة للأكسدة التي تفيد صحة الجسم مما يجعله من أفضل أنواع زيت الزيتون للدخول في استخدامات عديدة والطهي وبعض الاستخدامات الأخرى.

يتم استخلاص زيت الزيتون الأصفر من حبات وبذور الزيتون الناضجة والذي يحتوي على نسبة قليلة من المرارة، والنعومة في المذاق مما يجلعه من أفضل أنواع زيت الزيتون لطهي الأطعمة المختلفة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر والوجه وطريقة استخدامه

عاشرًا: زيت الزيتون الخفيف

يتم استخلاص زيت الزيتون من العصرة الاخيرة التي توجد داخل حبات وبذور الزيتون التي تخضع للعديد من عمليات تكرير الزيوت، مما يجعله أقل جودة مقارنةً بالأنواع الأخرى من انواع زيت الزيتون.

فوائد زيت الزيتون للجسم بشكل عام

يوجد العديد من الفوائد المتنوعة لصحة الجسم التي تنتج من شرب زيت الزيتون، ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

  • يحتوي زيت الزيتون على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد بشكل قوي وفعال في تخلص الجسم من المواد الضارة وحماية الجسم من نمو وتكاثر الخلايا السرطانية الخطيرة ومقاومة مرض السرطان الذي قد يصيب الجهاز الهضمي.
  • يساعد شرب زيت الزيتون على حماية عظام الجسم من الإصابة بأمراض الهشاشة والضعف خاصة عند النساء بعد انقطاع الطمث، وعند كبار السن. بوجه عام.
  • يساهم زيت الزيتون في علاج بعض الأمراض الصحية التي تصيب العضلات مثل الروماتيزم والتهابات المفاصل وعظام الركبتين.
  • يحتوي زيت الزيتون على العديد من المواد الطبيعية والمواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في تنظيم وتحسين عملية الهضم والتخلص من مشكلة عسر الهضم والإمساك.
  • يساعد شرب زيت الزيتون في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم مما يقلل من فرص إصابة عضلة القلب بالعديد من الأمراض المختلفة.
  • شرب زيت الزيتون يساهم بشكل قوي في تنظيم وضبط مستويات السكر في الدم مما يفيد أصحاب المرض السكري.
  • شرب زيت الزيتون يعالج العديد من المشكلات الجنسية وذلك لأن يساعد في تقوية انتصاب العضو الذكري من خلال إنتاج المزيد من هرمون التستوستيرون الذي يزيد من الرغبة والقدرة الجنسية عند الرجال.
  • يساعد شرب زيت الزيتون على تفتيت الحصوات بشكل قوي وفعال وذلك مثل حصوات الكليتين وحصوات المرارة والحالب، بالإضافة إلى قدرته العالية في علاج مرض الصفراء من خلال التليين الجيد وتفتيت الحصوات التي قد تصيبها.
  • يساعد شرب زيت الزيتون على علاج العديد من مشكلات الهضم المختلفة سوا عن طرق مباشرة أو غير مباشرة.
  • يعالج زيت الزيتون المشكلات المتنوعة التي تصيب البشرة بمختلف أنواعها، حيث إنه قادر على علاج مشكلات الجفاف وتشققات الجلد والترهلات التي قد تصيب البشرة في العديد من مناطق الجسم المختلفة.
  • يستخدم زيت الزيتون في تجديد خلايا الجسم والتخلص من بقايا الخلايا الميتة في البشرة.
  • يعالج زيت الزيتون العديد من مشكلات الشعر المختلفة التي قد تصيب فروة الرأس نتيجة تعرضها بشكل مباشر لأشعة الشمس الضارة.
  • يساعد شرب زيت الزيتون قبل تناول الوجبات الغذائية الرئيسية في زيادة الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الاطعمة المختلفة مما يساعد على فقدان الوزن الزائد والدهون المتراكمة في الجسم بشكل أمن وصحي وسريع.
  • يساعد تناول زيت الزيتون بشكل مستمر على تقوية الجهاز المناعي للوقاية من الأمراض العديدة.
  • تناول زيت الزيتون بشكل منتظم يحارب ويطرد السموم الضارة في الجسم بشكل قوي وفعال.
  • ينصح بتناول زيت الزيتون للوقاية من آلام وتشنجات المعدة وعضلات الجسم وآلام التهابات المفاصل.
  • يساعد شرب كمية قليلة من زيت الزيتون على معدة فارغة (على الريق) في الحفاظ على صحة القولون العصبي وتقليل فرص الإصابة بمرض سرطان القولون.
  • يساعد تناول زيت الزيتون قبل النوم مباشرة على عدم جفاف شكل البراز.
  • يساعد تناول زيت الزيتون بشكل منتظم ومستمر في تقليل ظهور علامات تقدم السن وعلامات الشيخوخة المبكرة، مع منح البشرة النضارة واللمعان والصحة.
  • تناول زيت الزيتون بشكل يومي بفيد صحة الشعر حيث إنه يساعد على تطويل خصلات الشعر بشكل طبيعي بالإضافة إلى تغذية الشعر بكافة المواد والعناصر الغذائية الضرورية والهامة.
  • يساعد تناول زيت الزيتون للسيدات في الوقاية وتقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي وذلك لأنه يحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة التي تفيد الصحة.
  • يمكن أن يتم تناول زيت الزيتون من أجل تقليل أعراض الصداع النصفي.
  • يساعد تناول زيت الزيتون بشكل مستمر للسيدات في الوقاية من الإصابة بمرض سرطان المبيض.

موانع استخدام زيت الزيتون

على الرغم من الفوائد العديدة لتناول زيت الزيتون للصحة، يوجد بعض التحذيرات التي يجب العلم بها قبل استخدام زيت الزيتون، وهي كما يلي:

  • لا ينصح بتناول وشرب زيت الزيتون للمرأة الحامل، وذلك لأنه لم يكون أمنًا بالدرجة الكافية.
  • من الأفضل أن يتم قياس نسبة السكر في الدم قبل شرب زيت الزيتون وذلك لأنه يساعد بشكل كبير في خفض مستويات السكر في الدم.
  • من الأفضل عدم شرب وتناول زيت الزيتون للأشخاص الذين يقومون بإجراء العمليات الجراحية، وذلك لأنه يؤثر على نسبة مستويات السكر في الدم.
  • يجب تجنب شرب زيت الزيتون للأشخاص الذين يعانون من أنواع الحساسية المختلفة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: 7 فوائد لزيت الزيتون للبشرة الدهنية ووصفات طبيعية لاستخدامه

عرضنا لكم أفضل أنواع زيت الزيتون للشرب، بالإضافة إلى الشرح التفصيلي للفوائد التي تنتج من شرب زيت الزيتون لصحة الجسم والبشرة والشعر، مع تقديم بعض التحذيرات التي يجب اتباعها عند تناول زيت الزيتون، ونتمنى بذلك أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات المفيدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.