يطلق على المحور الأفقي في المستوى الإحداثي اسم المحور الصادي

يطلق على المحور الأفقي في المستوى الإحداثي اسم المحور الصادي من الجمل التي قد تثير الربكة لمعرفة إذا ما كانت صحيحة أو لا، حيث يعد النظام الإحداثي جزءً هامًا وفرعًا أساسيًا من فروع علم الرياضيات، حيث يتم استخدامه لتحديد موقع نقطة على منحنى أو رسم علاقة بين متغيرين، ومن خلال موقع زيادة سنعرف ما إذا كانت جملة يطلق على المحور الأفقي في المستوى الإحداثي اسم المحور الصادي صحيحة أم خاطئة.

يطلق على المحور الأفقي في المستوى الإحداثي اسم المحور الصادي

في علم الرياضيات هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها إيجاد الحلول للمسائل التي تطرح، في بعض الحالات قد تتمثل الحلول في الاعتماد على أحد القوانين والتعويض بها لإيجاد القيمة المطلوبة.

في بعض الأحيان الأخرى قد يحتاج الأمر لحل مشكلة رياضية إلى تمثيل بعض النقاط على المستويات الإحداثية مع الكثير من الشرح والرسومات الهامة والتي لها دور في إيجاد الحلول الصحيحة، وعلى الرغم من أهميتها إلا أنها أحد الطرق السهلة التي يتم اللجوء إليها.

في محاور الإحداثيات التي يتم استخدامها لتحديد أماكن بعض النقاط استنادً إلى البيانات المعطاة يكون هناك محورين أساسيين، هذه المحاور أحدها أفقي ويسمى في علم الرياضيات والإحداثيات بالمحور السيني، والآخر رأسي وتم تسميته بالمحور الصادي.

لذا واستنادً على ذلك فإن جملة يطلق على المحور الأفقي في المستوى الإحداثي اسم المحور الصادي هي من الجمل الخاطئة، والصحيح أن المحور الأفقي حو المحور السيني وليس الصادي.

اقرأ أيضًا: أسئلة في الرياضيات

تعريف المستوى الإحداثي

يعرف المستوى الإحداثي في علم الرياضيات بأنه أحد المستويات الفراغية التي يمكن من خلالها تمثيل إحداثيات نقطةٍ ما معينة أو تحديد مكان هذه النقطة، ويتم هذا الأمر اعتمادًا على زوج من الأرقام، الأول منها ينتمي إلى مجموعة الأعداد التي يمكنها أن تمثل المحور السينين، والآخر ينتمي إلى المجموعة التي تتمثل في المحور الصادي.

لذا يتكون هذا المستوى من محورين أساسين هما السيني الأفقي والصادي الرأسي على أن تكون نقطة التقاطع بين المحورين هي النقطة الصفرية، ويتم تمثيل كل مجموعة من القيم على محور الأعداد الخاص بها.

ينقسم المستوى الإحداثي تبعًا لما ورد في علم الرياضيات إلى أربعة أجزاء رئيسية، الربع الأول يحمل كلا القيم الموجبة الموجودة على كلًا من المحور السيني والمحور الصادي، أما الربع الثاني فيحمل الجزء السالب من الإحداثي السيني والجزء الموجب من الإحداثي الصادي.

أما عن الربع الثالث فهو الربع الذي يحمل الجزء السالب من كلا الإحداثيين السيني والصادي، بينما يحمل الربع الرابع والأخير الجزء السالب من المحور الصادي والجزء الموجب من المحور السيني.

أنواع الأنظمة الإحداثية في علم الرياضيات

بعد أن عرفنا أن جملة يطلق على المحور الأفقي في المستوى الإحداثي اسم المحور الصادي هي جملة خاطئة، سنتعرف على الأنواع المختلفة من النظم الإحداثية التي تم التعرف عليها في علم الرياضيات، والتي منها:

1- النظام الإحداثي الكارتيزي

النظم الإحداثية الكارتيزية هي أول أنواع النظم الإحداثية، التي تمكننا من تمثيل أي نقطة على هذا المستوى بمعلومية نقطتين، وهناك نوعين من الإحداثيات الكارتيزية.

أولها النظام الإحداثي الكارتيزي ثنائي الأبعاد الذي يحتاج إلى نقطتين معلومتين فقط ليتم تحديد مكان النقطة المطلوبة، أما النظام الثاني فهو الإحداثي الكارتيزي ثلاثي الأبعاد، وفي هذا النظام يلزم الأمر ثلاثة نقاط معلومة لتحديد النقطة المطلوبة.

2- النظام الإحداثي القطبي

ثاني أنواع المستويات الإحداثية هو المستوى الإحداثي القطبي، ولتحديد أي نقطة مطلوبة على هذا المستوى، يكون ذلك بواسطة معرفة بعد تلك النقطة المراد تحديدها عن نقطة أخر معلومة، ومعرفة الزاوية التي تميل بها على المحور.

اقرأ أيضًا: بحث عن الرياضيات اول ثانوي

 3- نظام الإحداثيات الدائرية

يعد النظام الإحداثي الدائري هو أحد أشكال النظام الإحداثي القطبي، ولتحديد نقطة في النظام الدائري يجب أن يتم تحيد نصف القطر الذي يرمز له بالرمز r، وهو يعبر عن المسافة بين المركز الصفري للإحداثيات والنقطة المطلوب تحديدها.

كما يجب معرفة قيمة الزاوية سيتا التي تعبر عن الزاوية المحصورة بين الجزء الموجب من محور السينات الموجود في الربع الأول والخط الواصل بين المركز الصفري للإحداثيات والنقطة المراد تحديدها.

4- نظام الإحداثيات الاسطوانية

يعتبر النظام الإحداثي الاسطواني أحدث نظم الإحداثيات القطبية ثلاثية الأبعاد، ولتحديد أي نقطة في هذا النظام يجب معرفة ثلاثة نقاط أساسية، الأولى هي نصف القطر r الذي يعبر عن المسافة بين المحور الثالث z والنقطة المراد تحديدها.

المعلومة الثانية هي الزاوية بين الجزء الموجب من المحور السيني ومسقط الخط المستقيم الذي يتم رسمه ليصل بين المركز الصفري للإحداثيات والنقطة، وذلك على المستوى السيني والصادي.

المعلومة الأخيرة هي معرفة قيمة الارتفاع h الذي يعبر عن المسافة بين المستوى السيني والصادي إلى النقطة.

اقرأ أيضًا: بحث عن الأعداد الحقيقية في الرياضيات وخصائصها

5- نظام الإحداثيات الكروية

يعد النظام الإحداث القطبي أحد النظم الإحداثية ثلاثية الأبعاد، ولإيجاد أي نقطة في هذا المستوى يجب معرفة ثلاثة معلومات رئيسية، الأولى هو نصف القطر r الذي يعبر عن المسافة بين مركز الإحداثيات الصفري والنقطة المراد تحديدها.

كما يجب معرفة الزاوية التي تقع بين المحور الثالث z والخط المستقيم الذي يصل بين المركز الإحداثي الصفري والنقطة المراد تحديد مكانها، وكذلك معرفة قيمة الزاوية المحصورة بين الجزء الموجب من محور السينات ومسقط الخط الذي يصل بين المركز الصفري والنقطة.

علم الإحداثيات هو أحد أسهل وأبسط العلوم التي تفرعت من علم الرياضيات، فهو لا يتطلب سوى بعض المعطيات التي يتم من خلالها تحديد النقطة المرادة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.