شاشة اللابتوب سوداء والجهاز شغال .. إليك أسباب وحل هذه المشكلة

شاشة اللابتوب سوداء والجهاز شغال مشكلة يتعرض لها العديد من الأشخاص، مما يجعلهم يصابون بالحيرة حيال التعامل مع هذه المشكلة، وكيفية حلها بالطريقة الصحيحة، لذلك فقد قمنا بإعداد هذا المقال لاستعراض أهم الأسباب الكامنة وراء مشكلة شاشة اللابتوب سوداء والجهاز شغال وخطوات حلها عبر موقع زيادة

شاشة اللابتوب سوداء والجهاز شغال

يلاحظ العديد من الأشخاص تحول شاشة اللابتوب إلى اللون الأسود رغم أنه الجهاز ما زال يعمل، وهناك مجموعة من الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة والتي من ضمنها الآتي:-

1- وجود مشاكل بالكرافيك أو كارت الشاشة

قد يكون السبب في تحول الشاشة إلى اللون الأسود، وجود مشاكل بكارت الشاشة وهذه المشاكل تتمثل غالباً في وجود ال DRY على مستوى لحام القصدير، التي يربطها بالماذربورد، مما ينتج  عنه ارتفاع شديد بدرجة الحرارة على مستوى كارت الشاشة، وهذا الأمر يؤدي إلى إيقاف تشغيل الجهاز.

2- مشاكل بالكونيكتر أو الناب الخاصة بالشاشة

وجود مشاكل بالكونيكتر الذي يقوم بربط الماذربورد بالشاشة، ينتج عنه غياب البيانات عن الشاشة، مما يجلها تتحول إلى اللون الأسود على الرغم من أن الجهاز يعمل.

3- مشكلة في التي اتش تي أو الانفيرتر الخاص بالشاشة

الانفيرتر أو التي اتش تي عبارة عن لوحة الكترونية صغيرة موجودة أسفل الشاشة، والتي يتمثل دورها في إعطاء الإضاءة للشاشة، لكي تظهر البيانات بشكل واضح وعند وجود أي مشكلة أو عطل بهذا الجزء، فإن الإضاءة سوف تغيب عن الشاشة مما ينتج عنه عدم ظهور البيانات، وتحول الشاشة إلى اللون الأسود.

4- مشكلة الطاقة الساكنة

يمكن إصلاح مشكلة الشاشة السوداء من خلال التخلص من الكهرباء الساكنة الموجودة على العناصر الالكترونية للماذربورد الخاصة بالجهاز، من خلال اتباع الخطوات التالية:-

  • إزالة بطارية الجهاز، وإزالة الباور كابل الخاص بال AC.
  • النقر على زر الباور لمدة 20 ثانية، ومن ثم إعادة تشغيل الجهاز والنقر على زر التشغيل بشكل طبيعي.

5- تعارض برمجيات الجهاز

ينتج عن وجود تعارض بين برمجيات الجهاز في كثير من الأحيان تحول الشاشة إلى اللون الأسود، وللتغلب على هذه المشكلة يمكن تحديد البرامج التي كانت تعمل وقت حدوث المشكلة وحذفها، وحذف كل البرامج التي لا تشكل أهمية بالجهاز.

6- خلل في البرامج

إذا تعرضت إحدى البرامج الموجودة بالجهاز إلى خلل فقد ينتج عن ذلك تجميد الشاشة، وللتغلب على هذه المشكلة يمكن إعادة تشغيل البرنامج بدقة شاشة مختلفة أو تشغيله من خلال الحساب الإداري، أو تفعيل خيار Windows compatibility mode.

7- خلل في الدقة المعتمدة

إذا تعرضت الدقة المعتمدة للشاشة لخلل، فقد ينتج عن ذلك خلل في إظهار الصورة على الشاشة، ولحل تلك المشكلة يمكن اتباع مجموعة من الخطوات وهى كالتالي:-

  • يتم إعادة تشغيل الجهاز وإدخاله وضع Safe mode، ثم التوجه إلى لوحة التحكم والضغط على أيقونة Display.
  • الانتقال إلى التبويب Setting، وإعادة دقة الشاشة إلى القيمة الأساسية.
  • يتم اختيار 800× 600 بعدد الألوان 256 في حال عدم العلم بالدقة الأصلية للشاشة، ومن ثم يتم النقر على زر Apply لحفظ التغييرات ثم إعادة تشغيل الجهاز.

8- وجود فيروسات

يعد وجود فيروسات أو برامج خبيثة بالجهاز من أهم الأسباب التي ينتج عنها تحويل الشاشة إلى اللون الأسود، وهنا يمكن عمل مسح لهذه الفيروسات من خلال استخدام أحد البرامج الخاصة بالكشف عن الفيروسات، ومكافحتها والتخلص منها.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول طريقه فرمته اللاب توب لكافة أنواع الويندوز نوصي بالاطلاع على هذا المقال: طريقه فرمته اللاب توب لكافة انواع الويندوز

9- وجود عطل باللوحة الأم

قد يكون السبب في تحول الشاشة إلى اللون الأسود وجود عطل باللوحة الأم، لذلك لابد من التأكد من سلامة الشاشة وبطاقة العرض المرئي، وعند وجود أي عطل بها لابد من إصلاحها للتغلب على هذه المشكلة.

10- وجود عطل بالشاشة

وجود عطل بالشاشة هو أحد أسباب تحولها للون الأسود، وهنا يمكن استخدام شاشة أخرى على الكمبيوتر، وفي حال التأكد من أن المشكلة من الشاشة يتم إصلاحها أو استبدالها.

حل مشكلة شاشة الكمبيوتر السوداء

هناك مجموعة من الخطوات التي يمكن الاستعانة بها لحل مشكلة الشاشة السوداء، وتتمثل هذه الخطوات في التالي:-

  • يتم التحقق من أن الشاشة تعمل بشكل جيد، وذلك من خلال توصيل الكهرباء والضغط على زر تشغيل، وللتحقق من سلامة الشاشة يتم النقر على المفاتيح الموجودة بالشاشة مثل مفتاح القائمة، فإذا ظهرت إعدادات الشاشة فهذا الأمر يعني أن الشاشة تعمل، وإن ظهر غير ذلك فمعنى ذلك أن الشاشة بحاجة إلى صيانة.
  • التحقق من الكيسة من خلال الضغط على زر تشغيل والتحقق من عمل المروحة والبروسيسور والإضاءة، وفي حال عدم تشغيل الجهاز فهذا يدل على أن الكيسة بها مشاكل يجب مراجعتها وصيانتها.
  • التحقق من كارت الشاشة، وكابل كارت الشاشة.
  • فحص مقياس الشاشة فقد يكون السبب في تحول الشاشة إلى اللون الأسود، أن مقاس الشاشة أكبر من التي يتم دعمها من قبل الشاشة.
  • إذا كان سبب المشكلة الرام فإن صفحة البداية سوف تتوقف عن العمل، وهنا ينبغي إزالة الرام وتنظيفها وتركيبها، مع مراعاة التحقق من توافق الرامات مع بعضها البعض من حيث ال DDR وذلك في حال وجود أكثر من رام.

ولمعرفة كيفية إصلاح الهارد ديسك باستخدام PowerShell نوصي بالاطلاع على هذا المقال: اصلاح الهارد ديسك باستخدام PowerShell

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن استعرضنا أسباب تحول شاشة اللابتوب سوداء والجهاز شغال وكيفية التغلب على هذه المشكلة، ونتمنى أن يكون المقال نال رضاكم وحاز على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.