اكبر دولة في العالم من حيث المساحة وطبيعتها الجغرافية

اكبر دولة في العالم من حيث المساحة تتعدد الدول على سطح الأرض وتختلف كلاً منها من حيث المساحة والمناخ والخصائص البيئية، كما انه تتنوع اللغات والثقافات داخل كل دولة فلا يوجد دولة متشابهة مع دولة اخري الا في حالات نادرة، وقد تحتل كل دولة من الارض مساحة معينة ولكن ياتي السؤال هنا ما هي اكثر دولة تحتل اكبر مساحة على سطح الارض، سوف تجد من خلال هذاالمقال كافة التفاصيل الخاصة بهذه الدولة وخصائصها فيجب عليك المتابعة للنهاية للحصول على كافة المعلومات.

تعرف على اللقب الذي يطلق على قارة اوروبا من خلال مشاهدة هذا الموضوع: لقب يطلق على اوروبا القارة وكل ما يتعلق بها

اكبر دولة في العالم من حيث المساحة

تعد اكبر دولة في العالم من حيث المساحة  هي روسيا، حيث تبلغ المساحة الإجمالية على سطح الأرض أكثر من 148 مليون كم٢، وتحتوي  روسيا منها حوالي 17 مليون كم٢ من مساحتها، مما جعلها اكبر دولة في العالم من حيث المساحة في أراضيها، ثم تأتي بعدها كندا بفرق ملحوظ في المساحة لتصل إلى أكثر من 8 مليون كم٢، حيث تمتد مساحة أراضيها على ما يقرب 9.9 مليون كم٢ وبذلك تصبح اكبر دولة في نصف سطح الأرض غرباً.

روسيا هى اكبر دولة في العالم من حيث المساحة إذاً تصل إلى 17,098,242 كيلومترمربع وهي تاسع دولة عالمياً من حيث تعداد السكان، فقد وصل عدد السكان بها إلى 143,903,684 نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2019م، حيث تصل كثافة السكان بمقدار تسعة أفراد  لكل كيلو متر مربع، وقد وصل تعداد سكان العاصمة وهي مدينة موسكو إلى 12,410,000 نسمة في عام 2018م، ويتكلم معظم سكانها باللغة الروسية وتعتبر لغة التحدث الرسمية للبلاد، وهناك البعض منهم يتحدثون باللغة التترية، والشيشانية، وغيرها  من اللغات المختلفة. 

تعرف على اعلام الدول الأوروبية من خلال قراءة هذا المقال: أعلام الدول الأوروبية مع الأسماء بالعربي وباقة من أهم وأشهر الدول في الاتحاد الأوروبي

الموقع  الجغرافي لروسيا

  • روسيا أو كما تعرف بشكل دولي بمسمى روسيا الاتحادية، تمتد طولاً على القسم الشمالي لقارة آسيا، من حدود القارة الشرقية من المحيط الهادي حتى البحر الأسود وحدود القارة الأوروبية جنوباً، لتتمركز بين خطوط العرض 41 و82 شمالاً، وخطوط طول 19 شرقاً و169 جنوباً. 
  • وقد ساهم امتداد مساحة روسيا الشاسعة على خطوط الطول وقسمت إلى 8 أقاليم متنوعة، حسب التوقيت المطبق دولياً في كل منها، أما السفر من أبعد منطقة في روسيا ناحية الشرق إلى أقصى منطقة في الغرب، تحتاج إلى ٧ أيام عن طريق الوصول بالقطار دون الوقوف في أي  محطات أخرى. 

تعرف على القاب تطلق على قارة اوروبا من خلال الاطلاع على ذها الموضوع: لقب يطلق على أوروبا القارة من 4 حروف وما لا تعرفه عن أوروبا القارة العجوز

مساحة الأقاليم الروسية 

تنقسم دولة روسيا الى عدد من  الأقاليم ومن أهمها كالآتي:

  • السهل الأوروبي

 يحتوي على أكبر مساحة من مساحة روسيا الإجمالية، ويتركز في هذا السهل العدد الأكبر من سكان روسيا، وعلى الرغم من قلة الإنتاج الزراعي به والمحاصيل التي يجوز زراعتها فيه، إلا أنه يضم عدد كبير من المصانع على عكس الأقاليم الأخرى، حتى يصبح هو القوة الاقتصادية الأولى، ومصدر من أهم مصادر الإنتاج والدخل  للمقيمين بهذا الإقليم.

  • جبال الأورال

 تعتبر الحدود الرسمية بين قارتي أوروبا وآسيا، وبين الروس الأوروبيين والروس الآسيويين، ويمتد عبر الإقليم كثير من المرتفعات كالجبال متوسطة الارتفاع، أما تعد المنطقة المتوسطة والجنوبية منه فتعتبر مركزاً لكثير من المعادن كالنحاس، مما جعلها دخل ناتج لاستقرار السكان فيها. 

  • سهل سيبيريا الغربية

يمتد على 2.6 مليون كم٢ من مساحة روسيا، وتتميز أراضيه إنها من أكثر الأماكن انبساطاً على الأرض، كما يحتوي هذا الإقليم  على نهر الأوب الذي يسير فيه حتى ينتهي إلى المحيط القطبي شمالاً، وكان نتيجة ذلك كثرة آبار النفط والغاز به، حيث أصبح هناك ثورة اقتصادية وعمرانية في كثير من المدن التابعة له. 

  • هضبة سيبيريا الوسطى

 يزيد علو المرتفعات بها  كلما توجهنا نحو الجنوب حتى يبلغ أقصى معدل لمرتفعاتها إلى 610 م، يسري في طريقها كثير من الأنهار العميقة، فضلا عن انتشار كبير للغابات الصنوبرية بداخلها. 

  • مرتفعات سيبيريا الشرقية

معظم مرتفعات سيبيريا الشرقية  مقفرة، حيث تشمل على 25 من البراكين الناشطة، يبلغ ارتفاع البعض منها إلى أكثر من 4 ألاف متر، كما تشتمل على كيلومتر بشكل هائل من الثروة المعدنية، إلا أن أحوال الطقس والمناخ فيها تمنع ذلك ولا يمكن الاستفادة منها. 

تعرف  على قارة امريكا الشمالية وعدد الدول بها من خلال قراءة هذا المقال: كم دولة في قارة أمريكا الشمالية وما هو الأصل في تسميتها

الطبيعة الجغرافية في روسيا

  • تقع دولة  روسيا ما بين كل من  آسيا وأوروبا، والحدود لديها تشترك مع ١٤ دولة هما كالتالي: أوكرانيا، والصين، وكازاخستان، وبولندا، وروسيا البيضاء، وكوريا الشمالية، وجورجيا، وفنلندا، والنرويج، وأذربيجان، وليتوانيا، وإستونيا، ومنغوليا، ولاتفيا.
  • تبلغ المساحة المائية في دولة روسيا 720,500 كم٢ في حين تُغطي مساحة اليابس 16,377,742 كم٢، أما يبلغ طول الخط الساحلي لروسيا 37,653 كم٢، وتقع  في روسيا منطقة من الزلازل النشطة على طول الحزام الناري، وهو عبارة عن حزام من  البراكين النشطة التي تقع قرب المحيط الهادي. 
  • وتوجد بها بحيرة بايكال،  والتي تُعتبر أعمق بحيرة موجودة في العالم، كما تضم أيضاَ على جبل إلبروس الذي يُعتبر أطول قمة في أوروبا. 
  • في حين أن الأحوال  المناخية  في روسيا تكون ما بين طقس دافئ إلى بارد صيفاً، وبارداً إلى برد قارص جداً شتاءً، ويعود هذا الاختلاف إلى تنوع التضاريس الموجودة بأراضيها من جبال وانهار ومحيطات وغيرها.
  • يحد روسيا شرقاً ٣ بحار هما بحر اليابان وبحر أخوتسك وبحر بيرنغ، وتصلها هذه البحار بالمحيط الهادي، ويحدها شمالاً عدد من البحار المتفرّعة من المحيط المتجمد الشمالي وهما بحر كارا، وبارنتس، ولابتيف، وتشوكوتكا، وبحر شرق سيبيريا، أما يحدها  في الجنوب دولة الصين، وكازاخستان، ومنغوليا، وجورجيا، وأذربيجان، والبحر الأسود، وكوريا الشمالية، ويحدها غرباً روسيا البيضاء، وإستونيا، ولاتفيا، والنرويج، وخليج فنلندا.
  • تتكوّن روسيا من عدة أقاليم أول إقليم من جهة الغرب وهو السهل الأوروبيّ، وهو عبارة عن أراضي سهليّة في أكثر الأجزاء إلا قليل من المرتفعات المتوسطة، وتوجد معظم الصناعات الروسية بهذا الإقليم، لقربه من الخطوط التجارية مع الدول الأجنبية، وذلك رغم عدم تواجد موارد طبيعية. 
  • كما ينقسم إقليم سيبيريا إلى ٣ قطاعات بشكل طولي، القطاع الغربي يعتبر امتداداً للقسم الأوروبي إلا أنّه يحتوي على العديد من المستنقعات، والقطاع الأوسط يعد هضبة مرتفعة وتمتد جهة المحيط المتجمد الشمالي، والقطاع الشرقي مرتفعات تحتوي على عدد من السلاسل الجبلية وجغرافياً تتميز بمناخ قاسٍ.
  • مناخ الدولة الروسية قاسٍ بشكل كبير، حيث تشتهر هذه البلاد بطوال فترة شتائها  والثلوج التي تملأ الأرض معظم فترات العام، وقد أثر ذلك بالسلب على الإنتاج الزراعي نتيجة تجمد التربة تقريباً في معظم الأراضي التي يصلح الزرع بها. 
  • إلى جانب هذا فإنّ أغلبية السواحل الشمالية و الغربية، بالإضافة إلى البحيرات والمحيطات داخلها تتعرّض للتجمد أغلب شهور السنة، ومن الجدير بالذكر إن هذه القسوة في الطقس و المناخ كانت أكثر مانع أساسي لعدم غزو روسيا في التاريخ سواء كان من جيوش نابليون بونابرت، أو في فترة الحرب العالميّة الثانية عندما استعد هتلر لمحاربة روسيا.

تعرف على معالم مدينة ميونخ الألمانية من خلال متابعة هذا الموضوع:  اين تقع ميونخ ؟ وما هي أبرز المعالم السياحية بها ؟

الحالة الاقتصادية في روسيا

  • تعد روسيا من أكثر وأكبر الدول التي تقوم بإنتاج  النفط والغاز الطبيعي عالمياً، وأيضاً أكبر منبع للمعادن. 
  • كما تنتج روسيا الكثير من المنتجات الزراعية كالحبوب، والمحاصيل الزراعية كالخضار، والفواكه، وبذور عباد الشمس، ولحوم البقر واللبن. 
  • وكذلك تقوم روسيا بصناعة الآلات بجميع أنواعها ومنها الطائرات، والمركبات الفضائية، كما تقوم بتصنيع وإنشاء السفن وأدوات البناء وتعمل أيضاً على توليد الطاقة. 
  • كما تمتلك روسيا على عدد كامل من صناعات التعدين والاستخراج، بالإضافة إلى صناعات أخرى مختلفة.

تعرف على الموقع الجغرافي لمصر من القارة الإفريقية من خلال مشاهدة هذا الموضوع: أين تقع مصر في قارة أفريقيا وما مكانة مصر الجغرافية

أشهر الأماكن السياحية في روسيا

 تمتلك روسيا العديد من الأماكن السياحية الرائعة، وفي ما ياتي بعضاً منها: 

  • جبل إلبروس  Mount Elbrus 

هو جبل يقع جنوب روسيا على قرب من جورجيا، وهو من أعلى جبال القوقاز، وتكون من بركانين تم انقراضها،  ويبلغ ارتفاعها 5,633م و5,595م، ويصل مرتفع خط الثلج لجبل إلبروس إلى 3,350م.

  • الكرملين Moscow Kremlin 

هو مبنى يوجد في مدينة موسكو ويرجع أصول تاريخه إلى القرن ١٣، وقد تم إنشاء أسواره في القرن ١٥، ويشمل من الداخل على كاتدرائية أو سبنسكي، حيث كان يتم استخدامها كمركز لاحتفالات الدولة القيصرية، كما يحتوي المبنى على أضخم جرس في العالم، وكذلك يمتلك متحف للصولجان، والتاج، والدروع، وغيره من الآثار التاريخية القديمة. 

  • متحف هيرميتاج  Hermitage

 يقع هذا المتحف في مدينة سان بطرسبرغ في روسيا، ويحتوي على ٦ منشآت بطول جسر نهر نيفا، كما يمتلك على ما يزيد من ثلاثة ملايين من الآثار الفريدة كاللوحات الفنية، والعاج، وغيره من التحف الأثرية. 

تعرف على أعلى قمة جبلية في أوروبا وأهمية الموقع الجغرافي الخاص بها من خلال مشاهدة هذا الموضوع: اعلى قمة جبلية في اوروبا واهمية موقعها الجغرافي وكيف تشكلت

في ختام هذا الموضوع تحدثنا عن اكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وقد عرفنا من المقال السابق ان روسيا هي اكبر دولة في المساحة على سطح الارض وتليها كندا، كما ذكرنا لكم كافة التفاصيل الخاصة بتلك الدولة.

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.