أجمل 21 مكان في مصر وأنواع السياحة

أجمل 21 مكان في مصر

أجمل 21 مكان في مصر يعملون جميعهم على جذب السياح الأجانب إلى مصر، لأن مصر تتمتع بالعديد من الأماكن السياحية، وتتنوع السياحة في مصر فيوجد سياحة ثقافية وسياحة دينية وسياحة علاجية وسياحة ترفيهية وغيرها، مما يعد كل هذا مصدر دخل لمصر، لذا دعونا نناقش في موضوعنا على موقع زيادة أهم الأماكن السياحية في مصر وأنواع السياحة في مصر.

أجمل 21 مكان في مصر

أجمل 21 مكان في مصر

تشتهر مصر بالطبيعة الجذابة والمحميات والشواطئ الطبيعية والتاريخ العريق الفرعوني والروماني واليوناني، ومن أهم أجمل الأماكن السياحية في مصر هي:

  • أهرامات الجيزة وأبو الهول.
  • قلعة قايتباي.
  • متحف الأحياء المائية.
  • جزيرة لاجونا.
  • جزيرة كورال.
  • معبد الكرنك.
  • متحف الأقصر.
  • واحة النخيل.
  • قلعة شالي.
  • متحف روميل.
  • شاطئ روميل.
  • معبد أبو سمبل.
  • متحف النوبة.
  • سهل حشيش.
  • جزيرة الجفتون.
  • الصحراء البيضاء.
  • مكتبة الإسكندرية.
  • الصحراء الغربية (سفاري).
  • حدائق المنتزه.
  • محمية رأس محمد.
  • برج القاهرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: السياحة في دبي وأشهر المتاحف والاماكن السياحية فيها

أهرامات الجيزة وأبو الهول

تقع الأهرامات بمحافظة الجيزة فوق هضبة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل بناها الفراعنة قبل حوالي 25 قرن قبل الميلاد وهي عبارة عن ثلاث أهرامات وهما خوفو وخفرع ومنقرع وكانت مقابر للقدماء المصريين بنوها؛ ليدفنوا كنوزهم وملابسهم ومأكلهم ومشربهم اعتقادًا بالبعث بعد الموت.

قد قام القدماء المصريين ببناء أبو الهول على شكل جسم أسد ورأس إنسان وهو تمثيل لشكل الملك فيتمتع بقوة جسدية وقوة عقلية وكان يمثل حامي الجبانة حسب معتقداتهم أن لكل جبانة حارس عليها ويعد أبو الهول والأهرامات من أجمل 21 مكان في مصر.

قلعة قايتباي ومتحف الأحياء المائية

تقع القلعة في منطقة بحري بالإسكندرية وقد بناها السلطان الأشرف أبو النصر لتصدي أي هجمات تأتي عن طريق البحر المتوسط فكانت حصنًا منيعًا حيث يبلغ ارتفاعها 4 أمتار وعرضها 2 متر ويحيطها البحر من ثلاث جوانب وتنقسم إلى ثلاث طوابق بشكل هندسي حيث يسهل على الجنود الاحتماء بها.

يوجد متحف الأحياء المائية بجانب القلعة ويحتوي على الكثير من الأحواض التي تضم زواحف وأسماك وحيوانات ونباتات البحر الأحمر والمتوسط وأيضًا التي تعيش في المياه العذبة ويوجد بداخل المتحف معمل للقيام ببعض الدراسات على الأحياء المتواجدة فيه.

جزيرة لاجونا

تعد من أجمل 21 مكان في مصر، لاجونا تقع في دهب علي الساحل الشرقي لشبه جزيرة سيناء. وتعد واحدة من أهم مواقع الغوص والغطس لأنها تحتوي على أسماك نادرة وملونة وشعاب مرجانية خلابة ف يُقبل عليها الغواصين من كل مكان بالعالم؛ للاستمتاع بها ومشاهدة جمالها.

جزيرة كورال

تعتبر جزيرة كورال من أفضل الأماكن السياحية القريبة من الحدود الفلسطينية وتُصنف الجزيرة كواحدة من أجمل مواقع الغطس لأنها تضم شعاب مرجانية خلابة يمكن رؤيتها بسهوله حتى لغير المحترفين في الغطس لأنها قريبة من سطح الماء.

معبد الكرنك

يعد معبد الكرنك بالأقصر من أكثر الأماكن السياحية شهرة حيث يوجد به 10 أبنية عالية و8 بوابات ويظهر مدى فخامة الحضارة الفرعونية من حيث البناء والتصميم والرسومات باللغة الهيروغليفية القديمة محفورة على الأعمدة العملاقة وعلى مسلة الملك تحتمس ومسلة الملكة حتشبسوت.

متحف الأقصر

متحف الأقصر من المتاحف التي تقع على الضفة الشرقية من نهر النيل ويحتوي علي مقتنيات ترجع إلى تاريخ مصر القديم بداية من العصر الفرعوني وحتى الإسلامي ويحتوي أيضًا على منحوتات صخرية وتوابيت بزخارف وتمثال تحتمس الثالث ورمسيس الأول وأحمس الأول وبعض المومياوات الملكية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دليل السياحة في جزر القمر وتكلفتها 2021  

واحة النخيل وقلعة شالي

تقع واحة النخيل في سيوة وتشتهر سيوة بنخيل التمر وشجر الزيتون وتحتوي على 750 ألف شجرة نخيل ومعظم سكان سيوة يعملون بالزراعة، تقع قلعة شالي في الجهة الشمالية للواحة وتم بناء حصن شالي من مادة الخرش وهي مزيج من الطين والملح؛ لرد هجوم العرب والقبائل المتنقلة في الصحراء.

يمكن رؤية الواحة عند الصعود إلى قمة قلعة شالي وتحتوي مدينة شالي على مطاعم سيوية وتوجد محلات الحرف اليدوية مع السلع الملونة وصناديق التمور والزيتون وفي الشوارع الصغيرة نجد صائغي الدهب ومحلات للحلى والزينة.

متحف روميل وشاطئ روميل

يعد من أجمل 21 مكان في مصر، يقع في مرسي مطروح وهو متحف تاريخي تم استخدامه في البداية كمخزن للشعير والقمح والمياه للتصدير إلى الولايات الرومانية وكان موقعه بالقرب من البحر يساعد على استخدامه لإمداد السفن بالمؤن اللازمة.

سبب تسميته بـ “روميل” نسبة الى الجنرال الألماني روميل المُلقب بثعلب الصحراء، وكان مكان المتحف مقرًا لقيادة القوات الألمانية أثناء الحرب العالمية الثانية، تم إعداد المتحف للزوار بعدما كان مهجورًا وهو عبارة عن كهف محفور داخل الصخور.

يعتبر الشاطئ من أشهر شواطئ مطروح لوقوعه على شبه جزيرة بقرب المدينة ويطل الشاطئ على مناظر طبيعية خلابة وأمواجه هادئة وآمنة للسباحة فيساعد على استمتاع الأسرة دون الخوف على أطفالهم، يمكن الاستمتاع بالكثير من الألعاب المائية وركوب الجمال والخيل على الشاطئ.

معبد أبو سمبل

يقع معبد أبو سمبل في أسوان غرب بحيرة ناصر ويعتبر من أهم المعالم السياحية بأسوان، موقع المعابد الأصلي لم يكن موقعها الحالي لأنه بعد تحويل مجرى النهر خلال بناء السد العالي غمرت مياه نهر النيل ذلك الموقع ثم قامت اليونيسكو بالمساندة في فك تلك المعابد ثم نقلها في اتجاه الغرب وهو موقعها الحالي.

قد قام ببناء هذه المعابد رمسيس الثاني ف المعبد الكبير الذي يخصه، ويحتوي على أربع تماثيل ضخمة للملك وعند أقدامه يوجد تماثيل صغيرة تمثل أبناء الملك وزوجته وأمه ويشهد المعبد حدثين يتكرران كل عام ويأتي السياح لمشاهدة تعامد الشمس على وجه تمثال الملك في يوم ميلاده ويوم تتويجه كملك على العرش.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تكلفة السياحة في إندونيسيا بالتفاصيل لجولة سياحية مقتصدة

متحف النوبة

متحف النوبة من المعالم الأثرية الهامة في أسوان، فهو يعرض جانب خاص وهام جدا للحضارة النوبية، توجد فيه لمسات من حضارات مختلفة، فالمئذنة تعبر عن الحضارة الإسلامية والأواني الفخارية والبرونزية والتماثيل الصغيرة تعبر عن حياة النوبيين القدماء.

سهل حشيش

يقع سهل حشيش في الغردقة ويعتبر من أجمل 21 مكان في مصر وهو من أكثر الوجهات السياحية تميزًا لأنه يحتوي على الكثير من المنتجعات السياحية من الدرجة الأولى وهناك منتجعات قريبة منها مثل منتجع كلوب هاوس وآيلاند فيو ولكن هذه المنتجعات تعتمد على سياحة الأثرياء؛ لما تقومه من تقديم كافة الخدمات السياحية، وتحتوي على مجمع سينمائي.

جزيرة الجفتون

تسمى جزيرة الجفتون بجزيرة النورس أيضًا؛ حيث تعتبر موطن لطيور النورس الطبيعية ويوجد بها أكثر من 50% من أنواع طيور النورس في العالم، وتحتوي على الكثير من الزواحف والطيور الرائعة، ومن شدة نقاء المياه يٌمكنك رؤية الشعب المرجانية الملونة ويمكن الغوص في المياه أو أخذ رحلة بالمركب.

واحة الفرافرة والصحراء البيضاء

تقع الصحراء البيضاء في محافظة الوادي الجديد وتشغل مسافة حوالي 500 كيلومتر، وتعد من إحدى الأماكن الطبيعية الرائعة وتعتبر مكان لرحلات التخييم فيزورها طلاب المدارس في الرحلات، سبب تسميتها بالصحراء البيضاء لانتشار اللون الأبيض (الرمال البيضاء) التي تبلغ إجمالي مساحتها 3010 كيلومتر مربع.

مكتبة الإسكندرية

نشأت مكتبة الإسكندرية على يد خلفاء الإسكندر منذ حوالي 2000 عام، وفي عام 1974 تم إعادة بناء مكتبة الإسكندرية وفي 17 أكتوبر 2002 تم افتتاح المكتبة رسميًا، وتحتوي المكتبة على أكبر عدد من الكتب حيث يكون عددها حوالي 8 ملايين كتاب وتحتوي على ثلاثة متاحف واثنان من المعارض الدائمة، وتحتوي أيضًا على مكتبة للمكفوفين وللأطفال وأخرى للمراهقين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أهمية السياحة في مصر وأنواعها وطرق تنشيطها وأهم الأماكن السياحية

السفاري في الصحراء الغربية

عادةً يلجأ سياح السفاري إلى الصحراء هروبًا من روتين الحياة العادي، وتتمتع الصحراء بالهدوء البدائي والطبيعة الخلابة والهواء النقي مما يساعد على الاستجمام ونتقرب في السفاري من عادات البدو ورقصاتهم، والاستمتاع بمشاهدة الغروب والشروق وتأمل الطيور المهاجرة والحيوانات.

محمية رأس محمد

تقع المحمية في شرم الشيخ، وتعتبر من أروع المحميات في العالم حيث تحتوي على حفريات يعود عمرها لملايين السنين، وتشتهر رأس محمد بالشعاب المرجانية والحياة البرية المتمايزة، سبب تسميتها بهذا الاسم؛ لأنها تبدو علي هيئة رأس مثلث قاعدته تتكون من سلاسل جبال جنوب سيناء.

هناك من يقول إنها تبدو بالجزء والمائي والجزء البري لها كأنها رأس رجل له لحية ضخمة لهذا السبب أطلق عليها محمية رأس محمد وتعتبر المحمية من أجمل 21 مكان في مصر وفي العالم.

حدائق المنتزه الإسكندرية

يوجد بها واحد من أهم القصور الملكية للأسرة العلوية، أنشأه الخديوي عباس حلمي الثاني؛ ليكون مقرًا صيفيًا له وللعائلة المالكة، وتضم حدائق المنتزه أربعة مباني من الآثار القبطية والإسلامية، تعتبر المنتزه مزار سياحي للسياح وللسكان المحليين ففي الأعياد والمناسبات يقضي فيها الناس وقتهم ويستمتعون بالبحر والجلوس علي الشاطئ.

برج القاهرة

يقع البرج في القاهرة علي جزيرة الزمالك في نهر النيل، يبلغ ارتفاعه 187 مترًا وهو يعتبر أعلى من الهرم الأكبر ب 43 مترًا، يتكون من 16 دور ويوجد مصاعد كهربائية حتى نصل إلى القمة في أقل من دقيقة، ويمكنك من القمة رؤية مدينة القاهرة بمظهرها البديع، وعلى القمة يوجد مطعم سياحي علي منصة دوارة.

أنواع السياحة في مصر

تعتبر السياحة في مصر مصدر الدخل القومي وبيئة عمل لتوفيرها فرص عمل للشباب وسنتعرف على أنواع السياحة وهي:

  • سياحة ترفيهية
  • سياحة ثقافية
  • سياحة علاجية
  • سياحة دينية
  • سياحة تاريخية

السياحة الترفيهية

تحتوي مصر على العديد من الأماكن الترفيهية التي يتجه إليها السياح الأجانب وكذلك المصريين للتمتع بالمناظر الخلابة والشواطئ والمحميات الطبيعية، ومن أهم الأماكن: خليج عقبة، شرم الشيخ، مرسى علم، والغردقة. 

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: السياحة في المدينة المنورة وأفضل أماكن ترفيهية ومساجد ومتاحف فيها

السياحة الثقافية

تعد ثقافة مصر لغز لكثير من العلماء وبالأخص علماء الآثار لأنها مليئة بالآثار الفرعونية والرومانية واليونانية، احتار علماء الآثار في تفسير عبقرية الفراعنة في البناء والتحنيط ولم يتوصل أحد لمعرفة سر التحنيط حتى وقتنا الحالي، من أشهر المناطق الأثرية: الأهرامات وأبو الهول، المقابر الفرعونية، المعابد مثل معبد أبو سمبل، معبد الفيلة، معبد حتحور.

السياحة العلاجية

تُعرف مصر بالمياه التي تحتوي على الكبريت والمعادن والطين الذي يُستخدم في معالجة الكثير من الأمراض كالأمراض الجلدية، وأمراض الجهاز التنفسي والهضمي، أهم المناطق العلاجية: الواحات البحرية، وواحة الداخلة والخارجة، عيون موسى، حمامات فرعون.

السياحة الدينية

تُعد مصر مهبط للأديان السماوية؛ فيأتي السائحون لزيارة الآثار الإسلامية والمسيحية أشهر الآثار الإسلامية في مصر: مسجد عمرو بن العاص، مسجد الإمام الشافعي، الجامع الأزهر.

وأهم الأماكن المسيحية: كنيسة السيدة العذراء، الكنيسة المعلقة، الكاتدرائية المرقسية.

السياحة التاريخية

تمتلك مصر تاريخًا عريقًا فأصحبت مقصد لمحبي التاريخ والعلماء وأهم الأماكن التاريخية: قلعة قايتباي، المتحف المصري، بانوراما.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اماكن سياحية في الشارقة زاهمية السياحة في الشارقة

قد قدمنا لكم في موضعنا أجمل 21 مكان في مصر، وأنواع السياحة في مصر وأهم المناطق السياحية، حيث تعد السياحة في مصر مصدر للدخل؛ لأن مصر تحتوي على ثلث آثار العالم ويأتي لها السياح من كل مكان ليشاهدوا آثارها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.