محتوى يحترم عقلك

اسماء أدوية لعلاج التهاب الأذن

اسماء ادوية لعلاج التهاب الاذن ، يحدث التهاب الأذن بسبب الجراثيم الصادرة من الأنف أو الفم و من أعراض التهاب الأذن الشعور بألم في الأذنين، والتي من الممكن أن يكون ألم خفيف  أو ألم شديد لا يمكن تحمله.

وغالبًا ما يحدث التهاب الأذنين للصفار ومنهم الرُضع، فيشعرون بعد الراحة، وخاصة عند النوم، وغالبًا ما يحدث ارتفاع في درجة الحرارة.

في بعض الأحيان يخرج سائل لونه أصفر لزج، وذلك يكون بسبب التهاب في الأذنين قد  يؤدي إلى تمزق في غشاء طبلة الأذن، و هذا يؤدي إلي خروج بعض السوائل إلى خارج الأذن.

عند تجمُع هذه السؤال، بدون وجود أي التهاب في الأذن، فعند ذلك يزداد شعور الضغط في الأذن، وفي بعض الأحيان قد يؤثر هذا على حاسة السمع مؤقتًا، لأسابيع قليل.

يمكن التعرف على معلومات عن أعراض التهاب الأذن الداخلية واسبابها وكيفية علاجها والتعامل معها أضغط هنا: أعراض التهاب الأذن الداخلية واسبابها وكيفية علاجها والتعامل معها

أسماء أدوية لعلاج التهاب الأذن

تتردد أسماء أدوية لعلاج التهاب الأذن ومنها؛

  • زيروكس (ZEROX)، مضاد حيوي لعلاج التهابات الأذن، والقناة السمعية.
  • البنادول (PANADOL)، يقلل من آلام الأذن.
  • أموكسيسيلين (AMOXYCILLIN)، مضاد حيوي يُعالج تلوث الأنف.
  • ايبوبروفين (IBUPROFEN)، مضاد للالتهابات الناتج عن التلوث.
  • أموكلان (AMOCLAN)، مضاد حيوي يُعالج التهابات الأذن.
  • ومن الممكن أخذ بعض المسكنات ومنها؛ الباراسیتامول.

علاج التهاب الاذن بالوصفات المنزلية

التهاب الأذن لا يكفينا ذكر اسماء أدوية لعلاج التهاب الأذن، يمكننا ايضًا استخدام بعض الوصفات المنزلية التي يكون لها أثر فعال جدًا في تخفيف التهاب الأذن ومنها؛

البصل

نستخدم عصير البصل ونضيفه إلى خل تفاح، أو زيت اللوز الحلو، ثم نضع المزيج في قطارة ونقوم بالتقطير في الأذن الملتهبة يوميًا، حتي إزالة الالتهابات.

كما يمكن أن يتم هرس البصل و وضعه على النار، ثم نضعه في قماش و نلصقه عن طريق لاصق يتم وضعه خلف الأذن، مرتين كل يوم حتي إزالة الالتهابات.

الثوم

نقوم بهرس الثوم ويتم نقعه في زيت الزيتون لمدة يوم كامل، ثم نقوم بوضع نقطتين في كل أذن ثلاثة مرات يوميًا.

ملحوظة : لا يمكن وضع هذه الخلطة في الأذن المخروم طبلتها.

الريحان

الريحان قوي وفعّال في علاج آلام الاذن، و يساعد الريحان ازالة البكتيريا، و الفطريات التي تسبب حدوث التهابات في الأذن.

نقوم بطحن 6 ورقات من الريحان طحنًا جيدًا، نقوم بأخذ عصارة الريحان الناتجة من طحنه وندهن الأذن التي بها التهابات من هذا السائل، مرتين يوميًا، حتى يتم ازالة الالتهاب بشكل تام، يجب أن لا يصل هذا السائل إلى القناة الأذنية وكذلك يمكننا وضع عصارة الريحان مع زيت جوز الهند و نقوم بدهن الأذن.

زيت الزيتون

يُساعد زيت الزيتون في علاج آلام الأذنين وسهولة الإفرازات الشمعية التي توجد خلف الطبلة الأذنية وهذا يساعد في تقليل تجمع الشمع ويؤدي إلي تخفيف اللزوجة التي تحدث بسبب ذلك، فهي غالبًا تكون أول أسباب آلام الأذن.

نعمل على تدفئة القليب من زيت الزيتون ثم نقوم بغمس قطنة (سُبِق تعقيمها) في زيت الزيتون.، ثم نضع القطنة في الأذن الملتهبة، نعمل ذلك 3 مرات في كل يوم، حتى يتم التخلص من الالتهابات الموجودة في الأذن.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن التهاب البربخ هل يؤثر على الانتصاب؟ وهل التهاب البربخ خطير؟ أضغط هنا: التهاب البربخ هل يؤثر على الانتصاب؟ وهل التهاب البربخ خطير؟

ورق المانجو

من الوصفات الرائعة في علاج آلام الأذن، يُستحب أن نستخدم وصفة ورق المانجو ليلًا قبل الذهاب إلي النوم، حتى تكون النتائج لها أثر.

يحتوي ورق المانجو على مواد مضادة للالتهابات، التي تعمل على إزالة ألم وعلاجه، تعمل ايضًا على تقليل لزوجة الشمع الموجود داخل الأذن.

نقوم بغلي ورق المانجو وبعد الانتظار حتي يبرد الخليط قليل من الوقت، نقوم بتصفيتها جيدًا ثم ندهن الأذن، مره كل يوم لمدة أسبوعين حتى الشعور بالراحة.

الضغط بالماء الساخن أو البارد

نضع كيساً به ثلج أو ماء ساخن ونضعه على الأذن الملتهبة لكي يُساعد في الحد من الألم.

درجة الحرارة تكون على حسب مدى تحمل كل إنسان، ولكن يجب لف الكيس بمنشفة حتى نتجنب الحروق.

تغيير وضع الرأس خلال النوم

نقوم بوضع رأسنا على مرتفعات (أكثر من وسادة)، لكي تكون الأذن الملتهبة أعلى عن باقي أجزاء الجسد، أو مثلا إذا كانت الأذن اليمنى هي الأذن المُلتهبه، فنقوم بالنوم على الجانب الأيسر، لأن الضغط القليل يساعد في انخفاض الآلام.

الزنجبيل

يحتوي على مواد مضادة للالتهاب، فسوف يعمل على تخفيف آلام الأذن.

ندهن عصارة الزنجبيل أو زيت الزنجبيل على الأذن من خارجها ولا يجب وضعهم داخل الأذن لأنه من الممكن أن يتسببوا في أذية الأذن.

أسباب التهابات الأذن

يكون سبب حدوث آلام الأذن بسبب تضخم أو انسداد أنبوبة من الأنابيب الموجودة في قناة استاكيوس، مما يؤدي إلى تجمع السوائل في الأذن في هذه الأنابيب (أنابيب صغيرة تكون بامتداد الأذن مباشرة وحتى تصل إلي نهاية الحلق) و تشمل انسداد هذه الأنابيب :

الحساسية، ونزلات البرد، و حدوث التهابات في  الجيوب الأنفية، زيادة في المخاط، والتدخين، وبعض التغيرات المناخية.

وتكثُر آلام الأذن بشكل منتشر لدى الصغار والأطفال الرُضع، خصيصًا الذين يتناولون طعامهم عن طريق زجاجة الرضاعة، وليست الرضاعة بشكلها الطبيعي.

من مضاعفات التهابات الأذنين

معظم الالتهابات التي توجد في الأذن لا تؤدي إلى مضاعفات شديدة ولا تستمر لمدى طويل، ولكن من الممكن أن تؤدي آلام الأذن التي تتكرر باستمرار إلي حدوث مضاعفات شديدة الخطورة منها؛

  • حدوث ضعف في السمع، يحدث فقدان طفيف في السمع، يمكن أن يظهر و يزول، ويعتبر من الحالات المنتشرة نتيجة التهابات الأذن، ولكنه ضعف مؤقت، يزول بعد تحسن الأذن وإزالة الآلام، و قد تسببت آلام الأذن التي تحدث باستمرار أو وجود سوائل في الأذنين إلى فقدان شديد في حاسة السمع، وعند تعر طبلة الأذن داخل الأذن لتلف مستمر، فهذا يتسبب في فقدان مستمر في حاسة السمع.
  • حدوث تأخر في اللغة و الكلام، يحدث عندما يكون هناك ضعف في حاسة السمع مؤقتًا أو دائمًا للأطفال الصغار، فيتسبب ذلك في حدوث تأخُر في الكلام وربما في للمهارات الأخرى.
  • يمكن أن يحدث انتشار للعدوى، فتنتشر العدوى التي لم تُعالَج، أو التي لم تُشفي بالعلاجات، إلى جميع الأنسجة المجاورة بها، تُعرف العدوى التي تحدث للغشاء (العظام الواضح خلف الأذن) التهاب الخشاء، وتسبب هذه العدوى إلى تلق في العظام أو تكوين أكياس مملؤة بالصديد، وفي بعض الحالات، تنتشر العدوى إلى الأنسجة الموجودة في الجمجمة، وقد تشمل المخ والأغشية المجاورة له.
  • حدوث تمزُّق الطبلة التي توجد داخل الأذن، وغالبًا تُشفى حالات تمزق طبلة الاذن في غضون 72 ساعة، وقد يلزم للأمر في بعض الحالات تدخلًا جراحيًا.

يمكن التعرف على معلومات عن علاج التهاب الحلق واللوز وعلاج التهابات اللوزتين ونصائح للتخفيف من أعراض التهاب اللوزتين أضغط هنا: علاج التهاب الحلق واللوز وعلاج التهابات اللوزتين ونصائح للتخفيف من أعراض التهاب اللوزتين

للوقاية من التهابات الاذنين

قد تخفف هذه النصائح  من التهابات الاذنين؛

  • تجنب حدوث نزلات البرد وخلافها من أي أمراض، يجب أن نعلم أطفالنا بغسل أيديهم باستمرار، وأن يكون لهم مستلزماتهم الخاصة، يحب اخبار اطفالنا بأن السعال أو العطس داخل المناديل الورقية، يجب تقليل الوقت الذي يجلسه الأطفال في أماكن رعاية الأطفال، محاولة عدم إرسال طفلك إلى مدرسة عندما يكون المدرس مريضًا.
  • تجنَّب التَّدخين السَّلبي، البعد عن أي مُدخِن، والابقاء في بيئات تخلو من الدخان.
  • محاولة إرضاع الطفل طبيعيًا، حيث يتكون حليب الأم من أجسام مضادة توفر حماية الطفل من آلام الأُذن، فعند إرضاع الطفل صناعيًا ، يجب ضبط الطفل في الوضع المعتدل.
  • التحدث مع الطبيب عن الأدوية المناسب، قد تساعد بعضها على قلة حدوث التهابات الأذن.

أخيرًا وليس أخرًا تكلمنا في هذا الموضوع على اسماء ادوية لعلاج التهاب الاذن وكذلك بعض الطرق المنزلية لعلاج التهاب الاذن والاسباب التي تؤدي لحدوث التهاب الاذن، يجب أخذ الحذر لتجنب حدوث التهابات في طبلة الأذن، حتى لا يحدث مضاعفات خطيرة بعد ذلك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.