أسماء الكواكب بالترتيب بالعربي

أسماء الكواكب بالترتيب بالعربي تساعد الأطفال على معرفة ما تحتوي عليه المجموعة الشمسية، حيث إن الفضاء الواسع يحتوي على الكثير من الكواكب التي تختلف في شكلها وحجمها وأسمائها، بالإضافة إلى أن كل كوكب يحتوي على خصائص وطبيعة تختلف عن الكوكب الآخر، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على أسماء الكواكب بترتيبها وباللغة العربية.

أسماء الكواكب بالترتيب بالعربي

تحتوي المجموعة الشمسية على ثمانية كواكب كل كوكب مختلف في طبيعته وفي المسافة التي يبعدها عن الشمس، حيث من خلال النقاط التالية سنتعرف على ترتيب الكواكب في المجموعة الشمسية:

كوكب عطارد

كوكب عطارد

هو أول كواكب المجموعة الشمسية وأول كوكب سنتحدث عنه في موضوع أسماء الكواكب بالترتيب بالعربي وأقربهم إلى الشمس، فهو الكوكب الوحيدة الذي لا يمتلك غلاف جوي ولا أي أقمار صناعية، بالإضافة إلى أن شكله يتشابه بشدة مع شكل كوكب الأرض.

بجانب أنه يقوم بتوليد حقل مغناطيسي يساوي واحد بالمائة من الحقل الذي تقوم الأرض بإنتاجه.

يعتقد علماء الفلك أن نواة هذا الكوكب ضخمة للغاية وهذا بسبب أن حجمه صغير للغاية، ولا يمكن رؤية الكوكب بصوة واضحة في النهار أو خلال الكسوف الكلي للشمس ولكن يمكن رؤيته إذا كان الراصد شخص بارع للغاية.

يحتاج هذا الكوكب إلى 88 حتى يتم دورته حول الشمس وهذا بسبب المسابقة القريبة التي بينه وبين الشمس الأمر الذي يجعله يدور بسرعة فائقة، حيث إن المسافة التي تبعد بينه وبين الشمس حوالي 47.6 كيلو متر، واليوم الواحد على كوكب عطارد ثلث سنة على كوكب الأرض، واليوم النجمي لهذا الكوكب يعادل 58 يوم ونصف من أيام كوكب الأرض.

تتداول الأقاويل أن كوكب عطارد كان في البداية قمر لكوكب آخر وأنفصل عنه بسبب حركات المد والجز التي بينه وبين كوكب الزهرة وهذا هو السبب الذي يجعل الكوكب بدون أي أقمار.

حيث سمي بهذا الاسم نسبة إلى إله التجارة الروماني ومعني الاسم في معجم اللغة العربية تعني المتتابع في سيره، ولم تقدر أي مركبة فضائية حتى الآن من الوصول إلى هذا الكوب وهذا بسبب اقتراب الشمس منه الأمر الذي يحتاج إلى تقنيات حديثة للغاية ولم يتم الوصول إلى حتى الآن.

اقرأ أيضًا: أسماء الكواكب بالإنجليزي وما هي خصائصها وترتيبها

كوكب الزهرة

كوكب الزهرة

هو ثاني كواكب المجوعة الشمسية وسنستكمل من خلاله الحديث عن أسماء الكواكب بالترتيب بالعربي، حيث يبلغ عمر هذا الكوكب حوالي 400 مليون عام وقدرت أو سفينة فضائية الوصول إليه عام 1971، حيث تم تسميته بهذا الاسم تبعً لمعناه عند العرب وهو البياض والحسن والجمال وهذا بسبب أنه يتم رؤيته في السماء ساطع.

لكن المجال المغناطيسي الموجود على هذا الكوكب أضعف من المجال المغناطيسي على الأرض، فهو يدور من الشرق والغرب مثل كوكب أورانوس عكس ما يفعله باقي الكوكب التي تدور من الغرب للشرق.

حيث تنتشر الكثير من السهول البركانية على سطحه بالإضافة إلى وجود الكثير من الجبال والوديان على سطحه، فأيام السنة على هذا الكوكب تقدر بحوالي225 يوم من أيام الأرض

فهو من أكثر أجرام المجموعة الشمسية لمعانًا بعد القر والشمس ويرجع ذلك بسبب الأشعة الساقطة والمنعكسة عليه، ومن المعلومات الرائعة عن هذا الكوكب أنه يفتقر إلى خاصية فصول السنة المتنوعة.

حيث يتكون غلافه الجوي من نسبة كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون مع غاز النيتروجين لهذا السبب يعاني من مشكلة الاحتباس الحراري حيث تصل درجة الحرار عليه حوالي 470 درجة مئوية.

تشرق الشمس على هذا الكوكب كل 117 يوم أرضي، فهو من الصعب جدًا رؤية هذا الكوكب من الفضاء الخارجي وذلك بسبب السحب الكثيفة والسميكة التي تغطيه حيث بسبب كل تلك المعلومات يجب الحديث عنه في موضوع أسماء كواكب النظام الشمسي.

كوكب الأرض

كوكب الأرض

هو ثالث كواكب المجموعة الشمسية، حيث هو الكوكب الوحيد الذي يوجد عليه حياة في كواكب المجوعة الشمسية كلها، فمنذ مليار سنة بدأت الحياة تدب على هذا الكوكب بدأت من المحيطات ثم تفاعل الكائنات مع الغلاف الجوي وسطح الأرض، الأمر الذي أدي إلى تنوع الكائنات الهوائية واللاهوائية.

حيث يحتاج كوكب الأرض حوالي أربعة وعشرين ساعة حتى ينهي دورته حول محوره وحوالي 365 يوم وربع حتى سنهي دورته حول الشمس، حيث أشارت مجموعة من الأبحاث أن تلك البحار والمحيطات كانت في الأساس تحت سطح الأرض وخرجت للسطح بفعل الانفجارات البركانية.

تبلغ كتلة الأرض حوالي 6 مليار كيلو جرام ومساحتها حوالي 149 مليون كيلو متر مربع، يمتلك كوكب الأرض طبقة من الأوزون تحميه من أشعة الشمس الضارة، بالإضافة إلى أن الغلاف الجوي يتكون من غاز النيتروجين والأكسجين وغاز ثاني أكسدي الكربون وأخيرًا مجموعة من الغازات الأخرى.

يمتلك كوكب الأرض قمر واحد فقط يدور حوله وهو القمر الذي نقدر أن نراه بسهولة بالعين المجردة حيث تبلغ المسافة بين الأرض والقمر حوالي 884 ألف كيلو متر.

اقرأ أيضًا: أقرب الكواكب إلى الشمس بالترتيب

كوكب المريخ

كوكب المريخ

مازلنا مستمرين في الحديث عن أسماء الكواكب بالترتيب بالعربي، حيث إن كوكب المريخ هو رابع كوكب المجموعة الشمسية وآخر الكواكب الصخرية، حيث يطلق عليه الكوكب الأحمر وذلك بسبب أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من غاز أكسيد الحديد الأحمر.

حيث إن تلك الطبقة الت يتكون منها المريخ هي رقيقة وبارد في الوقت نفسه وهي السبب في عدم وجود مياه على سطحه، تتمثل مساحته في حوالي 15 بالمائة من حجم الأرض أو تقريبًا ثلث مساحة الماء الموجودة على سطح الأرض.

هذا الكوكب من أصغر كواكب المجموعة الشمسية بعد كوكب عطارد بسبب صغر طول قطره، حيث إن المناخ عليه مناسب فهو دافئ ورطب يتشابه بنسبة كبيرة مع جو كوكب الأرض، حيث إن الغلاف الجوي لهذا الكوكب خفيف للغاية الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة على أرضه.

تبلغ درجة حرارته وقت الظهيرة حوالي 20 درج مئوية بالإضافة إلى أن درجة الحرارة عند القطبين قد تصل إلى 153 درجة مئوية الأمر الذي يجعل فرصة الحياة عليه سطح الكوكب مستحيلة، بالإضافة إلى ان الشمس تظهر على هذا الكوكب بنصف المساحة التي تظهر بها على كوكب الأرض.

يقول العلماء أن تربة هذا الكوكب قلوية وتحتوي على الكثير من المعادن ومجموعة من العناصر الازمة لنمو النبات بصورة صحية، والمياه التي توجد فيه تكون متجمدة في القطبين.

كوكب المشترى

كوكب المشترى

بمناسبة الحديث عن أسماء كواكب المجموعة الشمسية بالتأكيد يجب أن نتحدث عن كوكب المشترى هو خامس كواكب المجموعة الشمسية وأول الكواكب ذات الطبيعة الغازية، حيث ارتبط هذ الكوكب بصورة كبيرة عند القدماء بالأساطير والديانات المختلفة، وقام القدماء بإطلاق عليه اسم جوبيتر ومعناه إله البرق والسماء.

بالإضافة إلى أنه ثالث كوكب يظهر في السماء خلال الليل بعد كل من الزهرة والقمر، فهو له شكل كروي مفلطح بالإضافة إلى وجود الكثير من الحلقات التي تدور حوله ولديه حقل مغناطيسي قوي جدًا، حيث يدور حوله حوالي 64 قمر، من بينهم أربع أقمار حجمها كبير حيث يتم إطلاق اسم غاليليو على أكبر قمر يدور حوله.

هذا الكوكب يتكون بصورة أساسية من المواد السائلة والغازية حث إنه يحتوي على أكبر غلاف جوي يحتوي عليه كوكب في المجموعة كلها، فهو ينهي دورته حول الشمس مرة واحدة كل 11 عام أرضي، وهو الكوكب الوحيد الذي ليس لديه كتلة خارج حجم الشمس، حيث تبلغ المسافة التي بينه وبين الشمس حوالي 778 ميلون كيلو متر.

بالرغم من الوقت الذي يحتاجه لينهي دورته حول الشمس إلا أنه ينهي دورته حول نفسه مرة كل 10 ساعات.

كوكب زحل

كوكب زحل

هو الكوكب السادس الذي سنتحدث عنه في موضوع أسماء الكواكب بالترتيب بالعربي، فهو له شكل مميز عن غيره من الكواكب فلديه شكل مسحوب من عند الطرفين، فهو بارد بسبب ابتعاده عن الشمس حيث تصل دجة الحرارة فيه إلى سالب 139 فهو من الكواكب الباردة ومن ثاني الكواكب ذات الطبيعة الغازية.

الرياح فيه شديدة جدًا حيث قد تصل سرعتها إلى 1800 كيلو متر في الساعة فهو يحتل المركز الأول بين كواكب المجوعة من حيث سرعة الرياح، فبرم من حجمه الكبير إلا أنه وزنه خفيف جدًا وهذا بسبب طبيعته الغازية بالإضافة إلى أن المجال المغناطيسي الخاص به قوي للغاية الأمر الذي يؤدي إلى حبس جزيئات الطاقة داخله.

فتوجد حوله مجموعة من الحلقات التي تمتد إلى مسافات بعيدة للغاية فهي تتكون من صخور جليدية مختلفة الأحجام موضوعة على هيئة ست حلقات، فمن السهل رؤيتها من على سطح الأرض من خلال تليسكوب صغير، يحتاج كوكب زحل حوالي 29 عام أرضي حتى يقدر على إنهاء دورته جول الشمس، حيث يبعد عنها حالي مليار ونص كيلو متر.

حيث يظهر سطحه بلون أصفر باهت وهذا بسبب غلافه الخارجي الذي يوجد فيه نسبة كبيرة من بورات الأمونيا، بالإضافة إلى أنه يدور حوله حوالي 62 قمر حيث إن أكبر قمر يطلق عليه اسم تيتان.

كوكب أورانوس

كوكب أورانوس

هو الكوكب الذي يسبق الأخير في المجموعة الشمسية والذي سنتحدث عنه في موضوع أسماء الكواكب بالترتيب بالعربي حيث إنه من الكواكب ذات الطبيعة الغازية، وتم إطلاق عليه هذا الاسم عليه تبعًا إلى الإله أورانوس أشهر آلهة الإغريق، حيث تم اكتشافه عام 1781 على يد عالم فلك بريطاني.

حيث حجم أورانوس أربع أضعاف حجم الأرض والمسافة التي بينه وبين الشمس حوالي 1.8 بليون ميل، حيث يحتاج إلى 17 ساعة فقط حتى يكمل دورة دورانه حول نفسه وحوالي 84 سنة أرضية حتى ينهي دورته حول الشمس.

يدور حوله 27 قمر وطبيعتها صخرية، فهذا الكوكب من الكواكب الباردة وهذا لأنه بعيد للغاية عن الشمس وهي مصدر الحرارة.

اقرأ أيضًا: كيف سميت الكواكب بأسمائها الحالية

كوكب نبتون

كوكب نبتون

آخر كوكب سنتحدث عنه في موضوع أسماء الكواكب بالترتيب بالعربي هو كوكب نبتون، حيث يشير اسمه إلى الإله نبتون إله الماء عند الإغريق، فبرغم من أن طول قطره أقل من طول قطر كوكب أورانوس إلا أنه أكبر حجمًا منه، حيث ديور حوله حوالي 8 أقمار.

حيث يعتقد العلماء أنه يتكون بصورة أساسية من غاز الهيدروجين والماء والسليكات، وسطح الكوكب مغطى بالسحب الكثيفة، درجة حرارة سطح هذا الكوكب مرتفعة الأمر الذي أدى إلى انقسام سطحه لنصف شمالي ونص جنوبي.

ينهي دورته حول نفسه كل 16 ساعة أرضية، بالإضافة إلى لونه الأزرق الذي يظهر به فهو بسبب جزئيات الثلج المكونة من غاز الميثان الموجودة فيه.

أسماء الكواكب بالترتيب بالعربي من الممتع معرفتها حيث إن كل كوكب يحتوي على عدد كبير للغاية من المعلومات التي تجعل الإنسان منبهر من عظمة خلق الله تعالى.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.