محتوى يحترم عقلك

نسبة البروتين في اللبن

نسبة البروتين في اللبن ، نعلم جميعا بأن اللبن أو الحليب من العناصر الغذائية الهامة التى يجب أن يتضمنها نظامك الغذائي اليومي، نظرا لما يحتويه من مجموعة من العناصر والفيتامينات والمعادن كثيرة هامة لتغذية الجسم ونموه، ومن أحد العناصر التي يحتوي عليها اللبن هو البروتين، ولانه يجب معرفة مقدار ونسبة كل عنصر يوجد في الطعام المتناول وخصوصا عنصر البروتين لان زيادته في الجسم تؤدي الى الاصابة ببعض الأضرار، لذا سنتحدث بالتفصيل عن نسبة البروتين في اللبن في السطور القادمة.

ما هو بروتين اللبن

يعتبر اللبن هو ذلك السائل الأبيض الذي يتم انتاجه من الغدد التي توجد في الثدي سواء في الانسان او الحيوانات والذي يكون جاهز حتى تطعم بها اطفالها وكما ذكرنا أن اللبن يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة وأهمها هو عنصر البروتين الذي يقوم بدور كبير في بناء العضلات بالجسم والاوتار والجلد والاعضاء كما انه يساعد في افراز الهرمونات والانزيمات والناقلات العصبية.

يمكن التعرف على معلومات عن أفضل علاج للزكام من الصيدلية وأعراض الزكام ونزلات البرد أضغط هنا: أفضل علاج للزكام من الصيدلية وأعراض الزكام ونزلات البرد

أنواع البروتين في اللبن

يحتوي اللبن على نوعين من البروتين وهم مصل اللبن والكازين والاثنين من البروتينات عالية الجودة كما انهم يحتوى على الاحماض الامينية الاساسية بكميات وفيرة وكبيرة تساعد في دعم دور البروتين في الجسم وتعتبر نقاط الاحماض الامينية هى المقياس الذي يمكن من خلاله قياس جودة البروتين وايضا على أساس قابلية الهضم كما ان البروتين الذي يوجد في اللبن يكون أعلى جودة من ذلك البروتين الذي تتوافر في اللحوم والأسماك والبقوليات.

مصل اللبن

وهو النوع الأول من أنواع البروتينات التي توجد في اللبن وهو من البروتينات القابلة للذوبان ويتواجد بنسبة 20 % في اللبن كما أنه غنى بالأحماض الأمينية مثل الليوسين والايسولوسين والفالين ويساعد هذا النوع من البروتينات عند الحصول عليه بتناول اللبن على علاج ارتفاع ضغط الدم وتقليل التقلبات المزاجية وتحسينها وعلاج القلق والتوتر كما أنه يساهم بشكل كبير في بناء العضلات والحفاظ على نموها بشكل سليم لذا يعتبر من انواع المكملات الغذائية الممتازة التي يستخدمها الرياضيون المهتمين ببناء وتكوين العضلات.

الكازين

وهو النوع الآخر من البروتينات التي توجد في اللبن بنسبة أكبر حيث يمثل نسبة 80 % من البروتين في اللبن ويساعد كثيرا في عملية امتصاص العناصر والمعادن الأخرى مثل الكالسيوم والفسفور كما انه يساهم في انخفاض ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم.

نسبة البروتين في اللبن

كما ذكرنا أن اللبن يحتوي على نوعين من البروتينات وتكون نسبة البروتين في كوب الحليب الواحد ما يعادل 8.26 غراما وهذا يمثل نسبة 16 % من القيمة الغذائية أو نسبة البروتين التي يحتاجها جسم الإنسان من البروتين في اليوم، لذا يعد اللبن من المصادر الأساسية والقوية للبروتين الكامل او ما يسمى بالبروتين عالي الجودة وذلك لأنه يمنح الجسم كل ما تحتاجه من الاحماض الامينية الاساسية مقارنة بباقي مصادر البروتينات.

فوائد البروتين

بعد التعرف على نسبة البروتين التي تتواجد في اللبن يجب معرفة ما هي فوائد البروتين المختلفة للجسم، لمعرفة مدى أهميته الحصول عليه بشكل يومي ومن أهم الفوائد ما يلي:

الحركة والنشاط

يعتبر عنصر البروتين في الجسم هو المسؤول عن بناء وتكوين الجسم والعظام وإعطائها القوة والليونة والمرونة مما يساعد في الحركة وممارسة الانشطة اليومية بسبب احتواء البروتين على مادة الكولاجين بنسبة 30% وايضا مادة الإيلاستين التي تتواجد في أنسجة العظام والأربطة والعضلات.

انتاج الانزيمات

تقوم البروتينات بالقيام ببعض التفاعلات في الجسم والتي يطلق عليها اسم الهرمونات وتكون عبارة عن رسائل كيميائية تقوم الغدد الصماء بانتاجها وتقوم بالانتقال عبر الدم الى الخلايا حتى يبدأ التفاعل فمثلا بعد تناول وجبة ما ترتفع نسبة الجلوكوز في الدم مما يجعل البنكرياس يفرز الأنسولين الذي يساعد الجسم في امتصاص الجلوكوز ويمده بالطاقة.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن نسبة البروتين في الأرز والكربوهيدرات ونسبة البروتين في الأرز البسمتي أضغط هنا: نسبة البروتين في الأرز والكربوهيدرات ونسبة البروتين في الأرز البسمتي

توازن السوائل والاحماض في الجسم

تقوم البروتينات بالحفاظ على توازن مستوى السوائل في الدم وغيرها من مستويات الأحماض والقواعد ايضا.

النقل

من أحد فوائد البروتينات ايضا انها تقوم بنقل الهرمونات والمعادن والعناصر الهامة والاكسجين الى اعضاء الجسم المختلفة.

المناعة

تحتوى البروتينات على مضادات الاكسدة التى تحتاجها الجهاز المناعي من أجل مكافحة ومواجهة الأمراض والفيروسات وحماية الجسم من الاصابة بها.

علاج ارتفاع ضغط الدم

أثبتت بعض الدراسات أن البروتين يساعد في خفض ضغط الدم لذا ينصح به كثيرا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

زيادة كثافة العضلات

يؤدي تناول البروتينات والمكملات الغذائية التي تحتوي على البروتينات مع ممارسة التمارين الرياضية إلى تكوين العضلات وزيادة كثافتها وحجمها وتسريع بنائها.

تقليل الشهية

إن احتواء النظام الغذائي المتبع على بروتينات بنسبة ما بين 15% الى 30% يؤدى الى تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة مما يقلل الشهية في تناول المزيد من الطعام وبالتالي يخفض الوزن بشكل ملحوظ.

تعزيز عملية الأيض

كما ذكرنا ان اتباع الانظمة الغذائية التى تحتوى على نسبة كافية من البروتينات تساعد في تقليل الشهية وخفض الوزن كما أنها تقوم بزيادة حرق الدهون عبر تنشيطة عملية الأيض والتمثيل الغذائي.

التئام الجروح

يساعد البروتين في زيادة مادة النيتروجين وتوازنها مما يسرع من عملية التئام الجروح وشفائها.

اضرار البروتين

على الرغم من الفوائد الكثيرة السابق ذكرها حول اهمية البروتين للجسم الا ان الافراط او زيادة نسبة في الجسم يؤدي الى الاصابة ببعض الاضرار مثل:

  • الامساك
  • الجفاف
  • مشاكل صحية في القلب  بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من الدهون التي توجد في الأطعمة المحتوية على البروتين.
  • مشاكل في الكلى وخصوصا في حالة ان الشخص يعاني من تلف في الكلى.

فائدة اللبن

بجانب احتواء اللبن على عنصر البروتين الذي قمنا بتوضيح الفوائد الكثيرة له، يحتوى اللبن على عناصر ومعادن أخرى تقدم العديد من الفوائد للجسم  ومن امثلة تلك العناصر الأخرى ما يلي:

  • يحتوى على الفسفور والريبوفلافين
  • فيتامين د والكالسيوم
  • فيتامين أ و ب
  • البوتاسيوم

الكمية المناسبة من اللبن في اليوم

نعلم جميعا أنه يجب الاعتدال في تناول اي عنصر او اطعمة غذائية وذلك لأن الإفراط في تناولها من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالأضرار وأعراض جانبية لذا لابد من معرفة الحصة المناسبة للجسم في اليوم من العناصر الغذائية المتناولة ومن ضمنها اللبن.

حيث ينصح أن يتناول 3 أكواب من اللبن ومشتقاته وبالنسبة الى الأطفال يفضل ان يتناولون كوبين من اللبن كما انه يفضل ان يكون هذا اللبن خالى الدسم مع تناول الوجبات مثل الشوفان بدلا من الماء.

يعتبر ايضا الحليب القليل الدسم هو الأفضل للأشخاص الرياضيين حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الكربوهيدرات التي توجد في الحليب بجانب البروتينات تساعد في بناء العضلات كما أنها تساعد في إصلاح أي تلف يصيب العضلات بعد نشاط شاق، وفي حالة عدم الرغبة في تناول اللبن او انه لا يروق لك يمكن استبداله بكوب من الزبادي الغير محلي الذي بجانب أنه يحتوي على البروتينات يحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين ب.

يمكن التعرف على معلومات عن نسبة البروتين في التمر وفائدة دبس التمر وكيف يكون التمور بديل طبيعي عن السكر الأبيض؟ أضغط هنا: نسبة البروتين في التمر وفائدة دبس التمر وكيف يكون التمور بديل طبيعي عن السكر الأبيض؟

مصادر أخرى للبروتين

بخلاف  اللبن توجد بعض المصادر الأخرى التي يمكن بها الحصول على عنصر البروتين مثل:

  • اللحوم الحمراء
  • الدواجن
  • الاسماك
  • البقوليات مثل العدس والفول
  • البيض

في ختام حديثنا نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم المعلومات التى تحتاجون الى معرفتها حول عنصر البروتين ونسبة في اللبن وما هى الكمية الموصى بها للحصول على البروتين في اليوم للجسم وايضا من الحليب حتى لا يصاب الجسم بالأضرار التي تنتج عنها، على الرغم من الفوائد الكثيرة التى يقدمها كلا من البروتين واللبن الى الجسم والتى قمنا بذكرها بالتفصيل، حتى تستطيعون الاختيار والالتزام بتلك الكميات بعد التعرف على الفوائد والأضرار مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.