أين تقع الغدة النخامية ؟

أين تقع الغدة النخامية في جسم الإنسان وتأثيرها على الجسم من الأسئلة الشائعة التي يستفسر عنها العديد من الأشخاص، فتعتبر الغدد النخامية أساسية لقيام الجسم بجميع وظائفه ومسئولة عن الوظائف المرتبطة بمجموعة واسعة من الهرمونات، وسوف نوضح لكم من خلال هذا المقال أين تقع الغدة النخامية عبر موقع زيادة

أين تقع الغدة النخامية

تعتبر الغدة النخامية إحدى الغدد التابعة للغدد الصماء وتعمل هذه الغدد على إفراز هرمونات إلى الدم بشكل مباشر، وتقع الغدة النخامية في الجمجمة أسفل الدماغ وبالتحديد خلف الأنف وأسفل المهاد مباشرةً.

وحجم الغدة النخامية صغيرة جدًا يقارب حجم حبة البازيلاء ويزن ما يقارب 500-900 مليجرام، وتقوم الغدة النخامية بإفراز بعض الهرمونات في الجسم، كما أن هذه الهرمونات من الممكن أن تؤثر بشكل مباشر في الجسم أو بطريقة غير مباشرة من خلال غدد الجهاز الصماء الأخرى.

هرمونات الغدة النخامية

تنقسم الغدة النخامية إلى جزئيين أساسيين وهما الجزء الأمامي للغدة النخامية والجزء الخلفي للغدة النخامية، وهم تفصيلًا كالآتي:

1- هرمونات الجزء الأمامي للغدة النخامية

يتمكن الجزء الأمامي من إفراز بعض الهرمونات، وسنوضح لكم هذه الهرمونات من خلال الآتي:

  • هرمون منبه الدرقية أو الهرمون المنشط للدرقية: يحفز هذا الهرمون الغدة الدرقية لإنتاج الهرمونات الخاصة بها، كما أن هذه الهرمونات تتحكم بمعدلات الأيض الأساسية في الجسم أو معدل الاستقلاب الأساسي وتتحكم أيضًا في نمو معظم أعضاء الجسم.
  • هرمون النمو: يعتبر هذا الهرمون هو المسئول عن عملية النمو ومعدلات الأيض بالجسم.
  • الهرمون المنشط لقشرة الكظر: يتحكم هذا الهرمون في إفرازات الغدة الكظرية ويوجد في جسم الإنسان غدتين يقعان كل منهما فوق كليتي الجسم.
  • هرمون الكورتيزول: يتحكم في استجابة الجسم ورد فعله عند تعرض الشخص لمزيد من القلق والتوتر وله دور كبير في السيطرة على البروتينات والكربوهيدرات.
  • الهرمون المنشط للجسم الأصفر و الهرمون المنشط للحوصلة: يعد هذان الهرمونان هما المسئولان بشكلٍ أساسي في نمو وإطلاق البويضات لدى النساء وإطلاق الحيوانات المنوية لدى الرجال ويقوم هذان الهرمونات بإنتاج الهرمونات التناسلية مثل الأستروجين والتستوستيرون.
  • الهرمون المنشط لخلايا صبغة الجلد: يتم إفرازه من خلال الخلايا الميلانينية الموجودة في الجلد وتتسبب زيادة إفراز هذا الهرمون قتامة لون الجلد.
  • البرولاكتين: يعد هذا الهرمون من أهم الهرمونات التي تحفز إفراز الحليب لدى النساء في فترة الرضاعة.

» نوصي أيضًا بقراءة: اعراض ورم الغدة النخامية ومخاطر أورام الغدة النخامية وكيفية تشخيصه

2- هرمونات الجزء الخلفي للغدة النخامية

لا ينتج الجزء الخلفي للغدة الهرمونية الهرمونات ولكنه يقوم بتخزين الهرمونات التي يتم تصنيعها من أجزاء مختلفة في الجسم ويقوم بإفرازها عند حاجة الجسم إليها، ومن هذه الهرمونات ما يأتي:

  • الهرمون المانع لإدرار البول: يتم إفراز هذا الهرمون عند ارتفاع أسمولالية البلازما التي تعتبر مؤشر من مؤشرات جفاف الجسم ويقوم الهرمون المانع لإدرار البول على إعادة امتصاص الماء والاحتفاظ بها في الجسم.
  • هرمون الأوكسايتوسين: يعمل هذا الهرمون على تحفيز عضلات الرحم للانقباض أثناء الولادة ويحفز أيضًا غدد الثدي لإنتاج الحليب.

» نوصي أيضًا بقراءة: الغدة النخامية والحمل وما هى أعراض ورم الغدة النخامية ؟

أورام الغدة النخامية

تعرف أورام الغدة النخامية على أنها تنمو بشكل غير طبيعي ومعظم هذه الأورام تكون أورام حميدة ليست سرطانية تنتشر في أجزاء الجسم المختلفة ولكنها تنتشر بالأنسجة القريبة من الغدة النخامية، كما أن أورام الغدد النخامية قد تتسبب في إفراز كميات كبيرة من الهرمونات ومن الممكن في بعض الحالات تقلل هذه الأورام من إنتاج الهرمونات.

ويعتبر السبب الرئيسي للإصابة بأورام الغدة النخامية غير معروف للآن ولكن في معظم الأحيان يلعب العامل الوراثي دور في ذلك، وتتسبب أورام الغدة النخامية في العديد من المضاعفات كفقدان البصر نتيجة ضغط أورام الغدة النخامية على العصب البصري والتعرض للكثير من الاضطرابات في مستويات الهرمون بالجسم.

» نوصي أيضًا بقراءة: ورم الغدة النخامية وهرمون الحليب .. أسبابه واعراضه وكيفية علاجه

وفي ختام مقالنا تمكنا من معرفة إجابة السؤال الشائع بين معظم الناس وهو أين تقع الغدة النخامية كما تعرفنا أيضًا على مضاعفات الإصابة بأورام الغدة النخامية وتأثير تلك الهرمونات على الجسم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.