سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي

سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي من المعروف أن عيد الأضحى من الأعياد الكبيرة لدى المسلمين، وقد حلل الله الذبح في هذا اليوم المبارك على كل مسلم قادر لديه ما يدفع من المال، وينفق ليشتري به الذبيحة، ونحرها، ودائماً ينصح بعدم قص الشعر والأظافر للمضحي، ولكن هل تعرف سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي في عيد الأضحى المبارك، لذا لا سوف نتناول ذلك من خلال موقعنا هذا.

يمكنك التعرف على شروط ذبح الاضاحى من خلال قراءة هذا الموضوع: هل يجوز ذبح الاضحية بالليل وشروط ذبحها

سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي

  • يعد من المكروه وهو الشيء الغير مستحب فعله قيام الشخص الناوي على الأضحية، ويريد ذبح الذبائح ونحرها أن يقص شعر جسمه أو قص، وتقليم الأظافر، أو أي شيء آخر من جلده بمجرد إيتاء، وبداية شهر ذي الحجة (شهر عيد الأضحى المبارك )، ولا مانع في إستخدام العطور والمسك أو المعاشرة الزوجية.
  • وعلى الرغم من أنه شيء مكروه إلا أنه ليس حرام، ولكن لا يجوز فعله، وتعد الاضحية صحيحة إذا تم قص الأظافر أو شعر الجسم ،ولكن الحكماء أشاروا إلى بعض الأقاويل الأخرى التي لابد وأن تطرقت إلى مسامعنا حديثاً، فقد ذكر الإمام النووي رحمة الله عليه أثناء شرحه قائلاً : أن السبب وراء عدم قص الشعر والأظافر للمضحي هو الحرص على أن يظل جسم الإنسان المضحي معتوق من النار.
  • وقد ذكر الإمام المناوي في كتابه فيض القدير قائلاً  الحكم من أمر عدم قص الأظافر، والشعر ليعتق جسدك من النار، وكانت ردة فعل التوربشتي أنه من المستحب عدم تقليم الأظافر، وقص الشعر للمضحي لجعل أضحيته فداءً لنفسه من العذاب، فكأنه فدى نفسه وجسده بنحر ذبيحة، وجاءت بعض الأقاويل الأخرى التي تبين بها أن أخذ الأظافر والشعر لا يؤثر في نزول الرحمة على الإنسان، وعتقه من النار، وهذه فقط بعض الأقاويل ويظل الفارق في إثبات الدراسات الإسلامية الأخرى لذلك الأمر.
  • يجب تجنب إزالة الشعر للمضحي ينصح بذلك في خلال أيام العيد بدأً من شهر العيد، وحتى أنتهاء الذبائح، ونحرها فمن المعروف أن السر وراء عدم قص الشعر والأظافر هو فداء نفسه من عذاب النار، والعذاب في الآخرة بذبح الأغنام أو الإبل أو البقر أو الجاموس أو الماعز أو الخرفان.

تعرف على شروط ذبح الاضاحي في عيد الاضحى وآراء الفقهاء من خلال قراءة هذا الموضوع: شروط الاضحية في عيد الاضحى ورأي الفقهاء في إنتهاء وقت الأضحية

شروط الأضحية للمضحي

يوجد 6 تعليمات أو شروط يجب اتباعها والالتزام بها ونعرضها كالتالي:-

  • يشترك وجود محلات بهيمة الأنعام مثل الأبقار والجاموس والخراف والإبل والغنم والماعز.
  • أن تكون الأضحية أو الذبيحة لها سن محدد لها قد بلغته لا يمكن أن تتم الأضحية وتصح دون الثني من الذبيحة.
  • أن تكون ليس بها أي عيوب تمتع من ذبحها مثل المرض الشديد وعور و الهزال المزيل للمخ والعرج أن يكون مأذون لها بالذبح ومحللة من قبل مالكها أو صاحبها.
  • أن لا يكون ممتلكها شخص آخر من الغير فيشترط أن تكون غير مرهونة.
  • من بعد صلاة العيد وحتى ثالث أيام العيد (التشريق) يمكن للمضحي أن يقوم بنحر ذبائحه وهو الوقت المفروض لنحر الذبائح والمقصود من ذلك هو أن آخر أيام الذبح تنتهي في اليوم الرابع من عيد الأضحى المبارك ومن الجدير علينا أن نذكر أن عيد الأضحى يأتي في اليوم 13 من شهر ذو الحجة فمن يقوم بنحر ذبيحة قبل صلاة العيد أو بعد ال3 أيام من عيد الأضحى فلا تجوز أضحيته ويمكن أن تصح ولكن عند وجود عذر أو مبرر ساعدك على فعل ذلك

وإلى الآن لم يتم إثبات مدى صحة الكلام بالأحاديث الإسلامية عن سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي وأيضاً من الجدير علينا أن نذكر لكم أنه ليس من الضروري قص الشعر والأظافر للمضحي ويمكن أن تصح عملية نحر الذبائح بعيد الأضحى إذا تم ذلك دون حدوث خلل ولكن أنه ليس من المستحب فقط فعل ذلك الأمر لأسباب تم وردها بالموضوع.

تعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن عيد الاضحى والشروط الواجب توافرها في الأضحية من خلال قراءة هذا الموضوع: معلومات عن عيد الاضحى والشروط الواجب توافرها في الأضحية وكيفية تقسيمها

تناولنا فى هذا الموضوع سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي والشروط الواجب توافرها فى المضحى نرجو ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.