سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة يجب على كل مسلم معرفته، فمعظمنا نحرص على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، ولكن لا نعلم ما هو السبب الحقيقي وراء قراءتها يوم الجمعة على وجه الخصوص، لذا سنوضح لكم الآن عبر موقع زيادة سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.

سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

أهم سبب لقراءة سورة الكهف في يوم الجمعة هو أنها تُحصن المسلم وتُنير حياته وتعصمه من الوقوع في المعاصي، حيث قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من قَرَأ سورةَ الكَهْفِ يومَ الجُمُعةِ، أضاء له من النُّورِ ما بين الجُمُعتَينِ

[الراوي: أبو سعيد الخدري، المحدث :الرباعي]

كما أن آخر عشر آيات من سورة الكهف تحصن كل مسلم ومسلمة من فتنة المسيح الدجال الذي سيظهر في يوم القيامة، ويدخل الرعب والرهبة في قلوب المسلمين وغير المسلمين وكثير من الرجال والسيدات سيؤمنون به، وهؤلاء الناس الذين سيؤمنون به هم من لم يحافظوا على قراءة سورة الكهف في حياتهم، لذلك وقعوا في يده.

فيوم الجمعة هو خير أيام الأرض، وهذا يعتبر سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، ولا بد من قراءة تفسيرها، والتقرب إلى الله ليرضى على عبده ويحقق له كل أمنياته ويستجيب لدعائه.

سورة الكهف تترك أثر إيجابي في نفس المسلم وراحة كبيرة عند قراءته، فهي تحمل كثير من المواعظ والحكم وتتميز بسهولة معانيها وألفاظها السهلة على الرغم من أنها أعظم سور القرآن الكريم.

اقرأ أيضًامتى تبدأ ليلة الجمعة

ما هو أفضل وقت لقراءة سورة الكهف؟

في صدد عرضنا لسبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة يجب أن نتطرق لعرض أفضل وقت لقراءة سورة الكهف، حيث قامت دار الإفتاء المصرية بإصدار معلومة وهي أن أفضل وقت لقراءة سورة الكهف هو بدايةً من وقت الغروب في يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة.

معلومات عن سورة الكهف

ضمن إطار عرضنا لسبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة علينا عرض مدى أهميتها وفضلها على قارئها، فسورة الكهف هي سورة مكية، وترتيبها هو الثامن عشر في القرآن الكريم، وهي من ضمن خمس سور تبدأ بالحمد الله فهي نزلت في الوقت الذي كان فيه أهل مكة يعانون من القهر والظلم.

يعد نزولها فرج بعد عناء وشدة فسبب نزول سورة الكهف أن المشركين قاموا بإرسال رجلين من اليهود للأحبار ليعرفوا رأيهم في دعوة محمد فكان ردهم أن يسألوا مُحمد عن رجل طاف في الأرض، ووصل لمغربها ومشرقها فنزل الله عليهم الوحي والرد بتلك السورة، فتضمنت سورة الكهف قصص كثيرة ومن ضمنها قصة أهل الكهف وصاحب الجنتين والقرنين وموسى والخضر.

تشير سورة الكهف إلى أن هناك أربع فتن في الدنيا تتمثل في هذه القصص مثل فتنة العلم وهي قصة موسى والخضر، والمال وهي فتنة صاحب الجنتين، وفتنة السلطة وهي قصة ذي القرنين، وفتنة الدين وكل هذه الفتن يسعى الشيطان ليتحكم بها ويدمر ويخرب حياة الناس.

فتضيء سورة الكهف أيام المسلم ما بين الجمعتين وتضيء قلبه وروحه كما أنه ينال ثواب كبير عند قراءتها كما أنها تقيه من شرور الدنيا ومن فتنة المسيح الدجال.

كما تعطي شعور بالسعادة والفرح وتجعل القلب يتعلق بآيات الله، وترديد الآيات أيضًا يجعل المسلم يشعر برحمة الله وعظمته، حيث إنها تعطي إحساس بالشجاعة وتخلص المسلم من الخوف وقوة وثقة في النفس وتحد من الشعور بالقلق والتوتر، وتنعكس على أسلوب القارئ في حياته العادية وسلوكه مع الآخرين.

حيث إن القرآن هو خير علاج وخير دواء فقراءة القرآن بوجه عام تخلص المريض من علته، وتخلص الجسد من الأمراض المزمنة، كما أن هناك دراسات أثبتت أن الاستماع للقرآن وتلاوته تقوي من مناعة الإنسان، وترفع من قدرته العقلية والإدراكية في الاستيعاب

فالمسلم الذي يحافظ على علاقته بالله سبحانه وتعالى يوفقه الله في حياته ويحصنه من أي سوء أو أذى خاصةً المسلم الباحث والمتمعن في آيات الله مقلبًا في كتب التفسير ليصل إلى معاني كلمات الله ولينال رضاه سيجد بركة ورزق في حياته وسينجيه الله من أي مكروه.

اقرأ أيضًا:أجمل الصور الدينية عن يوم الجمعة

قصة أصحاب الكهف

بالحديث عن سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة يجب علينا عرض قصة أصحاب الكهف، فهم مجموعة من الرجال آمنوا بالله ورسوله وهداهم الله للطريق الصحيح والصلاح وقاموا بالخروج من قومهم والابتعاد عنه.

حتى لا يقعوا في الفتن ثم هربوا لبعيد وجلسوا داخل كهف وكان معهم كلبهم يقوم بحراستهم ويجلس على باب الكهف وأنامهم الله ثلاثمائة وتسع سنة قمرية وكان يقلبهم الله جنبٍ إلى جنب كما ذكر في آياته الشريفة قال الله تعالى:

(وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ ۗ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ ۖ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا)

[سورة الكهف الآية رقم 17]

ثم جعلهم الله يفيقون من نومتهم مرة أخرى فوجدوا أنفسهم بلحية كبيرة وشعر طويل، ففزعوا من شكلهم، ونزلوا لشوارع المدينة، فوجدوا أشكال الناس وملابسهم تغيرت خاصة عندما أرادوا شراء الطعام وأخرجوا النقود قال البائع لهم أن هذه النقود قديمة واستنكر من شكلهم ومظهرهم وملابسهم.

فأخذهم إلى الملك وحكوا لهم قصتهم أنهم هاربين من الملك القديم الذي كان يحكم من ثلاثمائة عام، ومن قومهم لأنهم آمنوا بالله والرسول وحكوا له المدة التي قضوها دون شراب وطعام، وقد أخبرنا الله عز وجل بتلك القصة في كتابه الكريم بسورة أسمها على اسمهم وهي سورة الكهف.

ما هي الأعمال المستحبة يوم الجمعة؟

بعدما تعرفنا إلى سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة علينا أيضًا عرض أهم الأعمال المستحبة في يوم الجمعة، ومن ضمنها التطهر والاغتسال والصلاة واستماع خطبة الجمعة، الإكثار من الصلاة على رسول الله، والدعاء إلى الله بكل ما يتمناه العبد من ربه، وقراءة سورة الأعلى أو الجمعة أو الدخان أو المنافقين أو الليل بجانب سورة الكهف فمن يقوم بهذه الأعمال يغفر الله له ذنوبه.

اقرأ أيضًا:حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

آداب قراءة القرآن الكريم

هناك عدة آداب يجب على المسلم والمسلمة أن يلتزموا بها عند تلاوتهم للقرآن الكريم ومنها ما يلي:

  • الطهارة من أهم آداب قراءة القرآن الكريم يجب الاستحمام أو التوضؤ قبل قراءة القرآن.
  • إخلاص النية عند قراءة القرآن.
  • اختيار مكان نظيف وطاهر ليجلس فيه المسلم لقراءة القرآن، ويفضل أن يكون مكان هادئ في المنزل أو في المسجد، فهناك كثير من المسلمين يفضلون الاعتكاف في المسجد ليختموا القرآن، ولكن عليهم قبل دخول المسجد أن ينووا في داخل أنفسهم على الاعتكاف وختم القرآن وتكون النية خالصة لوجه الله تعالى.
  • يجب على المسلمين قبل تلاوة القرآن أن يجلسوا في وقار وخشوع باستقبال القبلة.
  • كما يفضل قبل الشروع في قراءة القرآن الاستعاذة من الشيطان الرجيم حتى يبعد الشيطان عنه، ليتجنب الفتنة وشتات العقل فعليه أن يقول “أعوذُ باللهِ السميعِ العليمِ من الشيطانِ الرجيمِ من همزِه ونفخِه ونفثِه.
  • في بداية كل سورة يجب أن نبدأ بالبسملة أي قول “بسم لله الرحمن الرحيم” باستثناء سورة البراءة.
  • تجنب الحديث مع الآخرين أو النظر إلى الأشياء التي تشتت الذهن أثناء تلاوة القرآن.
  • ترديد الآيات في تركيز وتدبر ومحاولة فهم المعاني ومغزاها.
  • قراءة القرآن الكريم من الكتاب أفضل بكثير من القراءة غيبًا أو من الهاتف، لأن النظر للمصحف الشريف تعد عبادة يؤجر عليها العبد أو القارئ.
  • يجب القراءة بصوت معتدل وتجنب الأصوات الرقيقة.
  • في حالة التثاؤب يجب التوقف عن القراءة حتى تنتهي أو تزول.

سورة الكهف من أعظم السور الموجودة في كتاب الله، حيث إنها تحصن المسلمين من شرور وفتن الدنيا وفتنة المسيح الدجال، لذلك يجب قراءتها كل يوم جمعة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.