سبب نزول سورة المعارج

سبب نزول سورة المعارج ومعلومات عن سورة المعارج ، عندما يجلس الفرد منا مع نفسه ويفتح كتاب الله عز وجل ليتلو منه ما تيسر له من السور الكريمة التي يحويها هذا الكتاب الكريم، يجد نفسه يسبح في ملكوت واسع وفضاء كبير.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من المسلمين فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان سبب نزول سورة المعارج ومعلومات عن سورة المعارج ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

إذا كنت عزيزي القارئ لا تعرف سبب نزول سورة التحريم فإننا اليوم نقدم لك في هذا المقال بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع تفضل بالمتابعة سبب نزول سورة التحريم وما هي الدروس المستفادة من سورة التحريم

سبب نزول سورة المعارج ومعلومات عن سورة المعارج

إن القرآن الكريم الذي أنزله الله تبارك وتعالى على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم يعتبر منهج واسع وشامل لكل الأمور التي تحدث في حياتنا اليومية، فيحتوي هذا القرآن الكريم على العديد من الأمور والتي سنظل نكتشفها إلى آخر يوم في حياتنا، فقد يظهر أمام الإنسان المسلم العديد من الأسئلة عندما يقرأ في كتاب الله، فعليه ان يبحث جاهدا عن إجابات شافية ترضي نفسه، حتى يقتنع بها ويزول من أمام عقله بعض من الغمة، فلا يجب عليه أن يتكاسل في البحث عن إجابة لسؤاله، فعندما يجد الإجابة يحصل من خلالها على العديد من الفوائد، فيزداد فهمه للدين وأموره ويترتب على ذلك التقرب من الله عز وجل، ويكون هذا التقرب عن إقتناع وفهم، وهذا ما يبحث عنه ديننا.
ومن تلك الأسئلة التي خصصنا لها هذا المقال للإجابة عليها اخترنا إجابة سؤال سبب نزول سورة من السور القرآنية التي يقرأها المسلم، ليس هذا فحسب وإنما سنتكلم عن جوانب أخرى كثيرة تخص تلك السورة، ولكننا سنتكلم عن جزئية السبب بإستفاضة واسعة نوعا ما، والسورة التي سوف نتحدث عن سبب نزولها في مقالنا هذا هي سورة المعارج، وفي باديء كلامنا سوف نمدك عزيزي القاريء ببعض المعلومات عن سورة المعارج كي يتضح الأمر أمامك.

معلومات عن سورة المعارج

تعتبر سورة المعارج من السور المكية التي نزلت على الرسول الكريم في مكة المكرمة، وتحتوي على 44 آية، كما أنها تقع في المرتبة 70 من بين سور القرآن الكريم، وتقع في الجزء التاسع والعشرين من أجزاء القرآن الكريم الثلاثين، وهي من السور التي تبدأ بأسلوب خبري، وقد نزلت بعد سورة الحاقة، والآن بعد أن أنهينا التعريف الخاص بسورة المعارج، ننتقل الآن للحديث عن سبب نزول تلك السورة الكريمة، حتى يكون هناك إلمام كامل وتام ببعض المعلومات عن تلك السورة.

ما هو سبب نزول سورة الرحمن؟ وما فضلها؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نقدم لكم إجابتها في هذا المقال تفضلوا بالمتابعة سبب نزول سورة الرحمن وما هو فضل سورة الرحمن

سبب نزول سورة المعارج

إن الرواية التي تخبرنا بنزول سورة المعارج، هي أن تلك السورة قد نزلت في النضر بن الحارث الذي كان يقول بأن محمدا يخوفنا ويهددنا بالعذاب في الدنيا والآخرة، فلماذا ننتظره؟ أي أنه استعجل العذاب ودعا على نفسه به كما أخبر بذلك القرآن الكريم في سورة الأنفال قال تعالى: “وإذ قالوا اللهم إن كان هٰذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم”، فأنزل الله به ما استعجل من العذاب يوم غزوة بدر فقتل صبرا، ثم نزل فيه قوله تعالى:”سأل سائل بعذاب واقع”، لذا فعلى الفرد أن لايستعجل عذاب الله، وماذا إذا استعجلت عذاب الله، فهل أنت بذلك تتحدى الله عز وجل؟

على الإنسان أن يدرك جيدا أن الأمور كلها بيد الله، وأن الأشياء كلها تتم وتحدث بإرادة الله سبحانه وتعالى، وأننا ليس إلا مجموعة من البشر قد أوجدنا الله في هذه الدنيا للعبادة، لذا فيجب أن تكون أعمالنا كلها في طاعة الله، وعلينا أن نخضع لجميع أوامر الله وننتهي عن كل مانهى عنه من المحرمات، وأن نقاوم أنفسنا التي تأمر بالسوء دائما، وبهذا علينا أن نتعظ من موقف النضر بن الحارث الذي تحدى الله ورسوله، بل واستعجل العذاب، فكان الرد قاسيا يليق بالموقف، وأنزل الله فيه كتابا يتلى حتى قيام الساعة، كي يمون عبرة لغيره من الناس.
وننتقل الآن للحديث عن سبب تسمية سورة المعارج بهذا الإسم، وكذلك معرفة بعض الأسماء الأخرى لتلك السورة.

سبب تسمية سورة المعارج بهذا الاسم

إن سورة المعارج لها العديد من الأسماء، ولكن الإسم الأكثر شيوعا وانتشارا هو المعارج، فهو اسم خفيف يسهل نطقه على الجميع سواء صغير أم كبير، وسميت بذلك الإسم نظرا لوجود آية خاصة تتكلم عن عروج الملائكة، فيقول الله تبارك وتعالى”من الله ذي المعارج تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة”.
ولتلك السورة بعض الأسماء الأخرى مثل اسم “سأل سائل” وذلك يرجع إلى الآية التي بدأت بها السورة، وعادة ماتسمى بعض السور في القرآن الكريم باسم أول آية تبدأ بها.
كما تعرف باسم سورة الواقع لورود كلمة “واقع” في الآية الأولى لها فيقول الله سبحانه وتعالى” سأل سائل بعذاب واقع”، كما تعرف باسم سورة “سأل” كونها السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي تبدأ بالفعل سأل.
والآن سوف ننتقل للحديث عن عدد من المحاور التي تتناولها سورة المعارج، فكل إنسان يتدبر سورة المعارج يجدها تدور حول عدد من الأمور والمسائل، وتناقشها بشيء من الوضوح الذي يستنبطه المتأمل والمتدبر في آيات الله سبحانه وتعالى، فإن القرآن نزل للتدبر والتفكر للوصول إلى معانيه السامية وأحكامه العادلة.

هل تعرفون أعزائي القراء سبب نزول الفتح؟ وما تفسير آياتها؟ هذا ما سوف نجيب عليه في هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة أعزائي القراء سبب نزول سورة الفتح وتفسير بعض الايات في سورة الفتح

المحاور التي تتكلم عنها سورة المعارج

إن سورة المعارج تعالج أصول العقيدة الإسلامية، وقد تناولت القيامة وأهوالها والآخرة وما فيها من سعادة وشقاء، والمحور الذي تدور حوله هو الحديث عن كفار مكة وإنكارهم للبعث والنشور واستهزاؤهم بدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم، وللحديث عن المحاور التي تدور حولها سورة المعارج فهي كالتالي:
-ابتدأت بالحديث عن طغيان أهل مكة وتمردهم على رسول الله واستهزائهم به وبما جاء به من الحق وضربت مثلا لذلك بـالنضر بن الحارث حين دعا أن ينـزل الله عليه وعلى قومه العذاب العاجل مكابرة وجحودا، من قوله  تعالى: ( سأل سائل بعذاب واقع للكافرين ليس له دافع ) إلى قوله تعالى : (فاصبر صبرا جميلا ).
-تحدثت عن المجرمين يوم القيامة وبينت هول عذابهم وعقابهم، من قوله تعالى:( إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا) إلى قوله تعالى : (وجمع فأوعى).
-ذكرت طبيعة الإنسان فهو يجزع عند الشدة ويبطر عند النعمة، من قوله تعالى: ( إن الإنسان خلق هلوعا إذا مسه الشر جزوعا وإذا مسه الخير منوعا).
-تحدثت عن المؤمنين وما اتصفوا به من جلائل الصفات وفضائل الأخلاق وبينت لهم ما أعد الله لهم من عظيم الأجر في جنان الخلد، من قوله  تعالى:( إلا المصلين الذين هم على صلاتهم دائمون) إلى قوله تعالى: (فمال الذين كفروا قبلك مهطعين عن اليمين وعن الشمال عزين).
-تحدثت عن الكافرين وطمعهم في دخول جنات النعيم، من قوله تعالى: ( أيطمع كل امرئ منهم أن يدخل جنة نعيم) إلى قوله تعالى: (فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون)، فإن هذا الطمع ليس إلا سراب وهم يعلمون ذلك جيد في قرارة أنفسهم، وسيتأكدون من ذلك أكثر عندما يجدوا أنفسهم أمام الله يوم الحساب.

هل تريد عزيزي القارئ معرفة سبب نزول سورة ياسين؟ وهل تعرف فضل قراءتها؟ كل هذا سوف نعرفه معا من خلال مقالنا هذا تفضل بالمتابعة سبب نزول سورة ياسين وفضل قراءتها وسبب تسميتها بهذا الاسم
-ختمت بالقسم الجليل برب العالمين على أن البعث والجزاء حق لا ريب فيه، وأن الله تعالى قادر على أن يخلق خيرا منهم، قال تعالى: (يوم يخرجون من الأجداث سراعا كأنهم إلى نصب يوفضون خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة ذلك اليوم الذي كانوا يوعدون)، لذا فعلى كل إنسان عاقل أن يعد نفسه لهذا اليوم الكبير يوم البعث، فهو حقيقة غير قابلة للجحود والإنكار.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن سبب نزول سورة المعارج ومعلومات عن سورة المعارج ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.