سبب نزول سورة النبأ

سبب نزول سورة النبأ ، سورة النبأ هي سورة مكية ، نزلت بها سيدنا جبريل على قلب رسول الله (صل) في مكة المكرمة، وقد نزلت سورة النبأ بعد سورة المعارج، وتسمى أيضا بسورة عم، السورة في الجزء الثلاثين وسمي الجزء باسمها، عدد أيات السورة أربعين آية، وهي سورة تقر وتثبيت عقيدة البعث بعد الموت التي أنكرها المشركين، سنتحدث في هذا المقال عن هذه السورة سبب تسميتها نزولها وفضلها.

سبب نزول سورة النبأ

كثيرا من سور القرآن الكريم تسمى مطلعها، يعني انها تسمي بالكلمات التي تفتتح بها، او تكون التسمية كلمه وردت في الجملة الأولى  مثال سورة الواقعة، و سورة القيامة، ولذلك سميت سورة النبأ بهذا الاسم قال تعالى “عم يتساءلون عن النبأ العظيم” والنبأ العظيم المقصود في السورة هو يوم القيامة الذي يبعث فيه الله عز وجل الناس، أن يجمع اول الخلق مع آخر الخلق في مكان واحد  للحساب والعقاب على أعمالهم، لقد ورد عن النبي (صلى) أحاديث كثيرة في سبب نزول هذه السورة، ولقد نزلت سورة النبأ على رسول الله (صل) في أوائل بعثته (صلى)، وكانت تأكيدا للمسلمين على وجود يوم القيامة والبعث بعد الموت التي أنكرها المشركون.

يمكن التعرف على معلومات عن سبب نزول سورة العصر وبعض المعلومات عنها وسبب تسميتها بهذا الاسم  أضغط هنا: سبب نزول سورة العصر وبعض المعلومات عنها وسبب تسميتها بهذا الاسم

وسميت بهذا الاسم لأن فيها الخبر الهام عن القيامة والبعث والنشور، وتدور أحداث آياتها إثبات عقيدة البعث، وقد أخبرت الآيات عن يوم القيامة وعن البعث والجزاء وإقامة الدلائل على قدرة الله في الكون، وأن القادر على خلق الكون بما فيه قادر على إعادة خلق الإنسان بعد موته، وذكرت سورة النبأ البعث وجهنم التي أعدت للكافرين وما فيها من أنواع العذاب المهين للكفار والمشركين، وفي المقابل جاء وصف ما أعد الله للمتقين وهذا أسلوب الترغيب والترهيب، وقد روى الصحابي عبد الله بن عباس رضي الله عنه أن سورة النبأ نزلت على النبي (صل) في أول البعثة.

حيث قال ان قريش كانت تجلس عند نزل القرآن يتحدثون فيما بينهم، فمنهم من يصدق النبي (صل) ومنهم من يكذبه، فأنزل الله سورة عم يتساءلون وهي سورة النبأ، وورد أيضا عن الحسن أنه قال لما بعث الله عز وجل النبي محمد (صل)، بدأت قريش يتساءلون بعضهم مع بعض ويتحاورون في مجالسهم ويتناقشون هل صحيح هناك بعث، هل صحيح ان هناك اخرى ، هل صحيح اننا بعد ان نموت ونفنى في القبور وتبلي أجسادنا اننا نقوم بعد ذلك مرة أخرى، فأنزل الله عز وجل “عم يتساءلون عن النبأ العظيم.

فضل سورة النبأ

إن القرآن الكريم يشفع لأصحابه يوم القيامة، فحفظه خير، وتلاوته خير، وتفسيره خير، عن أبي أمامة الباهلي أنه قال سمعت رسول الله (صل) يقول  “اقْرَؤوا القرآنَ فإنَّهُ يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأَصحابِهِ فالقرآن الكريم كله فضل، أما بخصوص سورة النبأ من حيث فضلها، فقد ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه، أن أبو بكر الصديق رضي الله عنه  سأل النبي (صل) وقال يا رسول الله أراك قد شبت فقال رسول الله (صل) “شيَّبتْني هودٌ، والمرسلات، والواقعة، وعمَّ يتساءلونَ.

موضوعات تناولتها سورة النبأ

تناولت سورة النبأ كمعظم سور القرآن مواضيع عدة من أهم هذه المواضيع.

إقامة الحجة

نزلت سورة النبأ لإقامة الحجة على من أنكر البعث والنشور من المشركين بعد الموت، وايضا اثبات اعادة اجسامهم بعد ما تبلى وتفنى من الحياة.

وحدانية الله عز وجل

ذكر في سورة النبأ آيات تدل على وحدانية الله عز وجل، قال الله في كتابه الكريم (وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا * وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا * وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا * وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا * وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا * وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا * وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا) صدق الله العظيم، وهذه الآيات تدل على عظمة الله عز وجل في تفرده بخلق الكون وحده لا شريك له.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن فضل قراءة سورة مريم وما أهم العبر والعظ التي تحتوي عليها أضغط هنا: فضل قراءة سورة مريم وما أهم العبر والعظ التي تحتوي عليها

أهوال القيامة

ذكرت سورة النبأ أهوال هذا اليوم العظيم يوم القيامة، وما أعد الله فيه للكافرين من أصناف العذاب، جزاء تكذيبهم لرسول الله (صل)، وتدل ايضا السورة على قدرة الله المطلقة في هذا الكون، منها نفخ إسرافيل عليه السلام في الصور بأمر من الله عز وجل، فيبعث الله كل البشر ملة آدم عليه السلام إلى اخر انسان خلقه الله عز وجل في لحظة عظيمة ومهيبة، فتنشق السماء وتنزل الملائكة، وتتحرك الجبال الرواسي من مكانها، كأنها لم يخلقها الله عز وجل ولم تكون موجودة من قبل، قال الله تبارك وتعالى (يوم ينفخ في الصور فتأتون افواجا وفتحت السماء فكانت ابوابا وسيرت الجبال فكانت سرابا) صدق الله العظيم.

فوز المتقين بجنة الله عز وجل

بينت سورة النبأ جزاء المتقين، وبيان حالهم، وما ينتظرهم من النعيم الابدي بفوزهم بالجنة بسبب امتثالهم لأوامر الله سبحانه وتعالى.

المشهد العظيم

بينت السورة المشهد العظيم الذي يؤكد أن يوم القيامة أتي لا محاله، وفي هذا اليوم يقوم سيدنا جبريل عليه السلام، ويصطف ملائكة الله عز وجل وجميع خلقه في لحظة خضوع وانكسار لله سبحانه وتعالى، وفي هذا اليوم العظيم لا يتكلم أحد إلا بأذن الله عز وجل.

 المستفاد من سورة النبأ

تتضمن سورة النبأ في آياتها العديد من الأحكام، والدروس التي يستفيد منها المسلم، وذلك من خلال قراءة الآيات وتدبرها وفهمها، ومن الدروس المستفادة من سورة النبأ ما يلي.

  • الإيمان بالله عز وجل وقدرته على خلق الإنسان وبعثه بعد الموت، ومحاسبته على كل شيء صغيرا كان او كبيرا.
  •  دعوة الانسان في التفكر والتأمل بكل ما يحيط به من نعم الله عز وجل، فذلك يدل علي فضل الله وعظمته ووحدانيته سبحانه وتعالى، فجميع ما في الكون من شجر وحجر، ونجوم وكواكب، وسماوات، وشمس وقمر، تدل علي وجود خالق لهذا الكون وهو الله وحده لا شريك له، وأنه وحده من يستحق العبودية.
  • الثقة في عدل الله عز وجل، وأنه سبحانه يعاقب الكافرين المنكرين الذين ينكرون وجوده وينكرون عذابه، وان مصير هذه الفئة من الناس جهنم وبأس المصير خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب، فهو يوم يفصل الله فيه بين خلقه، ويجمع كل من خلق ليعلم كل منهم هل هو من أهل الجنة، أم من أهل النار.
  • ان الله اعد للصالحين الذين يمتثلون لطاعته عز وجل وطاعة رسوله (صلى)، أعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار، أعد لهم الحور العين، الحدائق الغناء، الخمر الذي لا يذهب العقل بل هو لذة للشاربين،  واكبر فوز يوم القيامة هو الخلاص من النار.
  • عظمة الله عز وجل لا يعلمها إلا هو سبحانه وتعالى، فقد بين الله لنا ما يدل على عظمته سبحانه بقدر ما تفهمه عقولنا، من مظاهر عظمته أنه يملك كل شيء من سماوات وأرضين من اشجار وانهار وبحار وجبال وكل ذرة في هذا الكون، والتأمل والتدبر في هذا الكون يجعلك تشعر بعظمته وقدرته ورحمته سبحانه وتعالى.
  • ندم الكافرين يوم القيامة على كفرهم وعدم طاعتهم لله عز وجل، ولكن في هذا الوقت لا يفيد الندم، يوم القيامة أمر واقع لا محاله، فالسعيد من أطاع الله وعرف الطريق الموصل إلى الجنة، والشقي من ضل الطريق وكذب بآيات الله سبحانه وتعالي.

يمكن التعرف على معلومات عن سبب نزول سورة التين والأحكام التي تناولتها السورة وفضل قراءتها أضغط هنا: سبب نزول سورة التين والأحكام التي تناولتها السورة وفضل قراءتها

أسماء سميت بها سورة النبأ

سميت السورة بأكثر من اسم، فهي تسمى سورة النبأ، وسورة عم يتساءلون، وسورة عم بدون يتساءلون، وسورة التساؤل، و سورة المعصرات.

وفي النهاية تعرفنا على سبب نزول سورة النبأ وكذلك فضل سورة النباء وبهذا نتمني أن نكون معلومة مفيدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.