موضوع تعبير عن فضل الوطن

موضوع تعبير عن فضل الوطن، فالوطن قيمة لا يمكن وصفها والتعبير عنها من خلال الكلمات، فكل ما قدمه لنا يعجز اللسان عن وصفه، فالوطن حبه في قلوبنا فطرة، ولا يمكن لشخص أن ينكر كل ما قدمه له الوطن، ولكن هناك الكثير من الحاقدين والحاسدين الذين دومًا يرغبون في إنكار خير الأمة والوطن، لذا نقدم لكم فيما يلي عبر موقع زيادة موضوع تعبير عن فضل الوطن بالعناصر.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن نزهة في فصل الربيع

عناصر موضوع تعبير عن فضل الوطن

موضوع تعبير عن فضل الوطن

  • مقدمة عن موضوع تعبير عن فضل الوطن
  • ما هو الوطن؟
  • ما هو فضل الوطن على أبنائه؟
  • أهمية الوطن للمواطنين
  • حق الوطن على المواطنين
  • دور المجتمع في تنمية حب الوطن
  • دور التعليم في نهضة الوطن
  • دور التكنولوجيا في توعية المواطنين
  • الدين وحب الوطن
  • خاتمة موضوع تعبير عن فضل الوطن

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الأخلاق الحميدة

مقدمة عن موضوع تعبير عن فضل الوطن

الوطن هو المكان الذي نشأ فيه كل فرد، حتى وإن غاب عنه وعاش في بلد آخر، فإنه لا يزال وطنه الحبيب، حيث أنه لن يجد في الأوطان الأخرى نفس الحب والمودة والخوف على بعضنا البعض، فالوطن هو المنزل الأول الذي تربع على عرش قلوبنا، وفر لنا كافة الخيرات وقدم لنا العديد من الثروات، وكل ذلك بدون مقابل.

أنبت الله عز وجل حب وعشق الوطن في قلب كل إنسان فهو الأمان، فكم من شخص سافر وعاش العديد من السنوات في الخارج ولكنه كان يرغب دومًا في العودة إلى أهله ووطنه، وعند العودة شعر بقلبه مرة أخرى، فقد كان يعتقد أنه خالي القلب ولا يقدر على التنفس إلا بأرض وطنه الحبيب.

ما هو الوطن؟

وصف الوطن لا يقاس بالأراضي فقط على نعيش عليها، فهو السماء التي أمطرتنا بالخير، وهو المكان الذي يترعرع به الإنسان ويتم تربيته به طوال عمره حتى وإن سافر لسنوات عديدة للبلاد الأخرى، فالوطن هو الأب والأم وهو الأسرة التي تسعى دومًا في احتضان أهلها.

يعمل الوطن على تقديم الرعاية الكاملة لأبنائه، ولا ينتظر المقابل، فهو يقدم لنا شعور الأمن والمحبة، وذلك لا يشعر به كل شخص بعيد عن وطنه، فعن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما فارق “مكة المكرمة” وتوجه إلى “المدينة” قال “والله يعلم إنك احب البلاد على نفسي”، وذلك يعكس قيمة الوطن في قلوبنا وكيف نشعر عند فراقها والابتعاد عنها.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن بر الوالدين وفضله على الأبناء

ما هو فضل الوطن على أبنائه؟

يشرح موضوع تعبير عن فضل الوطن العديد من الجوانب التي استفاد منها كل مواطن من بلده، فالوطن هو البيت الدافئ الذي يحمي أهله من الأعداء، وقدم لنا كل خير ولا ينتظر منا سوى الحب والتعاون ونبذ الكراهية والعنف، فكم من وطن ضاع بسبب أهله، وكم من وطن ارتفع نجمه في السماء لحب أهله وتعاونهم مع بعضهم البعض.

كل الأديان السماوية تنادي بضرورة حب الوطن، فهو فطرة في القلب ولا يقدر على إزالتها إلا الحاقد والحاسد، ولذلك لا يستحق العيش على أراضيها ولا أن تضمه جوانب وطنه العزيز، فنحن جميعًا نعلم جيدًا ان كل إنسان استغنى عن وطنه، فهو بلا مأوى ولا قوة، ولن يجد يومًا من يحنو عليه، فهو رفض نعمة من الله عز وجل، لذلك يجب أن نتذكر دومًا ان الوطن هو الذي جعلنا ما نحن عليه من أشخاص لهم قيمة في المجتمع، ولهم حياة كريمة.

أهمية الوطن للمواطنين

من خلال موضوع تعبير عن فضل الوطن نقوم بشرح العديد من الخيارات والخدمات التي حصل عليها كل شخص بداخل أراضي وطنه أو حتى بخارجها، فالوطن يمنح كل شخص حقوق خاصة به يمكن أن يحصل عليها من أي مكان، وهو الذي يعطي كل فرد حقوق التعليم والمعيشة الكريمة والعمل الصالح، كما يحصل المواطن على حق المواطنة والسفر من بلد إلى أخرى.

فالوطن ليس بيت أو شارع وإنما هو كيان يعيش في قلوبنا حتى وإن بعدنا عنه، فهو الجبال والوديان هو الأنهار والبحار، هو نسمة عليلة في ليل حالك، وهو الأم الحنون التي تأخذ أبنائها في أحضانها لتحميهم من المعتدين، ولكن هل للوطن حق علينا أم نكتفي فقط بالحقوق التي نحصل عليها.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن بر الوالدين للصف السادس الإبتدائي

حق الوطن على المواطنين

  موضوع تعبير عن فضل الوطن

يمكن من خلال موضوع تعبير عن فضل الوطن التعرف على الحقوق التي يجب أن يحصل عليها الوطن من أبنائه، فلا ينكر فضل الوطن إلا كل شخص جاحد ناكر لكل خير، ولكن من يسعى لتطوير المجتمع ويسعى لأن يصبح وطنه هو الأفضل، هو الابن البار بوطنه، وهو الذي يستحق أن يحصل على كافة حقوقه بشكل سليم.

يجب على كل مواطن حر يحب وطنه أن يحافظ على ثرواته، وأن يعلم أبنائه ألا يقوموا بإهدار أي من خيرات البلد، لأن تلك الخيرات هي لهم في النهاية فعند إهمالها وإهدارها فإن ذلك يعود بالسلب فيما بعد، كما يجب على كل مواطن أن يقوم بتأدية عمله على النحو المطلوب، ولا يهمل دوره في بناء المجتمع، كما يجب أن يتم تربية الأبناء تربية سوية سليمة.

دور المجتمع في تنمية حب الوطن

يوضح فضل الوطن دور كل فرد وكل طرف في الوطن، فالمجتمع له دور كبير في تنمية حب الوطن في قلوب المواطنين، فمثلًا توفير وسائل المواصلات النظيفة والمريحة تساعد في عدم تعطيل الأعمال اليومية، وبذلك تسير عجلة العمل بشكل طبيعي ودون أي مشكلات.

وتوفير المستشفيات بكافة الأدوات والمستلزمات الطبية تساعد على وثوق المواطن في كل ما يقدمه له وطنه من خدمات ورعاية صحية، ولا يحتاج إلى السفر للخارج للبحث عن رحلة علاج آمنة، وتوفير المدارس المناسبة للطلاب، والتي تعمل على تقديم التعليم بشكل جيد وسلس للطلاب والأطفال، يساعد بشكل كبير على إخراج جيل لديه وعي كبير بأهمية الوطن ودوره في تنشئته تنشئة سوية سليمة.

ولا ننسى دور العبادة والتي تلعب دور أساسي في توجيه مشاعر المواطنين، فهناك أشخاص يستغلون الدين في ترهيب المواطنين من الوطن وهذا أمر غير صحيح ولا تقبل به الأديان السماوية، لذلك يجب أن يكون هناك اعتدال في الخطابات الدينية، وأن تحث المواطنين على ضرورة النهوض بالوطن والابتعاد عن الفتن الخارجية.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الابتدائية

دور التعليم في نهضة الوطن

من خلال موضوع تعبير عن فضل الوطن نوضح الدور الكبير في والأساسي للتعليم، وهو إنشاء جيل واعي متعلم ومثقف، فالتعليم هو البذرة الصالحة في كل شخص، فمن التعليم يخرج المعلم والطبيب والمهندس وغيرهم من الأشخاص الذين يساهمون في بناء المجتمع، فلا يمكن لمجتمع أو وطن أن ينهض إلا بأبنائه، والتعليم المتطور الحديث هو من فضل الوطن على أفراده.

هناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون دومًا في السفر إلى الخارج لتلقي التعليم، ولكن ماذا يحدث إن قام المجتمع والوطن بتطوير كافة الآليات الخاصة بالعملية التعليمية، فيمكن أن يتم الاستعانة بالخبرات الأجنبية في النهوض بالعملية التعليمية، وذلك لكي يتم مواكبة التطور التكنولوجي المستمر.

دور التكنولوجيا في توعية المواطنين

التكنولوجيا تلعب دور كبير في تنمية شعور حل الوطن في نفوس الأفراد، حيث تساعد الأشخاص في الإطلاع على كافة الأخبار العالمية والمحلية، وتجعل الفرد فخورًا دومًا بما يحصل عليه من وطنه.

فمن خلال الوسائل الحديثة في التواصل الاجتماعي أصبح العالم سماء مفتوحة، في التعرف على الحضارات والثقافات المختلفة ينمي حب الوطن في قلب صاحبه، لأنه يفخر دومًا بحضارته وثقافته التي تتحدث عنها الكثير من الدول.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن حب الأوطان من الإيمان

الدين وحب الوطن

  موضوع تعبير عن فضل الوطن

يمكن أن نوضح رأي الدين في التعبير عن فضل الوطن على الأفراد والمجتمع، حيث أنه هناك الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة وأبيات الشعر التي تؤكد فضل الوطن، ومنها ما يلي:

“وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ”.

قصيدة في حب الوطن

كتب أمير الشعراء أحمد شوقي، الكثير من القصائد التي تتناول أهمية وقيمة الوطن، ومنها القصيدة التالية التي وصل عدد أبياتها إلى 110 بيت، وقد كتبها أحمد شوقي أثناء وجودة في برشلونة أسبانيا، عندما تم نفيه من مصر، وجاءت الأبيات كالتالي:

صنت نفسي عما يدنس نفسي            وترفعت عن ندى كل جبسِ
اختلاف النهار والليل ينسي                  اذكرا لي الصبا، وأيام أنسي
وصِفا لي مُلاوةً من شباب                    صُورت من تصورات ومسِّ
عصفت كالصبا اللعوب ومرت                  سنةً حلوةً ولذة خلس
وسَلا مصرَ: هل سلا القلب عنها            أو أسا جرحَه الزمان المؤسّي؟
كلما مرّت الليالي عليه                        رق، والعهد في الليالي تقسّي
مستطارٌ إذا البواخر رنت                       أول الليل أو عوت بعد جرس
راهب في الضلوع للسفن فطن             كلما ثرن شاعهن بنقس
يا ابنة اليم، ما أبوك بخيلٌ                     ما له مولعاً بمنع وحبس؟
أحرام على بلابله الدوح..                     حلال للطير من كل جنس؟!
كل دار أحق بالأهل. إلا                       في خبيثٍ من المذاهب رجس
نَفَسي مرجل، وقلبي شراع                بهما في الدموع سِيري وأرسي
واجعلي وجهك (الفنار)، ومجراك..         يد (الثغر) بين (رمل)و(مكس)
وطني لو شغلت بالخلد عنه                نازعتني إليه في الخلد نفسي
وهفا بالفؤاد في سلسبيلٍ                 ظمأٌ للسواد من (عين شمس)
شهد الله، لم يغب عن جفوني            شخصه ساعةً ولم يخلُ حسي
يصبح الفكر و(المسلة) ناديه..             و(بالسرحة الزكية) يمسي
وكأني أرى الجزيرة أيكاً                      نغمت طيره بأرخم جرس
هي (بلقيس) في الخمائل صرح         من عباب، وصاحب غير نكس
حسبها أن تكون للنيل عرساً              قبلها لم يُجنَّ يوماً بعرس
لبست بالأصيل حلة وشيٍ                بين صنعاء في الثياب وقَسِّ
قدّها النيل، فاستحت، فتوارت            منه بالجسر بين عريٍ ولُبس
وأرى النيل (كالعقيق) بواديه              وإن كان كوثر المتحسي
ابن ماء السماء ذو الموكب الفخم       الذي يحسر العيون ويُخسي
لا ترى في ركابه غير مُثن                 بخميلٍ، وشاكر فضل عرس
وأرى (الجيزة) الحزينة ثكلى              لم تفق بعد من مناحة (رمسي)
أكثرت ضجّة السواقي عليه              وسؤال اليراع عنه بهمس
وقيام النخيل ضفرن شعر                 وتجردن غير طوقٍ وسلس

خاتمة موضوع تعبير عن فضل الوطن

وفي الختام نؤكد أنه لا يمكن أن نقوم بوصف كل الخير والخدمات التي نحصل عليها في كلمات من خلال موضوع تعبير عن فضل الوطن، ولكن نتمكن أن نعبر عن حبنا وفضله علينا بالعمل الجاد والسعي إلى رفعته، والدفاع عنه من كل معتدي.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن مظاهر الاحتفال بالعيد

في نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد أوضحنا الفكرة العامة للموضوع، وهي فضل الوطن ودورنا نحوه، فكل شخص له دور في نهضة الوطن بقدر حبه له، وبقدر كل الخيرات والخدمات التي حصل عليها من وطنه الحبيب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.