أعراض الغدة الدرقية عند النساء وعلاجها

أعراض الغدة الدرقية عند النساء وعلاجها تساعد على اكتشاف المرض سريعًا، فعند الإصابة بالغدة الدرقية يظهر على السيدة بعض الأعراض المختلفة، والتي تعتمد على نوع العرض بالغدة، فقد يكون قصور بها أو فرط نشاطها.

لذلك سوف أقدم لكم جميع الأعراض التي تشعر بها النساء عند الإصابة بالغدة الدرقية من خلال موقع زيادة.

أعراض الغدة الدرقية عند النساء وعلاجها

نسبة النساء المصابات بالغدة الدرقية أعلى من الرجال، فالغدة الدرقية هي غدة تتميز بحجمها الصغير، والتي تتواجد بأول العنق، كما تتشابه في شكلها مع الفراشة.

تعمل الغدة الدرقية على نشر الهرمونات في الجسم كله لتمده بالطاقة، كما أنها تعمل على التحكم في وظائف أعضاء الجسم.

للغدة الدرقية أعراض مختلفة، والتي تعتمد على نقص هرمون الغدة الدرقية أو زيادته، لذلك سوف نقدم لكم أعراض الغدة الدرقية عند النساء وعلاجها من خلال النقاط التالية:

اقرأ أيضًا: العلاقة بين فرط نشاط الغدة الدرقية وزيادة الوزن

حدوث تغيرات في الوزن

من الأعراض السلبية للغدة الدرقية عند النساء في حالة خمولها حدوث تغيرات في الوزن، وذلك نتيجة نقص هرمونها في الجسم، وهو ما يؤدي إلى حدوث خلل في التمثيل الغذائي، وبالتالي زيادة الوزن.

بينما من أعراض الغدة الدرقية الناشطة عند النساء فقدان الوزن بشكل ملحوظ، وذلك بسبب زيادة نشاط وظائف الجسم بشكل غير طبيعي.

حدوث تغيرات في ضغط الدم ونبضات القلب

استكمالًا لأعراض الغدة الدرقية عند النساء وعلاجها، نجد أن هرمون الغدة الدرقية يتصل مباشرةً مع القلب، حيث تصب جميع الهرمونات في مجرى الدم.

فعند نقص هرمون الغدة الدرقية سوف يحدث تغيرات في ضغط الدم ونبضات القلب، وسوف تقل عن الطبيعي مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في بعض الأعضاء الأخرى.

بينما عند نشاط الغدة سوف يؤثر هذا على نبضات القلب بشكل غير طبيعي، مما يؤدي إلى إصابة القلب بالعديد من الأمراض.

حدوث تغيرات في البول والبراز

عند إصابة النساء بقصور الغدة الدرقية فسوف يلاحظن حدوث تغيرات في البول والبراز، وذلك نتيجة تأثير نقص هرمون الغدة الدرقية في الجسم على الجهاز الهضمي.

عند الإصابة بنشاط الغدة الدرقية سوف يؤثر هذا على الجهاز الهضمي، وبالتالي الإصابة بالإسهال وكثرة التبول.

الشعور بالإرهاق

عند الإصابة بقلة نشاط الغدة الدرقية ستلاحظ الشعور بالإرهاق والتعب بدون سبب لوقت طويل، حيث ستنخفض مستويات الطاقة في الجسم، وهو ما يجعل أداء التمارين الرياضية شيء صعب، وبالتالي اكتساب الوزن.

حدوث تغيرات مزاجية

في إطار عرضنا لأعراض الغدة الدرقية عند النساء، فالمعاناة من التغيرات المزاجية لوقت مستمر قد تكون من أعراض الإصابة بقصور الغدة الدرقية، وقد تصاب السيدة بالاكتئاب.

عند الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية فهذا سوف يؤثر على الحالة النفسية لدى السيدات، مما يؤدي إلى الشعور بأشياء مختلفة في ذات الوقت كالشعور بالشعور بالتوتر والعصبية والقلق.

حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية

من أعراض قصور الغدة الدرقية حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، مما يجعلها تزيد بشكل غير طبيعي.

عند الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية فهذا سوف يوثر على الدورة الشهرية، فقد تكون خفيفة جدًا مقارنةً بالطبيعي، وقد تنقطع إلى فترة طويلة مما يؤدي إلى صعوبة الحمل والإنجاب لدى السيدات.

حدوث تغيرات في الشعر والبشرة

من أعراض قصور الغدة الدرقية هو حدوث تغيرات في الشعر مما يجعله يبدو جافًا مقارنةً بالطبيعي، كما أنه يتسبب أيضًا في جفاف الوجه ويجعله يبدو شاحب.

عند الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية فهذا سوف يؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه، بالإضافة إلى جفاف البشرة وقلة نضارتها.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل مع خمول الغدة الدرقية

الشعور بألم في العضلات

عند إصابة النساء بالغدة الدرقية سواء أكانت قصور بها أو فرط نشاطها فهذا سوف يتسبب في الشعور بألم في العضلات، والإصابة بتصلب المفاصل، وهو ما يؤدي إلى شعورها بالإرهاق دائمًا.

التأثير على العقل

عند الإصابة بقصور الغدة الدرقية فهذا سوف يؤثر على العمليات العقلية، وبالتالي تدهور وظائف الدماغ فسوف تعاني السيدة من النسيان وعدم التركيز، كما سوف يتسبب في إصابتها بالاكتئاب، بالإضافة إلى تغيراتها المزاجية.

حدوث تورم أو جفاف في العين

من خلال عرضنا أعراض الغدة الدرقية عند النساء وعلاجها، سنلاحظ أن جميع الأعراض السابقة تؤثر على حجم العين، فعند الإصابة بفرط الغدة الدرقية سوف يتسبب ذلك في بروز العين وجفافها.

حدوث تغيرات في حرارة الجسم

عند إصابة النساء بقصور الغدة الدرقية فهذا سوف يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير أو برودة الجسم، نتيجة حدوث خلل في الدورة الدموية.

عند إصابة النساء بفرط نشاط الغدة الدرقية فهذا سوف يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتهن أكثر من الأشخاص الطبيعيين في فصل الصيف، وهو ما يؤدي إلى تورم القدمين والركبتين.

علاج الغدة الدرقية عند النساء

في إطار عرضنا لأعراض الغدة الدرقية عند النساء وعلاجها، يجب الإشارة إلى أن طرق علاج هذا الجزء من الجسم تتنوع بين الجراحة والأدوية، لذلك سوف نقدم لكم هذه الطرق من خلال الفقرات التالية:

علاج الغدة الدرقية بالأدوية

يتم علاج الغدة الدرقية بالأدوية عن طريق تناول الأدوية التي تعمل على زيادة أو تقليل الهرمون في الجسم، وهي الأدوية التي تسمى بالهرمونات الصناعية.

كما أن هذا النوع من الأدوية ليس لها آثار جانبية، ولا تسبب أضرار، ولكنها تشعر المريض بعدم الراحة.

على الرغم من عدم وجود أعراض جانبية لهذا النوع من الأدوية، إلا أن الكمية الكبيرة منه ينتج عنها بكل تأكيد بعض المضاعفات، كما قد يسبب تناول جرعات غير صحيحة من هذه الأدوية ما لا يُحمَد عليه.

حيث إن الجرعة تختلف مع زيادة العمر واكتساب الوزن، بالإضافة إلى قدرة الجسم على امتصاص الدواء، وتحدث هذه المضاعفات بسبب عدم معرفة النسبة التي يحتاجها الجسم بالتحديد.

علاج الغدة الدرقية بالجراحة

تلجئ بعض الحالات لعلاج الغدة الدرقية بالجراحة، وذلك إذا فشل الدواء في علاجها، فيلجئون إلى إجراء عملية استئصال للغدة بشكل كلي أو استئصال جزء منها فقط، وذلك من خلال بعض الخطوات البسيطة، حيث يتبع الطبيب الآتي:

  1. يقوم الطبيب بشق صغير في العنق، وذلك من أجل الوصول إلى الغدة الدرقية.
  2. يعمل على استئصال الخلايا السرطانية الموجودة في الغدة الدرقية إذا كان الورم حميد، أو إزالة جزء بسيط في حالة نشاطها.
  3. يغلق الطبيب الشق الصغير الذي أحدثه في العنق، ويترك المريض حتى يتعافى مع تقديم الرعاية اللازمة له.

خطورة عملية استئصال الغدة الدرقية

ترتبط بعض عمليات إزالة الغدة الدرقية ببعض المخاطر، والتي يجب الاطلاع عليها من أجل محاولة تفاديها قدر الإمكان، ويمكن التعرف على تلك المخاطر من خلال النقاط التالية:

  • توجد خطورة بنسبة أقل من 1% للإصابة بشلل العصب الحنجري، وهذا يحدث عند الاستئصال الكامل فقط.
  • توجد خطورة بنسبة 5% لانخفاض مستوى الكالسيوم في الجسم، مما يؤدي إلى ضرورة الحصول على نسب عالية من الكالسيوم طوال الوقت.

أضرار فرط نشاط الغدة الدرقية

عند الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، ولم تُعالج جيدًا فهذا سوف يتسبب في وجود مشاكل عديدة، لذلك سوف نقدم لكم أضرار فرط نشاط الغدة الدرقية من خلال النقاط التالية:

  • إصابة العين بمشاكل وأمراض عديدة.
  • الإصابة بالأمراض القلبية.
  • حدوث هشاشة في العظام.
  • الإصابة بالعاصفة الدرقية.

أضرار قصور الغدة الدرقية

هناك مشاكل عديدة تحدث بسبب الإصابة بقصور الغدة الدرقية، بجانب الأعراض السابقة، لذلك سوف نقدم لكم أضرار قصور الغدة الدرقية من خلال النقاط التالية:

  • الإصابة بمتلازمة توغرن.
  • الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.
  • الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي.
  • الإصابة بالأمراض القلبية.
  • الإصابة بالوذمة المخاطية.

اقرأ أيضًا: شكل الرقبة بعد عملية الغدة الدرقية

ترتبط الغدة الدرقية بالشكل الخارجي للإنسان، حيث إن جميع أعراضها يمكن ملاحظتها بسهولة، لذلك يجب الاطلاع أعراض الغدة الدرقية عند النساء وعلاجها

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.