لرد السحر على من عمله سريعا بقدرة الله

لرد السحر على من عمله سريعا بقدرة الله التي لا يساويها قدرة، وبآيات من آيات الذكر الحكيم، والأحاديث النبوية الشريفة، والأدعية، والأذكار التي تساعد المرء المسلم على الشفاء من السحر وعامله -بإذن الله- فالساحر لا ينجح في كيده أو تدبيره إلا -بإذن الله- ولحكمة يعلها -سبحانه-.

لذلك سنعرض عليكم في سطور الموضوع القادم عبر موقع زيادة أدعية وأذكار لرد السحر على من عمله سريعا بقدرة الله -سبحانه وتعالى- من خلال الرقية الشرعية التي تكون من آيات الله، وبعض الأذكار، والأدعية من السنة النبوية.

لرد السحر على من عمله سريعًا بقدرة الله

لرد السحر على من عمله سريعًا بقدرة الله

السحر من الموبقات السبع التي حذرنا منها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح الذي رواه أبو هريرة: (اجْتَنِبُوا المُوبِقاتِ: الشِّرْكُ باللَّهِ، والسِّحْرُ) الحديث ذكره البخاري في كتابه صحيح البخاري.

كما أن السحر من الشرك والشرك بدوره يقود الإنسان إلى الكفر بالله -عز وجل- مثل: الحديث الصحيح عن رسول الله (مَن لَقِيَ اللَّهَ لا يُشْرِكُ به شيئًا دَخَلَ الجَنَّةَ، ومَن لَقِيَهُ يُشْرِكُ به دَخَلَ النَّارَ) الحديث رواه جابر بن عبد الله والحديث صحيح في صحيح مسلم.

كما أن السحر ابتلاء من الله -عز وجل- واختبار لعبده فإن الله -سبحانه وتعالى- إن أحب عبدًا ابتلاه، وأشد البلاء بلاء أيوب لكن السحر لا يضر إلا بإذن الله -عز وجل- مثل ما جاء في الآية الثانية بعد المائة من سورة البقرة: (وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ).

أما في بداية الآية ذاتها: (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ).

قال المفسرون ومنهم ابن العربي إن الشياطين كتبت كتب تعلم الناس السحر ثم بعد وفاة سيدنا سليمان -عليه السلام- أخرجوها للناس؛ ليفتنوهم، والساحر مفتون بالشياطين كغيره ممن فتنوا مثل ماء جاء في سورة النساء الآية السادسة والسبعين (الَّذِينَ آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ ۖ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا).

أما من الأذكار التي تقال لرد السحر على من عمله سريعا بقدرة الله: (إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم رد كيد من أراد بنا سوءً، واجعل كيده في نحره، واقلب الدائرة عليه).

اقرأ أيضًا: أعراض السحر القديم المدفون

سور قرآنية للإبطال السحر ورده على من عمله

في تلك الفقرة سنقوم بعرض عددًا من السور الطويلة والقصيرة الموجودة في كتاب الله (القرآن الكريم) لرد السحر على من عمله سريعا بقدرة الله الشافي لكل داء، والمبرء لكل سقم وحده لا شريك له الملك وله الحمد ولا كاشف للضر والسوء سواه:

  • سورة البقرة كاملة من قوله -تعالى-: (الم ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ) حتى قوله -تعالى- (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • سورة يس كاملة من قوله -تعالى-: (يس وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ) حتى قوله -تعالى- (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ).
  • سورة الزلزلة كاملة من الآية الأولى حتى الآية الثامنة (إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَىٰ لَهَا يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ).

فالقرآن هو العلاج الأول إن لم يكن الأهم لحالات السحر -عفى الله عنكم وعنا- فما مبطل لكلام الشيطان إلا كلام الله -عز وجل-، فكما ذكرنا في الفقرة السابقة بأن الشياطين هم من كتبوا تلك الكتب السحرية؛ بغرض ضلال بني الإنسان، لكن هل في السُنة النبوية الشريفة ما يبطل السحر ويرده على من عمله؟

إبطال ورد السحر من السنة النبوية الشريفة

السنة النبوية هي المرجع الثاني لنا نحن بني الإسلام بالأخص أهل السُنة والجماعة من الإسلام، ولم يترك لنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيها من شيء إلا وقد حدثنا به في أحاديثه النبوية أو علمها لنا من خلال سيرته الشريفة، وإجابة على السؤال الموجود في ختام الفقرة السابقة فتنقسم إلى قسمين:

اقرأ أيضًا: دعاء لحرق السحر والانتقام من الساحر

القسم الأول: إبطال السحر

كان قد سحر أحد يهود بني زريق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فجاءه جبريل -عليه السلام- فرقاه رقية وعلمها للمسلمين من بعده في الحديث الصحيح الذي روته ميمونة بنت الحارث الهلالية إحدى زوجات رسول الله -صلى الله عليه وسلم-..

(بِسمِ اللهِ أَرْقيكَ، واللهُ يَشْفيكَ، من كلِّ داءٍ فيكَ، أَذهِبِ الباسَ ربَّ النَّاسِ، واشفِ أنت الشَّافي، لا شافِيَ إلَّا أنت) الحديث صحيح كما جاء في صحيح المسند ومحدِّث هذا الحديث الشريف هو شعيب الأرناؤوط.

لكن على الرغم من صحته فهو موضع شك كبير لأسباب يطول شرحها، أبرزها أن القرآن لن ينزل على رجلٍ مسحور، فما هو بمجنون ولا مسحور ولا شاعر -عليه أفضل الصلاة وأذكى السلام- بل إن هذا قادر على فتح باب كبير للشيطان، إنما هي من الأقاويل التي تم لصقها بالافتراء على خاتم النبيين.

لا يزال الأمر به صراع بين مشجعين التراث حرفًا حرفًا حتى الضعيف به وما يحتاج لإعادة النظر به مرة أخرى وبين المنادين بترك المشكوك به وما لم ينزل الله به من سلطان من الأمور التي تتعارض مع العقيدة والقرآن، إنما ذكرناه من باب ما فيه من كلمات حسنة لا بأس بها، فكل كلام ذكر اسم الله به من الطيبات لا بأس بقوله.

القسم الثاني: التحصين من السحر والسم

يقول الأطباء وأهل العلم الطبي والمنظمات المعنية الجملة الشهيرة التي طرقت مسامعنا طوال الحجر الصحي وهي (الوقاية خير من العلاج) إن طبقناها في أمر التحصين من السحر والسم فسنجد قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف (مَن تَصَبَّحَ سَبْعَ تَمَراتٍ عَجْوَةً، لَمْ يَضُرَّهُ ذلكَ اليومَ سُمٌّ ولا سِحْرٌ).

الحديث رواه الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه وأرضاه- كما ذكره الإمام البخاري في صحيح البخاري.

فضل التمرات غير فضائلها وفوائدها الطبية أنها سنة نبوية عن الرسول المصطفى -صلى الله عليه وسلم-، ولها فوائد من المس بالسحر، أو من أن يصيبك مكروه من السموم النفسية والجسدية.

اقرأ أيضًا: هل الملح والخل يبطل السحر؟

أدعية لإبطال السحر ورده على من عمله

لرد السحر على من عمله سريعا بقدرة الله -عز وجل- عليك بالدعاء فلا ينصر المستضعفين على القوم الظالمين سوى الله -سبحانه وتعالى- ومن صيغ الدعاء بغرض إبطال السحر هي:

  • اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدلُ فيَّ قضاؤك، اللهم إني متضرع إليك من عذابك إلى رحمتك، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم اشفني من علتي فلا شافٍ للأسقام سواك، اللهم من أراد بي سوء فاجله في نحره.
  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا تباركت يا ربنا وتعاليت، اللهم إني إليك توجهت وإلى معروفك أقصد، اللهم يا حرز اللاجئين، اللهم اكشف برحمتك غمي وسقمي المس والسحر الذي أُصِبت به يا ربنا.
  • لا إله إلا الله قبل كل شيء، لا إله إلا الله مقدار كل شيء، اللهم ثقة بك وفي هديك وكشفك الضر عني وعن المضرورين اللهم واكشف سقمي وسقم كل المرضى، اللهم عليك بمن سَحَر الناس في دينهم ودنياهم، اللهم عليك بهم وبمن عاونهم، اللهم وأسكنهم النار خالدين فيها جزاء بما فسدوا في الأرض اللهم عليك بمن ضرَّ عبادك.

رقية الإمام الشافعي للشفاء من الأسقام وإبطال الأسحار

العلامة الإمام محمد بن إدريس المعروف بالإمام الشافعي أحد كبار الأئمة في فقه أهل السنة والجماعة، كما أن له مذهب فقهي مسمى باسمه وهو المذهب الشافعي، فالآن بعد أن عرضنا المتوجب فعله لرد السحر على من عمله سريعا بقدرة الله، نستكمل معكم من سيرته ما كان يقوله حينما يصاب بمكروه من مرض أو سواه، وتلك الرقية هي:

بسم الله الرحمن الرحيم وبالله ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

اسكن أيها الوجع سكَّنتك بالذي يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه إن الله بالناس لرؤوف رحيم.

بسم الله الرحمن الرحيم وبالله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

اسكن أيها الوجع سكنتك بالذي يمسك السماوات والأرض أن تزولا ولإن زلاتا إن امسكهما من أحد من بعده إنه كان حليمًا غفورًا.

الرقية في اللغة هي الاستعاذة بالله من الشرور والأسقام وسحر السحرة، وبما أن السحر يسبب السقم والمرض وعدم الشعور براحة البال؛ فوجب علينا ذكر تلك الرقية.. ويقول الإمام الشافعي عنها أنه ما قالها وهو سقيم إلا وشفاه الله -عز وجل-، كما أنه يقول أنه ما احتاج طبيبًا بعد أن قالها.

اقرأ أيضًا: فوائد ورق الغار لعلاج السحر

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في سطور الموضوع السابق المتوجب على المسلم فعله لرد السحر على من عمله سريعا بقدرة الله، كما عرضنا أسباب علاج وإبطال السحر ورده على عامله من السنة النبوية الشريفة، ومن آيات كتاب الله، ومن الدعاء والتضرع إلى الله -عز وجل-، كما نرجو أن تكونوا قد انتفعتم بكلمات هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.