هل خلع الضرس يسبب الوفاة

هل خلع الضرس يسبب الوفاة، وما هي المضاعفات المحتملة لخلع الضرس؟ إن خلع الضرس من الأمور التي تسبب ألم وإزعاج للأشخاص، كما أنه توجد بعض الإرشادات والإجراءات التي يجب الالتزام بها قبل خلع الضرس وبعده، وسوف نتعرف من خلال موقع زيادة على كافة المعلومات الهامة التي تتعلق بإجابة سؤال هل خلع الضرس يسبب الوفاة.

هل خلع الضرس يسبب الوفاة

هل خلع الضرس يسبب الوفاة

إن الكثير من الناس لا يخطر على عقولهم أنه من الممكن أن يؤدي خلع الضرس إلى الوفاة، وهناك البعض الآخر قد يخطر بباله هذا السؤال الهام، فهل خلع الضرس يسبب الوفاة؟

الإجابة هي نعم من الممكن أن يتسبب خلع الضرس في وفاة الشخص، ذلك في حال كان المريض يعاني من مشاكل صحية مثل: مرض السكري ومرض الضغط وأمراض القلب المختلفة، وأمراض السيولة.

لذا يجب على الطبيب القيام ببعض الإجراءات التي تقي المريض من حدوث أي مضاعفات له، مثل قياس الضغط قبل البدء بخلع الضرس، لأنه إذا كانت ضغط الدم مرتفع فمن الممكن أن يسبب حدوث الوفاة نتيجة لحدوث نزيف حاد.

 اقرأ أيضًا: ما هي مدة استمرار الألم بعد خلع الضرس؟

مخاطر إجراء عملية خلع الضرس

إن عملية خلع الضرس عادةً ما يقوم الطبيب بها في عيادته الخاصة، وذلك عن طريق استخدام أداة الخلع اليدوية بعد حقن مكان الخلع بمادة مخدرة لتجنب حدوث ألم خلال عملية الخلع.

كما أنه من الممكن أن تتم العلمية عن طريق عمل شق في اللثة لإخراج الضرس وهذه هي الطريقة الجراحية، وإن عملية خلع الضروس من الممكن أن ينتج عنها بعض المخاطر التي تكون على النحو الآتي:

  • الإصابة بانتفاخ وتورم موضعي.
  • الإصابة بعدوى خطيرة خلال عملية الخلع، في حال كان الأدوات المستخدمة غير معقمة بشكل جيد.
  • إصابة الجيوب.
  • حدوث نزيف مستمر بعد خلع الضرس.
  • الإصابة بهبوط شديد في ضغط الدم.
  • التعرض لإصابة عصبية في قنوات العصب.

مضاعفات خلع ضرس

إن خلع الضرس مثله مثل أي إجراء جراحي قد ينتج عنه مضاعفات مؤلمة وخطيرة، لذا سوف نتعرف على هذه المضاعفات من خلال التالي:

  • قد تحدث مشاكل دائمة في العصب، تنتج عن جراحة خلع الضرس، ويؤدي ذلك بدوره إلى إلحاق الضرر بأعصاب الوجه، الأمر الذي يتسبب في شعور المريض بالتخدير أو التنميل الدائم في منطقة الوجه التي تأذى فيها العصب.
  • في حال تم خلع الضرس باستخدام التخدير كامل، قد ينتج عن هذا التخدير مضاعفات خاصة بالتخدير العام.
  • قد تتكون الكيسة الجافة في منطقة خلع الضرس، وذلك بسبب حدوث مشكلات تخثر الدم في مكان الضرس المخلوع.
  • الإصابة بالتهابات في اللثة، وهذا الأمر يظهر على المريض أعراض تتمثل فيما يأتي: الإصابة بالحمى، وخروج الصديد من مكان الخلع، والشعور بألم شديد واحمرار وتورم.
  • الإصابة بنزيف لا يتوقف بعد مرور 24 ساعة من خلع الضرس.
  • من الممكن أن يتسبب خلع الضرس إلى حدوث الوفاة في حال كان المريض يعاني من مشاكل صحية.

أسباب خلع الضرس

هناك العديد من الأسباب التي تتطلب خلع الضرس، وهذا الأمر هو الذي يقوم الطبيب المعالج بتحديده تبعًا لحالة المريض، وسوف نتعرف على أسباب خلع الضرس فيما يأتي:

  • إن الأسنان للتلف نتيجة حدوث إصابات لها أو التسوس يتسبب في خلعها.
  • هناك بعض الحالات التي يلجأ فيها الطبيب إلى خلع الضرس عند الحاجة لعمل تقويم الأسنان، وهذا في حالة لم يكتمل خروج الضرس الكامل بسبب ضيق المكان، كما يتطلب في أغلب حالات التقويم خلع الأضراس حتى يحقق هدفه من تنظيم ترتيب الأسنان.
  • في حال فشلت المعالجة بالأدوية الطبية والمضادات الحيوية التي تتناسب في علاج التهاب عصب الأسنان.

 اقرأ أيضًا: أسباب إستمرار الألم بعد خلع الضرس

إرشادات للوقاية من حدوث مضاعفات خلع الضرس

استكمالًا لعرض إجابة سؤال هل خلع الضرس يسبب الوفاة سوف نتعرف على بعض النصائح للوقاية من حدوث المضاعفات التي تنتج عن خلع الضرس، وسوف نتعرف على هذه النصائح من خلال التالي:

1- وضع قطعة من الشاش

يوصي الطبيب المعالج على الضغط بشدة على قطعة الشاش المعقم التي وضعها على منطقة خلع السن، وذلك لمدة ثلاثون دقيقة على الأقل، ويجب الامتناع عن الكلام حتى لا تقطع عملية الضغط.

2- تجنب غسل الفم

يجب تجنب غسل الفم في اليوم الذي يتم فيه خلع الضرس، وكذلك يمنع القيام بالغرغرة والبصق، ومن الضروري ابتلاع اللعاب في الفم، لأن بصقه أو غسله تسبب إزالة التجلط الدموي التي توجد في مكان الضرس المخلوع ويسبب الألم ويبطئ عملية الشفاء.

3- التوقف المؤقت عن التدخين

بعد خلع الضرس يجب التوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات، ومن الأفضل التوقف عن التدخين بعد 24 ساعة من خلع الضرس.

4- تمارين اللياقة البدنية

يلزم تجنب ممارسة التمارين الرياضية العنيفة في يوم خلع السن مثل: الركض السريع، السباحة، ركوب الدراجات الهوائية، وغيرها، كما يلزم تجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة.

5- تجنب تناول الطعام

يلزم التوقف عن تناول الأطعمة لمدة ساعتين على الأقل من خلع الضرس، وبعد ذلك يفضل تناول المأكولات اللينة والباردة الفاتر، والامتناع عن تناول المشويات والأطعمة الساخنة.

6- كمادات الشاي الأسود

إذا حدث نزيف يتم غسل الفم بالماء البارد برفق، وبعد ذلك قم بوضع قطعة من الشاش بعد غمسها بالشاي الأسود، والحرص على الضغط على أكياس الشاي في منطقة الخلع لمدة نصف ساعة، وذلك لأن الشاي الأسود يحتوي على مواد تعمل منع النزيف.

7- حدوث شيء غير عادي

في حالة الشعور بأي شيء غير عادي أو مشكلة قد تبدو خطيرة يلزم التوجه إلى العيادة للمراجعة يجب تطبيق جميع التعليمات الأخرى التي نصح بها الطبيب في العيادة.

8- كمادات الثلج

عند خلع الضرس يجب الحرص على عمل كمادات من الثلج ووضعها على الجهة الخارجية لمنطقة خلع الضرس لمدة 10 دقائق، الأمر الذي يعمل على تقليل التورم.

9- تجنب خلع طقم الأسنان

إذا تم وضع طقم الأسنان مباشرة بعد الخلع فيجب تجنب إزالته في اليوم الأول، وإذا تم إزالته لا تكون أكثر من بضع دقائق لغسل بقايا الطعام فقط.

 اقرأ أيضًا: 11 فائدة رائعة لاستخدام الماء والملح بعد خلع الضرس

هكذا نكون قدمنا لكم الإجابة عن سؤال هل خلع الضرس يسبب الوفاة، كما تعرفنا على أسباب خلع الضرس، والمضاعفات التي يمكن أن تنتج عنه، بالإضافة إلى تقديم بعض الإرشادات التي تساعد على الوقاية من الإصابة بمضاعفات ما بعد الخلع، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.