علاج الهربس التناسلي نهائيا هل يمكن؟ وكيفية الوقاية منه

علاج الهربس التناسلي نهائيا من العلاجات الهامة والضرورية لبعض الحالات، حيث أن الهربس التناسلي يعد عدوى تنتشر من خلال الاتصال الجنسي الغير الآمن وعقب انتقالها من الجسم المصاب إلى جسم آخر سليم يبقى فيروس كما هو بالجسم يمكن أن يكون نشيط لعدة مرات وتسبب الاصابة بالهربس ألم وحكة قوية وتقرحات، نسرد في السطور التالية أهم طرق علاج الهربس التناسلي نهائي عبر موقع زيادة ا.

يمكنك زيارة هذا المقال: ما هو مرض الهربس وانواعه المختلفة واسباب الاصابة بالهربس

هل يمكن علاج الهربس التناسلي نهائيا؟

  • بشكل عام، لا يوجد علاج بشكل نهائي لفيروس الهربس فإذا لم يتم تطوير دواء أو عقار يستطيع التخلص من الفيروس فإن الأشخاص المصابة بالفيروس ينقلوه لباقي حياتهم، لأنه يستمر بالعيش في جميع الخلايا العصبية للمصاب، وربما يعاني البعض من تكرار ظهور تلك الأعراض بانتظام.
  • ومن هنا يصبح الفيروس خامد وتؤدي القليل من محفزاته أن تظهر أعراضه مرة واحدة ويصبح الفيروس خامل فيما بعد، والعلاج يكون مرتكزًا فقط على التخلص من التقرحات التي تصاحب العدوى أو التقليل من خطورة انتشار الأعراض.

أهم الطرق لعلاج الهربس

ومن أهم هذه الطرق الوقائية والعلاج علاج الهربس التناسلي نهائيا:

  • الأدوية والعقاقير، حيث أن القرح التي تنتج عن العدوى التي تزول بدون الحاجة للعلاج وعلى كلِ فإن الأطباء المتخصصة قد تصف بعض من أنواع المضادات الفيروسية مثل دواء الفامسيكولوفير.
  • إنه من العلاجات القوية التي تمنع تكاثر الفيروس، وتعمل على سرعة إبادة أعراض فيروس الهربس التناسلي، وتقلل خطورة انتقال العدوى للأشخاص المحاطة، وفي الغالب يصف الطبيب المتخصص تلك الأدوية في المرات الأولى فقط التي تظهر فيها هذه الأعراض على المصاب، وتصبح الأعراض سهلة عندما يتكرر ظهورها وفي هذه الحالة لا تحتاج لعلاج.
  • البعض يحتاج لعلاج مستمر كل مرة تظهر هذه الأعراض على المريض وإذا حدثت بعض من نوبات ظهور المرض تتكرر أقل من ستة مرات في العام حيث يصف الطبيب تلك الأدوية لمدة خمسة أيام كل مرة تبين فيها تلك الأعراض.
  • وأما بالنسبة للوقت الذي تظهر فيه الأعراض للفيروس يتكرر أكثر من ستة مرات في العام سوف يحتاج المريض المصاب لأخذ العقاقير باستمرار، والهدف من العلاج في تلك الحالة هو منع تكرار ظهور أي أعراض الفيروس.
  • الأدوية تظهر على هيئة حبوب تؤخذ عن طريق الفم أو كريم موضعي، وتتوفر على هيئة حقن قد يلجأ لها الطبيب في الحالات المتأخرة الشديدة من أجل تخفيف الألم الذي يكون بجانبه أيضًا ظهور تقرحات فوق الجلد، فمن الممكن أن يتم الاحتياج للعلاج المسكن، مثل البراستيمول، والأيبوبروفين.

ننصحك بزيارة مقال: حبوب على الذكر مع حكه ما أسبابها

هل يمكن علاج الهربس بالأعشاب؟

توجد هناك العديد من النصائح التي يجب أن تتبع في هذه الحالة والعلاج يمكن أن تقوم باستخدامه وتحضيره في المنزل من أجل المساعدة على التخفيف من حدة الأعراض تكون مصاحبة للهربس منها ما يلي:

1ـ كمادات باردة أو دافئة

  • فمن الممكن أن يتم وضع الكمادات الدافئة عندما يتم ملاحظة بدء تشكيل القرحة الجلدية، وعقب ظهورها لأنها تساعد على التخفيف من الألم، والانتفاخات المصاحبة لها، ومن الممكن أن تحضر الكمادات الجافة عن طريق ملأ وعاء فيها الأرز ويتم تسخينه بالمايكرويف أقل من دقيقة.
  • ويمكن أن تستخدم أكياس الثلج أو قطعة قماش ممتلئة بالثلج لتخفيف حدة الانتفاخات المصاحبة لها، وتستطيع أن تقوم بإعادة وضع تلك الكمادات كل أربعة ساعات.

2ـ معجون منزلي

يتم وضع بيكربونات الصودا أو صودا الخبز ونشا الذرة من أجل مساعدة في تجفيف البثور والتخفيف من الاحتكاك والحكة المصاحبة لها، ومن الممكن أن يتم وضع تلك الطريقة عن طريق غمس قطعة بها ماء بسيط من القطن في صودا الخبز أو نشا الذرة ويتم وضعها على البثور مباشرة.

3ـ الثوم

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن هناك خواص مضادة للفيروسات ممتلئة في الثوم ولهذا يتم طحنه جيدًا ويتم مزجه بزيت الزيتون ويدهن على التقرحات من أجل التخفيف منها ويمكن أن يتم وضعها ثلاثة مرات كل يوم.

 4ـ خل التفاح

تستطيع خلط كمية خل تفاح مع ثلاثة أضعاف ماء فاتر، ويتم وضعها على القرحات لأن خل التفاح بع مزايا وخواص مضادة للفيروسات.

5ـ النظام الغذائي

يساعد النظام الغذائي الصحي على تقوية المناعة ويمنع تكرار نوبات ظهور المرض لدى المصابين، ويجب الحرص على أن تحتوي على وجبات غذائية بها كميات كافية جدًا من مضادات الأكسدة وأوميجا ثلاثة، والبروتينات وفيتامين سي، ويجب الحرص على بعد تناول كميات السكر الكبيرة، والبعد تمامًا عن تناول الكحوليات، وأي أطعمة تحتوي على مواد حافظة.

اقرأ من هنا: الحكة في المنطقة الحساسة لدى الرجال أسبابها وطريقة علاجها

هل الزيوت العطرية تساعد في علاج الهربس التناسلي نهائيا؟

هناك بعض الزيوت العطرية التي تحتوي على خواص مضادة للفيروسات وتساعد على محاربة عدوى فيروس الهربس مثل زيت البابونج، والزعتر العطري، وزيت الزنجبيل.

ولكن هنا يجب الانتباه جيدًا لضرورة تخفيف تلك الزيوت بزيت جوز الهند قبل أن يتم وضعها مباشرة فوق الجلد لكي لا تسبب أي حرقان، ويفضل أن يتم اختبارها على قطعة صغيرة فوق الجلد للتأكيد من أنها لن تتسبب في تهيج الجلد.

هل يمكن علاج الهربس التناسلي نهائيا بالصبار؟

  • يمكن أن يتم تطبيق جل الصبار مباشرة على الجزء المصاب بها.
  • لأنه يساعد في علاج الهربس التناسلي باستخدام الأدوية من أجل تخفيف حدة الألم.
  • ومن أجل سرعة شفاء التقرحات.

علاج الهربس التناسلي

لا يوجد علاج نهائي للهربس التّناسلي، ولكن يتم اللجوء لبعض طرق علاج الهربس التّناسلي الأدوية لتخفيف شدة الأعراض والألم، ولتسريع شفاء التّقرحات، والحد من ظهور نوبات الفيروس المتكرّرة، كما ويمكن استخدام العلاجات المنزلية للتقليل من حدة الأعراض، مثل:

  • يتم غسل التقرحات بالمياه والصابون ويتم تجفيها جيدًا.
  • عدم وضع ضمادات.
  • عدم اللعب في التقرحات؛ وذلك لأنها تتسبب في تلويثها بسرعة مما تزيدها التهابًا.
  • عدم وضع مراهم أو كريمات الا بعد استشارة الطبيب.
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية، والبعد تمامًا عن ارتداء البنطلونات الضيقة.
  • منظمة الغذاء والأدوية في أمريكا لم يكون لها أي اعتراض على تطبيق أي مستحضرات عشبية لعلاج فيروس هربس التناسلي، ولا يتواجد أي دراسات مؤكدة نحو فعالية الطب البديل والتي تعتبر أحد طرق علاج هربس التناسلي، وبالرغم من أن هناك دراسة قد تمت على ثلاثون شخصًا وقد أوضحت مدى أهمية شمع العسل في سرعة علاج التقرحات الخاصة بالهربس التناسلي.

يمكنك التعرف على: حالات شفيت من الثآليل التناسلية

طرق الوقاية من الهربس التناسلي

  • يعتبر من أهم وأفضل طرق الوقاية من الهربس التناسلي هو تجنب ممارسة الجنس مع أشخاص مصابة بعدوى هربس تناسلي، وخاصة في حالة وجود تقرحات لأنه هناك احتمال كبير جدًا لتكون أكبر للعدوى، وبالرغم من وجود عدوى حتى في غياب الأعراض.
  • بالإضافة لاستخدام واقيات ذكرية من الممكن أن تؤمن تمامًا حماية جزء من خطورة عدوى الهربس التناسلي، لأن الفيروس من الممكن أن يوجد بمنطقة لا يغطيها واقي ذكري، ويوفر الختان للذكر حماية جزئية فقط من حدوث العدوى عمومًا.
  • يجب على السيدات الحوامل مصابة بالهربس إن توضح الأمر إلى الطبيب من أجل مساعدتها وأن يتخذ خطوات والحظر من أجل الابتعاد عن نقل الفيروس للجنين أثناء عملية الولادة، ولك أن تعلم أنه ما زال هناك بحث يجري من أجل أن يتم استخدامات لقاحات ضد فيروس الهربس التناسلي أو كريمات تحمي من عدوى الهربس.

ننصحك بزيارة مقال: الفرق بين الالتهاب الفيروسي والبكتيري

 تعرفنا سويًا الآن أهم طرق علاج الهربس التناسلي نهائيا وطريقة الحصول عليه والتي يجب أن نتعلمها جيدًا ونتركها لمدى أهميتها وأن تطورها يؤدي لخطورة كبيرة جدًا، يصعب علاجها أو السيطرة عليها تمامًا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.