علاج سماكة بطانة الرحم بالأعشاب

علاج سماكة بطانة الرحم بالأعشاب التي هي من أكثر المشاكل المزعجة لدى معظم السيدات، كما تعتبر من أكثر الاضطرابات التي تصيب الأعضاء التناسلية، حيث يعمل ذلك على زيادة التقلصات، والآلام المختلفة التي يصعب التحكم فيها، وبالتحديد منطقة الحوض وبالأخص في وقت الدورة الشهرية، ولذلك سوف نقدم لكم من خلال مقالنا عبر موقع زيادة كيفية علاج سماكة بطانة الرحم بالأعشاب.

سماكة بطانة الرحم

هو غشاء يبطن الرحم الداخلي عند السيدات، الذي يعمل على استقبال الجنين، ويكون هذا الغشاء سميك من خلال تغذيته بالأوعية الدموية، وكذلك من خلال كثافة الغدد بعد القيام بعملية الإخصاب في قناة فالوب، وفي حالة عدم وجود حمل يكون السمك الطبيعي وقت الدورة الشهرية أقل من 5 ملم، وفي الأسبوعين التاليين للدورة الشهرية تصل سمك بطانة الرحم إلى ما يقارب 15 ملم،

وفي النصف الثاني من الدورة تصل البطانة إلى ما يقارب من 15 إلى 28 ملم وهو أقصى سمك تصل إليه بطانة الرحم دون حدوث حمل، حتى يتم نزول الدورة التالية للتخلص من هذه البطانة التي تكون على هيئة دورة شهرية، كما أن الوظيفة الأساسية  لبطانة الرحم هي منع التصاق الجدار الداخلي الموجود بالرحم حتى يكون مجوفا.

ومن هنا سنتعرف على: هل سماكة الرحم خطيرة

أسباب سماكة بطانة الرحم

علاج سماكة بطانة الرحم بالأعشاب

إن زيادة هرمون الاستروجين في حالة عدم حدوث إباضة وانخفاض هرمون  البروجسترون  هو السبب الرئيسي لسماكة بطانة الرحم، فبعض السيدات يظنون أنه بمجرد نزول الدورة الشهرية فإنهم بذلك قد تخلصوا من سماكة بطانة الرحم، ولكن هذا ليس بصحيح، حيث تتجمع الخلايا التي تعمل على تشكيل بطانة الرحم معا، وتكون غير طبيعية، حيث تسمى هنا بسماكة بطانة الرحم، وفي حالة عدم معالجة هذه البطانة قد يؤدي ذلك إلى إصابة بعض السيدات بالسرطان.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: علاج ضعف بطانة الرحم

أعراض سماكة بطانة الرحم

هناك العديدة من الأعراض التي يمكن من خلالها أن تستدل بها السيدة على سماكة بطانة الرحم، خاصة  في سن اليأس،

وتتساءل معظم السيدات عن ما هي أعراض سماكة بطانة الرحم، ولكن تختلف الأعراض وتتعدد من سيدة لأخرى، وفيما يلي سنذكر لكم أهم تلك الأعراض وهي:

  • الشعور بألم في الحوض أثناء الجماع
  • الشعور بألم عند التبول، وأثناء حركة الأمعاء.
  • أثناء الدورة الشهرية يحصل نزيف شديد، فهناك علاقة كبيرة بين سماكة بطانة الرحم والنزيف، وتكون الفترة التي بين فترتي الحيض  أقل من 21 يوم.
  • وجود إسهال أو إمساك.
  • شعور السيدة بالإعياء والتعب.
  • الشعور بالانتفاخ والغازات بشكل مستمر.

ويمكن التعرف على: أعراض بطانة الرحم المهاجرة

علاج سماكة بطانة الرحم بالأعشاب

علاج سماكة بطانة الرحم بالأعشاب

عندما تتعرض السيدة لسماكة بطانة الرحم فإنها تبحث عن طرق علاجه، حيث تبدأ بأخذ المسكنات، ومن أفضل تلك المسكنات  النابروكسين والإيبوبروفين، كما ينصح الأطباء بتناول الأطعمة المضادة للالتهابات مثل الخضروات الورقية، البروكلي، الكرفس، وبذور الشيا وغير ذلك من الأطعمة التي تعمل على تخفيف الآلام، وفيما يلي سنذكر لكم طرق علاج سماكة بطانة الرحم بالأعشاب وهي:

الكركم

الكركم له دور كبير في علاج سماكة بطانة الرحم بالأعشاب، فهو يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، كما يمكن استخدامه لفترات طويلة، وقد أثبتت الأبحاث أنه لديه قدرة كبيرة على تثبيط عملية نمو بطانة الرحم، حيث يتم استخدامه من خلال غلي كوب ماء ويتم إضافة إليه القليل من الكركم والزنجبيل.

ومن الممكن إضافة القليل من عسل النحل أو ليمون في الماء، ويتم شرب الماء مع كبسولات نبات الكركم أو شاي الكركم، ويتم تناول هذا المشروب مرة واحدة في اليوم عند بداية ظهور الأعراض حتى يتم علاج سماكة بطانة الرحم، وذلك للحفاظ على الصحة والوقاية من هذه المشكلة.

شاي الزنجبيل

يعتبر شاي الزنجبيل من الأعشاب المفيدة في علاج الغثيان،  حيث أن هناك بعض السيدات الذين يعانون من مشكلة سماكة بطانة الرحم يعانون أيضا من مشكلة الغثيان، كما استخدامه آمن وفعال إذا تم استخدامه بشكل فعال.

ويتم شراء عبوات شاي الزنجبيل من محلات البقالة والمتاجر المختلفة، ويتم استخدامه من خلال وضع كوب من الماء المغلي وإضافته الشاي الزنجبيل، حيث يتم تناوله مرتين أو ثلاث مرات عند الشعور بالغثيان، بشكل يومي.

البقدونس

البقدونس هو صديق صحة المرأة، فهو له  دور في تنظيف الرحم وتخفيف الآلام، ويتم استخدامه عن طريق إضافة البقدونس إلى الماء ويتم غليه لمدة لا تقل عن 10 دقائق تقريبا، ومن ثم يتم تصفيته، ويتم شرب كوبين يوميا صباحا ومساءا، قبل الأكل ب 15 دقيقة تقريبا، حتى يتم علاج سماكة بطانة الرحم.

الزعتر

للزعتر دور فعال في علاج سماكة بطانة الرحم وتنظيفه، حيث يتم إضافة القليل من الزعتر المطحون إلى كوب من الماء ويترك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ومن ثم يتم تصفيته ويشرب بمقدار كوب واحد في اليوم.

بذور الكتان

يحتوي بذور الكتان على العديد من العناصر الغذائية التي لها دور فعال في علاج سماكة بطانة الرحم مثل مضادات الأكسدة و أوميجا 3، كما أن لها دور فعال في مساعدة الجسم للتخلص من السموم، التي من أحد العوامل المساعدة في  زيادة سمك بطانة الرحم.

و يتم استخدامه من خلال إضافة  4 ملاعق من بذور الكتان إلى الماء المغلي، ويترك لمدة لا تقل عن 8 ساعات ومن ثم يتم تصفيتها وشرب كوب يوميا كل صباح.

زيت اللافندر

يساعد تدليك الحوض باستخدام زيت اللافندر على استرخاء العضلات وتخفيف حدة الالتهابات والتقلصات، ويتم ذلك من خلال تدليك المنطقة التي يوجد بها ألم بلطف كل مرة من 10- 15 دقيقة، كما يشترط القيام بذلك قبل نزول الدورة الشهرية،  لأن استخدامه أثناء الدورة الشهرية قد يؤدي إلى زيادة حدة الأعراض.

زيت الخروع

يعتبر زيت الخروع من أكثر العلاجات القديمة استخداما في علاج سماكة بطانة الرحم بالأعشاب، حيث يتم استخدامه عند بداية الشعور بالألم والتقلصات، وقبل أن تنزل الدورة الشهرية،  حيث أنه يساعد الجسم على التخلص من الأنسجة الزائدة، حيث يتم تدليك البطن بشكل مباشر بزيت الخروع.

كما يمكن مزج ربع كوب من زيت الخروع مع 8 نقاط من زيت الخزامي، ومن ثم يتم وضعه في قماشة ساخنة وتوضع  أسفل البطن، ويتم غسل البطن بماء دافئ بعد الانتهاء، ويكرر ذلك لمدة ساعة فهي تساعد في استرخاء العضلات الحوض

العدس

حيث تعد شوربة العدس من أكثر الأطعمة التي تعمل على تنظيف الرحم.

التوت

واحدة من أكثر الثمار التي تعمل على تسكين الألم الذي سينتج عن سمك بطانة الرحم، كما يمكن شربه كعصير أو تناوله هكذا.

أوراق التين

ينصح الأطباء بتناول أوراق التين للسيدات الذين يعانون من سماكة بطانة الرحم مرتين يوميا.

السمسم

للسمسم وظيفة رئيسية في الحد من الألم،  حيث أنه يعمل على علاج سماكة بطانة الرحم، وبالتالي ينصح باستخدامه عن طريق  تناول ملعقة من السمسم ومضغها بصفة يومية.

وللمزيد من الإفادة قم بالتعرف على: اعشاب تنظف الرحم وتساعد على الحمل

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالتنا التي كانت عن علاج سماكة بطانة الرحم بالأعشاب، وتعرفنا على ما المقصود بسماكة بطانة الرحم وعرفنا أسبابها وأعراضها وأخيرا طرق علاجها بالأعشاب، ولكن يجب على السيدة عند ظهور أحد الأعراض السابقة التي ذكرناها أن تقوم باستشارة الطبيب، وأخيرا  نتمنى أن تكونوا قد استفدتم منها ووجدت فيه ما تبحثون عنه.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.