محتوى يحترم عقلك

علاج الإمساك بالأعشاب للدكتور عبد الباسط

علاج الإمساك بالأعشاب للدكتور عبد الباسط للتخلص من الإمساك المزمن وآلام البطن والجهاز الهضمي نوضحها في هذا المقال مع ذكر أسباب الإمساك وأهم الأعشاب المستخدمة في التخلص منه، فإذا كنت تعاني من الإمساك المزمن فإليك عدة طرق في مقالتنا عبر موقع زيادة.

تعريف الإمساك

علاج الإمساك بالأعشاب للدكتور عبد الباسط

هو حالة الجفاف التي تصيب الفضلات داخل الجهاز الهضمي وتتسبب في صعوبة الإخراج، وقد يكون ذلك بسبب بعض الاضطرابات في الهضم وعدم قدرة المعدة أو الأمعاء على تحريك الفضلات بداخلها.

وقد يكون ذلك بسبب قلة نسبة المياه في الجسم أو عدم احتواء النظام الغذائي للشخص على الألياف التي تساعد على حفظ الماء، أو قد تكون المشكلة بسبب عدم تبرز الإنسان عندما يحتاج التبرز ويترك الفضلات داخل أمعائه الغليظة فترة طويلة.

وبالتالي تمتص الأمعاء نسبة المياه المتواجدة في الفضلات، وتسبب هذه الأمور بعض الألم في البطن مع الألم أثناء التبرز وعدم القدرة على التبرز بسهولة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: علاج الإمساك عند الحامل بالأعشاب وأعراضها ونصائح عند إصابة الحامل بالإمساك

أسباب الإمساك

يمكن أن يكون الإمساك بسبب بعض الأسباب العضوية أو الأسباب الوظيفية، وترجع هذه الأسباب العضوية إلى بعض مشكلات الجهاز الهضمي، أما الأسباب الوظيفية فعادة ما ترجع إلى بعض العادات الغير صحية التي يقوم بها المريض، ويمكن توضيح كل من النوعين على النحو التالي:

أسباب الإمساك العضوية

في كثير من الأحيان يكون الإمساك بسبب بعض المشكلات العضوية أو بمعنى أدق بحدوث خلل أو مشكلة في أحد أعضاء الجهاز الهضمي، ويمكن تلخيص هذه الأسباب العضوية في النقاط التالية:

  • حدوث انسداد في القولون.
  • ورم في القولون.
  • ضيق في الأمعاء.
  • خلل في الشرج أو المستقيم.
  • الإصابة بالبواسير.

أسباب الإمساك الوظيفية

يمكن إرجاع الأسباب الوظيفية للإمساك إلى العادات الخاطئة أو الغير صحية التي يقوم بها الإنسان فتؤدي إلى صعوبة التبرز وحدوث بعض الآلام أثناء عملية الإخراج، ويمكن تلخيص هذه الأسباب في النقاط التالية:

  • العادات الغذائية الغير صحية.
  • تناول الأطعمة الخالية من الألياف أو الأطعمة التي تنتج فضلات قليلة كاللحوم.
  • تناول الأطعمة التي تسبب صعوبة التبرز أو صلابته كالأجبان أو الحبوب كالفول.
  • الإكثار من تناول بعض الأدوية التي تسبب الإمساك كأدوية الحموضة أو السعال.
  • تغيير بعض العادات اليومية قد يسبب بعض التغيرات في حركة الأمعاء وبالتالي بسبب الإمساك.
  • التعرض للتوتر أو القلق أو نوبات الاكتئاب يمكن أن يسبب حالات الإمساك للمريض.

وندعوكم أيضاً من هنا لقراءة موضوع: إمبورتال importal لعلاج الإمساك: الجرعة ودواعي وموانع الاستعمال والآثار الجانبية

طرق لتجنب الإمساك

قبل اللجوء إلى وصفات العلاج الدوائية أو الاستعانة بوصفة علاج الإمساك بالأعشاب للدكتور عبد الباسط يمكن الوقاية من حالات الإمساك أو التقليل منها باتباع بعض العادات التي تعالج أسباب حدوث الإمساك، ويمكن تلخيص أهم طرق الوقاية في النقاط التالية:

  • تناول كمية مناسبة من الماء.
  • الإكثار من تناول بعض الأطعمة الغنية بالألياف.
  • المحافظة على حركة الأمعاء بشكل طبيعي وعدم كبح الرغبة في التبرز حتى لا يتم اختزان الفضلات وتصلبها داخل الأمعاء.
  • الاهتمام بتناول المزيد من الفواكه والخضروات.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب تهيج القولون أو تصلب الفضلات في الأمعاء.

علاج الإمساك بالأعشاب للدكتور عبد الباسط

قد أوضح الدكتور عبد الباسط سيد أستاذ الطب البديل طريقة سحرية لعلاج حالات الإمساك بأسبابها المختلفة، وهي طريقة سهلة ويمكن لأي شخص تنفيذها بسهولة، وهي طريقة طبيعية من الطب البديل الذي يعتمد على الأعشاب والمواد الطبيعية لتجنب أضرار المواد الكيميائية والدوائية، ويمكن تنفيذ وصفة علاج الإمساك بالأعشاب للدكتور عبد الباسط بالطريقة التالية:

  • إحضار سبع ورقات من عشبة الحرجل.
  • نقع ورقات عشبة الحرجل في كوب ماء.
  • ترك المنقوع حوالي ١٢ ساعة أو يمكن تركه من الليل حتى الصباح أو العكس.
  • يتم تصفية المياه من العشب وشربه يوميًا.

وللمزيد من الإفادة قم بالاطلاع على: أفضل ملين للبطن من الصيدلية وما هي مسببات الإمساك واعراضها وكيفية التعامل معها

علاج الإمساك بالأعشاب الطبيعية

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي تساعد بنسبة كبيرة في التخلص من الإمساك، كما تساعد الأمعاء على التحرك بشكل طبيعي، ويمكن الاستعانة بهذه الأعشاب بجانب وصفة علاج الإمساك بالأعشاب للدكتور عبد الباسط، وفي السطور التالية نوضح أبرز هذه الأعشاب وفوائدها العلاجية:

1- الينسون

علاج الإمساك بالأعشاب للدكتور عبد الباسط

من أبرز الأعشاب الطبيعية التي تساعد في التخلص من آلام البطن وطرد الغازات مع فاعلية كبيرة في علاج الإمساك لقدرتها على تهدئة الأمعاء وتحركها بشكل صحي، ويمكن تناول الينسون عن طريق غليه مع كوب ماء ثم تصفيته وشربه بعد كل وجبة.

2- الكمون

علاج الإمساك بالأعشاب للدكتور عبد الباسط

من أكثر الأعشاب فاعلية في تسكين آلام البطن، كما أنه من الأعشاب المتوفرة في كل بيت، ويتم تناوله عن طريق غلي ملعقة من الكمون مع كوب من الماء وتناوله قبل كل وجبة بنصف ساعة أي بمعدل ثلاث أكواب يوميًا.

3- الكزبرة

علاج الإمساك بالأعشاب للدكتور عبد الباسط

يمكن الاستفادة من ثمار الكزبرة في حل مشكلات البطن، فهي عشبة ذات تأثير جيد في طرد الغازات، ويتم تناولها عن طريق غلي مقدار ملعقة منها مع كوب ماء لمدة دقيقة ثم تصفيته وشربه بعد  تناول وجبة الإفطار أو العشاء.

4- عشبة القشرة المقدسة

علاج الإمساك بالأعشاب للدكتور عبد الباسط

وهي عشبة طبيعية تستخرج من نبات النبق، وتعرف هذه العشبة بقدرتها العالية على تليين جدار الأمعاء بفضل احتوائها على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، كما أن لها قدرة عالية في تحفيز حركة الأمعاء بشكل صحي، ولكن يجب الحذر عند تناولها لفترات طويلة حتى لا تسبب أي أضرار جانبية وخاصة للكبد.

5- عشبة الدرار الأحمر

علاج الإمساك بالأعشاب للدكتور عبد الباسط

يمكن استخدام هذه العشبة كملين طبيعي، فهي عشبة معروفة بقدرتها العالية على تسهيل عملية الإخراج عن طريق إفراز بعض  اللزجة التي تسهل حركة الأمعاء، وذلك عن طريق تحفيز الأعصاب  الموجودة بالجهاز الهضمي، ولكن يجب الحذر عند استخدامها لفترة طويلة.

6- زهرة البابونج

علاج الإمساك بالأعشاب للدكتور عبد الباسط

تعتبر زهرة البابونج أحد الأعشاب الهاضمة والفاتحة للشهية، كما تساعد زهرة البابونج على طرد الغازات وتحسين حركة الأمعاء وتهدئة تهيج الأمعاء، ويمكن استخدام زهرة البابونج عن طريق غلي مقدار ملعقة واحدة منها في كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم تصفيته وشربه مع الحرص على ألا يزيد كمية الشرب منه عن كوب واحد فقط يوميًا.

7- الحلبة

علاج الإمساك بالأعشاب للدكتور عبد الباسط

يعتبر مشروب الحلبة أحد أشهر العلاجات الطبيعية المتوارثة، وهي عشبة متواجدة في كل بيت وهي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف والفيتامينات مما يجعلها صاحبة تأثيرات علاجية قوية، فهي قادرة على حل مشكلة الإمساك وطرد الغازات وعلاج المغص، ويفضل تناول الحلبة عند الاستيقاظ صباحًا قبل الإفطار ومساءً قبل النوم.

8- زيت الخروع

علاج الإمساك بالأعشاب للدكتور عبد الباسط

أحد أشهر علاجات الإمساك المعروفة وذات فاعلية كبيرة، ويمكن تناول كمية صغيرة منه قبل تناول الطعام لتسهيل عملية الهضم والإخراج.

9- أوراق النباتات الخضراء

علاج الإمساك بالأعشاب للدكتور عبد الباسط

تتميز الخضروات باحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف مع نسبة كبير من الماغنسيوم وبالتالي فهي ذات فاعلية كبيرة في التخلص من الإمساك عن طريق زيادة نسبة الماء في الأمعاء.

10- ماء زهر البرتقال

علاج الإمساك بالأعشاب للدكتور عبد الباسط

ويمكن استخلاصها من البرتقال أو شرائها جاهزة من العطارين، ويتم استخدامها عن طريق إضافة خمس قطرات منها إلى كوب واحد من الماء ويتم تناول هذه الوصفة مرة واحدة يوميًا، وهي كافية للتخلص من الغازات وآلام البطن وتحسين عملية الإخراج.

كما يرشح لكم موقع زيادة الاطلاع على: كيفية علاج الإمساك المزمن عند الأطفال والكبار بطرق طبيعية وأهم الأدوية

وبهذا نكون شرحنا لكم وصفة علاج الإمساك بالأعشاب للدكتور عبد الباسط مع توضيح أهم أسباب الإمساك وكيفية تجنبه، كما أشرنا إلى أهم الأعشاب التي تساعد في علاج الإمساك، ونتمنى الشفاء العاجل لجميع قرائنا الأعزاء.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.