علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة أصبح مضمونًا من خلال بعض الطرق والإرشادات، فهذه المشكلة من الممكن أن تظهر عند بعض الرجال خلال مرحلة البلوغ أو مع تقدم العمر، لذا تعتبر من المشاكل المزعجة بشكل كبير.

حيث تظهر في الثديين أو إحداهما، لذلك ومن خلال موقع زيادة سنقوم بالتعرف على طرق علاج التثدي عند الرجال بلا جراحة.

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة

يبحث أغلب الرجال عن علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة، ولكن “ما هو التثدي؟” فالتثدي معناه كبر وتضخم في الأثداء الموجودة عند الرجل عن الحد الطبيعي، ومن الممكن أن تكون في واحد من الثديين أو كلاهما، ويبدأ الثديين بالكبر إلى أن تتم ملاحظة ذلك بالعين المجردة.

لا يعتمد هذا المرض على سن معين، لكن من خلال بعض الأبحاث الطبية التي أجريت، اتضح أن فئة كبيرة من الشباب يعانون من ذلك المرض في سن يبدأ من الرابعة عشر، وذلك بسبب مشاكل لها علاقة بالهرمونات.

كما قد يكون السبب نتيجه استهلاك نوع آخر من الفتيان لبعض الأدوية، بينما قد يكون من الصعب سبب هذا المرض ببعض الحالات الأخرى.

لذلك تم تحديد طريقتين للتخلص من هذا التضخم، فالطريقة الأولى هي الطريقة الجراحية، والتي لا يفضلها الكثير من الناس، فسبب إجراء العملية ليس بالشيء الكبير، لذلك يتجهون للطريقة الثانية وهي علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة، وذلك من خلال العلاج الطبي أو العلاج الطبيعي.

لذا سنعرض لكم الطريقتين من خلال الفقرات التالية:

العلاج الطبي لمرض التثدي عند الرجال

في سياق تعرفنا على معالجة التثدي عند الرجال بدون جراحة سنقوم بعرض الطريقة الأولى في العلاج وهو من خلال زيارة الطبيب، والذي في الأغلب يكتب لك بعض الأدوية التي تعمل على تعديل الهرمونات وبالأغلب قد حدث بها خلل، أو من خلال بعض الطرق الأخرى.

لكن يجب أن تعلم أن هذه الأدوية ليست مناسبة لأي شخص، فمن الممكن أن يسبب البعض منها بعدد من المشاكل، فتخلص الرجل من التثدي لكنه يصاب بمرض أشد، لذلك لا تقم باستشارة أحد غير الطبيب، والذي في الأغلب سيستخدم إحدى الطرق التي سنتعرف عليها في السطور التالية:

  • علاج السبب الرئيسي: من بعض المسببات التي يمكنها أن تُصيب الرجل بمرض التثدي بعض الأمراض التي من الشائع الإصابة بها، فالحالات المرضية في الأغلب يكون لها بعض الآثار الجانبية، والتي منها هذا المرض.
    هذه الأمراض مثل التشمع الكبدي أو النشاط الزائد في الغدة الدرقية، بالإضافة إلى أنه في بعض الأحيان المصابون بالفشل الكلوي تكون إصابتهم بالمرض عامل للإصابة بالتثدي لدى الرجال، لذلك يكمن التخلص من تلك الأمراض علاجًا فعالًا للتثدي.
  • الأدوية العلاجية: لعلاج التثدي عند الرجال بدون جراحة، يمكن للطبيب أن يقوم بإعطاء المريض بعض الأدوية، والتي من المعروف عنها أنها تعمل على الثدي، مثل دواء الأناستروزل، والذي يعمل كدواء متخصص في علاج سرطان الثدي عند النساء بعد انقطاع الطمث.
    الدواء الثاني هو التاموكسيفين، والذي يعمل أيضًا على علاج سرطان الثدي لدى النساء، ودواء الرالوكسفين، والذي له دور في علاج هشاشة العظام للنساء التي قُطع عنها الطمث.
  • الأدوية المسببة للمرض: إن كانت هناك بعض الأدوية التي لها بعض الآثار الجانبية الواحدة، فيقوم الطبيب بقطعها أو استبدالها مثل “المضادات الحيوية، أدوية القلق، الأمفيتامينات، مواد التخدير الأفيونية، أدوية السترويتدات”

اقرأ أيضًا: التثدي عند الرجال أسبابه وعلاجه وأنواع عمليات التثدي عند الرجال؟

علاج التثدي عند الرجال طبيعيًا

في سياق تعرفنا على علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة تعرفنا في الفقرة السابقة على الطرق الطبية للعلاج، وذلك من خلال استخدام الأدوية أو من خلال علاج بعض الأمراض، لذا سنتعرف على الطرق الطبيعية التي يمكنك بها أن توقف تضخم الثدي فيما يلي:

التحسين من العادات الصحية

الاهتمام بالصحة من أفضل الطرق التي يمكن الرجوع إليها لعلاج التثدي لدى الرجال، بالإضافة إلى علاج أي عَرَض آخر بالجسم، وتتمثل الطريقة الأولى للعلاج من خلال النقاط التالية:

  • علاج البدانة: البدانة من المسببات لأمراض كثيرة ومنها التثدي، وهذا لأن الجسم يمتلئ بالدهون الكثيرة فيضطر إلى تخزينها في الثدي، وهذا احتمال من الاحتمالات التي من الممكن أن تكون صحيحة.
    لهذا يُنصح بالتخلص من السمنة والبدانة، وذلك من خلال اتباع طرق غذائية مناسبة، فيكون ذلك عبر تناول الأطعمة الغنية بالألياف، والتقليل من شرب الكافيين.
    بالإضافة إلى الرجوع نهائيًا عن شرب الكحوليات لأنها من الممكن أن تضر بالكبد، فتتراكم الدهون في الجسم، ولا تستطيع السيطرة على تضخم الثدي.
  • الرياضة: من أبرز طرق التخلص من مرض التثدي عند الرجال، فالرياضة هي دينامو الجسم التي تعمل على إعادة ضبط المستويات المحددة للهرمونات في الجسم، فعلى سبيل المثال من خلال الرياضة يزداد هرمون التستوستيرون، ويقل هرمون الأستروجين.

حيث إن هذين الهرمونين من الممكن أن يكونا إحدى أسباب التثدي، وعمل إعادة ضبط لهما يساعد الجسم على الرجوع لحالته الطبيعية، علاوة على ذلك ستلاحظ أن مستوى الثدي بدأ بالرجوع لمرحلته الطبيعية.

علاج التثدي عند الرجال بالأعشاب

نتعرف الآن على ثاني الطرق الطبيعية في علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة، وهو العلاج بالأعشاب، فتستخدم الأعشاب في تلك الحالة لغرض معين، وهو أن تقوم بضبط الهرمونات، وذلك من خلال رفع وزيادة هرمون التستوستيرون في الجسم.

من ثَم ستنخفض الهرمونات المقابلة مثل الأستروجين، لكن تلك الأعشاب يتم أخذها بطريقة معينة، وأيضًا يجب أن ترجع إلى طبيبك المختص، حتى يقول ما إن كانت تلك الأعشاب لن تؤثر عليك أم لا، ونتعرف معًا على تلك الأعشاب من خلال السطور التالية:

عشبة الهندباء لعلاج التثدي لدى الرجال

من النباتات الغير مشهورة أو معروفة في الأوساط، فيحتوي هذا النبات على نوع من الفيتامينات يسمى الثيامين، والذي يعمل كناقل عصبي،و وهو ما يؤدي لنمو الخلايا بشكل منظم، كما أن الهندباء يعمل على تخليص الجسم من السموم، وهذا من خلال تحليل الكربوهيدرات المتراكمة بالجسم.

كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية، وهذا حتى تتخلص من الدهون:

  1. قم بإضافة ملعقة مجففة من هذا النبات على كوب ماء ساخن.
  2. غط الكوب لمدة لا تزيد عن 10 دقائق.
  3. اشرب هذه التركيبة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

بذرة الكتان لعلاج التثدي لدى الرجال

بذور الكتاب من النباتات التي لديها القدرة على علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة، فهي تحتوي على الأوميجا 3، والذي يعمل على زيادة هرمون التستوستيرون، بالإضافة إلى أنها تخلص الجسم من بعض السموم، ولكنك يجب أن تستشير طبيبك أولًا قبل أن تتناولها.

فمن المعروف أنها تتفاعل مع بعض الأدوية، لذلك ما عليك سوى أن تتبع الخطوات الآتية:

  1. اطحن هذه البذور.
  2. ضع ملعقة للبذور المطحونة لكوب ماء ساخن وتناوله.
  3. يمكنك تناول ملعقة أو ملعقتين من زيت الكتان.

الكركم لعلاج التثدي لدى الرجال

مادة الكركمين من المواد الهامة التي من يحتاجها الإنسان لتحسين صحته، ناهيك عن أن تلك المادة تزيد من هرمون الذكورة وتقلل من هرمونات الأنوثة في الرجال، كما أنها تعمل على التخلص من مرض البدانة من خلال حرق كميات كبيرة من الدهون.

كما يساعد على تحسين صحة الكبد، ولكن يجب أن استشارة الطبيب قبل أن تأخذ الكركم كعلاج التثدي عند الرجال بدون جراحة، لأنه قد يُبرز بعض المشاكل المعوية عند فئة من الأشخاص.

تحضير الكركم يكون من خلال تسخينه في كوب من الماء لمدة عشر دقائق، ومن ثَم شرب تلك الوصفة من مرتين لثلاث مرات، ويفضل أن تكون آخر مرة قبل النوم مباشرة.

زيت السمك لعلاج التثدي لدى الرجال

زيت السمك من علاجات التثدي عند الرجال من غير جراحة، لأنه يحتوي على الأوميجا 3، وفي العادة يكون هذا الزيت من خلال أكل بعض الأنواع من الأسماك، مثل سمك التونة أو السلمون، ولكن يلزم أيضًا استشارة الطبيب.

الزنك لعلاج التثدي لدى الرجال

ينصح الأطباء عند استخدام الأعشاب كعلاج للتثدي أن يقوم الشخص بأكل المأكولات الغنية بالزنك، ولذلك لفوائده الكثيرة، والأكلات التي يكثر بها الزنك هي المحار أو الزبادي.

اقرأ أيضًا: تمارين ازالة التثدي عند الرجال

أسباب التثدي عند الرجال

بعد أن أوضحنا لكم في الفقرات السابقة طرق علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة سنقوم الآن بالتعرف على الأسباب التي أدت إلى هذا المرض في الأساس، فقد أوضح بعض الأطباء أن السبب الأساسي هو خلل بالهرمونات الذكرية والأنثوية لدى الرجال، ويسمى بالخلل الهرموني.

لذلك بعد التعرف على طرق علاج مرض التثدي عند الرجال بدون جراحة، يجب أن نعلم ما هي الأسباب التي أدت للخلل الهرموني الناتج منه كل ذلك، وسنقوم بالتعرف على الأسباب من خلال النقاط التالية:

  • التستوستيرون: قد يكون إحدى الأسباب التي لها تأثيرات واضحة على مرض التثدي عند الرجال، هو نقص في الهرمون الذكوري التستوستيرون، وهو القائم على إظهار الصفات الذكورية.
    فمن الممكن أن تكون الإصابة بسبب قصور في الغدد التناسلية بالنسبة للرجل، أو من خلال بعض الأمراض المعدية، وفي الأغلب تكون إصابة في الخصية.
  • العمر: من الممكن أن تكون مرحلة البلوغ هي السبب في جعلك تبحث عن علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة، وهذا لأن التغير الهرموني في تلك المرحلة يكون كبير للغاية، أو من الممكن أن يكون التقدم في العمر هو السبب.

فمع التقدم في العمر يكون الإنسان في حالة ضعف، وبالأخص الأعضاء التناسلية للرجل، فتقل هرمونات الذكورة، مما يعطي فرصة للهرمونات الأخرى للزيادة.

  • الماريجوانا: هو نوع من أنواع النباتات التي تعمل كمخدر، والتي لها تأثير قوي على الهرمونات.
  • الكحوليات: تؤثر على الكبد، والذي بدوره لا يؤدي وظيفته تجاه الدهون فيصاب الإنسان بالسمنة، والتي بدورها تعمل على تكتل الدهون في الثدي، وعمل خلل في الهرمونات، فتكون من الأسباب الرئيسية في مرض التثدي.
  • سوء التغذية: سوء التغذية يؤدي في بعض الحالات القليلة إلى خلل هرموني.

أعراض التثدي عند الرجال

في سياق تعرفنا على علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة سنقوم الآن بالتعرف على الأعراض التي تظهر على الرجل، والتي توضح أن هذا الشخص لديه مرض التثدي، ففي الحقيقة يوجد بعض الأشخاص يعمل تكوينهم الجسماني على زيادة الثدي.

بالتالي لن يبحث الشخص عن علاج تضخم الثدي عند الرجال بدون جراحة لأنه في تلك الحالة في الأغلب سيلجأ لجراحة، ولكن ما هي تلك الأعراض التي تحدد ذلك؟

قال بعض العلماء أن الأعراض أنها تنقسم لنوعين، نوع شائع ونوع نادر، وفي حالة ظهور إحدى العرضين، يجب على الشخص التوجه للطبيب فورًا، وسنقوم بالتعرف على الحالتين من خلال السطور التالية:

  • الأعراض الشائعة: يشعر الشخص وكأن الثديين أو أحدهما قد كبر بشكل غير طبيعي، مما يظهر فيه أعراض التضخم، بالإضافة إلى أن هناك بعض الآلام التي يشعر بها هذا المريض بمجرد لمس هذا الثدي، أو عندما يضغط عليه بشكل قوي قليلًا.
    فببعض الأحيان عند الضغط عليه أو تلقائيًا تخرج بعض الإفرازات، وتلك الإفرازات تكون من حلمة الثدي المصاب، ثم يشعر الشخص وكأن كتلة ليفية أصبحت داخل ثدييه مثل المرأة.
  • الأعراض النادرة: من النادر جدًا أن يدل التثدي لدى الرجال على أن هذا الرجل مصاب بسرطان الثدي، فعلى الرغم من أن الأعراض مختلفة تمامًا، وهي أن ينزل دم من الحلمات، أو بعض الإفرازات الدموية.
    بالإضافة إلى بعض الكتل المؤلمة للغاية في الثدي الواحد، وفي بعض الحالات هذه الكتل تكون مطاطية وأحيانًا أخرى تكون متصلبة داخل الثدي، وفي كثير من الأحيان تكون غير مستقرة، علاوة على ذلك قد تظهر التقرحات والطفوح الجلدية على الثدي.
    في تلك الحالة اعلم أن الوضع الصحي لديك خطير، ويجب الذهاب للطبيب المختص.

مضاعفات مرض التثدي للرجال

يقال إن مضاعفات التثدي قليلة، ولكن إن لم تسرع في علاج هذا المرض فقد تحدث لك بعض المضاعفات الإضافية أنت في غنى عنها، وأهمها المضاعفات النفسية، حيث إنك ستشعر بالخجل دائمًا من شكلك.

بالإضافة إلى الشعور بالتوتر الدائم والاكتئاب، فيقرر كثير من الأفراد المصابين بهذا المرض الانعزال عن كل الناس، مما يؤدي إلى اكتئاب حاد قد يؤدي إلى الانتحار، ولكن هذا ليس كل شيء، فتوجد بعض المضاعفات الجسدية القوية، والتي يمكن ألا يتحملها الإنسان.

يمكن لهذه المضاعفات في بعض الأحيان أن تُصيب الشخص المريض بالسرطان، وسنقوم بالتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • الضرر العصبي: حدوث بعض الأضرار في الأعصاب، قد تؤدي في حالات نادرة إلى الشلل المؤقت، فيصاب المريض بضرر دائم أو مؤقت في العصب الخامس والرابع، أو في أحد منهما.
  • الأمراض الجلدية: على غرار الأمراض الجلدية ستلاحظ ظهور بعض الطفوح الجلدية، بالإضافة إلى تقرحات تمتد إلى أسفل الجلد الخاص بالثدي المصاب.
  • مشاكل بدنية: يواجه المريض بعض المشاكل البدنية كالزيادة الكبيرة في الوزن، وهذا بسبب خلل في عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، فيؤدي إلى مرض السمنة المفرطة، فلا يستطيع بذلك ممارسة أي رياضة.
  • بعض الآلام: الشعور ببعض الآلام بالظهر والأكتاف والرقبة، وذلك نتيجة الإصابة ببعض الهشاشة في العظام.

اقرأ أيضًا: درجات التثدي عند الرجال وكيف يتم علاجه ؟

طرق الوقاية من مرض التثدي

بعد أن أوضحنا لكم علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة، سنتعرف الآن على الطرق الوقائية التي صرح بها بعض الأطباء المتخصصين، وذلك حتى لا يصاب الرجال بهذا المرض، والناتج بسبب تراكم الأخطاء الحياتية في حق صحتك، وسنقوم بالتعرف على تلك الطرق عبر التالي:

  • أدوية العضلات: في الجيم والصالات العضلية بالتحديد لاعبي كمال الأجسام، يأخذون بعض مكملات الغذائية، بالإضافة إلى أخذ بعض الهرمونات التي تعمل على بناء العضلات.
    تلك المواد خطيرة جدًا إن لم تؤخذ بشكل سليم، هذا لأنها تعمل على حدوث خلل في الهرمونات، فتحد من هرمون التستوستيرون وتزيد من هرموني البروجيسترون والأستروجين، فيصاب الرجل بالتثدي، لذلك يُنصح بعدم أخذ هذه الأدوية والمواد من الأساس.
  • تجنب بعض الأدوية: الابتعاد عن بعض الأدوية التي من الممكن أن تُحدث خللًا في وظائف بعض الأعضاء في الجسم، مثل الماريجوانا والستيرويدات.
  • الكحول: البعد عن شرب الكحوليات التي تضر كثيرًا بإنزيمات الكبد الأربعة، والتي لها القدرة على تحويل الجسم لمستنقع من السموم، والخلل الهرمونية إن لم تقم بمهمتها بأكمل وجه.
  • الماء: يجب عليك أن تجعل جسمك رطبًا ليقوم بوظائفه كاملة، فينصح بشرب ثماني أكواب من الماء في اليوم.
  • التدخين: يجب عليك الابتعاد عن النيكوتين عمومًا، حيث إنه يضر بالرئتين، والذي قد يؤدي إلى إحدى الحالات النادرة عند الرجال وهي سرطان الثدي.

التثدي عند الرجال مرض لابد من التخلص منه، وذلك للحفاظ على شكل متناسق بصورة أكبر، واتباع طرق الوقاية المناسبة لعدم الإصابة به.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.