محتوى يحترم عقلك

علاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

علاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب قد يتم بعدة طرق، حيث يعاني الكثير من الناس في بعض الأحيان من آلام شديدة في منطقة الرقبة نتيجةً لضغط فقرات الرقبة على الأعصاب، لذلك سنعرض لكم من خلال موقع زيادة علاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب وكل ما تحتاجون معرفته عن هذه الآلام.

علاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

من الممكن أن يتكون الفريق المساهم في علاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب كلًا من أخصائي العالج الطبيعي إلى جانب جراح العظام وكذلك أخصائي التهاب المفاصل وأيضًا أخصائي الأعصاب.

حيث إن هناك العديد من الطرق العلاجية التي يمكن اتباعها في هذه الحالة المرضية، لذا ومن خلال ما يلي سنعرض كافة هذه الطرق الثلاثة لعلاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب بكل التفاصيل في كل طريقة.

1ـ العلاج الطبيعي لضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

من خلال هذه الطريقة العلاجية يتم تحديد بعض التمارين العلاجية التي تعزز قوة عضلات الظهر وتقليل الشعور بالألم، حيث إن ممارسة التمارين البدنية وإجراء هذه التمرينات يؤدي إلى تخفيف الضغط الحادث على الحبل الشوكي.

حيث إنه يؤدي إلى الشعور بالألام عند ضغط الفقرات عليه، ومن هذه التمارين المتبعة هي تمارين البطن والظهر والساقين وشد عضلات الظهر وأطواق الرقبة.

من إحدى طرق العلاج الطبيعي الأخرى لضغط فقرات الرقبة على الأعصاب هي العلاج اليدوي لتدليك العضلات والعظام والمفاصل الخاصة بالعمود الفقري وما حوله، كما قد تساعد ممارسة بعض التمارين تحريك المفاصل على فك التصلب الحادث في الرقبة نتيجة الألم.

كما يمكن القيام ببعض التمارين التي يتم من خلالها شد عضلات الظهر والكثير من الاتجاهات المختلفة، ومتابعة جلسات العلاج الطبيعي، حيث تساعد هذه الجلسات على تقليل شعور المريض بالألم، كما يمكن القيام بجلسات تقويم فقرات الرقبة التي تساعد كثرًا في علاج هذه الحالات.

اقرأ أيضًا: علاج غضروف الظهر بدون جراحة

2ـ علاج ضغط فقرات الرقبة على أعصاب الرقبة بالأدوية والحقن

علاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب قد يتم عن طريق حقن المريض ببعض أنواع المسكنات التي تعمل على تقليل الشعور بالألم وتخفيف الالتهابات التي تصيب المريض، وفي هذه الحالة يفضل أن يرتاح المريض ويسترخي ويتجنب القيام بأي مجهودات أو رفع أوزان ثقيلة.

كما أنه من الممكن أن يتم العلاج عن طريق أخذ بعض أنواع الأدوية التي تعمل على ارتخاء العضلات ومضادات الالتهاب، وكذلك بعض المسكنات التي من المفترض أن يصفها الطبيب، وفي بعض الأحيان قد يصف الطبيب بعض أدوية الكورتيزون التي يتم أخذها لفترة قصيرة في حال كان يعاني المريض من أي أعراض مزمنة في الأطراف السفلية.

3- التدخل الجراحي لعلاج ضغط فقرات الرقبة على أعصاب الرقبة

في حال لم تجدي أيً من الطرق العلاجية التي سبق ذكرها نفعًا مع المرض ولم يشعر بالتحسن عند اتباعها، هنا يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي كآخر حل لعلاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب، حيث تكون الجراحة عبارة عن استئصال الجزء الذي يراه الطبيب متضررًا من الغضاريف، وكذلك يقوم بتوسيع المساحة بين الفقرات وبالتالي يقل الضغط الحادث على الفقرات.

كما قد يلجأ الطبيب إلى بعض الإجراءات الأخرى أثناء الجراحة وذلك حسب حالة المريض، وهناك أيضًا بعض الجراحات الأخرى التي يتم من خلالها إصلاح الفقرات المكسورة التي تؤثر على الرقبة والحبل الشوكي.

أسباب الشعور بضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

من أسباب ضغط الحبل الشوكي على فقرات الرقبة والأعصاب وعظام العمود الفقري هي الشيخوخة والتقدم في السن، حيث إن هذا الألم غالبًا ما يصيب الأشخاص الذين تجاوزوا الخمسون عامًا، أما عن ضغط فقرات الرقبة نفسها على فقرات العمود الفقري فقد يرجع ذلك إلى بعض الأسباب التي من أهمها ما يليك

  • وجود محاذاة غير طبيعية في العمود الفقري
  • الإصابة ببعض أمراض العظام المزمنة.
  • وجود أحد أنواع الإصابات في العمود الفقري.
  • أن يكون هناك أحد أنواع الأورام في العمود الفقري.
  • أن يكون المريض مصابً بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

اقرأ أيضًا: علاج غضروف الرقبة بدون جراحة

أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

هناك العديد من الأعراض التي قد تظهر على المريض في حال إصابته بضغط فقرات الرقبة على الأعصاب، وقد تزداد هذه الأعراض بشكل كبير وتظهر متتاليةً على حسب السبب وراء الشعور بهذا الألم، كما أن هذا النوع من الإصابات قد يسبب وجود الأورام التي تتطور مع مرور الوقت، ومن أبرز الأعراض التي تظهر في حال الشعور بضغط على الأعصاب من فقرات الرقبة ما يلي:

  • الشعور المستمر بأن هناك الكثير من الآلام والتصلبات التي تحدث في منطقة الرقبة.
  • يبدأ المريض في الكثير من الأحيان في الشعور بحرقة تصاحب الألم في كلًا من منطقة الذراعين والأرداف.
  • الإحساس بالخدر أو التشنج الذي يصيب كلًا من الذراعين أو الساقين.
  • مواجهة بعض المشكلات في حركة اليد.
  • يصيب القدم الضعف الشديد إلى درجة قد تصل إلى السير بعرج.
  • قد يفقد المريض الإحساس في القدمين تمامًا.
  • في الكثير من الأحيان قد يفقد المريض القدرة الجنسية بشكل كبير وملحوظ.

كما أن هناك أحد الأعراض التي تنتج عن الضغط الحادث على الأعصاب وهو ما يسمى بمتلازمة ذيل الفرس، وهذا هو أخطر الأعراض خطورة التي من الممكن أن تحدث، لذا في حال مواجهة أي أحد لمثل هذه الأعراض يجب عليه التوجه لزيارة الطبيب على الفور.

مضاعفات ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

هناك العديد من المضاعفات الضارة التي يمكن أن تحدث في حال عدم البحث عن علاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب، ومن أبرز هذه المضاعفات ما يلي:

  • الشعور بتنميل حاد جدًا في كلا الساقين.
  • تبدأ الساقين أن يصيبهما الضعف الشديد والألم الذي لا يحتمل.
  • قد يفقد المريض في كثيرٍ من الأحيان السيطرة على كلًا من المثانة والأمعاء.

تشخيص الإصابة بضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

في حال الذهاب إلى المريض لمعرفة سبب الألم الحادث نتيجة الضغط على الأعصاب سيطلب من المريض الإجابة على بعض الأسئلة الهامة عن ماهية الأعراض التي ظهرت عليها، وكذلك يتطلب الأمر من المريض أن يقوم بإجراء حالة فحص بدني شامل.

هذه الفحوصات والاختبارات التي من المفترض أن يتم من خلالها التشخيص هي كالتالي:

  • إجراء الأشعة السينية على العمود الفقري، حيث يظهر هذا النوع من الفحوصات مكان العظام المسببة للضغط على الأعصاب، كما قد تظهر هذه الأشعة وجود المحاذاة الغير طبيعية التي كانت موجودة في العمود الفقري.
  • التصوير المقطعي أو التصوير عن طريق الرنين المغناطيسي، والتي من خلالها يتم إعطاء نظرة شاملة على الحبل الشوكي والعمود الفقري والأعضاء المحيطة به.
  • كما قد يتم إجراء بعض الفحوصات الأخرى التي تتمثل في تصوير النخاع وفحوصات العظام إجراء الاختبار الكهربي لتنشيط العضلات.

اقرأ أيضًا: اسباب ألم خلف الأذن اليمنى والرقبة والكتف

بعض النصائح الطبية المتعلقة بضغط العمود الفقري على الأعصاب

إلى جانب طرق علاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب، سنعرض من خلال النقاط القليلة التالية بعض النصائح التي يمكن من خلالها تقوية الظهر والحفاظ عليه صحيًا، كما أنها تقلل من الأعراض التي تظهر عند الضغط على الأعصاب ومن هذه النصائح:

  • يفضل أن يقوم الشخص بممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم، الأمر الذي يؤدي إلى تقوية العضلات والظهر، كما أنها تساعد كثيرًا على زيادة مرونة العمود الفقري.
  • يجب تعلم كيفية رفع الأحمال الثقيلة بأمان دون أن تسبب إصابة الظهر أو الذراعين.
  • من الأفضل أن يكون الجلوس على أحد الكراسي التي منح المنحنيات الخاصة بالجسم حسب طبيعة الظهر.
  • ينصح بالحفاظ على وزن صحي، وذلك لأن الوزن الزائد والسمنة من الأمور التي تزيد من الضغط الحادث على الرقبة والظهر والأعصاب.

الحفاظ على صحة العمود الفقري والرقبة والأعصاب من أهم الأمور التي يجب مراعاتها، حيث إن إصابة أحد هذه المناطق قد يؤدي إلى إصابة الجسم كله بالألم والشعور بعدم الراحة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.