علاج الكيس الدهني في العين

علاج الكيس الدهني في العين الكيس الدهني في جفن العين حالة مرضية يعاني منها البعض تسبب تهيجا في العين واحمرار وألم مبرح إلا أنها قد توجد أحيانًا في العين دون أن تسبب أي ألم أو أثر جانبي ويتعايش معها المريض لفترة قليلة من الزمن وفي النهاية أما أن يختفي هذا الكيس الدهني أو يضطر المريض استئصاله جراحيًا، وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل عبر موقع زياده.

ويمكن أيضًا الاطلاع على المقال التالي للتعرف على المزيد من التفاصيل عن علاج الحكة في المنطقة الحساسة بالأعشاب: الحكة في المناطق الحساسة أسبابها وعلاجها بالأعشاب

ما هو الكيس الدهني

  • تظهر الأكياس الدهنية مكونة تكتلات تحت الجلد تشبه النتوءات البارزة وقد تظهر برأس أو بدون وغالبًا تكون خفيفة ولا تسبب أي ألم وتنتهي بعد فترة قليلة من الوقت لكن يظهر منها أنواع أخرى تسبب الألم الشديد وقد يخرج منها بعض الإفرازات برائحة كريهة لكن في هذه الحالة هي ليست عادية ويجب مراجعة الطبيب على الفور .
  • تظهر الأكياس الدهنية في أماكن متعددة من الجسم والأغلب تظهر في الوجه والظهر إلا أن أشدها ألما هي الأكياس الدهنية التي تظهر في جفن العين .

أسباب الكيس الدهني في العين 

يرجع تكون الأكياس الدهنية في العين وبالأخص في منطقة الجفن بسبب وجود الغدد الدهنية أسفل جفن العين من الداخل وهي غدد تفرز مواد دهنية تحافظ على رطوبة العين وسهولة غمض العين وتفتيحها وسهولة الرمش بالعين إلا أنه في حال انسداد تلك الغدد تظهر تكتلات دهنية داخل الجفن مجمعة بداخله السائل الدهني لتلك الغدد مما قد يسبب بعض الأعراض الجانبية المؤلمة أو التي تؤثر على النظر ووضوح الرؤية والإبصار .

العلاج الكيماوي تم اكتشافه لعلاج مرضى السرطان، هل يشفي المرضى نهائيًا؟ هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال فتفضلوا بقراءته هل العلاج الكيماوي يشفي السرطان وآثارة الجانبية

أعراض الكيس الدهني في جفن العين

هناك نوعان من الأكياس الدهنية منها الكيس الدهني المتهيج وهو الذي يسبب عدة أعراض منها:

  1.  ألم شديد في الجفن ووخز شديد .
  2. حكة شديدة ورغبة في الهرش .
  3. تجمع إفرازات حول العين .
  4. صداع شديد وعدم القدرة على تحريك الجفن المصاب أو الرمش أو استخدام العين المصابة نهائيًا.
  5. تورم واحمرار في العين بالكامل
  • تكون هذه الأعراض في المراحل الأولى لتكون الكيس الدهني أو بعد تكوينه إلا إنه بمجرد أن يهدأ الجفن وتستجيب العين للعلاج يكون الأمر طبيعيا ويستمر محسوسا في مكانه دون ألم أو شعور بأي عرض من هذه الأعراض وهنا يكون الكيس الدهني الغير متهيج وهو الذي يسمح للمريض بالتعايش معه لفترة تستمر لشهور لكنه قد تظهر له بعض الأعراض مثل أن يكبر حجمه يعيق القدرة على الإبصار مما يؤدي في هذه الحالة إلى التدخل الجراحي في بعض الحالات المستعصية .

علاج الكيس الدهني في العين

يعتمد الأطباء في علاج أمراض العين غالبا على الاهتمام بالنظافة بالطرق الطبيعية في التخلص من البكتيريا وغيرها إن لم يصل الأمر إلى حد الصعوبة ويتبع المرضى طرق العلاج الطبيعية بعادات صحية تساعد في سرعة التخلص من الأكياس الدهنية أما في الحالات الشديدة الالتهاب فلا بد من التدخل الطبي والعلاجات الدوائية وقد تعجز الأدوية والطرق الطبيعية عن علاج الالتهاب فيضطر وقتها إلى اللجوء إلى التدخل الجراحي.

فعند ظهور تلك الأعراض في إحدى جفني العين ينصح ببعض السلوكيات التي قد تحسن من وضعية العين المصابة على احتمالية علاجها ذاتيا كما هو الحال في تكون الأكياس الدهنية المتهيجة في جفن العين ويتم العلاج أو محاولة تهدئة الكيس الدهني في العين كما يلي:

  • التدليك اللطيف المستمر لجفن العين.
  • غسل العين بصابون مطهر لا يحتوي على المواد الكيميائية مع الماء الدافئ.
  • عمل كمادات دافئة للمنطقة المصابة بالعين تساعد على تقليل التهيج في العين وأيضا تقليل الألم وتطهير ما حول المنطقة المصابة.
  • أما عن العلاجات الدوائية فتكون إذا استمر الكيس الدهني في النمو مع ازدياد الشعور بالألم يجب تناول أدوية قوية في معالجة الالتهابات البكتيرية مثل الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون أو استخدام القطرات والمراهم التي تحتوي على مضادات حيوية لمعالجة البكتيريا النشطة في العين.
  • أما عن التدخل الجراحي فيتهرب منه بعض المرضى خوفا على العين كونها عضو حساس وذو أهمية كبيرة للإنسان ورغم ذلك فإن عملية إزالة الكيس الدهني في جفن العين غاية في السهولة يقوم الطبيب أولا بتخدير المريض بجرعة خفيفة من المخدر بعدها يقوم بقلب جفن العين وتثبيته حتى يتمكن من تفريغ الكيس من الإفرازات الصديدية الضارة وتنظيف المكان جيدا ومن ثم إزالة الكيس بحرص شديد إلا أن البعض لا يفضلها نظرا لاحتمالية عودة تكون الكيس مرة أخرى بعد إزالته.

هل هناك تحاليل تكشف عن مرض السرطان؟ هل تريد أن تعرفها؟ اليوم نقدم لك كل التفاصيل من خلال هذا المقال فتفضل عزيزي القارئ بقراءته ماهى التحاليل التي تكشف مرض السرطان

طرق الوقاية من ظهور الكيس الدهني في العين

  • إذا كنت من الأشخاص المعرضين دائمًا لالتهاب الجفون بالأكياس الدهنية المتهيجة يمكنك أن تقي نفسك منها باتباع بعض العادات الصحية الآتية :
  • غسل الوجه والعين بصابون منظف آمن على البشرة لا يسبب الدموع لتتمكن من غسيل العين جيدًا.
  • تجنب ملامسة العين مباشرة باليد أو وضع أشياء يحتمل تلوثها بالقرب من العين.
  • التعقيم والتنظيف المستمر للنظارات أو العدسات اللاصقة إذا كنت من مستخدميها.
  • التعجيل بالعلاج ولاسيمًا قطرة العين المعقمة فور الإحساس ببداية ظهور الكيس الدهني والذي عادة ما تكون أول أعراضه الوخز الشديد في الجفن وتورم العين.
  • الامتناع نهائيا عن محاولة الضغط على المنطقة المصابة أو حكها أو تفريغ الكيس الدهني بأي شكل إلا إذا لزم الأمر فيمكن تفريغه عند طبيب العيون لتجنب إصابة باقي منطقة العين بنفس البكتيريا .

مشاكل يسببها الإهمال في علاج الكيس الدهني بالعين

  • يعتقد البعض أن الكيس الدهني دائمًا ما يزول وحده وقد يكون هذا صحيحا في حالة الكيس الدهني الذي لا يصحبه أي التهاب أو ألم أو إفرازات كريهة الرائحة لكن الكيس الدهني الملتهب يجب التخلص منه سريعا أما بالعلاج أو بتدخل جراحي إذا لزم الأمر حيث أنه يؤدى غالبًا إلى العديد من المشاكل الأخرى للعين منها:
  • ظهوره أعلى العين مما يسبب الإزعاج للمريض لتغير شكله.
  • قد يؤدى الحجم الكبير من الأكياس الدهنية إلى تساقط الجفن الأسفل مما يؤثر بشكل سلبي على الرؤية والمظهر العام .
  • من المحتمل إصابة العين وتسلل الميكروب الذي بداخل الكيس الدهني إلى قرنية العين وأيضا يسبب التهاب وإصابة الجفن بالكامل بالبكتيريا مما يسبب تورم العين والألم الحاد وكذلك عدم القدرة على التعرض للهواء بشكل مباشر أو الشمس.
  • ضعف في النظر وتشوش الرؤية وقد يزيد الأمر عن ذلك ويسبب الإستجماتزم أحيانًا .

هل تعرف معلومات عن سرطان الدم؟ اليوم نقدم لك كل التفاصيل عن هذا الموضوع نقص الصفائح الدموية وسرطان الدم وأسبابها وعوامل انخفاضها وطرق علاجها

كما أكدت العديد من الدراسات أن الإهمال الشديد في علاج الكيس الدهني بجفن العين قد يسبب تكون الخراج في العين والذي يرجع تكوينه إلى البكتيريا الضارة المنتشرة في الجفن والتي تشكل بطبيعتها المكان المناسب لنمو البكتيريا وتكاثرها مما يضر بالطبع بالعين ولاسيما أنها عضو حساس جدا لمثل تلك الالتهابات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
تعليق 1
  1. Fatia يقول

    ممكن اجابة اعطوني اسم مرهم تزيل الكيس بسرعة وشكرا

التعليقات مغلقة.