السلحفاة تلد أم تبيض

السلحفاة تلد أم تبيض؟ وما هي مراحل فقس بيض السلحفاة؟ السلحفاة تنتمي إلى الزواحف التي لها بيت عظمى على ظهرها باختلاف جميع الزواحف الأخرى. وهو الذي يميزها عن جميع الحيوانات، والسلحفاة من الحيوانات الزاحفة التي عاشت منذ قديم الزمان ولكن حجمها كان مختلفًا.

قد أجريت بعض الدراسات التي أثبتت أن السلحفاة موجودة على الأرض من حوالي 125 مليون سنة، ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على الكثير من المعلومات والحقائق العلمية للسلاحف.

السلحفاة تلد أم تبيض

السلحفاة من الزواحف وهي تعتبر من الحيوانات التي تبيض، ولديها عدد مرات محددة للبيض كل عام وجو مناسب حتى تستطيع فقس البيض، سوف نعرف كل هذا، فيما يلي:

  • لأن السلحفاة تبيض فهي تستطيع أن تقوم ببيض 3مرات في العام الواحد، حيث إنها في كل مرة تبيض حوالي 200بيضة.
  • خروج الصغار من البيض يحتاج من شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى تتم عملية الفقس الكاملة.
  • يوجد أنواع أخرى تحتاج إلى فترة حضانة حوالي عام وأحيانًا أكثر من عام حتى يفقس البيض.
  • هناك نوعين من السلاحف برية أو مائية، وعند وضع البيض تبحث السلحفاة عن مكان للحفر به حتى تضع البيض.
  • حتى يتم فقس البيض لابد أن يكون المكان دافئ، ولابد أن تخرج السلحفاة الصغيرة من البيض عند الفقس إلى الماء لإكمال دورتها الحياتية، ولا تستطيع الخروج من الماء إلا بعد عملية فقس البيض.

اقرأ أيضًا: فوائد السلحفاة في المنزل

عملية تكاثر السلاحف

سوف نناقش مراحل تكاثر السلحفاة بالتفصيل حتى نوضح السلحفاة تلد أم تبيض، ونوضح مراحل بيض السلحفاة، كل هذا سنعرفه معًا في النقاط التالية:

مرحلة وضع البيض

لمن لا يستطيع التفريق بين أن السلحفاة تلد أم تبيض فسوف نعرض عليكم مراحل وضع بيض السلحفاة.

  • السلاحف تضع البيض في الفصول التي يكون فيها المناخ معتدل ورطب، والسلاحف عادًة تبيض من بيضة إلى ثلاث بيضات في الفصل الواحد وتضع بيضها بدون ذكر من تزاوج حدث في السابق.
  • عند وضع السلحفاة لبيضها فهي تقوم بالزحف حتى تنظف الأرض وتحفر حفرة بمخالب أرجلها وهي مرة تستخدم الرجل اليمني ومرة الرجل اليسرى حتى تضع البيض.
  • عند وضع البيض أحيانًا تختلف التربة أما تكون ترابية أو رملية.
  • تختلف حجم الحفرة باختلاف حجم السلحفاة وكمية البيض.
  • تبيض السلحفاة داخل الحفرة ثم تتبول عليه حتى لا يفترسه أي حيوان وتتركه وترحل ولا تقوم بالعودة مرة أخرى.

مراحل فقس البيض

تختلف مراحل فقس بيض السلحفاة على حسب نوع السلحفاة سواء كانت برية او مائية.

1- السلحفاة المائية

البيض يفقس من 3 إلى 4 أشهر وليس أقل، البيض يفقس بشكل منفرد حيث يكون بين البيضة والثانية وقت قد يكون ساعة او أكثر وقد تصل لعدة أيام.

عندما يبدأ ميعاد الخروج من البيض يقوم صغار السلحفاة بالخروج من البيض عن طريق سن حجمها صغير جدًا توجد بداخل القرنية، ثم يقوم الصغار بالذهاب إلى البحار والمحيطات حتى تبدأ دورة حياتهم.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت الزواحف بهذا الاسم

2- السلحفاة البرية

الوقت الذي يفقس فيها بيض السلاحف البرية يختلف باختلاف نوعها، هناك أنواع تقوم بالفقس بعد شهرين ونوع آخر بعد 3 أشهر، بيض السلاحف البرية لا يأخذ الوقت الكثير حتى يخرج الصغار لسطح الأرض ويبدؤون في دورة حياتهم.

موسم تزاوج السلاحف

إن الوقت الذي تتزاوج به السلاحف يعتمد بشكل أساسي على المكان الذي تعيش فيه، حيث إنه غالبًا تتزاوج في فصل الربيع وأحيانًا في أوائل فصل الصيف، وسوف نتعرف معًا على الأعضاء التناسلية للسلحفاة الذكر والأنثى والنضوج الجنسي للسلاحف.

انجذاب السلاحف إلى بعضها

في سياق إجابتنا على سؤال السلحفاة تلد أم تبيض، نجد أن الذكور غالبًا تتبع الإناث وتشم رائحتها قبل طقوس المغازلة لديهم، والسلاحف المائية تظل مع أقرانها ويقوم الذكور بالرفرفة بالأرجل الأمامية حول وجه الأنثى.

هناك أنواع من السلاحف الإناث تستجيب للإشارة إذا كانت مستعدة للزواج، ووقتها يتصاعد الذكور على الإناث، ولكن من الشائع أن الذكور تلتف حول الإناث حتى تقوم الأنثى بالاختيار من بينهم.

أنواع السلاحف وأسمائها

هناك العديد من أنواع السلاحف يمكن أن نتعرف من خلالها على أن السلحفاة تلد أم تبيض، ويحدث للسلحفاة تطورات في أجسامها على حسب البيئة التي تحيط بها، هناك بعض الأمثلة على ذلك مثل السلاحف المائية والبرية، السلاحف البرية لها أربعة أرجل، أما السلاحف البحرية فتتحول أرجلها لشبه زعانف حتى تستطيع استخدامها في السباحة.

هناك بعض السلاحف الصغيرة يمكنها أن تعيش في الوحل، وطول هذه السلاحف يصل إلى ثلاث أو أربع بوصات.

سوف نعرض أنواع السلاحف وأسمائهم حتى نستطيع التفريق من بينهم، كما يلي:

1- السلحفاة جلدية الظهر

السلحفاة تلد أم تبيض

هذه السلحفاة من أضخم السلاحف البرمائية، يصل طولها احيانًا إلى 95 قدمًا ووزنها تقريبًا طن، يعيش هذا النوع في المحيطات الواسعة، تتغذى على قنديل البحر.

اقرأ أيضًا: أجمل طبيعة في العالم وعجائبها

2- السلحفاة البرية المصرية

السلحفاة تلد أم تبيض

تعيش هذه السلحفاة في الأماكن الدافئة، تقضى السلحفاة حياتها على الأرض وتتغذى على النباتات الخضراء والخضراوات.

3- السلحفاة الملونة

السلحفاة تلد أم تبيض

يعيش هذا النوع من السلاحف يعيش في البرك الأمريكية الشمالية، والبحيرات والأنهار هناك، ومن الممكن أن تعيش على صخور البحار في درجات الحرارة العالية ثم ترجع للمياه لتبحث عن طعامها.

4- سلحفاة الأذن الحمراء

السلحفاة تلد أم تبيض

تعيش هذه السلحفاة في مياه البحار الأمريكية الشمالية، وتقوم بأكل اللحوم وعندما تتقدم في السن تتغذى على النباتات.

5- سلحفاة البحر

السلحفاة تلد أم تبيض

هذا النوع من 7 أنواع الذين يعيشون في البحر، وهذا النوع يعتبر غير موجود حيث يغطي ظهرها حراشف كالأسماك على الصدفة بجانب بعضهم ولا يحدث احتكاك بين هذه الحراشف، وأحيانًا تبيض هذه السلحفاة 242 بيضة في كل مرة.

6- السلحفاة الصحراوية

السلحفاة تلد أم تبيض

تعيش هذه السلحفاة في الصحراء، تتميز هذه السلحفاة بدرع صلب وهو متوسط الحجم، وتتحمل درجات الحرارة العالية، حيث إن لونها بنى مائل للون الرملي الذي يشبه البيئة الصحراوية التي يعيش فيها هذا النوع من السلاحف.

تغذية السلاحف

تتغذى السلحفاة البرية على الحشائش بأنواعها، والخضر والنبات الأخضر، لذلك فإنها تشجع على تربيتها في المنازل كالحيوانات الأليفة التي نقوم بتربيتهم في المنازل، أما السلحفاة المائية تتغذى على الطحالب البحرية والأعشاب البحرية وقناديل البحر، وأحيانًا يوجد بعض السلاحف التي تتغذى على اللحوم.

اقرأ أيضًا: أضرار تربية السلاحف في المنزل

حقائق علمية عن السلاحف

سوف نناقش بعض الحقائق العلمية عن السلحفاة بشكل عام:

  • تعيش السلحفاة سنوات عديدة، يمكن أن تعيش 200 عام وأحيانًا أكثر.
  • بالنسبة للسلاحف التي عاشت قديمًا فهي كانت تملك أسنان في فمها.
  • يوجد بعض الأنواع من السلاحف تتغذى على اللحوم، وهي تتغذى على اللحوم لأن لديها أسنان في فمها تعطيها القدرة على تقطيع اللحوم.
  • تستطيع السلحفاة أن تعيش في الأماكن التي بها درجات حرارة منخفضة، وهذا للسلاحف البرية ولديها القدرة على أن تعيش في الأماكن ذات درجات الحرارة المنخفضة عدة أيام ولا تموت.
  • العمر الجنسي للسلحفاة يتراوح بين خمس سنوات إلى عشرين عامًا.
  • أنثى السلحفاة لديها القدرة على الاحتفاظ بالسائل المنوي لمدة قدرها لا يقل عن 4 سنوات وأحيانًا تزيد.
  • من أهم الأساسيات التي تساعد في تحديد نوع الجنين داخل بيض السلاحف هي درجات الحرارة، عندما تكون درجة حرارة البيض أقل من 28درجة مئوية، يكون الجنين ذكر.
  • إذا كانت درجة حرارة البيض تتراوح بين 28 إلى 30 يكون الجنين أنثى، ولكن من الطبقة السفلى، ولكن جنين الطبقة العليا جميعًا ذكور، ولكن إذا كانت درجة الحرارة 30 درجة مئوية يكون جميع الأجنة إناثًا.

سؤال السلحفاة تلد أم تبيض فتح لنا الباب لعرض معلومات مهمة وشيقة عن السلاحف باختلاف أنواعها، والتي تفيدنا عن حياة السلاحف بشكل عام.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.