محتوى يحترم عقلك

أنواع الطيور في السعودية

أنواع الطيور في السعودية كثيرة جدًا، حيث تشتهر باحتوائها على أنواع متعددة يبلغ عددها نحو 500 نوع مختلف، كما يوجد بها أنواع تم إدراجها تحت قائمة الطيور المهددة بالانقراض، وتهاجر أعداد كبيرة من الطيور كل عام إلى المملكة لأغراض مختلفة، وهذا ما نوفره من خلال موقع زيادة.

أنواع الطيور في السعودية

هناك أعداد كبيرة من الطيور تُهاجر إلى السعودية في كل عام، ومن الجدير بالذكر أن لها دوافع مختلفة للهجرة إلى هناك.. وأنواعها متعددة.

1- طائر النعام

أنواع الطيور في السعودية

 

يعتبر من الطيور المنتشرة في السعودية، وعلى الرغم من انضمامها إلى هذه الفصيلة، إلا أنها غير قادرة على الطيران بالمعنى المقصود، وتتميز بحجمها الكبير الذي جعلها تُصنف على أنها من أكبر أنواع الطيور في العالم، وتتميز بمظهرها المختلف ووجهها الطفولي الجميل، ورقبتها وأرجلها الطويلة.

من صفات النعام المميزة أنه سريع للغاية، لذا فإن البيئة المفضلة له في العيش هي المساحات الواسعة، ومن الجدير بالذكر أن النعام يعتبر الطائر الوحيد الي يمتلك إصبعان فقط في كل قدم من أقدامه، ويتغذى هذا الطائر بشكل أساسي على النباتات، ولكنها قد تتناول الزواحف في بعض الأحيان.

من الغرائب التي تقوم النعام بفعلها هو دفن رقبتها في الرمال، وفي حقيقة الأمر أنها تفعل ذلك لكونها تأكلها مما يساعدها على هضم الطعام بسهولة بالغة.

اقرأ أيضًا: انواع الطيور المهاجرة

2- رأس المطرقة

 

أنواع الطيور في السعودية

ينضم هذا الطائر إلى عائلة البجعيات، وهو من الطيور متوسطة الحجم، وتم إطلاق هذا الاسم عليه لكونه يتمتع برأس تأخذ شكل القوس المنحني، ولها قمة من الخلف تشبه كثيرًا شكل المطرقة، أما عن لونه فهو يأخذ اللون البني الداكن، ويُحب هذا الطائر أن يعيش في مجموعات قد يصل عدد المجموعة الواحدة إلى 10 طيور.

يمكن تمييزه بسهولة من خلال صوته المرتفع، بالإضافة إلى بطء حركته، ولذلك فإن البيئة المفضلة لعيش هذا الطائر هي الغابات وحقول الأرز، ومن الجدير بالذكر أنه يتغذى على الحشرات، والديدان، بالإضافة إلى أنه ماهر جدًا في صيد الأسماك، والضفادع، نظرًا لقدرته الكبيرة على إزالة الطين بقدميه.

3- طيور البلشونيات والواق

أنواع الطيور في السعودية

 

 

في حال البحث حول أنواع الطيور في السعودية، لا يجب التغافل عن ذكر هذا الطائر، حيث ينتمي إلى عائلة البجعيات، وهي أسرة كبيرة تحتوي على أنواع عديدة من الطيور، ومن بينها الحزين، والواق، بالإضافة إلى مالك البلشون، وتتميز طيور البلشونيات والواق بالحجم المتوسط والكبير، بالإضافة إلى الأرجل الطويلة.

يمكن التعرف عليهم بسهولة، حيث إن هذا الطائر أثناء طيرانه يقوم بإرجاع عنقه إلى الخلف، أما البيئة التي تعيش فيها هي الأنهار والبحار وكذلك فوق الأشجار، بالإضافة إلى أن الغذاء المفضل له هو الحشرات والأسماك الصغيرة.

4- طائر الغاق

 

أنواع الطيور في السعودية

واحدًا من أنواع الطيور الساحلية البحرية، وهو من فصيلة غاقيات، ويمكن الاستدلال على هذا الطائر من خلال حجمه الذي يكون بين الكبير والمتوسط، بالإضافة إلى شكله المتميز عن باقي الطيور، ويختلف كل طائر في هذه الفصيلة عن الآخر في لونه، فالبعض يتميز بلون الريش الغامق.

كما أن بعض الأنواع تتمتع بمزيج رائع من اللون الأبيض والأسود، وهناك أنواع تتميز بامتلاكها مجموعة من الألوان المتداخلة سويًا.

5- طيور الأطيش

أنواع الطيور في السعودية

 

من أشهر أنواع الطيور في السعودية هو طائر الأطيش، وهو من أجمل الطيور التي يمكن النظر إليها، يتمتع بشكل مختلف تمامًا عن باقي الطيور، ويصنف هذا الطائر بكونه من الطيور النادرة التي تعشق العيش في البحيرات والمناطق الساحلية بشكل عام.

يمكن الاستدلال على هذا الطائر بسهولة لتمتعه بقدمين من اللون الأزرق التي تجعله مختلف تمامًا عن غيره من الطيور، أما عن الغذاء المفضل له فهو الأسماك، ولذلك بإمكانه الغوص إلى مساحات كبيرة جدًا فقط للحصول على فريسته.

6- طائر البجع

 

أنواع الطيور في السعودية

تعتبر أنواع الطيور في السعودية مختلفة وكثيرة جدًا، ومن بينها طائر البجع، فهو من الطيور المائية التي تتميز بحجمها الضخم، ورقبتها الطويلة والعنق الرقيقة، كما أن فمه أو منقاره من أبرز الأشياء التي تميزه، حيث يتمتع بمنقار طويل قادرًا على صيد كميات كبيرة من الأسماك، باعتبارها غذائه المفضل بجانب النباتات والحشرات.

البيئة المفضلة للبجع هي المسطحات المائية، وهي تهاجر باستمرار بحثًا عن المناخ المعتدل الذي تتكيف فيه.

7- طيور النوء

أنواع الطيور في السعودية

 

 

يُعد واحدًا من أشهر أنواع الطيور في السعودية، وينتمي إلى رتبة النوئيات، وهذه العائلة من الطيور يتشابه أفرادها في مظهرهم، ولكنهم يختلفون كثيرًا في الصفات الوراثية التي تميزهم، ويتركز وجود طائر النوء في نصف الكرة الأرضية الشمالي، بالإضافة إلى وجود بعض الأنواع تتركز في المنطقة الجنوبية، وحول خط الاستواء.

تم تصنيف هذا الطائر على أنه من الطيور المهددة بالانقراض، ولكنه يتركز بشكل كبير في الأماكن الساخنة، وكذلك في البحار المفتوحة والضحلة.

اقرأ أيضًا: أنواع الطيور بالصور

8- طيور الغطاسيات

أنواع الطيور في السعودية

تضم هذه الرتبة من الطيور فصيلتين ولكن واحدة منها انقرضت بالفعل، أما عن حجمها فيتراوح ما بين متوسطة إلى كبيرة، حيث يتراوح طولها بين 60 إلى 100 سم، وأهم ما يميز هذه الطيور أنها تتناسل في المياه العذبة، وتحب أن تعيش طوال أيام فصل الشتاء في المياه المالحة.

من الجدير بالذكر أن هذه الطيور قوية جدًا، وماهرة في السباحة، أما التغذية المناسبة تتمثل في القشريات، وبعض أنواع الحشرات، بالإضافة إلى الأسماك.

9- طيور العقبان

أنواع الطيور في السعودية

 

يتبع هذا الطير فصيلة الجوارح، وله أنواع كثيرة يبلغ عددها نحو 61 نوع مختلف ومعظمها يعيش في أفريقيا وأوراسيا، وهي من الطيور التي تتمتع ببنية قوية جدًا، بالإضافة إلى منقار ورأس كبير، أما عن الأجنحة فهي تتميز بأنها ضخمة وقوية جدًا.

أما عن مخالبها فهي غاية في الضخامة والقوة وقادرة على تمزيق جسد فريستها بشكل سريع، وتعيش طيور العقبان على قمة الجبال، وفوق الأشجار، كما يكون الإناث منها أكبر حجمًا من الذكور.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الحمام للتربية والتجارة

أسباب هجرة الطيور للسعودية

بعد ذكر أكثر من نوع للطيور في السعودية يُمكنك أن تتساءل لم تُهاجر إلى هناك؟ ربّما تتعدد الأسباب.

  • الفرار من الحيوانات المفترسة: معظم الطيور التي تعيش في الصحاري والغابات ترغب في الهجرة من مكانها إلى موقع آخر، بحثًا عن الاستقرار والشعور بالأمان، حيث إن حياتها دائمًا ما تكون مهددة من قِبل الحيوانات المفترسة.
  • الحاجة للغذاء: معظم البيئات قد لا تحتوي على طعام يصلُح لكي تتناوله الطيور، لذا فإنها تفر من أماكنها بحثًا عن الطعام في أماكن أخرى، وتعد المملكة العربية السعودية من البلاد التي توفر بيئة صالحة لعيش الطيور.
  • حالة الطقس: تحتاج أنواع عديدة من الطيور إلى الطقس الحار لكي تعيش في بيئة مناسبة لها، وهي البيئة التي توفرها السعودية.
  • الصيد الجائر: واحد من أهم دواعي هجرة الطيور من بلد إلى آخر.

عالم الطيور مليء بالأسرار والخبايا، وكل طائر يختلف عن الآخر في طريقة عيشه، بالإضافة إلى نوع الغذاء، وتعتبر السعودية من أكثر البلاد التي تحتوي على أنواع مختلفة من الطيور.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.