أنواع التهاب اللثة بالصور وأسبابه وطرق علاجه

أنواع التهاب اللثة بالصور وعلاجه يُمَكِنُنا من التعرف على هذا المرض بشكل أكبر لتجنب حدوثه في المستقبل، فعادةٍ ما يحدث بسبب وجود عدوى بكتيرية لم يتم علاجها بالشكل الصحيح، مما قد يتحول إلى عدوى شديدة يطلق عليها التهاب دواعم السن، ففي حالة لم تُعالج قد يؤدي هذا إلى فقد الأسنان، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على أنواع التهاب اللثة بالصور وعلاجه.

أنواع التهاب اللثة بالصور وعلاجه

أنواع التهاب اللثة بالصور وعلاجه

تتعدد أنواع الالتهابات في الأسنان فيرجع هذا إلى سبب نقص العناية بنظافة الفم والأسنان، أو قد يكون بسبب بعض الأمراض مثل داء السكري، وتتمثل أعراض التهاب اللثة في التورم والاحمرار وظهور الكدمات والنزيف، فتكون خفيفة في بداية الأمر ثم تزيد.

في بعض الأحيان قد تصل الالتهابات للعظام والأنسجة، فهناك عدة من أنواع التهابات اللثة كما في الآتي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاجات منزلية لالتهاب اللثة وأسبابها وأعراضها

التهاب اللثة التقرحي الحاد

هي حالة نادرة قد تحدث مثل عدوى بكتيريا، أو تحدث نتيجة للإجهاد النفسي الشديد، كما يسمى بفم الخندق، ويرجع تسميته إلى انتشار وجوده بين جنود الخنادق بالحرب العالمية، بسبب ظروف معيشتهم الصعبة والتوتر ونقص الموارد.

كما تتمثل أعراضه في ارتفاع درجة الحرارة، تضخم العقد الليمفاوية، الشعور بألم مستمر داخل الفم، زيادة إفرازات اللعاب، كما قد تسبب حدوث روائح كريهة في الفم، يكون علاجها عن طريق المضادات الحيوية، وتجنب التوتر النفسي بشكل كبير.

أنواع التهاب اللثة بالصور وأسبابه وطرق علاجه

التهاب اللثة عن الفطريات الشعاعية

يعتبر التهاب اللثة الذي ينتج عنه الفطريات الشعاعية هو حالة نادرة من التهابات اللثة، وتكون أبرز أعراضها هي الاحمرار، يتم تشخيصها من خلال أخذ مسحة وتحليلها، يكون العلاج عن طريق المضادات الحيوية.

أنواع التهاب اللثة بالصور وأسبابه وطرق علاجه

التهاب الحمامي الخطية

يحدث الالتهاب في تلك الحالة بالتزامن مع أمراض نقص المناعة المكتسبة أو الإصابة بمرض الإيدز، أو مع أمراض أخرى، تتمثل أعراضه في ظهور حواف حمراء بشكل غير طبيعي، لا تنزف اللثة في معظم الأحيان، ويصعب علاج هذا النوع.

أنواع التهاب اللثة بالصور وأسبابه وطرق علاجه

التهاب اللثة بسبب التغيرات الهرمونية

تحدث بالأغلب في فترات البلوغ والحمل، فتتمثل أعراض هذا النوع من الالتهاب في ورم اللثة، سهولة النزيف، قد تحدث نتيجة لتضخم الأوعية الدموية، في أغلب الحالات قد يشفى الالتهاب بزوال السبب، كمان يجب العناية بنظافة الفم والأسنان.

أنواع التهاب اللثة بالصور وأسبابه وطرق علاجه

التهابات اللثة المزمنة

تعتبر التهابات اللثة المزمنة حالة من الالتهابات المتقدمة والشديدة، وهي المرحلة السابقة لدواعم الأسنان.

أنواع التهاب اللثة بالصور وأسبابه وطرق علاجه

التهاب اللثة الناجم عن السكري

يحدث هذا الالتهاب لمرضى داء السكري، فيكون عبارة عن جفاف بالفم، يؤدي هذا إلى الالتهاب إلى الشعور بحرقة في اللسان مع الاحمرار، يمكن السيطرة على هذا النوع من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم لدى المريض.

أنواع التهاب اللثة بالصور وأسبابه وطرق علاجه

التهابات اللثة الناجمة عن تراكم الجير

يعد هذا النوع الأكثر انتشار وشيوع في التهابات اللثة، فيرجع السبب إلى عدم الاهتمام بنظافة الفم، تراكم الجير، فتؤدي تلك إلى الأسباب إلى ظهور البكتيريا وتراكمها حول اللثة، وأعراضها التورم والاحمرار.

أنواع التهاب اللثة بالصور وأسبابه وطرق علاجه

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج الحمو داخل الفم بطرق طبيعية

التهابات ناجمة عن سوء التغذية

فمثلًا نقص فيتامين ج والأنيميا، قد يجعل اللثة تنزف عند تنظيف الأسنان، يشفى هذا النوع عند حل مشكلة الأنيميا، تعويض المريض بالفيتامينات التي يحتاجها جسمه لتحسين حالته.

أنواع التهاب اللثة بالصور وأسبابه وطرق علاجه

التهاب اللثة الناتج عن الأعراض الجانبية لبعض الأدوية

فينتج هذا النوع عن تناول المريض لعدة أدوية يكون لها آثار جانبية تؤثر على اللثة، فمثلًا مثبطات المناعة، مضادات الصرع، حصر قنوات الكالسيوم، بإمكاننا السيطرة على هذا النوع من خلال السيطرة على تلك الأدوية وضبط جرعاتها أو تعديلها بشكل عام.

علاج التهابات اللثة

مضادات التهابات اللثة تهدف بشكل عام إلى تحفيز وتسهيل التصاق النسيج المعافي على سطوح الأسنان بطريقة صحية من الجديد، فيعمل على تخفيف انتفاخات اللثة وتقليل عميق الجيوب، فبالتالي يتم علاج اللثة وتقليل خطر حدوث التهاباتها، أو تعطيل التهاب اللثة عن التفاقم والتطور من القادم.

تعد بدائل علاج اللثة مختلفة فتكون وفقًا لمرحلة الالتهاب التي وصل إليها المريض، تتعلق أيضًام بمدى استجابة المريض لعلاج التهابات اللثة السابقة، بالإضافة إلى حالة المريض الصحية بشكل عام.

هناك علاجات اللثة لا تتطلب إلى تدخل جراحي في أغلب الأوقات فهي تكون من بين العلاجات العادية التي تهدف إلى الحد من كمية الجراثيم والبكتيريا، وهناك حالات قد تطلب تدخل جراحي لاستعادة الطبقة الداعمة للأسنان.

في كل الحالات تقريبًا يمكن علاج اللثة بشكل كامل من الالتهابات، بواسطة مراقبة الجراثيم التي تتراكم على الأسنان ومعالجتها.

لعلاج اللثة بشكل سليم والتخلص من طبقة الجراثيم الموجودة يجب عليك عمل التنظيف المهني لدى طبيب مختص مرتين في السنة، بالإضافة إلى استعمال خيط الأسنان، والتنظيف بواسطة فرشاة مرتين كل يوم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هي أسباب ظهور طبقة بيضاء على اللثة بعد خلع الضرس ؟

أسباب حدوث الالتهابات في اللثة

فيما قبل كنا قد تعرفنا على أنواع التهاب اللثة بالصور وعلاجه، الآن سنوضح بعض الأسباب التي قد تسبب تكوين طبقة من الجراثيم على سطح الأسنان، لعلنا قد ذكرنا بعضها في السابق، لكن الآن إليك أهم الأسباب التي قد تسبب الالتهابات فيما يلي:

  • التاريخ العائلي: وجود شخص بالعائلة قد حدث له أمراض التهابات اللثة فقد يسهم هذا في حدوثها لأفراد أخرين في الأسرة بشكل وراثي.
  • العادات السيئة: كالتدخين، الذي يسبب أضرار على اللثة وقدرتها على التجدد والتعافي.
  • تغيرات هرمونية: مثل التغيرات التي تحدث في فترة الحمل، أو في سن البلوغ، أو في بعض الأحيان سن اليأس، فترفع هذه التغيرات من حساسية الأسنان وتزيد من احتمال حدوث الالتهابات في اللثة.
  • عادات النظافة الخاطئة: هناك عادات خاطئة قد تسبب حدوث الالتهابات كعدم تنظيف الأسنان، أو عدم استخدام الخيط السني، هذه العادات قد تسبب حدوث التهابات في اللثة.
  • تناول الأدوية: يوجد بعض الأدوية التي قد تؤثر على سلامة الفم، فقد يسبب بعضها انخفاض في إفراز اللعاب، فأن للعاب خصائص ومزايا توفر للثة الحماية، فمثلًا الأدوية المضادة للاختلاجات كدواء ديلانتين، أدوية معالجة للبلعوم كدواء بروكارديا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل

نصائح للوقاية من التهابات اللثة

بعد أن تعرفنا على أنواع التهاب اللثة بالصور وعلاجه، فهناك بعض الطرق التي تجعلك تتحكم في ما إذا كنت ستصاب بمرض التهابات اللثة أم لا، فيجب الوقاية من هذا النوع من الالتهابات المزعجة عن طريق الآتي:

غسول الفم

وفقًا لتوجيهات منظمات أطباء الأسنان، قد تساعدك منتجات غسول الأسنان المضادة لبكتيريا الفم في تقليل حجم الجراثيم الموجودة في الفم، التي قد تؤدي إلى حدوث التهابات اللثة.

الخيط السني

قد يساعد استخدام الخيط السني في التخلص من بقايا الطعام والجراثيم الموجودة وإزالتها من الفراغات التي تكون بين الأسنان وتحت خط اللثة.

فرك الأسنان بالفرشاة

تُنظف الاسنان بواسطة الفرشاة لتمنع تراكم طبقة الجراثيم الموجودة على سطح الأسنان.

العادة الصحية

بالإضافة إلى تلك النصائح للوقاية، هناك أمور يلزم في العادة اليومية والصحية، لتقليل خطر الإصابة بالتهابات اللثة، أو الحد من الخطر، فتكون تلك العادات كالآتي:

  • عدم التعرض إلى التوتر النفسي أو الضغوطات النفسية بشكل كبير.
  • التوقف عن التدخين.
  • المحافظة على النظام الغذائي المتوازن.
  • منع الشد أو الربط على الأسنان بقوة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: 8 طرق فعالة ومجربة لعلاج التهاب اللثة بعد خلع الضرس

إلى هنا نكون قد عرضنا لكم أنواع التهاب اللثة بالصور وعلاجه، كما تناولنا الحديث عن أسباب الإصابة بالتهابات اللثة، أيضًا تناولنا الحديث عن نصائح هامة للوقاية من تلك الالتهابات وأهمية نظاف الأسنان، لكن قبل كل شيء عليك استشارة طبيب مختص في علم الأسنان لتفادي حدوث أي مشاكل، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.