فيتامينات لمنع ظهور الشيب

ما هي أفضل فيتامينات لمنع ظهور الشيب؟ وما فوائدها؟ مشكلة الشيب المبكر يعاني منها البعض نتاجًا عن نقص الفيتامينات الضرورية في الجسم، علاوة على كونها في بعض الأحيان وراثية، لذلك نقوم بتقديم مجموعة من أفضل فيتامينات لمنع ظهور الشيب على موقع زيادة، بالإضافة إلى الإشارة لفوائدها المختلفة وذلك في السطور القادمة.

فيتامينات لمنع ظهور الشيب

يؤدي نقص الفيتامينات إلى ظهور الكثير من المشاكل على الشعر ومن أشهرها مشكلة الشيب المبكر، ونقص الفيتامينات ينتج عن عوامل شتى ولكن يمكن تعويضه من خلال تناول بعض مصادر الفيتامينات، ومن ثمّ تقليل احتمالية الإصابة الشيب المبكر، ومن أهم هذه الفيتامينات:

1- فيتامين B12 

يعمل هذا الفيتامين على إنتاج خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى كونه فعال للجهاز العصبي المركزي حتى يضمن عمله بكفاءة عالية، كما يعمل على تعزيز إنتاج فروة الرأس للزيوت والمواد الدهنية اللازمة لتقوية الشعر وجعله يظهر باستمرار باللون الأسود.

يمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول أطعمة متنوعة مثل اللحم الأبيض المُتمثل في الدواجن والأسماك، كما أن تناول البيض واللحوم الحمراء من شأنه أن يعمل على زيادة نسبة هذا الفيتامين في الجسم.

كما يمكن الحصول عليه من خلال مصادر أخرى والتي تتمثل فيما يلي:

  • استخدام الحقن المحتوية على الفيتامين مرة يوميًا، أو في بعض الأحيان تؤخذ من 4 إلى 6 مرات في الأسبوع وذلك حسب كمية النقص في الفيتامين.
  • تناول الأدوية عن طريق الفم والتي تحتوي على نسب كبيرة من الفيتامين.

الجدير بالذكر أنه يجب تناول الأطعمة المختلفة التي تحتوي على فيتامين ب 12 بجانب تناول الأدوية، وذلك لضمان الحصول على أفضل نتيجة وتعويض نقصه في الجسم.

اقرأ أيضًا: علاج ظهور الشعر الأبيض في سن الثلاثين

2- فيتامين B9

من أهم فيتامينات لمنع ظهور الشيب، وذلك لأنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر؛ بالتالي منع ظهور الشيب بسرعة، كما يعمل على علاج المشكلات المختلفة التي تؤدي إلى الإصابة بالشيب بسبب علاجه للنقص في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

يمكن الحصول على الفيتامين من خلال الكثير من العناصر الغذائية مثل الخضروات الورقية المتمثلة في (الخس – الملوخية – السبانخ – الجرجير)، بالإضافة إلى تناول الطماطم والفاصولياء والكرنب والفلفل، وتناول كبد الدجاج والبيض؛ كل هذا من شأنه تعويض النقص في هذا الفيتامين في الجسم.

كما يمكنك الحصول على الفيتامين من خلال تناول الفواكه المختلفة مثل الموز والفراولة والعنب، بالإضافة إلى تناول البرتقال، والبذور المختلفة مثل بذر الكتان واللوز والسمسم والفول السوداني.

3- فيتامين B6

النقص في هذا الفيتامين يتسبب في حدوث الكثير من المشاكل ومنها عدم قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية؛ بالتالي نقص تغذية بصيلات الشعر وظهور الشيب المبكر، كما أن نقصه يؤدي للإصابة بأمراض فقر الدم، وذلك بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء بصورة طبيعية، كذلك يُعد من أهم فيتامينات تمنع ظهور الشعر الأبيض.

يمكنك أن تعوض النقص في هذا الفيتامين من خلال تناول الحبوب الكاملة وتناول البطاطس والموز بالإضافة إلى تناول الحمص واللحوم البيضاء مثل الدواجن والأسماك، كما أن بذور دوار الشمس من شأنها أن تمدك بهذا الفيتامين بصورة كبيرة.

4- فيتامين B5

يعمل هذا الفيتامين بفعالية في كونه من أفضل فيتامينات لمنع ظهور الشيب، كما يعمل على التخلص من الأرق والنوم المضطرب، والكثير من الأمراض الأخرى، وذلك بسبب قدرته على زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء وتحويل مكونات الطعام إلى طاقة يستفيد منها الجسم.

يمكنك الحصول على الفيتامين من خلال تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة منه، بالإضافة إلى تناول البقوليات ومنتجات الألبان المختلفة، علاوةً على القمح والبيض والخضروات بمختلف أنواعها.

5- فيتامين C وفيتامين E

تعمل هذه الفيتامينات على منع الشعر الأبيض فبذلك هي من أفضل فيتامينات لمنع ظهور الشيب، وذلك بسبب قدرتها على وقف نشاط الخلايا التي تتسبب في ظهور الشيب المبكر.

يمكن الحصول على هذه الفيتامينات من خلال تناول الخضروات الورقية التي ذكرنا أمثلة عليها فيما سبق، بالإضافة إلى تناول الخوخ والحبوب الكاملة والبقوليات المختلفة والكيوي، كما أن الموز والمانجو من شأنهم زيادة نسبة الفيتامين في الجسم.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور الشيب في سن الثلاثين

6- فيتامين د

يُعد من أهم فيتامينات لمنع ظهور الشيب لأنه يعمل على توازن المعادن في الجسم، بالإضافة إلى تعزيز امتصاص المعادن التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر بالتالي منع ظهور الشيب، ويمكن الحصول على الفيتامين بنسبة كبيرة من خلال تناول الكبد والبيض خاصةً صفار البيض.

السبب في ظهور الشيب المبكر

بعد معرفة أهم فيتامينات لمنع ظهور الشيب، نقوم بالإشارة إلى الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشيب بجانب النقص الموجود في الفيتامينات، والتي يمكنك بمعرفتها تجنب الإصابة بالشيب المبكر، وهي:

  • من الممكن أن يكون السبب وراء الإصابة بالشيب المبكر عوامل وراثية، فالعرق له دور في ظهوره حيث إن الدراسات أثبتت أن الأشخاص من أصل أوروبي معرضين أكثر للإصابة بالشيب المبكر عمن هم من أصل أسيوي أو أفريقي.
  • قد تؤدي الجذور الحرة إلى ظهور الشيب المبكر والسبب في زيادة نشاطها في سن صغير أن الشباب يعانون من نقص وجود مضادات الأكسدة في الجسم والتي تعمل على وقف نشاط هذه الجذور.
  • كما أن موت خلايا الميلانين في الجسم من شأنه أن يؤثر على ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب، ويحدث هذا نتيجة عدم وجود مضادات للأكسدة تعمل على وقف نشاط الجذور الحرة.
  • التعرض لضعف المناعة من شأنه أن يعمل على ظهور الشعر الأبيض بشكل أسرع
  • الإصابة بمشاكل الجلد مثل داء الثعلبة يتسبب في إنقاص صبغة الميلانين في الجسم بالتالي ظهور مشكلة الشيب المبكر.
  • التعرض للضغط بشكل يومي والتوتر يعمل على ظهور الشيب المبكر، وقد أثبتت الكثير من الدراسات أنه مع الضغط تتوقف الخلايا المسؤولة عن لون الشعر بالتالي تظهر بصيلات الشعر باللون الأبيض.

اقرأ أيضًا: علاج تساقط الشعر بالثوم

طرق الوقاية من ظهور الشيب

استكمالًا لحديثنا عن بعض الفيتامينات لمنع ظهور الشيب نقوم بالإشارة إلى أهم الطرق الوقائية التي يجب عليك اتباعها لتجنب الإصابة بالشيب المبكر، وذلك فيما يلي:

  • الاهتمام بالتغذية السليمة من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات بالإضافة إلى الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون عالية لأنها تعمل على تغيير لون الشعر.
  • البعد عن المنظفات الكيميائية المُستخدمة في المنزل، لأنها تعمل على إظهار الشيب أسرع، كذلك من الضروري الابتعاد عن استخدام مواد العناية بالشعر التي تحتوي على نسب عالية من المواد الكيميائية.
  • البعد عن مسببات الإجهاد والضغط النفسي.
  • الاهتمام بنظافة فروة الرأس لأن الإهمال في نظافتها يعمل على انسداد مسام الشعر وتراكم الدهون فيها بالتالي عدم تغذية بصيلات الشعر بالعناصر اللازمة للحفاظ على لونها.
  • يجب عليك إذا كنت ممن يشربون المواد الكحولية أو تفرط في تناول المواد التي تحتوي على كافيين؛ أن تقلل منهم لأنهم يعملون بشكل كبير على زيادة احتمالية الإصابة بالشيب المبكر بسبب التأثير على مستوى الفيتامينات في الجسم.
  • الاهتمام بتناول الكثير من مضادات الأكسدة.

أوراق الكاري لمنع الشيب المبكر

تعمل أوراق الكاري على تقليل ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر، ويتم استخدامه من خلال الوصفة التالية:

  • إحضار القليل من مسحوق الكاري ومزجه مع زيت جوز الهند.
  • تقليب الخليط جيدًا ووضعه على النار لمدة لا تقل عن الخمس دقائق.
  • قم بتصفية الخليط وضعه على فروة الرأس مع مراعاة تدليك الفروة كلها يوميًا قبل النوم.
  • اترك الخليط على شعرك طوال فترة الليل وفي الصباح قم بغسله بالماء الدافئ.

احرص على تطبيق الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع لمنع ظهور الشيب المبكر.

الشاي الأسود لمنع ظهور شعر أبيض

الشاي الأسود من أكثر الأشياء المستخدمة لتجنب الإصابة بالشيب المبكر، ويتم استخدامه من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • احضر من 3 إلى 4 أكياس من الشاي الأسود وقم بوضعهم في كوبين من الماء المغلي.
  • انتظر حتى يبرد الشاي، وفي هذه الأثناء قم بغسل شعرك جيدًا بالماء الدافئ.
  • قم بوضع الشاي على فروة الرأس مع مراعاة التدليك جيدًا، كما يمكنك استخدامه من خلال خلطه بقليل من البلسم أو الشامبو.
  • اتركه لمدة ساعة بعدها قم بغسله جيدًا.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين e للبشرة والشعر وكيفية استخدامه

جل الصبار لمنع ظهور الشيب

يحتوي جل الصبار على الكثير من الفيتامينات التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر لمنع ظهور الشعر الأبيض، كما يعمل على تعزيز نمو الشعر ويساعد على التخفيف الإفرازات الدهنية التي تعمل على تغيير لون الشعر.

يمكن استخدام جل الصبار من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • يمكنك خلطه مع إحدى زيوت الشعر مثل زيت الزيتون، ومن الممكن خلطه مع الشامبو.
  • يمكنك ضربه في الخلاط ووضعه على الشعر بعد الاستحمام، مع مراعاة تكرار الوصفة كل أسبوع لمنع ظهور الشيب.

مشكلة الشيب من المشاكل المزعجة لدى البعض، وعلاجها يكمن في تناول بعض الفيتامينات لمنع ظهور الشيب مع مراعاة الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.