محتوى يحترم عقلك

من ماذا تخاف القطط

من ماذا تخاف القطط الأليفة؟ وما الأشياء التي ينبغي لمربيها الحذر من اقترابها من القطط؟ فالقطط أرواحٌ تحس بالأمان والخوف، والسعادة والحزن، لذا سيعرفكم موقع زيادة الأشياء التي تخاف منها القطط.

من ماذا تخاف القطط

القطة حيوان أليف عنده من الكبرياء والثقة الكثير، لكنهم يرتعدون خوفًا من بعض الأشياء التي لا تخيف غيرهم، بل قد نظن أن هذه الأشياء تستعمل للعب معهم، لكنها تخيفهم جدًا، وهي:

1- الدخلاء والغرباء

تبتعد القطة وتخاف من أي شخصٍ غريبٍ تراه لأول مرة، لأنها لا تثق به، وتظن أنه يريد أذيتها وإخافتها، على عكس أصحابها فإنها تثق بهم لأنهم وفروا لها الماء والغذاء والمأوى والأمان والمرح.

قد لا يفر القط ويهرب عند رؤية أحدٍ غريب، لكنه بالتأكيد سيتوقف عما كان يفعله كالمشي أو اللعب أو الأكل، وغالبا سينظر إلى هذا الغريب نظرةً أشبه بالهجومية أو التي تجهز نفسها للهرب.

الغرباء الذين يقفون بغرابةٍ، أو رائحتهم ليست مألوفة للقطة؛ أكثر إخافةً من غيرهم، ومع هذا فنسبة لا بأس بها من القطط تقترب من الغرباء دون خوف.

اقرأ أيضًا: كل شيء عن القطط

2- الأصوات المرتفعة

الفطرة التي خلقنا الله عليها تقتضي كرهنا للأصوات العالية المزعجة وبعدنا عنها، ومن عادة عامة الناس البحث عن الهدوء، والقطط مثلنا في هذه الفطرة، لكن خوفها ليس بسبب حبها للهدوء فقط، بل بسبب حاسة السمع الدقيقة التي تمتلكها، فاستماعها لأي صوتٍ قريبًا أو بعيدًا حاد وقويٌّ فهي تخاف من أي صوت عالٍ، لا سيما وإن كان مفاجئا غير معتادٍ.

لا يُقصد بالأصوات المرتفعة المزعجة فقط، بل الأصوات الاعتيادية بالنسبة إلينا تكون مزعجةً بالنسبة للقطط، فصوت المكنسة الكهربائية مثلا يخيفها، وصوت غلق الباب بقوة يزعجها أيضًا، بل صوت الموسيقى العالي الذي نستمتع به يخيف القطط.

3- منعهم من الروتين

دورة حياة القطة: أكل ولعب ونوم، لا تعرف غيره غالبًا، فإن كان القط معتادًا على روتين محددٍ مثل الذي ذكرنا، فتغييره أو منعه منه يخيفه بل قد يؤدي به إلى الهروب من البيت.

4- الماء.. أعدى الأعداء

قطرة ماءٍ واحدة كفيلة بقلب القطة رأسًا على عقب، ويرجع هذا إلى أسبابٍ منها: حياتهم البرية وبعدهم فيها عن الماء، ومنها تنظيفهم الدائم لأنفسهم، ولعل هذا السبب الأخير أقوم وأوجه، فإن القطط تعتني بنظافتها وجمالها أغلب الوقت، ولا يخفى على مربي القطط لعق جسدها بلسانها دائمًا.

لسان القطط فيه عددٌ كبير من الغدد التي تخرج مادة مطهرةً لتعقيم نفسها، ومن أسباب ذلك الخوف أيضًا أن الماء يشعرها بالبرد والقشعريرة.

5- الخيار الأخضر

الخِيار مخيف جدا للقطط بسبب شكله الذي يعتبرونه مرعبًا لأنه يشبه الثعبان أو غيرها من الزواحف المخيفة، لأنهم لا يرون لونه الأخضر مثلنا، فالقطط لا ترى الألوان على حقيقتها، بل تراها بلون باهتٍ أشبه بالمصابين بعمى الألوان، فالخيار بالنسبة للقطط مصدر خطرٍ.

اقرأ أيضًا: لماذا تخاف القطط من الخيار وأغرب عاداتها

6- الروائح الضعيفة والقوية

حاسة الشم لدى الحيوانات تختلف كثيرًا عن الإنسان، فالحيوانات في حياتها إما باحثةٌ عن الطعام وإما مستعدة للدفاع عن نفسها من الأعداء، وفي كلتا الحالتين تحتاج لحاسة شمٍ قوية تشم من مسافات بعيدة.

الروائح التي تخيف القطط هي ما لا يعرفونها قَط، فليحرص من كانت عنده قطة ويسأل من ماذا تخاف القطط أن يبعدها عن الروائح القوية التي تجعلها خائفة، مثل البصل والخل ومشتقات النفط كالغاز والبنزين والسولار والحمضيات.

7- البالونات الكبيرة

البالون مصدر سعادة وفرحة، نستعملها كثيرًا في كل حفلة ومناسبة سعيدة، لكن القطط ترى البالونات كائنات متوحشة تطير، فترتعب منها وتهرب، وإن كان البالون يتحرك أمامها فالخوف أعظم وأعظم.

8- الكلاب المفترسة

لأن الكلب حيوان يحب الناس تربيته في بيوتهم، فيتواجه مع القط غالبًا ويدخلان في فر وكر، فالقطط تخاف من الكلب لأنه مفترسٌ وليس أليفًا مثلها.

9- السجن والتقييد

القطط حيوانات حرةٌ، ولا تحب أن يحجمها أحدٌ في مكانٍ ويحبسها، فهي تحب التحرك واللعب كثيرًا، فحبسها فوق أنه حرام فهو يخيفها جدًّا، وهكذا احتضانها وإجبارها على الجلوس بجانب صاحبها.

10- الوحدة والعزلة

فئةٌ كبيرة من الناس تربي القطط في المنازل لتسليتهم ولئلا يشعروا بالوحدة، وليس البشر فقط هم المحتاجون إلى الأنس، بل القطط أيضًا تستوحش وتخاف من الوحدة وتحب الاجتماع بغيرها.

اقرأ أيضًا: أسباب وعلاج القطط من الإسهال والترجيع

11- الدواء والطعام الفاسد

تكره القطط الأدوية وتخاف منها؛ لأنهم لا يعرفون السبب، بل لا يفهمون ما هو الدواء، والحل أن يوضع الدواء في طعامها، ويكرهون الطعام الفاسد ويشمونه أكثر من مرة للتأكد من أنه غير صالحٍ للأكل.

12- لمس بطنها

قلب القطة واللعب ببطنها يزعجها ويخيفها.

13- النظر في عين القطط

من الإجابات غير المشهورة لسؤال: من ماذا تخاف القطط؛ النظر مباشرة في عيونها، فهو يخيفها لأنها تعتبر أنك تريد معاداتها.

14- البرد

البرد القارس لا يسجن الإنسان فقط في بيته، بل والقطط أيضًا تخاف من البرد جدا، فتختبئ منه وتحاول تدفئة نفسها بأي طريقة.

15- ركوب السيارات

القطة تحب المشي والركض حسبما تشتهي، وركوب السيارات لا تحبه بسبب تحرك السيارة في اتجاهات مختلفة وتغير حركتها الدائم، وأصواتها المرتفعة أحيانا.

اقرأ أيضًا: سلوكيات القطط الشيرازي

16- الحركات المفاجئة

لا تحب القطة الحركات المفاجئة حتى وإن كان للعب معها، فهي تعتبر أي شيء مفاجئٍ هجومًا ومصدر قلقٍ.

كيف نعرف أن القطط خائفة

للخوف علامات تظهر على القطط، وهذه العلامات متنوعة متغيرة، نذكر منها الآتي:

  • الاختباء في أرجاء البيت، فقد تختبئ تحت السرير، أو فوق الخزانة، أو في غسالة الملابس.
  • الركض والهروب.
  • الضرب والعدوانية، كالعض والخدش.

اقرأ أيضًا: كيف تقتل البراغيت في القطط

ما الواجب فعله عندما تخاف القطط

بعد تعلم من ماذا تخاف القطط نتعلم إن خافت القطط أو هربت ماذا يُفعل؟ يفعل ما يعيد لها الشعور بالأمان والسلامة، كالآتي:

  • إبعاد ما يخيفهم.
  • إعطاؤهم ألعابهم.
  • وضع الطعام لهم.
  • محاولة اللعب معهم.

القطط أرواحٌ بريئةٌ جميلةٌ رغم أنها حيوانات، فالاعتناء بها واجب، وطمأنتها ضرورية لتستمر هي بإسعادنا، ولتكون جزءًا لا ينقطع من حياتنا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.