ما هي أسباب عدم الانتصاب؟

ما هي أسباب عدم الانتصاب؟ وما هي طرق علاج عدم الانتصاب؟ إن ضعف الانتصاب يعني عدم القدرة على الصول إلى عضو منتصف بنسبة 75% على الأقل، وذلك يرجع إلى عوامل عديدة، لذا سوف نتعرف من خلال موقع زيادة على كافة المعلومات التي تدور حول إجابة سؤال ما هي أسباب عدم الانتصاب؟ من خلال السطور التالية.

ما هي أسباب عدم الانتصاب؟

إن معرفة أسباب عدم الانتصاب من الأمور الضرورية، وذلك لأنه لا يمكن معالجة هذه المشكلة إلا عند التعرف على أسبابها، والإجابة على سؤال ما هي اسباب عدم الانتصاب؟ هي وجود أسباب عديدة قد تكون مشكلة تابعة لعرض مرضي أو نتيجة لتناول بعض الأدوية، وهذا ما سوف نتحدث عنه من خلال النقاط التالية:

1- عادات سيئة غير صحية والعنانة

في ظل إجابة ما هي اسباب عدم الانتصاب سوف نتعرف على سبب هام من أسباب ضعف الانتصاب، وهذه العادات تتمثل في عدم تناول أطعمة صحية أو في كثرة تناول الكحوليات أو تعاطي المواد المخدرة، والتدخين، كل هذا يؤدي إلى تقليل تدفق الدم في العضو الذكري، وينتج عنه عدم الانتصاب.

اقرأ أيضًا: أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ

2- المعاناة من أمراض مزمنة وعدم الانتصاب

هناك رجل من كل اثنين يعانون من داء السكري مصابون باضطرابات جنسية، ومن ضمن هذه المشاكل هي مشكلة عدم الانتصاب، لذا يجب عليهم المحافظة على مستويات السكر في الدم، لأنها لها تأثير كبير في عدم حدوث الانتصاب، كما توجد بعض الأمراض الأخرى التي تؤدي إلى عدم حدوث الانتصاب وهي تتمثل في:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية، وخاصةً مشكلة تصلب الشرايين.
  • مشاكل في الكلى.
  • التصلب المتعدد.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة مستوى الدهون والكوليسترول.
  • المعاناة من مشكلة السمنة المفرطة.
  • تعرض منطقة المثانة إلى العلاج الإشعاعي.
  • الإصابة بخلل في الحبل الشوكي أو منطقة الحوض.
  • المعاناة من مرض باركنسون.
  • وجود مشكلة في الغدد الصماء، التي قد تؤدي إلى نقص هرمون الذكورة.
  • إصابة القضيب، مثل: الإصابة بمرض بيروني يؤدي إلى حدوث انحناء في القضيب أو تقوسه.

إن هذه الأمراض تؤثر على عملية الانتصاب لأنها تؤثر على تدفق الدم إلى العضو الذكري، وتمنع حدوث الانتصاب عند الإثارة.

3- التعرض لإجراء عمليات جراحية أو إجراءات طبية والعنانة

إن تلقي الأدوية المتعددة التي تستخدم في أورام البروستاتا والمثانة، ينتج عنهم إصابة الأعصاب بالضرر وكذلك الأوعية الدموية التي تحيط بالعضو الذكري، ونجد أن هذا الضرر أو الخلل من الممكن أن يكون دائم، أو مؤقت.

4- ركوب الدراجات الهوائية وضعف الانتصاب

هناك بعض الرجال الذين يقومون باستخدام الدراجات الهوائية كوسيلة من وسائل النقل، والبعض يعمل على استعمالها كرياضة للمنافسة، يؤدي هذا إلى المعاناة من عدم الانتصاب، وهذا لأن الجلوس على المنطقة التي تقع بين فتحة الشرج وكيس الصفن قد يؤدي إلى ضعف الشرايين والأعصاب الهامة لعملية الانتصاب.

يمكن للرجال الذي لا يقدرون على الاستغناء عن الدراجة الهوائية، بوضع كرسي ملائم لهم بحيث ألا يشكل ضغط على هذه المنطقة.

5- المعاناة من أمراض نفسية وعدم الانتصاب

تؤثر الحالة النفسية للرجل على عدم الانتصاب بنسبة تتراوح من 10% – 20%، حيث وجد أن هناك حالات متعددة يكون السبب الأساسي لها هو الحالة النفسية، ومن ضمن الأسباب النفسية التي تؤدي إلى عدم الانتصاب هي:

  • الإجهاد النفسي: إن الإجهاد النفسي والحالة النفسية السيئة، مثل معاناة الرجل من مشاكل في العمل أو وجود مشاكل زوجية، وغير ذلك من الأسباب التي تؤدي إلى الضغط النفسي.
  • الإحساس بالذنب: إذا كان الرجل تكمن لديه فكرة من أنه لن يقدر على إرضاء شريكة حياته بالشكل المطلوب.
  • المعاناة من الاكتئاب: يعتبر الاكتئاب من أكثر الأسباب المنتشرة التي تؤدي إلى الضعف الجنسي، كما أن الأدوية التي يتم تناولها في للاكتئاب تؤدي إلى عدم الانتصاب.
  • القلق من العلاقة الجنسية: هذا العارض يكون نتيجة لعدم احترام الذات أو بسبب قلة الثقة في النفس، التي تحدث بسبب موقف سابق لعدم الانتصاب، الأمر الذي يترتب عليه شعور الرجل بأنه غير قادر على هذه الممارسة، أو يمكن أن يكون هذا القلق غير مرتبط بالأداء في العلاقة الجنسية.
  • الإحساس بالخوف والقلق الشديد: إن الشعور بالقلق يظل مرافق الرجل إذا قد واجه مشكلة عدم الانتصاب لمرة في حياته، فأنه يظل من الفشل الجنسي، وبناءً على ذلك فأن هذا الشعور يؤثر على عملية الانتصاب.

6- التقدم في العمر وعدم الانتصاب

في ظل ذكر إجابة سؤال ما هي أسباب عدم الانتصاب؟ سوف نتعرف على أكثر العوامل التي تؤثر على عدم الانتصاب، حيث نجد أن هذه المشكلة قليل ما تحدث عند الشباب، لكنها تظهر عند الرجال الذين يبلغون 40 عامًا بنسبة 40%، أما عند الرجال الذين يتجاوز عمرهم السبعون عامًا تظهر لديهم مشاكل الضعف الجنسي ومن أهمها مشكلة عدم الانتصاب بنسبة 70%.

7- يؤثر تناول بعض الأدوية على الانتصاب

قد تؤدي بعض الأدوية إلى مشكلة عدم الانتصاب، حيث وجد أن الرجل الذي يعاني من الضعف الجنسي ينتج عن الآثار الجانبية التي تصيبه من هذه الأدوية وتؤثر على الأعصاب أو تدفق الدورة الدموية بشكل جيد، الأمر الذي يجعل العضو الذكري لا ينتصب إطلاقًا، ومن بين هذه الأدوية هي:

  • الأدوية المهدئة.
  • أدوية لعلاج خفض ضغط الدم.
  • أدوية علاج الاكتئاب.
  • الميثادون.
  • الباربيتيورات.

اقرأ أيضًا: أفضل حبوب الانتصاب لمرضى السكر

طريقة تشخيص عدم الانتصاب

في إطار ذكر ما هي العوامل التي تؤدي إلى عدم الانتصاب؟ سوف نتعرف على الطريقة يقوم الطبيب بتشخيص مشكلة عدم الانتصاب، ويتم هذا التشخيص بناءً على إجراء فحص جسدي، وسؤال المريض حول الأعراض التي يعاني منها، بالإضافة إلى ضرورة الاطلاع على السجل الطبي للمريض.

كما أن الطبيب يطلب من المريض فحوصات الدم للتعرف على نسبة هرمون التستوستيرون، ومستوى الكولسترول بالدم، ومعرفة الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ضعف الانتصاب أو عدمه خلال عملية الاتصال الجنسي، بالإضافة إلى أن الطبيب يقوم بطلب أيضًا الفحوصات الآتية:

  • فحص البول.
  • فحص نفسي.
  • عمل تصوير بالأمواج فوق الصوتية.

طرق علاج مشكلة عدم الانتصاب

من خلال طرح إجابة سؤال ما هي أسباب العنانة؟ سوف نتعرف على طرق متعددة لعلاج عدم الانتصاب، ومنها طرق دوائية أو اللجوء إلى العمليات الجراحية أو العلاج بالأعشاب والطرق الوقائية، وسوف نتعرف على كل هذه الطرق من خلال السطور التالية:

1- علاج عدم الانتصاب بالأدوية

بعد أن أجبنا على سؤال ما هي أسباب عدم الانتصاب سوف نتعرف على إحدى طرق علاج مشكلة عدم الانتصاب وهي العلاج بالأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها، والتي تعمل بدورها على تعزيز عملية سريان الدم إلى العضو الذكري في حال توافر الإثارة الجنسية، كما أنه يلزن أن يتم تناول هذه الأدوية قبل الممارسة الجنسية بمدة 30 دقيقة، ومن بين هذه الأدوية هي:

  • ﭬانافيل.
  • تدالافيل.
  • فيردنافيل.
  • سيلدينافيل.

يجب التنويه أن هذه الأدوية قد ينتج عنها بعض الآثار الجانبية في حال تم تناولها في أكثر من مرة في اليوم، وتتمثل هذه الأعراض في: (انخفاض ضغط الدم – الإحساس بالدوخة – الشعور بالغثيان – احمرار في الوجه).

2- علاج ضعف الانتصاب ببدائل هرمون التستوسترون

يعتبر هذا الهرمون من هرمونات الذكورة الهامة التي تعمل على تنظيم الرغبة الجنسية للرجل في أغلب الحالات التي تعاني من ضعف الانتصاب، وقد يصف الطبيب هذه الطريقة، وذلك بعد إجراء فحوصات لمعرفة نسبته في الدم، وإذا أظهرت الفحوصات أن الرجل يعاني من تركيز منخفض، فإنه يصف بدائل التستوستيرون.

كما أنه في بعض الحالات نجد أن الطبيب من الممكن أن يقوم بوصف علاج مزدوج يتمثل في العلاج ببدائل التستوستيرون والسيلدينافيل التي تساعد على هذه المشكلة بنجاح، بالإضافة إلى أنه في حال عدم رغبة الرجل في تناول هذه الأدوية عن طريق الفم، فمن الممكن أخذ حقن في العضو الذكري بشكل مباشر، وبالتالي تعزز امتلاء الأوعية الدموية بالدم للقضيب.

3- علاج عدم الانتصاب بأجهزة الشفط Vacuum pump))

إن أجهزة الشفط تعتبر من العلاجات البديلة عن تناول الأدوية والحقن، ويمكن استخدامها على القضيب مباشرةً، حيث توضع المضخة على قاعدة العضو الذكري، بحيث تقوم بشفط الهواء الذي يوجد حول العضو الذكري، ويترتب على ذلك وجود فراغ حوله، مما يجعله يمتلأ بالدم، وبناءً على ذلك الانتصاب.

بعد ذلك يتم وضع حلقة مطاطية حول قاعدة القضيب، الأمر الذي يساعد على المحافظة على الانتصاب أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.

4- العمليات الجراحية لعلاج عدم الانتصاب

إذا لم تنجح جميع العلاجات السابق ذكرها في الأعلى نجد أن الطبيب من الممكن أن ينصح الرجل بالخضوع إلى عمليات جراحية لعلاج مشكلة ضعف الانتصاب أو عدمه، وهناك إجراءات مختلفة لهذه العملية يتبعها الطبيب بناءً على حالة الرجل الصحية وأسباب عدم الانتصاب، وهذه الإجراءات تتمثل فيما يلي:

  • زرع قضيب اصطناعي: تعتبر هذه العملية من العليمات التي توفر نسبة نجاح عالية، حيث يقوم الطبيب بزرع جسم داخل العضو الذكري ينتفخ ويعمل على الانتصاب، ولكن يجب على الطبيب مشاركة المريض كافة التفاصيل في اتخاذ قرار بشأن العلاج المناسب.
  • جراحة إعادة التوعي للعضو الذكري: تعتبر هذه الجراحة نسبة نجاحها منخفضة بعض الشيء عن الإجراء السابق، ولكنها تنجح مع بعض الحالات.

اقرأ أيضًا: التهاب البروستاتا المزمن

نصائح للوقاية من التعرض لعدم الانتصاب

في إطار ذكر إجابة سؤال ما هي أسباب عدم الانتصاب؟ سوف نتعرف على بعض النصائح التي تساعد على الوقاية من التعرض لمشكلة عدم الانتصاب أو ضعف الانتصاب، والتي يجب اتباعها للحصول على حياة جنسية صحية، إليكم هذه النصائح فيما يلي:

1- اتباع نظام غذائي صحي

بعد توضيح إجابة سؤال ما هي أسباب عدم الانتصاب؟ سوف نتعرف إحدى النصائح التي تساعد على الوقاية من التعرض إلى عدم الانتصاب، أو الضعف الجنسي، وهي اتباع أسلوب غذائي صحي، حيث يجب على الرجل الاهتمام بتناول الحبوب الكاملة، والأطعمة التي لا تحتوي على دهون مرتفعة.

بالإضافة إلى أنه يجب الاهتمام بإدخال الفواكه والخضروات واللحوم قليلة الدهون إلى النظام الغذائي، وهذا لأن التغذية الصحة تعمل على تعزيز الصحة الجنسية.

2- الاهتمام بممارسة الأنشطة الرياضية

إن ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري ومستمر يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، بالإضافة إلى تحسين تدفق الدماء إلى كافة أنحاء الجسم، ووصول كمية كافية للانتصاب إلى العضو الذكري، ويمكن اتباع بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي تتمثل في:

  • رياضة تشي كونغ.
  • المشي.
  • اليوغا.
  • الركض الخفيف.
  • رياضة السباحة.

3- عدم تناول الأدوية دون وصفة طبية

يجب على الرجل عدم تناول أي دواء دون استشارة الطبيب، وهذا لأن تناول الأدوية دون وصفة طبية من الممكن أن تؤدي إلى تأثيرات سلبية على الصحة الجنسية للرجل، وتضعف الانتصاب.

اقرأ أيضًا: ما هي التحاليل المطلوبة لمعرفة القدرة على الإنجاب؟

4- الامتناع عن التدخين

إن التدخين يؤدي إلى التأثير على الكثير من العوامل الصحية، ويأتي بأضرار وخيمة، ومن هذه الأضرار هي الإصابة بالضعف الجنسي وعدم الانتصاب، لذا فإن الإقلاع عن التدخين يساعد على تعزيز الصحة الجنسية.

لقد أصبحت حالات الضعف الجنسي منتشرة بين الشباب في الآونة الأخيرة، وهذا يعود على بعض العادات السيئة التي يتم اتباعها، ويتساءل الشباب الذين يعانون من هذه المشكلة على ما هي أسباب عدم الانتصاب؟

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.