محتوى يحترم عقلك

ما هي علامات تميز الفعل المضارع؟

ما هي علامات تميز الفعل المضارع؟ وما حالات إعرابه؟ هذا السؤال يهتم به جميع المهتمين بدراسة علم النحو والصرف والمحبين للغة العربية مثل كتاب القصص والشعراء وكتاب الروايات وطلبة المدارس والجامعات والمعلمين، خاصة أن الفعل المضارع ضمن الأقسام الهامة جدًا في الجملة العربية بالإضافة إلى أنه الأكثر استخدامًا في اللغة العربية.

ولأهمية هذا الموضوع فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان ما هي علامات تميز الفعل المضارع؟ وما حالات إعرابه؟

لمزيد من المعلومات حول الفعل المضارع إليكم هذا المقال أنواع الفعل المضارع في اللغة العربية

ما هي علامات تميز الفعل المضارع ؟

في بداية الأمر يجب أن نعرف أن الأفعال المستخدمة في اللغة العربية هي ثلاثة أنواع من الأفعال وهم الفعل الماضي والذي يقصد به شيء حدث في زمن سابق للكلام، أما النوع الثاني من الأفعال فهو فعل الأمر وهو أقل استخدامًا في الجمل العربية ومن اسمه نستطيع تخمين وقت استخدامه وهو حين يحتاج الشخص لإعطاء أمر معين لشخص آخر، أما الفعل المضارع فهو كثير الاستخدام للتحدث عن حدث يتم في الوقت الحاضر أو لتوضيح حقيقة معينة أو للحديث عن عادة يقوم بها الإنسان بصفة مستمرة.

الفعل المضارع يتميز عن الفعلين الماضي والأمر من خلال علامات متعددة هي:

  • سهولة دخول حرف لم عليه مثل: لم يقرأ، لم يكتب، لم يذهب، لم يفد، لم يصبح وهكذا وهذه هي أول علامة تميز الفعل المضارع عن الفعلين الماضي والأمر.
  • العلامة الثانية هي أن ينصب بحرف لن مثل: لن يعود، لن يستمر، لن يشرح، لن يتزوج، لن تنجب وهكذا ويكون الفعل في هذه الحالة منصوبًا بالفتحة الظاهرة إلا إذا كان الفعل معتل الآخر فيكون منصوب أو مجزوم بحذف حرف العلة.
  • إذا أردنا التعرف على الفعل المضارع علينا أن ننظر إلى أول حرف فيه وذلك بسبب أن الفعل المضارع له حروف معينة يبدأ بها فإذا لم يجد طالب المعلومة أحد هذه الحروف عليه أن يعرف أن هذا الفعل ليس مضارعًا ونظرًا للتسهيل على الجميع لحفظ بدايات الفعل المضارع تم تجميعها في كلمة واحدة وهي كلمة أَنيتُ وتختلف بداية الحروف على حسب المقصود مخاطبته بهذا الفعل.
  • إذا الشخص يتحدث عن نفسه كانت بداية الفعل بحرف الألف مثل أذهب، أكتب، أقرأ، أتزوج، أأكل وهكذا، أما إذا كان الشخص يحدث شخصًا آخر أو يحدث فتاة فيكون بداية الفعل حرف التاء مثل: أنت تأكل، هل تأكل، أنت تقرأ، هي تقرأ، أنت تتزوج، هي تتزوج.
  • أما لو كان الحديث عن مجموعة أشخاص فتكون بداية الفعل هي حرف النون سواء كانت المتحدث ضمن هذه الجماعة أو يتحدث عن جماعة هو ليس فيهم مثل: نحن نأكل.. هم يأكلون، نحن نقرأ.. هم يقرءون، نحن نشرب.. هم يشربون.
  • بهذا نكون قد أوضحنا كيفية التعرف على نوع الفعل وتمييز المضارع عن الأمر والماضي.

لمزيد من المعلومات حول الفعل المضارع إليكم هذا الرابط أدوات جزم الفعل المضارع وشرح كيفية استخدام أدوات جزم الفعل المضارع

كيفية بناء الفعل المضارع

  • الفعل المضارع عكس الفعلين الماضي والأمر في مسألة البناء والإعراب؛ فالفعلين الماضي والأمر هما دائمًا مبنيان فالفعل الماضي مبني على الفتح والفعل الأمر مبني على السكون، أما الفعل المضارع فهو دائمًا معرب ولكن توجد حالات معينة يكون فيها الفعل المضارع مبني مع احتفاظه بالعلامات التي ذكرناها في بداية المقال.
  • من الحالات التي يبنى فيها الفعل المضارع هي اتصاله بنون النسوة مثل: يكتبن، يذهبن، يذاكرن، يأكلن، يتحدثن ويبدأ الفعل في هذه الحالة بحرف الياء مثلما يبدأ في حالة المفرد المذكر.
  • اتصال الفعل بنون التوكيد سواء كانت ثقيلة أو خفيفة شريطة أن تكون النون مباشرة للفعل بمعنى أن يسبقها أداة هلاَّ أو ألا أو لام الأمر مثل كلمة لتذاكرنَّ، ألا تذاكرنَّ، هلا تذاكرنَّ.
  • أما الفعل المضارع المتصل بنون التوكيد الخفيفة يكون حرفين الأخيرين 2 نون الأولى هي النون الخاصة بجمع المؤنث السالم تذهبننَّ والثانية هي نون عليها شدة ولو اتصل بواو الجماعة لم يبنى وتعتبر واو الجماعة في هذه الحالة ضمير متصل في محل رفع.

ما هي حالات إعراب الفعل المضارع ؟

يعرب الفعل المضارع معناها أنه ينصب ويجر ويرفع والحالات التي يتم إعرابه فيها هي:

حالات رفع الفعل المضارع

رفعة بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل المضارع مرفوع وأن يكون فعلا لا ينتهي بحروف علة مثل يذهب، يرغب، يشرب ويتم رفع الفعل المضارع إذا لم يكن قبله حرفًا يؤدي إلى نصبه أو جزمه، أما إن كان الفعل معتدل الآخر ففي هذه الحالة يرفع بالضمة المقدرة خاصة لوكان حرف العلة ألف أو ياء، وفي حالة الفعل جمع المذكر السالم فإنه يرفع بثبوت النون لأنه في هذه الحالة أصبح من الأفعال الخاصة التي ترفع بثبوت النون وتنصب وتجر بحذف حرف النون واستبدالها بألف مد.

لمزيد من المعلومات حول الفعل المضارع إليكم هذا المقال ادوات نصب الفعل المضارع علامات اعراب الفعل المضارع المنصوب

حالات نصب الفعل المضارع

  • إذا سبق الفعل أي حرف من الحروف التي تنصب الفعل المضارع وهي (أن، لن، كي، إذن) ويدل حرف أن على الحديث عن شيء سيحدث مستقبلا مثل: أن يخفف عنكم والتي ذكرت في القرآن ومعناها يريد الله التخفيف عليكم.
  • يدل حرف لن السابق لفعل مضارع الحديث عن نفي الفعل بشكل قاطع أي أنه لا يفعل ولن يفعله في المستقبل فمثلا لو قلنا إن هذا الطالب لن ينجح فهذا يعني أنه لم يرَ نجاحًا في الماضي وأنه لن يرى هذا النجاح في المستقبل أيضًا.
  • يعد حرف كي ضمن الحروف التي تنصب الفعل المضارع ولكن شريطة أن يسبقه لام التعليل مثل: لكيلا ينجح فإنه لا يذاكر.
  • حرف إذن فهو من الحروف التي تسبق جواب الشرط وهي أيضًا من الحروف التي تنصب الفعل المضارع إذا سبقته ولكن له شروط ثلاثة أولها أن يكون في بداية الكلام، الثاني ألا يفصل بينها وبين الفعل قسم أو نداء.

حالات جزم الفعل المضارع

  • آخر حالة من حالات إعراب الفعل المضارع هي حالة الجزم ومعناها أن يكون الفعل قد سبقه أحد الحروف الجازمة مثل: (لم، لمَّا، لام الأمر، لا الناهية) وتكون علامات الجزم إما السكون أو حذف حرف النون أو حذف حرف العلة إذا كان الفعل يتوسطه حرف علة.
  • أما الحروف التي تجزم فعلين مضارعين أحدهما فعل الشرط والآخر جوابه فهي: (إن، من، ما، مهما، كيفما، متى، آيان، أين، أنَّى، حيثما، أي) وهذه الحروف تسمي حروف الشرط.
  • توجد حروف أخرى تسبق الفعل المضارع فتجزمه وهي (فاء السببية، واو المعية) وهي أيضًا تعتبر ضمن حروف الشرط وتسمى الجملة بكاملها أي حرف الشرط وفعل الشرط وجواب الشرط (الفعل المضارع الثاني). أسلوب شرط.

لمزيد من المعلومات حول الفعل المضارع تفضلوا بقراءة هذا المقال زمن المضارع البسيط بالتفصيل وكيفية تصريف الأفعال الغير منتظمة في زمن المضارع البسيط

وبهذا نكون قد أوضحنا لجميع المهتمين باللغة العربية وتحديدًا علم النحو والصرف خاصة طلبة الأزهر والشيوخ ما هي علامات تميز الفعل المضارع؟ وما هي الحالات التي يرفع فيها الفعل المضارع وعلامات رفعه، إضافة إلى الحالات التي يبنى فيها والحالات التي يعرب فيها، ومتى يكون الفعل المضارع منصوبًا ومتى يكون مجزومًا وما هي علامات الجزم والنصب كما شرحنا أيضًا بعض معاني ودلالات حروف النصب والجزم.

وقد عرضنا بعض الأمثلة للفعل المضارع؛ حتى يتسنى على طالب المعلومة سرعة التعرف عليه بسهولة ويسر.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن ما هي علامات تميز الفعل المضارع؟ وما حالات إعرابه؟

نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.