ما لون كريات الدم البيضاء

ما لون كريات الدم البيضاء نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يتكون دم الإنسان من كريات دم حمراء وكريات دم بيضاء وصفائح دموية، ولكل منها فوائده وأهميته لحياة الكائن الحي ويشارك جميعهم في العمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم والذي يقوم بدور هام في حماية الجسم من  الأمراض التي تنتشر من خلال الدم، وتعتبر كريات الدم البيضاء إحدى المكونات الرئيسية لدم الإنسان والتي يؤدي نقصها في الجسم إلى حدوث الكثير من المشكلات التي تضر بصحة الشخص ومناعته.

ما لون كريات الدم البيضاء

تم اكتشاف كريات الدم البيضاء عن طريق تجربة الطرد المركزي التي قام العلماء بإجرائها على عينة من الدم، حيث كانت كريات الدم البيضاء عبارة عن طبقة عديمة اللون وشفافة توجد بين كريات الدم الحمراء والصفائح الدموية،  وتم إطلاق كريات الدم البيضاء عليها رغم أنها عديمة اللون،  ولكن ربما تتحول كريات الدم البيضاء إلى اللون الأخضر في بعض الأوقات في حالة وجود عدلات في الدم.

تعتبر مدة حياة كريات الدم البيضاء قصيرة بالنسبة لمدة حياة كريات الدم الحمراء حيث لا تتجاوز كريات الدم البيضاء داخل جسم الإنسان بضع ساعات داخل الخلايا اللمفاوية، أما مدة حياة كريات الدم البيضاء في باقي الخلايا الموجودة في الجسم تصل إلى يوم أو يومين على الأكثر،  وتغادر بعد ذلك كريات الدم البيضاء الجهاز الدوري لتقوم بعد ذلك بالذهاب إلى الانسجة من أجل القيام بوظائفها المحددة هناك.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: هل نقص كريات الدم البيضاء يسبب سرطان

ونرشح لك المزيد أيضًا عبر: اسم يطلق على كريات الدم البيضاء.. معلومات سوف تُصيبك بالذهول

أنواع كريات الدم البيضاء

هناك نوعان متميزان لخلايا الدم البيضاء الموجودة في جسم الإنسان وهما:

  1.  خلايا الدم البيضاء المحببة

حيث تحتوي خلايا الدم البيضاء المحببة على حبيبات متباينة في الهلولي وهي حبيبات دقيقة جدا لا تظهر إلا من خلال المجهر،  وتكمن وظيفة هذه الحبيبات أنها تتكون من انزيمات تساعد على هضم الأجسام الغريبة الموجودة في الدم مما يعمل على مهاجمة الميكروبات والأجسام الغريبة والقضاء عليها، و تنقسم خلايا الدم البيضاء المحببة إلى عدة أنواع من الخلايا وهم :

  • خلية قاعدية
  • خلية متعادلة
  • خلية حمضية.
  1.  خلايا الدم البيضاء الغير محببة

ويتميز هذا النوع من خلايا الدم البيضاء بعدم وجود الحبيبات التي تميزه في الهلولي على عكس النوع الأول وتحتوي خلايا الدم البيضاء الغير محببة على اللمفاويات والبلاعم و وحيدات النوى،  ونستطيع أن نجد هذا النوع من الخلايا داخل الأنسجة اللمفاوية مثل الكبد والطحال والغدد الليمفاوية الموجودة في الجسم حيث إنها تتكون هناك.

ويمكن معرفة المزيد أيضًا من خلال: كم ساعة صيام قبل تحليل الدم الشامل

وظائف كريات الدم البيضاء

لا يوجد شيء في هذا الكون قد خلقه الله سبحانه وتعالى للإنسان إلا وله منافع كثيرة له حتى تلك الأشياء الصغيرة والدقيقة الموجودة داخل دم الإنسان لها فوائد عديدة ونستطيع أن نتأكد من هذا الأمر عندما نجد أن نسبة هذه الأشياء حين تقل في جسم الإنسان يؤدي ذلك الى حدوث الأمراض والمشاكل الكثيرة للشخص،  وهذا ما يثبت أهمية كل شيء داخل جسم الإنسان،  وكذلك الأمر بالنسبة لكريات الدم البيضاء فبالرغم من صغر حجمها وبالرغم أيضا من أنها خلايا دقيقة جدا إلا أن بها كثير من الفوائد التي تحملها للجسم مثل:

  • تعمل كريات الدم البيضاء الموجودة في دم الإنسان على الدفاع والهجوم ضد أي ميكروب يدخل جسم الإنسان وبذلك تعمل على حماية جسم الإنسان من الأمراض والمشاكل الصحية.
  • تعمل كريات الدم البيضاء الموجودة في الدم على إفراز مادة تسمى مادة الهستامين حيث تعمل هذه المادة على توسيع الأوعية الدموية الموجودة داخل جسم الإنسان مما يساعد في تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم باستمرار.
  • تعمل كريات الدم البيضاء الموجودة في الدم على منع حدوث تجلط للدم الموجود داخل الجسم حيث أنها تفرز مادة تسمى مادة الهيبارين وهي المادة التي تحافظ على مستوى سيولة الدم ومنع تجلطه داخل الأوعية الدموية .
  • تعمل كريات الدم البيضاء على إفراز بعض الأجسام المضادة والتي تقوم بدور فعال في القضاء على الميكروبات التي تدخل الجسم وغيرها من الأجسام الغريبة الأخرى فتقوم بترسيبها ومنع انتشارها  في الدم  والقضاء عليها تماما مما يمنع حدوث المشاكل الصحية للإنسان.
  • تعمل كريات الدم البيضاء على إلتئام الجروح والأنسجة المصابة الموجودة في جسم الإنسان سواء كانت هذه الإصابات خارجة عن إرادة الإنسان أو الإصابات الناتجة عن العمليات الجراحية.

عدد كريات الدم البيضاء

توجد كريات الدم البيضاء في جسم الإنسان بمقدار معين مما يترتب عليه أن نقص هذا المعدل أو ارتفاعه إلى مستوى غير طبيعي يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل لصحة الإنسان وإصابته بالأمراض،  ونستطيع أن نقول إن المعدل الطبيعي لعدد كريات الدم البيضاء في جسم الانسان يساوي من 4000 الى 11000 ميكرولتر من الدم والذي تبلغ نسبته 1%  لدى الشخص السليم المعافي البالغ وعند حدوث هجوم بالجسم من قبل الانتيجينات نلاحظ زيادة عدد كريات الدم البيضاء الموجودة في الدم.

 أسباب نقص كريات الدم البيضاء في الجسم

  • إصابة الإنسان بمرض فقر الدم أو تعرضه لمرض تليف نخاع العظام أو مرض الذئبة الحمامية أو مرض الإيدز أو أمراض السرطانات المختلفة أو الملاريا أوالحمى التيفية أو مرض السل أو مرض حمى الضنك.
  • عند وجود التهاب فيروسي داخل جسم الإنسان تقل نسبة كريات الدم البيضاء حيث يعمل هذا الفيروس على خفض معدل الإنتاج الخاص بكرات الدم البيضاء في الدم مما يعمل على تباطؤ عمل النخاع العظمي في الجسم.
  • تناول بعض الأدوية قد يؤدي إلى نقص كرات الدم البيضاء في الجسم مثل مدرات البول أو الادوية المضادة للاكتئاب أو المضادات الحيوية أو الأدوية التي تستخدم لعلاج الصداع وأدوية الصرع والعلاج الإشعاعي والكيميائي وأدوية علاج أمراض التصلب اللويحي فكل هذه الأدوية تعمل على خفض معدل إنتاج كرات الدم البيضاء الموجودة في الجسم إذا تم تناولها بطريقة غير طبيعية.
  • التدخين وهو من الأشياء التي تسبب نقص كرات الدم البيضاء في الجسم على المدى البعيد.
  • النزيف الدموي الذي يحدث عند النساء بسبب نزول الدورة الشهرية أو في حالات الولادة أو أي نوع من أنواع النزيف الشديدة التي يترتب عليها فقد كمية كبيرة من دم الإنسان تؤدي إلى نقص كرات الدم البيضاء في الجسم.
  • المشاكل الخلقية التي تحدث للجنين عند الولادة مثل تقلص وظيفة النخاع العظمى التى تؤدي إلى نقص كرات الدم البيضاء في الجسم.
  • بعض الأمراض التي تصيب النخاع العظمي مثل الأنواع المختلفة من أمراض السرطان.
  • بعض المشاكل الموجودة في المناعة والتي تعمل على تدمير كرات الدم البيضاء الموجودة في الجسم و تدمير خلايا نخاع العظم.
  • التعرض للالتهابات التي تقوم باستهلاك كمية كبيرة من خلايا الدم البيضاء بشكل متواصل وسريع  فور إنتاجها تؤدي إلى نقص نسبة كرات الدم البيضاء في الجسم.
  • بعض الأمراض مثل مرض الساركويد و مرض فقر الدم اللاتنسجي ومرض الإيدز والذي يعمل على ظهور فيروس نقص المناعة.
  • عدم الحفاظ على نظام غذائي صحي مما يؤدي إلى سوء عملية التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم والتي يحتاجها جهاز المناعة بطريقة مستمرة كل هذا يعمل على نقص معدل كريات الدم البيضاء.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما لون كريات الدم البيضاء وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.