ما هو الطلاق البائن

ما هو الطلاق البائن ؟ الزواج نعمة من الله سبحانه وتعالى على الذكر والأنثى فهو حياة واستقرار ومودة ورحمة، ويوجد مشاكل في أي حياة زوجية وخلافات كثيرة ولكن الذي يصمد للنهاية الزوجان المتحابان والمتفاهمان، وكما قال الله سبحانه وتعالى في كتابة إن أبغض الأمور عند الله الطلاق، والطلاق البائن هو حديثنا اليوم وسوف نشرح بالتفصيل من خلال موقع زيادة ما هو الطلاق البائن وكيف يكون وإذا قمت بالطلاق البائن كيف ترجع زوجتك مرة أخرى.

وإذا كنت تبحث عن المزيد من المعلومات حول حكم الشرع في وقوع الطلاق على الحامل يمكنكم الاطلاع على هذا الموضوع من هنا: متى وهل يقع الطلاق على الحامل

ما هو الطلاق البائن ؟

الطلاق البائن فيه لا يصح أن تعود الزوجة للزوج إلا بموافقتها ورضاها وبإنشاء عقد زواج جديد وضمان حقوقها مرة أخرى من جديد، فيعتبر كأن الزوجة تتزوج لأول مرة، والطلاق البائن يتم على ثلاثة أقسام هما:

القسم الأول للطلاق البائن

هذا القسم عبارة عن طلاق الزوجة قبل الدخول بها وهذا ذكره الله في كتابه الحكيم، بسم الله الرحمن الرحيم (يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها فمتعوهن وسرحوهن سراحا جميلا) صدق الله العظيم.

كما يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن حكم طلاق الغضبان عند المذاهب الأربعة من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: حكم طلاق الغضبان عند المذاهب الاربعة وأنواع الغضب

القسم الثاني للطلاق البائن

هذا القسم هو من اختيار الزوجة وهي الذي تطلب من الزوج الطلاق لوجود مشاكل بينهما وعدم الرغبة  في إكمال الحياة سويا.

القسم الثالث للطلاق البائن

وهذا الطلاق هو الذي يتم من خلال قاضي المحكمة فتلجأ الزوجة للقضاء حتى تنهي حياتها الزوجية، وفي هذا القسم الأكثر انتشارا أن يكون الزوج لدية مشكلة لا تتحملها الزوجة مثل دخوله السجن من قبل أو أي سبب لا تتحمله الزوجة، وينتج من هذا القسم ثلاثة ترتيبات:

  • تصبح عدد الطلقات للزوج اثنان فقط وينقص الطلقة الثالثة.
  • إذا تم الطلاق ويريد الزوجان الرجوع مرة أخرى لا يتم إلا بإتمام عقد جديد ويسجل به حقوق الزوجة الشرعية من جديد.
  • إذا كان أحدا من الزوجين لديه أموال وأملاك فلا يحق لأحد منه أن يرث الأخر.

للمزيد من المعلومات حول شروط وقوع الطلاق والشروط المتعلقة بالصيغة ما بين الكناية والكتابة والإشارة يمكنك النقر على الرابط المرفق: شروط وقوع الطلاق والشروط المتعلقة بالصيغة ما بين الكناية والكتابة والإشارة

الطلاق البائن بينونة كبرى

وبعدما تعرفنا على ما هو الطلاق البائن هذه الحالة من الطلاق تكون بطلاق الزوجة ثلاثة مرات من الزوج ولا يصح أن يتم رجوعها له مرة أخرى إلا في حالة واحدة وهذه الحالة هي أن تتزوج المرأة من رجل آخر وبعدها يصلح الزواج من نفس الزوج مرة أخرى.

وهذه الحالة يلجأ لها القليل فيوجد رجال لا توافق على هذا الفعل أبدا ولكن هذا الحل الوحيد لرجوع الزوجة له مرة أخرى وهذا كلام الله سبحانه وتعالى الذي ذكر في القرءان الكريم.

وللمزيد من التفاصيل أكثر حول كفارة يمين الطلاق بالثلاثة عند الغضب وأحكام الشرع الإسلامي في الطلاق والحلف بالطلاق يمكنكم الضغط على هذا الرابط: كفارة يمين الطلاق بالثلاثة عند الغضب وأحكامه الشرعية

ألفاظ الطلاق

يتم الطلاق من خلال ثلاثة ألفاظ يقولها الزوج للزوجة ومن بعدها تصبح محرمة له، وهذه الألفاظ هي:

  • الطلاق باللفظ الصريح: وهذا اللفظ المقصود به أن الطلاق صريح ومباشر للزوجة، على سبيل المثال عندما يقول لها أنت طالق وهذا اللفظ عندما يقع فالطلاق يقع به قضاء.
  • الطلاق بلفظ الكناية: والكناية المقصود بها قول كلمة تشير للطلاق ولكن بطريقة غير مباشرة مثل عندما يتشاجر الزوجان فيقول الزوج للزوجة اذهبي لمنزل والدك ونحو ذلك، وفي هذه الحالة يكون الطلاق بالنواه.
  • الطلاق بلفظ أجنبي: وهذا اللفظ هو ليس صريح ولا كناية بل مختلف تماما فيه لا يذكر الزوج أي كلمة تشير للطلاق ويتشاجر بعصبية فقط فمثل احضري لي الماء بها لا يكون طلاقا ولا بالنواه ولا غيره وتصلح الزوجة له.

هل تعلم ما هي شروط الطلاق في الإسلام ؟ اقرأ في هذا الموضوع للتعرف على المزيد من المعلومات حول شروط الطلاق في الإسلام وشروط الطلاق في المحكمة من خلال الضغط على هذا الرابط: شروط الطلاق في الإسلام وشروط الطلاق في المحكمة

مدة عدة المطلقة طلاق بائن

مدة العدة تختلف على حالة السيدة المطلقة وهما ثلاثة حالات للعدة وجميعهم أخذوا من كتاب الله سبحانه وتعالى وهما:

  • عدة المطلقة الذي تأتي لها الدورة الشهرية يتم حسابتها بمجيئ الدورة الشهرية ثلاثة مرات لها وبعد المرة الثالثة يتم انتهاء العدة لها.
  • كبار السن الذي لا يأتي لهم الدورة الشهرية أو السيدات المريضة تكون  مدة العدة لهم ثلاثة أشهر فقط.
  • المرأة الحامل سواء كانت في الشهور الأولى أو في النهاية تكون العدة لها عندما توضع الجنين.

يرشح لك موقع زيادة الاطلاع على المزيد من المعلومات حول هل يجوز الطلاق في رمضان وما حكم الطلاق في نهار رمضان من خلال الضغط على هذا الرابط: هل يجوز الطلاق في رمضان وما حكم الطلاق في نهار رمضان

أحكام عدة المطلقة بالطلاق البائن

على السيدة المطلقة تنفيذ هذه الأحكام حتى لا يأتي عليها أي ذنب وعليها أن تعرف بأن مدة العدة لها يتم حسابها منذ وقوع الطلاق من الزوج وليس من وقت حكم القاضي والأحكام للعدة  تكون:

  • لا يصلح الزواج بعد الطلاق البائن إلا بعد أن تتخطى مدة العدة المحددة.
  • بعد وقوع الطلاق يحرم على الزوج النظر إلى زوجته أو الوجود في سكن واحد.
  • لا تخرج الزوجة من المنزل بعد وقوع الطلاق حتى تنتهي فترة العدة إلا في حالة الأمور شديدة الأهمية يصح لها النزول إليها.

وإذا كنت تبحث عن المزيد من المعلومات حول حكم حكم الطلاق ثلاث مرات في وقت واحد يمكنكم الاطلاع على هذا الموضوع من هنا: ما حكم الطلاق ثلاث مرات في وقت واحد

حقوق السيدة المطلقة طلاق بائن

لكل سيدة حقوقها الذي لابد تحصل عليها بعد الطلاق وهذه الحقوق هي النفقة والمهر وإذا كانت الزوجة معها أطفال فهي تأخذ لهم حقوق أيضا ونشرح لكم هذا بالتفصيل فيما يلي:

  • أولى حقوق المرأة هو مؤخر الصداق وتحصل عليه كاملا بعد الانتهاء من إجراءات الطلاق.
  • على الزوج أن يتكفل بسكن الزوجة حين انتهاء فترة العدة لها فتظل في منزل الزوجية لحين الانتهاء.
  • النفقة للعدة وهذه النفقة ليست مبلغ محدد فهي تختلف من حالة إلى أخرى إذا كان الزوج ميسور الحال ماديا فعليه أن يرضي الزوجة وإذا كان متوسط الحال فيتفقا معا على مبلغ وسط.
  • نفقة المتعة للزوجة وقال الله سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ﴾ ومعنى ذلك أن النفقة تقدر على مدى استطاعت الزوج او يحكم بين الزوجين بالعدل من خلال القاضي ويحدد المبلغ للنفقة ونفقة المتعة لا تقل عن عامين.
  • إذا كان يوجد أطفال فمن الحقوق أخذ نفقة لهم من الزوج لأن المسئول عن ذلك هو الأب ويتكفل بكل ما تحتاجه من مصاريف للأطفال سواء كانت للرضاعة أو الحضانة.
  • الذهب لذي كان من الزوج للزوجة هو حقا لها وملكها بعد وقوع الطلاق ولا يحق للزوج أن يأخذه، وقائمة المنقولات تكون حقا لها إذا كان هذا الاتفاق بينهما من البداية.
  • تختلف حقوق المرأة بعد الطلاق على حسب إذا كانت قامت بالطلب من الزوج الطلاق أم قام هو بذلك من طلقاء نفسه في حالة الطلب منه يكون للزوجة ثلاثة حقوق فقط وهما القائمة والنفقة والذهب فقط لأنها تصبح حالة خلع وليس طلاق.

كما يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات حول حقوق الزوجة بعد الطلاق وحقوق المطلقة في الصداق والنفقة من خلال الاطلاع على هذا الموضوع من هنا: حقوق الزوجة بعد الطلاق وحقوق المطلقة في الصداق والنفقة

حكم الطلاق في الإسلام

إن الدين الإسلامي شرع الطلاق وحلله لأسباب ضرورية فقط في حالة عدم الارتياح ووجود مشاكل ومشاجرات دائمة بين الزوجين، والكره من قبل احدى الزوجين وسعى الكثير للإصلاح بينهما والابتعاد عن الطلاق ولكن لم يصلحوا من أنفسهم ولا يوجد حل لهما.

هنا يصلح الطلاق لأنها تصبح حياة تعيسة والزواج الغرض منه بناء حياة سعيدة ويصبح بين الزوجين حب وعشق، ويوجد كل هذا في كتب السنة والقران الكريم الذي نعود إليهم في حل جميع مشاكلنا.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول كفارة يمين الطلاق عند الغضب وأنواعه ورأي الإفتاء في كثرة التلفظ بالطلاق عن طريق الضغط على الرابط المرفق: كفارة يمين الطلاق عند الغضب وأنواعه ورأي الإفتاء في كثرة التلفظ بالطلاق

انتهينا من التعريف بـ ما هو الطلاق البائن ؟ وتعرفنا على حقوق المرأة بعد الطلاق ولكن على الزوجان التفكير في أمر الطلاق كثيرا قبل أخذ القرار والمحاولة أكثر من مرة للإصلاح بينهما، وإذا كان خطأ من احدى الزوجين عليه إصلاحه من أجل استكمال الحياة  معا وخصوصا إذا كان لديهما أطفال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.