ماذا يقرأ في صلاة التراويح

ماذا يقرأ في صلاة التراويح خلال شهر رمضان؟ وكيف نختم القرآن فيه؟ حيث أنه مع قدوم شهر رمضان الكريم تكثر الطاعات والعبادات، ومن هذه العبادات صلاة التراويح فيتساءل البعض عن طريقة أداءها، والذي يجوز فعله فيها وما لا يجوز، ولكن في هذا المقال سنتحدث عن سؤال ماذا يقرأ في صلاة التراويح في رمضان عبر موقع زيادة.

ماذا يقرأ في صلاة التراويح

ماذا يقرأ في صلاة التراويح

  • اتفق العلماء على انه يجوز قراءة القران في التراويح ما يجوز قراءته في باقي الصلوات.
  • وأجمعوا على استحباب ختم القرآن في الشهر، لرواية عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: (أَسَرَّ إليَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ أَنَّ جِبْرِيلَ كَانَ يُعَارِضُنِي بِالقُرْآنِ كُلَّ سَنَةٍ، وَإِنَّهُ عَارَضَنِي العَامَ مَرَّتَيْنِ، وَلا أُرَاهُ إِلَّا حَضَرَ أَجَلِي)
  • قال العلامة الكاساني رحمه الله أنه يقرأ في التراويح ما يقرأ في أخف المكتوبات والمقصود هنا المغرب، وقال أيضا: يقرأ مثلما يقرأ في العشاء لأنها تأتي بعدها.
  • وقيل أيضا يقرأ في كل ركعة من عشرين إلى ثلاثين، حيث روي أن عمر رضي الله عنه قام باستدعاء ثلاثة من الأئمة فأمرهم بالقراءة وأمر أوَّلهم أن يقرأ في كل ركعة ثلاثين آية، وأمر الثاني أن يقرأ في كل ركعة خمسًا وعشرين آية، وأمر الثالث أن يقرأ في كل ركعة عشرين آية.
  • وفي صلاة الجماعة يجب على الإمام أن يراعي أحوال المصلين فيما يقرؤه.

بعد التعرف على ماذا يقرأ في صلاة التراويح يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: دعاء صلاة التراويح مكتوب 1442 اللهم اهدنا فيمن هديت

كيفية ختم القرآن في صلاة التراويح

هناك أقوال مختلفة من الفقهاء في طريقة ختم القرآن في صلاة التراويح في رمضان، وهي كالتالي:

  • الحنفية: يسن عندهم أن يتم ختم القرآن مرة واحدة في الشهر، فقال أنه يسن أن يقرأ في كل ركعة عشر آيات، وعند شعور الإمام بأن المصلين يملون من طول القراءة، فيجب عليه أن يقرأ بالمقدار الذي لا يعمل على تنفيرهم منها، فالأولى عندهم أن يكون عدد المصلين أكثر من الكمية المقروءة، ويكره أن يؤم الإمام بأقل من ثلاث آيات.
  • الشافعية: أعطى أولوية أن يتم ختم القرآن من أن تعاد قراءة سور معينة، ويكون ترتيب الختم مرتباً، فتتم قراءة السور بالترتيب حسب المصحف، وأن يقرأ المصلي جزءاً في كل يوم.
  • الحنابلة: الذين أجمعوا على استحباب ختم القرآن في صلاة التراويح في رمضان، ولم يضعوا مقدار محدد للقراءة كل يوم، ويستحب عندهم قراءة سورة البقرة في أول ليلة.
  • المالكية: ذهبوا إلى انتداب قراءة القرآن القران كاملاً خلال الشهر، حتى يستمع المصلي إلى القرآن كاملاً طول الشهر، ولم يضعوا مقدرا محدداً للقراءة في كل ركعة.

مقدار القراءة في صلاة التراويح

  • يجوز للمسلم أن يصلي التراويح بمقدار ما يستطيع من الآيات، فيجوز قراءة بضع آيات بعد سورة الفاتحة.
  • ولم يحدد الرسول صلى الله عليه وسلم المقدار الذي يقرأ في صلاة التراويح، فقد كان ينوع في قيام الليل من القصير والمتوسط والقصير، وحث الرسول عليه الصلاة والسلام على طول الصلاة (من صلَّى في ليلةٍ بمئةِ آيةٍ لم يُكتبْ من الغافلينَ ومن صلَّى بمئتَيْ آيةٍ فإنه يكتبُ من القانتينَ المخلصين).
  • كان النبي عليه الصلاة والسلام، يطيل القراءة في القيام، وصلى حذيفة ليلة في رمضان معه، وقال أنه صلى بالبقرة وآل عمران والنساء، وإذا ما مر بآية تخويف إلا وقف وسأل.

وإليكم المزيد من التفاصيل من خلال: شروط إقامة صلاة التراويح في رمضان 2021 دار الإفتاء

حكم ختم القرآن في صلاة التراويح

  • ذهب الحنابلة والحنفية إلى أنه من السنة ختم القرآن في صلاة التراويح، حيث يستطيع المسلم سماع القرآن كله.
  • وذهب المالكية والشافعية إلى أن ختم القرآن مندوب في صلاة التراويح، فلا يشترط الختم عندهم، ويجوز قراءة سورة أو نحوها.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من خلال: كم عدد ركعات صلاة التراويح وكيف تصلى ووقتها وأقل عدد ركعات ولماذا سميت بهذا الاسم

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال ماذا يقرأ في صلاة التراويح وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.