كم عدد ركعات صلاة التراويح وكيف تصلى ووقتها وأقل عدد ركعات ولماذا سميت بهذا الاسم

كم عدد ركعات صلاة التراويح وكيف تصلى ووقتها وأقل عدد ركعات ولماذا سميت بهذا الاسم هو حديث رحلتنا عبر موقع زيادة مع كم عدد ركعات صلاة التراويح وكيف تصلى ووقتها وأقل عدد ركعات ولماذا سميت بهذا الاسم ؟ هذا السؤال يشغل بال الكثير من الناس في بداية شهر رمضان، خاصة أنه شهر الصلاة والتقرب من الله تعالى.

اقرأ أيضا: مواعيد الحظر في رمضان 2022 الجديدة

صلاة التراويح

صلاة التراويح هي نفسها صلاة قيام رمضان وهي أحد النوافل المرتبطة بشهر رمضان الكريم وهي صلاة سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم يؤديها كل من الرجال والنساء.

ذكر بعض علماء الفقه أن هذه الصلاة سنة مؤكدة مثل الحنابلة والمالكية، أما باقي أهل العلم فهم يرون أنها سنة مستحبة.

كم عدد ركعات صلاة التراويح؟

الثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه لم يحدد عدد ركعات ثابتة لهذه الصلاة خاصة أنها الصحابة كانوا يصلونها بعدد ركعات يختلف عن الآخرين.

  • لأنه في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كانوا يصلونها عشرين ركعة.
  • أما في عهد عمر بن العزيز كانت صلاة التراويح تصلى 36 رجعة، لكن معظم أهل العلم لم يحددوا أي عدد لها لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحدد عدد لهذه الصلاة.
  • السائب بن يزيد أنّه قال:

(كانوا يقومونَ على عهدِ عمرَ بنِ الخطابِ رضي اللهُ عنهُ في شهرِ رمضانَ بعشرينَ ركعةٍ، يقومونَ بالمائتينِ، وكانوا يتوكؤونَ على عصيِهمْ في عهدِ عثمانَ منْ شدةِ القيامِ)

لقد رويت الكثير من النصوص أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصليها أحد عشر ركعة ومن هذه النصوص:

  • عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنّها قالت:

(ما كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يزيدُ في رمضانَ ولا في غيرِهِ علَى إحدى عشرةَ رَكْعةً.

يصلِّي أربعًا فلا تسألْ عن حُسنِهِنَّ وطولِهِنَّ ثمَّ يصلِّي أربعًا فلا تسألْ عن حُسنِهِنَّ وطولِهِنَّ ثمَّ يصلِّي ثلاثًا قالت عائشةُ رضيَ اللَّهُ عنها.

فقلتُ يا رسولَ اللَّهِ أتَنامُ قبلَ أن توترَ قالَ يا عائشةُ إنَّ عينيَّ تَنامانِ ولا يَنامُ قلبي).

ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام:

(أنَّ رجلاً سألَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وسلم عن صلاةِ اللَّيلِ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ:

صلاةُ اللَّيلِ مَثنى مَثنى، فإذا خشيَ أحدُكمُ الصُّبحَ صلَّى رَكعةً واحدةً توترُ لَهُ ما قد صلَّى).

  • لكن يجب العلم أنه ليس فرض على المسلمين أن يصلوها أحد عشر ركعة، على كل مسلم أن يزيد أن ينقص عن ذلك على حسب استطاعته.

اقرأ أيضا: دعاء اخر يوم في رمضان

كيفية صلاة التراويح

يعتقد البعض من الناس أن صلاة التراويح قد يكون لها طريقة معينة تؤدى بها تختلف عن باقي الصلوات، لكن هذا غير صحيح:

  • صلاة التراويح مثلها مثل أي صلاة أخرى، تؤدى ركعتين ثم يسلم المصلي ويكمل ركعتين وهكذا.
  • تختم صلاة التراويح بركعة واحدة وتر ويسلم بعدها المصلي.
  • يقرأ في الركعات سورة الفاتحة ويتم اتباعها بسورة قصيرة أو جزء من القرآن الكريم كسائر الصلوات الأخرى.

وقت صلاة التراويح

صلاة التراويح هي صلاة قيام الليل في ليالي شهر رمضان المبارك سنة مؤكدة لكل من الرجال والسيدات:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(من قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ، ومن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ).

  • لهذا كان يصليها الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته وكان لا يصليها جماعة مع الناس حتى لا تكون فرض عليهم.
  • لكن الصحابة كانوا يصلونها تيمنًا بما كان يقوم به الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • أول مرة تمت صلاة التراويح بالمسلمين جماعة كان ذلك في عمر بن الخطاب عندما صلاها أبي كعب جماعة بالمسلمين ومن ذلك اليوم تصلى جماعة بالمسلمين إلى يومنا هذا.
  • صلاة التراويح من الصلوات التي يمكن أن تصلى جماعة في المسجد مع مجموعة من المسلمين أو يمكن أن تصلى منفردًا في المنزل للرجال.
  • أما المرأة فالأفضل لها أن تصلي التراويح في المنزل، لأن صلاة المرأة في منزلها بشكل عام أفضل لها من الصلاة في المسجد سواء كان ذلك في الفريضة أو في النافلة.

اقرأ أيضا: تهنئة رمضان 2022

أقل عدد ركعات صلاة التراويح

لم يتم ذكر عدد ثابت عن رسولنا صلى الله عليه وسلم يجب على المسلم أن يصليه في صلاة التراويح لكن تعدد أقوال أهل العلم في هذا الشأن كالتالي:

  • ذهب جمهور الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة أن عدد ركعات التراويح يكون عشرين ركعة اقتداء بما كان يحدث في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
  • روي بعض الناس أنها كانت تصلى في زمن عمر بن الخطاب بثلاثة وعشرين ركعة، بحيث يكون العدد الأساسي عشرين وثلاثة ركعات وتر.
  • ذكر المالكية أن التراويح في رمضان تكون 20 ركعة أو 36.
  • لكن الحنفية ذكروا أن عدد ركعاتها يكون 11 ركعة فقط مثل ما كان يصليها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ابن تيمية يرى أنه الأفضل أن تصلى عشر ركعات وثلاثة ركعات بعدها وتر ويختلف ذلك على قدرة المصلين على الصلاة ولو أرادوا الزيادة في الركعات فلا بأس في ذلك.

اقرأ أيضا: الاغتسال من الجنابة في رمضان

لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم؟

تعرف اسم الصلاة التي تؤدي في رمضان في وقت القيام باسم صلاة التراويح، لكن البعض قد لا يعرف لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم ؟:

  • التراويح في اللغة هي جمع ترويحة وهي مشتقة من مروحة، يراد بالترويح الجلسة والراحة خاصة أن المصلين يجلسون ويستريحون بين كل ركعتين.
  • التراويح في الاصطلاح تعني الشرع في صلاة قيام الليل التي يؤديها المسلمين سواء كان رجال أو سيدات.
  • يطلق البعض على هذه الصلاة هذا الاسم بسبب أن المسلمين كانوا يصلونها في مكة أربع ركعات ثم يجلسون للراحة وأخذ قسط من الراحة يتم فيه طواف الكعبة ويتم بعدها إكمال الصلاة.
  • شكرة الإمام بن حجر العسقلاني أن المسلمين كانوا يستريحون في هذه الصلاة ولهذا سميت بهذا الاسم.

اقرأ أيضا: أول أيام رمضان

فضل صلاة التراويح

لقد ورد ذكر فضل صلاة التراويح في السنة النبوية الشريفة في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة ومن هذه الفضائل التي ذكرت ما يلي:

قال الحافظ ابن رجب:

(واعلم أن المؤمن يجتمع له في شهر رمضان جهادان لنفسه: جهاد بالنّهار على الصّيام، وجهاد بالليل على القيام، فمن جمع بين هذين الجهادين وُفِّي أجره بغير حساب).

(من قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ، ومن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ).

(مَن قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه، ومَن صام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه).

(كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يجتهدُ في العشرِ الأواخِرِ، ما لا يجتهدُ في غيرها).

(كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا دخل العشرُ شدَّ مِئْزَرَهُ، وأحيا ليلهُ، وأيقظَ أهلهُ ).

(صُمنا معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فلم يصلِّ بنا حتَّى بقيَ سبعٌ منَ الشَّهرِ فقامَ بنا، حتَّى ذَهَبَ ثلثُ اللَّيلِ ثمَّ لَم يقُم بنا في السَّادسةِ، وقامَ بنا في الخامسَةِ حتَّى ذَهَبَ شطرُ اللَّيلِ.

فقُلنا لَه:

يا رسولَ اللَّهِ، لَو نفَّلتَنا بقيَّةَ ليلتِنا هذهِ، فقالَ: إنَّهُ من قامَ معَ الإمامِ حتَّى ينصرِفَ كُتِبَ لَه قيامُ ليلةٍ.

ثمَّ لم يصلِّ بنا حتَّى بقيَ ثلاثٌ منَ الشَّهرِ، وصلَّى بنا في الثَّالثةِ، ودعى أهْلَهُ ونساءَهُ، فقامَ بنا حتَّى تخوَّفنا الفَلاحَ، قلتُ لَه: وما الفلاحُ؟ قالَ: السُّحورُ).

قال الإمام النوويّ رحمه الله:

(اتَّفَقَ الْعُلَمَاء عَلَى اِسْتِحْبَاب صَلاة التَّرَاوِيح، وَاخْتَلَفُوا فِي أَنَّ الأَفْضَل صَلاتهَا مُنْفَرِدًا فِي بَيْته أَمْ فِي جَمَاعَة فِي الْمَسْجِد؟

فَقَالَ الشَّافِعِيّ وَجُمْهُور أَصْحَابه وَأَبُو حَنِيفَة وَأَحْمَد وَبَعْض الْمَالِكِيَّة وَغَيْرهمْ: الأَفْضَل صَلاتهَا جَمَاعَة كَمَا فَعَلَهُ عُمَر بْن الْخَطَّاب وَالصَّحَابَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ، وَاسْتَمَرَّ عَمَل الْمُسْلِمِينَ عَلَيْهِ).

اقرأ أيضا: أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

الآن تعرفنا على كم عدد ركعات صلاة التراويح وكيف تصلى ووقتها وأقل عدد ركعات ولماذا سميت بهذا الاسم ؟، وعلى الفضائل المتعددة التي تحملها هذه الصلاة لمن يؤديها في شهر رمضان المبارك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.