محتوى يحترم عقلك

ما هو تحليل interleukin 6

ما هو تحليل interleukin 6؟ وما أسباب طلب الأطباء لهذا النوع من التحاليل؟ هذه الأسئلة نجيب عنها لجميع من يبحثون عن أنواع التحاليل والعقارات المطروحة من جميع الدول، وأيهم أفضل من بين التحاليل والعقارات والأمصال المضادة أو الكاشفة عن الأمراض شديدة الخطورة، ومن موقع زيادة نتناول الحديث عن هذا التحليل.

ما هو تحليل interleukin 6؟

بإجابة مباشرة عن سؤال ما هو تحليل interleukin 6؟

إن تحليل interleukin 6 هو إجراء يتم على المرضى المصابين ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية أو المصابين بتسمم الدم عموماً “sepsis”، كما أنه يقام للكشف عن بعض أنواع الالتهابات مثل الذئبة “Lupus” والروماتويد “Rheumatoid Arthritis” وغيرها من الأمراض.

يتم التحليل بإجراء سحب عينة من الدم يتم سحبها من الوريد، ولا توجد أي تحضيرات مسبقة لهذا التحليل.

يقوم الفريق الطبي أو الطبيب المعالج بطلب هذا التحليل في حال تفاقمت حالة أحد المصابين بأي من الأمراض السابق ذكرها، أو في حال تطور أعراض وأمراض أخرى مترتبة عليها.

اقرأ أيضًا: ما هو تحليل sgpt

ما هو interleukin 6؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ما هو تحليل interleukin 6، يجب أن نفهم بالطبع ما هو هذا العقار ومما يتكون:

“الإنترلوكين 6” هو من البروتينات المنظمة لعمليات التواصل بين الخلايا التالية (المحببة – اللمفاوية – البالعات) وهو يتألف من 212 حمض أميني.

كما أن الإنتروكين 6 هو بروتين حاد التطور حيث إن مقاييسه مرتفعة جدًّا في الأمصال ففي خلال بضع ساعات يكون هذا البروتين شديد الارتفاع.

غالباً ما يستخدم مع “الإنتات الجرثومية” وهو إنتان أو تسمم الدم حيث يعمل على تحريك تركيبة الـ “CRP” وبحدوث ذلك يتم التأكد من وجود التهاب انتاني حاد على العينة التي تم تحليلها من خلال الإنتروكين.

يقاس تركيز “الإنترلوكين 6” بعدة طرق مناعية في المصل، ومن أهم هذه الطرق ELISA,ECLIA,CLIA.

والشخص الطبيعي يكون تقييم الـ “الإنترلوكين6” عنده أقل من 10 نانوجرام لكل لتر.

يدل ارتفاع معيار “الإنترلوكين 6” في الأمصال مع متابعة العلاج على خطورة شديدة واحتمالات كبيرة للوفاة.

أما بالنسبة للأطفال حديثي الولادة فإن الـ “الإنترلوكين 6” له الدور التشخيصي الأكبر لهذه الحالات، حيث أن عيار هذا البروتين وقياساته هي الدليل على قياس احتمالات تطور الخدج أو ذوي الرئة إلى الإنتان لدى الأطفال.

أسباب طلب تحليل “الإنترلوكين 6”

إن السائل ما هو تحليل interleukin 6؟ يجب أن يتعرف أيضاً على أسباب القيام بهذا النوع من التحاليل، ومنها:

  • التحليل الدائم لمرضى العناية المركزة المصابين بالرضوض الشديدة أو التهاب الأجهزة sirs وتسمم الدم.
  • تشخيص تسمم الدم مبكراًا، خاصة عند الأطفال.
  • الرضوض الشديدة للدماغ والجمجمة.
  • تقييم حالة المرضى الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي.

اقرأ أيضًا: ما هو تحليل crp لكورونا

تقييم تحليل interleukin 6

  • 10 نانوجرام/لتر – يتم استبعاد وجود الإنتان الحاد عن المريض.
  • 150 نانوجرام/ لتر – تدل على حدوث نتن أو تسمم موضعي مثل التهاب الكلى القيحي أو تجمع الخراجات القيحية.
  • أعلى من 150 نانوجرام / لتر – دليل على تسمم الدم الحاد أو التعرض لمتلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازية Sirs.
  • 10000 نانوجرام / لتر – دليل على تفاقم الحالة المرضية إلى تسمم الدم الشديد وغالباً ما يستمر ارتفاع الإنتروكين لثلاث أيام متواصلة في هذه الحالات.

اقرأ أيضًا: ما هو تحليل CBC

علاقة interleukin 6 بـ Covid19

أوصت منظمة الصحة العالمية بإعطاء مادة interleukin 6 لمرضى كوفيد19 “كورونا”، بل وتهتم بتوفيرها لمن تعرضوا لمضاعفات ناتجة عن العدوى على نطاق واسع.

تم التوصل لاستخدام interleukin 6 على مرضى كورونا وإثبات فاعليته بعد نتائج لـ 10000 شخص في 27 تجربة سريرية مختلفة، حيث أثبت البروتين المستخدم أساسًا في التحاليل الطبية كما ذكرنا أعلاه، أنه من أفضل العلاجات لمكافحة فيروس كوفيد19.

عادة ما تسبب عدوى كورونا الكثير من المضاعفات والاعتلالات خاصة بجهاز المناعة فيلحق ذلك بهم أضرار جسيمة ويترتب عليه الكثير من الأمراض والتعرض المستمر للعدوى والبكتيريا.

فتمنع الأدوية لمستخلصة من interleukin 6 على إيقاف التفاعلات الحادثة بين جهاز المناعة بالجسم وفيروس كورونا نفسه.

وقد يكون هذا من أهم أسباب طرحنا لموضوع ما هو تحليل interleukin 6؟ حيث قمنا بتوضيح البروتين نفسه وتعددت استخداماته، والتي وصلت لعلاج مرضى فيروس كورونا.

ومن نتائج التحاليل والتجارب السريرية التي أجريت بواسطة أدوية interleukin 6 مثل “التوكيليزوماب” و “الساريلوماب” أن 13% من المتعالجين به، هم أقل من الحالات الأخرى التي تتعالج بالأنماط والأمصال المنتشرة.

وتقلل أدوية interleukin 6 من احتمالية حاجة المصابين بالفيروس لأجهزة التنفس الصناعي بنسبة 28% عن الذين لم يتلقوا علاجات هذا البروتين الفعال.

ومتابعةً منا لأخبار هذا البروتين للسائلين ما هو تحليل interleukin 6؟ أو المستفسرين عن علاقة البروتين بـ كورونا فقد توصلنا إلى أن منظمة الصحة العالمية قد أصدرت البيان المشار إليه أعلاه بعد أن أجمع العلماء والأطباء في 28 دولة على فعالية الأدوية المنبثقة من البروتين interleukin 6.

لا يعد interleukin 6 مصلاً أو عقاراً مضاداً لفيروس كورونا بالطبع ولكنه دواء بروتيني هام لوضع حد من التفاعلات الناتجة بعد الإصابة بالفيروس.

أما عن مدى توافر حاصلات مستقبلات interleukin 6 التي تمنع مضاعفات واعتلالات كورونا وللحفاظ على الجهاز المناعي، فهذا هو الأمر الصعب في الوقت الحالي.

حيث لا تزال غير متاحة وغير مقبولة التكلفة في كل دول العالم، ومع التعرض في الأصل لعدم العدالة في توزيع لقاحات كورونا فإن التوزيع لهذا العقار سيكون أكثر ظلماً للفقراء والدول النامية، وعليه تنصح منظمة الصحة العالمية من تغيير هذه الأوضاع.

ولتوسيع رقعة علاج كورونا بعقارات interleukin 6 فقد طرحت منظمة الصحة العالمية طلباً من الشركات المنتجة للأدوية بإنتاج العقار مع تملك هذه الشركات لحقوق التوزيع والملكية.

كنوع من الاستدراج الذي يتيح توفر العلاجات البروتينية اللازمة والتي أثبتت أنها خير علاج لمضاعفات covid19 مما يتيح بدء التعامل الفعلي بـ interleukin 6.

من الواضح أن interleukin 6 ليس فقط من أهم وسائل تحديد الأمراض المزمنة، بل أثبت وجوده في مكافحة أخطر الفيروسات COVID19.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.