ما هو تعريف التكنولوجيا

امنية

ما هو تعريف التكنولوجيا؟ حيث تدخل التكنولوجيا حاليًا في جميع حياتنا العملية، وعندما تنظر ليومك فتجد أن جميع الأدوات التي تستخدمها في يوم واحد فقط أهمية التقنية عند استخدامك للهاتف أو مشاهدة التلفاز أو قيادة السيارة أو استخدام الحاسب أو أي آلة كهربائية فسنتحدث عن التكنولوجيا من خلال موقع زيادة.

ما هو تعريف التكنولوجيا

ترجع أصول هذه الكلمة إلى الكلمات اليونانية، وتتكون من مقطعين والأول “تكنو” وهي تعني الفن، وكلمة “لوجيا” هي دراسة أو علم، وكلمة تكنولوجيا تعني علم الأداء أو علم التّطبيق، وهي مصدر للمعرفة التي تم تكريسها لصناعة الأدوات، أو إجراء معالجة، أو استخراج مواد، وكلمة تكنولوجيا هي من الكلمات الشائعة بين الناس وتدخل في إنجاز المهام اليومية في الحياة، فمن الممكن أن نقول أنها المنتجات أو المعالجات لتبسيط الحياة اليومية.

التكنولوجيا هي مجموعة من التقنيات والأساليب التي يتم استخدامها في تحقيق الأهداف الكثيرة ، وابسط أشكال التكنولوجيا هو التحديث من الأدوات الرئيسية التي يقوم الأنسان باستخدامها بشكل أساسي يوميًا.

هي تعتبر تطبيق للعلوم التي يتم استخدامها لحل المشكلات، وتعتبر التكنولوجيا والعلوم موضوعان مختلفان ولكن يكملان بعضهما لإنجاز المهام أو لحل المشكلات، فتستخدم التكنولوجيا في كافة مجالات الحياة كالنقل أو الاتصالات أو التعليم أو التصنيع أو التجارة وغيرها من الاستخدامات التي تساعد الأنسان ويستفيد بها إذا تم استخدامها بشكل صحيح.

تاريخ تطوير التكنولوجيا

قديمًا كانت تعني كلمة تكنولوجيا في اليونان الفنون ولكن عندما ظهر لأول مرة في اللغة الإنجليزية في القرن 17 كانت تعني تطوير الفنون فقط ومع الوقت أصبحت هذه الفنون لها أكثر من مجال.

ومع بداية القرن العشرين اصبح مصطلح تكنولوجيا يضم الكثير من العمليات والوسائل المختلفة، وفي منتصف القرن العشرين أصبحت التكنولوجيا شملت كل الوسائل التي يسعي لها الأنسان حتي يقوم بتغيير بيئته، ومع مرور الوقت استمر تطوير التكنولوجيا وكان الفصل بين تلك المراحل كان أمر صعب بحد كبير.

أن ظهور التكنولوجيا أصبح أحد عوامل التطور الأوروبي السريع في القرون الأخيرة، وخلال كل فترة زمنية في مراحل التسلسل الزمني التي مرت بها التكنولوجيا تم اعتماد طريقة لقياس المفاهيم التكنولوجية وذلك من خلال فحص الظروف الاجتماعية التي استطاع الأنسان استخدام اَليات التكنولوجيا.

اقرأ أيضًا: بحث حول العلم والتكنولوجيا

مجالات استخدام التكنولوجيا

استخدمت التكنولوجيا في الكثير من المجالات ومن ضمن هذه المجالات الاَتي:

1- مجالات الاتصالات

مجالات الاتصالاتمن الممكن حاليًا أن تشاهد وتسمع ما يحدث حول العالم، فلم يصبح الاتصال مقتصر علي الرسائل البريدية أو المكالمات الهاتفية، فأصبح هناك البريد الإلكتروني والدردشة الإلكترونية، وغيرها من الوسائل التي تستخدم في التراسل الفوري والتحدث مع الأخرين وأصبح من الممكن رؤيتهم أيضًا، وكل ذلك يرجع لتكنولوجيا الاتصالات وشبكات الحاسوب فأصبح العالم أشبه ببلدة صغيرة، والجديد انه تم إتاحة استخدام شبكات الانترنت لإجراء المكالمات الهاتفية بتكلفة صغيرة من خلال الصوت عبر بروتوكول الانترنت (VOIP).

2- المجال الإداري

المجال الإداري  تستخدم الشركات والمؤسسات الإدارية شبكات حواسيب داخلية وخارجية حتي تعمل علي تيسير شؤونها الإدارية وحتي يسهل التواصل مع فروع الشركة التي من الممكن أن تكون في مكان بعيد عن مقر الشركة، فأصبحنا نسمع كلمة الحكومة الالكترونية كثيرًا خلال الفترة الأخيرة، فلجأت الدول الحديثة إلي نظام الإدارة الإلكترونية، والتي تعتمد علي تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في إدارة نشاطها المختلف، ومن خلال أنظمة الحاسوب سواء كان في المستوي الإعلامي أو التفاعلي في التواصل مع الافراد والذي يضمن المعلومات وتأمينها بشكل كبير وهذا يسهل انجز المهام والخدمات بين الجهات الرسمية و المؤسسات والمواطنين، ويعمل علي توفير الوقت والجهد.

3- مجال التعليم والتعلم

مجال التعليم والتعلم ساعدت التكنولوجيا في مجال التعليم والتعلم، وذلك من بداية اختراع القلم والورق إلي الطباعة ومن ثم التسجيل والتصوير، فأصبح الحاسوب من أكثر الوسائل التي يتم استخدامها في مجالات التعليم، وذلك بالإضافة إلي استخدام شاشات العرض والفيديو وغيرها من الوسائل، وازدادت الوسائل التي يتم استخدمها في مجال التعليم فتم استخدام الوسائط المتعددة ( Multimedia ) فأصبح من الممكن مشاهدة، فيلم وثائقي عن كثير من الظواهر الطبيعية كالزلازل والرحلات الفضائية ، ونمو النباتات والكائنات الحية.

كما تم استخدام البرامج المخبرية التي تظهر محاكاة الواقع الذي تتم به التفاعلات المختلفة بين الذرات والجزيئات، وأسبح من خلال التكنولوجيا القدرة علي تقريب البعيد ، وتكبير الصغير ، وتصغير الكبير ، وإظهار أدق التفاصيل دون خوف أو ضرر ،كذلك التعلم عن بعد حيث من الممكن  لمتعلم في بلد ما أن يستمع ويناقش محاضراً في بلد آخري وأصبحت الانترنت مصدراً أساسياً من مصادر التعليم التي لا غنى عنها بالنسبة للطالب والمعلم ومصدراً للمعلومة لأي شخص آخر.

اقرأ أيضًا: تعريف المجال الاجتماعي والاقتصادي

4- الصحة والطب

الصحة والطب تم توظيف التكنولوجيا في مجال الصحة والطب عن بعد، وذلك بهدف رفع مستوي الصحة في المناطق النائية أو الأرياف، والتقليل من عناء السفر لمراكز العلاج في المدن الكبرى، وأيضًا التبادل المعرفي بين المراكز الطبية الكبيرة والمنتشرة حول العالم، من خلال المؤتمرات العلمية والطبية المرئية، وجعل المستشفيات البعيدة في ترابط من خلال شبكة اتصال تتيح لهم فرصة تبادل الصور والتقارير لتشخيص الحالات المعقدة، وتم إنشاء صيدلية إلكترونية والمهتمة بتقديم معلومات محددة عن الأدوية وتسويقها إلكترونيًا.

5- المجال العسكري

المجال العسكري تم استخدام التكنولوجيا في الحروب فكانت الأسلحة هي أساس أي حرب قديمًا أو حديثًا، فكان التكنولوجيا قديمًا تساعد في نقل الرسائل والمعلومات بين القادة والميدان ولأغراض التجسس، أما حاليًا تم استخدام  التكنولوجيا بشكل أوسع فأصبح يتم التحكم في الصواريخ من خلال الحاسوب وأنظمة أتصال حديثة مما أثر بشكل كبير علي أداء الجنود داخل المعركة.

فوائد التكنولوجيا

اتفق الجميع علي أهمية التكنولوجيا في حياتنا اليومية لما لها من فوائد ومن ضمن هذه الفوائد التالي:

1- التكلفة الرخيصة

جعلت التكنولوجيا وسائل ومتطلبات الحياة أرخص وأسهل بكثير للناس، لذا يري الناس زيادة كفاءة الكثير من وسائل التكنولوجيا ، فأصبحت الكثير من الوسائل التكنولوجيا التي تمتاز بفائدة كبيرة في متناول الكثيرين.

2- التواصل مع الآخرين

أصبح التواصل بين الأخرين بشكل أسهل ويعود الفضل للتكنولوجيا فأصبح من السهل رؤية الأشخاص والحديث معهم من حول العالم وذلك من خلال الدردشات الالكترونية، و الوسائل التي تستخدم في التراسل الفوري والتحدث مع الأخرين.

3- توفير الوقت والجهد

تتيح التكنولوجيا الحديثة الاستمتاع بكافة الخيارات التي توفر للإنسان الاستغلال الأفضل للوقت والجهد، فأصبح من السهل إجراء العمليات الحسابية الصعبة بسرعة فائقة، بالإضافة إلى الإنجازات بالمجالات المختلفة فمنها المجالات طبية، والمجالات كيميائية، والفلكية بسبب أجهزة الكمبيوتر، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط حيث توفرت التكنولوجيا بالأجهزة المنزلية المختلفة، والخدمات المصرفية، وغيرها من الأجهزة الأخرى، فما كان يستغرق أزمنة طويلة في إنهائه في الماضي أصبح الآن لا يحتاج لإنجازه غير القليل من الوقت.

4- تطوير الذكاء الاصطناعي

أصبح الذكاء الاصطناعي يشكل جزء هام بشكل كبير بالكثير من نواحي الحياة. فأصبح شيء أساسي بالموسيقى والمحتوى الإلكتروني، والكاميرات الذكية، وحتى السيارات ذاتية التحكم، وهو عبارة عن مجال معقد، وهو يكتسب مع الوقت شعبية كبيرة، وذلك يجلب مرحلة جديدة كاملة من الثورة في كافة نواحي الحياة.

5- تحسين التعاملات المالية

قد تطور كل شيء، فلن تضطر للانتظار في طابور طويل في البنوك وغيرها من المؤسسات لدفع فواتير الخدمات، قبل أقل من فترة كبيرة من الزمن لم يخطر ببال أحد أنه سيدفع في التعاملات المادية من خلال الشبكات وإجراء تعاملات مالية من خلال المنزل.

أضرار التكنولوجيا

كما يوجد للتكنولوجيا فوائد يوجد أضرار أيضًا في حالة تم استخدامها بشكل خاطئ ومن ضمن هذه الأضرار الآتي:

1- التأثيرات السلبية على الحياة الاجتماعية

علي الرغم من فوائد التكنولوجيا إلا أنها من الممكن أن تصبح إدمان وإلهاء، ومن خلال توافر كل وسائل التكنولوجيا أصبح الأطفال يمكنهم الحصول علي الترفيه في سن مبكر فيمنعهم من بناء علاقات اجتماعي ويفقدون القدرة على كسب الكثير من تجارب الحياة الحقيقية.

2- التلوث البيئي 

أدي الاستخدام الكثير للتكنولوجيا إلي زيادة النفايات والتلوث بسبب كثرة عدد السيارات وغيرها وهذا ينتج عنه انبعاثات مضرة في الجو ويُعد أحد الأسباب الرئيسية في تلوث الهواء، والاستخدام الكبير للمبيدات الحشرية الزراعية أدى إلى تآكل التربة.

3- التأثير على الصحة

نتيجة التأثيرات الضارة التي تُحدثها الأشعة السينية عبر الكثير من الأجهزة علي حاسة البصر، والضوضاء الناتجة عن أصوات المركبات والمصانع تؤثر على الحواس السمعيّة عند الإنسان،  ويؤدي الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة إلى مشاكل صحية متعددة؛ كالتوتر، والإجهاد، وغيرها، فالتكنولوجيا يمكن أن تجعل الكثير من الأجهزة التي اعتاد الإنسان استخدامها غير آمنة بشكل كافي.

اقرأ أيضًا: توسيع فكرة التكنولوجيا وأهم المهام الخاصة بها

4- إهدار الوقت

تتسبب التكنولوجيا في إضاعة الوقت والطاقة بأعمال غير منتجة، فمثلًا أتاحت التكنولوجيا للكثير التصفح على الإنترنت حتي يتم الحصول علي المعلومات المطلوبة، بعض الأشخاص يدمنون الأنشطة المتنوعة المتاحة على الإنترنت، كاللعب، والتصفح، وغيرها.

لقد ذكرنا لكم ما هو تعريف التكنولوجيا و استخدامات التكنولوجيا في حياتنا وما هي فوائد التكنولوجيا وأضرارها علي حياتنا، ونتمنى أن تكون معلوماتنا كانت مفيدة لكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.