متى عرفتي أنك حامل بتوأم بكيس واحد

متى عرفتي أنك حامل بتوأم بكيس واحد؟ وما هي المخاطر الناتجة عن الحمل بكيس واحد؟ فيعتبر حمل الأم في توأم في نفس الكيس دلالة على التشابه التام الذي سينتاب هذان الطفلان، ولكن تتساءل السيدة الحامل هل سيتعرض أبنائها للأمراض بشكل كبير؟

لذا ومن خلال موقع زيادة سنعرف متى عرفتي أنك حامل بتوأم بكيس واحد؟ بالإضافة إلى العديد من المعلومات المتعلقة بحمل التوأم.

متى عرفتي أنك حامل بتوأم بكيس واحد؟

متى عرفتي أنك حامل بتوأم بكيس واحد

متى عرفتي أنك حامل بتوأم بكيس واحد؟ سؤال شائع بين السيدات الحوامل، وخصوصًا لمن ترغب في ولادة توأم، حيث إنَّ ولادة التوأم من أروع الولادات، فمن الممكن أن يتشاركان معًا نفس الملابس بالإضافة إلى الذهاب إلى المدرسة سويًا، كما أنهم سيتشاركان نفس الشعور والأحاسيس.

  • من المعتاد أن الكشف الطبي الأول للحمل يكون من خلال الموجات الفوق صوتية عند طبيب التوليد، بالإضافة إلى الأسبوع الرابع والأسبوع السادس للاطمئنان على الكيس الذي به الجنين وللتأكد من أنه لا يزال موجود داخل الرحم.
  • مع وجود بعض الأعراض الشائعة التي تؤكد وجود حمل لجنينين في نفس الكيس، ولكنها ليست دقيقة بقدر كبير، ولكن باستعمال الموجات الفوق صوتية يمكن التأكد من أنك حامل في توأم، ولكن لا يمكن معرفة عدد الأجنة داخل الكيس أو داخل الرحم عمومًا إلا بعد مرور العشر أسابيع الأوائل من الحمل.
  • من الممكن التعارف على عدد الأجنة داخل الكيس الواحد في الفترة التي تتراوح بين الأسبوع العاشر حتى الأسبوع الرابع عشر، فيستطيع الطبيب رؤيتهم ومعرفة عددهم، بل أيضًا سيستطيع قياس النبض لهم والكشف عليهم.
  • عادةً يكون الكشف الطبي للتأكد أن الحمل بصحة جيدة والتأكد من نتائج الدم الرقمية الخاصة بذلك الحمل يبدأ في الأسبوع السادس بينما كشف التوأم يبدأ في الأسبوع العاشر.

اقرأ أيضًا: علامات في الحلم تدل على الحمل بتوأم

أعراض الحمل في توأم بكيس واحد

بعد أن علمتِ إجابة متى عرفتي أنك حامل بتوأم بكيس واحد، نشير إلى أنَّه في الغالب قد تتشابه أعراض الحمل العادي مع أعراض الحمل في توأم، ولكن تكون الأعراض أكثر شدة وقوة، وبالرغم من ذلك يصعب الاعتماد على تلك الأعراض فقط بل يجب الخضوع للموجات الفوق صوتية، وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي:

زيادة الوزن عند وجود التوأم

ترزق الأم الحامل بتوأم قد يصل وزنهما إلى 4.5 كيلو جرام على خلاف الأم الحامل في جنين واحد، وقد يوجد بعض الأسباب التي تعزز تلك الزيادة ومنها اتباع نظام غذائي غير صحي، كما تعتمد زيادة الوزن على وزن وطول الأم الحامل.

الغثيان الشديد وصلته بالتوأم

يعتبر الغثيان من الأعراض التي تواجه الأم الحامل بشكل عام، فلا يمكن الحكم على النساء اللاتي يتقيأن في فترة الصباح بأنهم حوامل، فيوجد بعض النساء الحوامل اللاتي لا يعانين من القيء.

التعب الشديد وعلاقته بالحمل

من الصعب تحديد علاقة الترابط بين الحمل بتوأم ومعاناة الأم الحامل من التعب الشديد، فيعتبر التعب الشديد منتشر جدًا بين أنواع الحمل المختلفة، ولكن زيادة التعب عند الأم الحامل في جنين واحد.

لأنها تقوم بتغذية أكثر من جنين، ولكن لا يمكن الحكم بأن التعب الشديد هو عامل رئيسي، فمن الممكن أن تكون الأم تعاني من سوء التغذية.

زيادة محيط البطن

يمكن استعمال الموجات الفوق صوتية لتسهيل التعرف على محيط البطن، ولكن من الممكن أن يكون السبب في زيادة محيط البطن وجود حمل سابق.

ظهور ضربات القلب دوبلر

نظام دوبلر يستعمله الطبيب مع الموجات الفوق صوتية لتضخيم نبض القلب لدى الجنين، فمن الممكن من خلالها سماع أكثر من نبض، فيدل ذلك على وجود جنين آخر، ولكن لا يمكن الاعتماد على نظام دوبلر وأخذ نتائجه على محمل الجد، فمن الممكن وجود تشويش عند استعمال الجهاز في وقت مبكر.

زيادة حركة الجنين مع الجنينين

من الممكن أن تشعر الأم الحامل بتوأم بحركة كبيرة وكثيرة في وقت مبكر من الحمل، ولكن يوجد بعض الخلافات، ففي الغالب تظهر حركة الجنين في الأسبوع 18 من الحمل حتى الأسبوع 21، ومن الممكن أن تصل بشكل مبكر، فيمكن الشعور بحركة الجنين في الأسبوع 16.

دوالي الساقين في حمل التوأم

الحمل في توأم يحتاج لتدفق الدم بشكل كبير ومناسب من أجل نمو الجنين بشكل صحي، مما يؤثر على الأوردة الموجودة في القدمين بشكل كبير، مما ينتج عنه التعرض لوجود الدوالي في القدمين.

الاكتئاب مع الحمل

الحمل في توأم يجعل الأم أكثر تعرضًا للإصابة بالاكتئاب، والإحساس بالتوتر والقلق وعدم الاستقرار حتى قبل أن تعرف بأنها حامل.

آلام الظهر في الحمل ثنائي النواة

يزداد ألم الظهر عند السيدة الحامل بتوأم، نتيجة لزيادة وزنها، ووجود تضخم في الرحم، ووجود النشاط الهرموني الزائد، كما من الممكن أن يساعدك الوقوف بشكل مستقيم وحبس أنفاسك، ثم الاسترخاء في الحد من آلام الظهر.

زيادة الشهية

عندما تحمل إحدى السيدات في توأمان، يزداد إقبالها على الطعام، فهي تقوم بتغذية طفلين، كما أنها تقوم بتلبية حاجة جسدها للعناصر الغذائية.

الأرق مع التوأم المتشابه

يزداد الحمل على الأم الحامل بتوأم، فهي تحمل جنينان في داخلها، بالإضافة إلى الإرهاق وعسر الهضم والغثيان، مما يجعلها تعاني من الأرق وقلة النوم.

لكن يمكنك النوم على إحدى جوانبك مع وضع وسادة بين قدميك، وتحت بطنك، فتلك الطريقة من أفضل الطرق التي يمكن النوم بها للتقليل من آلام الحمل.

التبول المتكرر

في الغالب تحتاج السيدة الحامل بتوأم التوجه إلى الحمام بشكل كبير على خلاف الأم الحامل في جنين واحد، لما يشكله الجنينان من حمل وضغط على مثانتها.

اقرأ أيضًا: جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم 

النساء الأكثر تعرضًا للحمل في توأم

بعدما تعرفنا معًا على أعراض الحمل في توأم، سنلقي الضوء على السيدات المعرضات بشكل كبير للحمل في توأم، واللاتي يتمثلن فيما يلي:

  • السيدات فوق سن الـ 30.
  • من لها حمل سابق في توأم.
  • عندما تحمل إحدى السيدات عن طريق التلقيح الصناعي.
  • السيدات اللاتي لهم خريطة زمنية في عائلتهم مع الحمل في توأم.
  • السيدات اللاتي يزداد طولهم عن الطول المتوسط.
  • السيدات اللاتي يزداد وزنهن عن 25 كيلوجرام.

أضرار الحمل بتوأم في كيس واحد

أكدت بعض الدراسات الطبية أن الحمل في توأم في كيس واحد، له العديد من المخاطر والأضرار، وتتمثل تلك الأضرار فيما يلي:

  • ضعف حجم الأجنة مع تعرضهما لوعكات صحية شديدة.
  • الإجهاض، فيعتبر الإجهاض من أكثر الأعراض المنتشرة بين السيدات اللاتي يحملن في توأم في نفس الكيس، فمن الممكن أن تفقد الأم إحدى الأجنة في الـ 3 شهور الأولى، دون تأثر الأخر.
  • تعرض الأم الحامل لحالات تسمم الحمل، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة ضغط الدم لديها.
  • الولادة المبكرة وهي من أكثر الأضرار انتشارًا في حمل التوأمان في كيس واحد.
  • كما من الممكن أن تتعرض المشيمة للانفصال، ويعد ذلك الخطر من الأخطار المحتملة في الحمل بتوأم في كيس واحد.

هل ينتج عن الحمل بتوأم نزول دم؟

من الممكن أن تنزل بعض القطرات من الدم، ولا يوجد داعي للقلق عند سقوط تلك القطرات فهي بالأمر الشائع عند حصولك على الحمل بتوأم، وبالرغم من ذلك يجب التوجه للطبيب لاستشارته لزيادة الاطمئنان.

كما من الممكن أن يُصاحب نزول الدم تقلصات في الرحم، مع الشعور بمغص شديد، بالإضافة إلى أن ذلك الدم لا يتوقف مع تناول الأدوية، فهنا يجب التوجه للطبيب للتأكد من أن صحتك بخير إلى جانب صحة الأجنة.

اقرأ أيضًا: عوامل تزيد احتمالات الحمل في توأم

نصائح للحفاظ على صحتك أثناء الحمل بتوأم

يوجد بعض النصائح التي يجب إتباعها للحفاظ على صحتك خلال فترة الحمل في توأم متى عرفتي أنك حامل بتوأم بكيس واحد، وتكمن تلك النصائح فيما يلي:

  • ضرورة تناول الطعام الصحي وإتباع نظام غذائي سليم، بالإضافة إلى تناول نسبة كبيرة من الفواكه والبروتين والخضار.
  • يجب عليك الحفاظ على نشاطك بقدر الإمكان؛ لأن ذلك يساعد جسمك على الحفاظ على حيوية وظائف الجسم، وتخفيف الآلام، بالإضافة إلى تقليل الشعور بآلام المفاصل.
  • يجب عليك ممارسة الرياضة السهلة يوميًا وتجنب الرياضات الحادة.
  • ينصح الأطباء عند معرفة أنك حامل في توأم، أن تستلقي على إحدى جانبيك، للحماية من انخفاض تدفق وسريان الدم، بسبب ضغط الرحم على الأوعية الدموية.
  • يجب عليك عدم التوتر عند معرفتك بأنك حامل في توأم، حتى لا تُصابين بالقلق والتوتر والعديد من الأمراض النفسية التي تؤثر على صحتك وصحة جنينك.
  • يمكنك التواصل مع مجتمع السيدات الحوامل، حتى تحصل على معلومات ونصائح تعزز من حالتها النفسية.

بعض الحقائق التي تدور حول التوأم المتطابق

في إطار الحديث عن إجابة متى عرفتي أنك حامل بتوأم بكيس واحد، يوجد العديد من الحقائق التي تحوم حول التوأم المتماثل، ومع ذلك التماثل ظهر العديد من الحقائق والمعلومات عن التوأم، وتتمثل تلك المعلومات فيما يلي:

  • لم يتعرف الأطباء حتى الأن عن السبب العلمي الرئيسي لحدوث حمل بتوأم في كيس واحد.
  • نسبة الحمل بتوأم متطابق تشكل ثلث النسبة لحصول الحمل بتوأم عادي.
  • تزداد احتمالية حدوث حمل الحمل في توأم متشابه عن طريق التخصيب المخبري.
  • يحدث تواصل بين التوأم المتطابق داخل غشاء الرحم.
  • لا يستطيع هذان الطفلان قراءة أفكار بعضهما ولا عمل تخاطر بينهما، ولكنهما يستطيعان الشعور ببعضهما البعض.
  • عند وجود حمل بتوأم متطابق تزداد احتمالية الولادة المبكرة عن الأسبوع السابع والثلاثين.
  • يتشارك التوأمان المتطابقان نفس قوة الإبصار ونفس المشكلات المرضية، مع وجود اختلاف في بصمة الأصابع.
  • في الغالب يكونان متماثلان جنسيًا.
  • من الممكن أن يتعرضان للإصابة بالأمراض أكثر من التوأمان المختلفان.

اقرأ أيضًا: متى يظهر كيس الحمل بتوأم

من خلال ما سبق عرفنا إجابة السؤال الذي يتردد كثيرًا على بال الأمهات الحوامل، وهو متى عرفتي أنك حامل بتوأم بكيس واحد؟ بالإضافة إلى العديد من الأمور المتعلقة بحمل جنينين في كيس واحد.