متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور ؟

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة الشهرية؟ وما الفرق بينها وبين الدورة الشهرية؟ لكي تتمكن كل امرأة من معرفة حدوث حمل من عدمه في الوقت المناسب، وتنتبه لذلك من خلال ملاحظة بعض الأعراض المميزة للحمل والتي تؤكد لها حدوث الحمل قبل عمل الإختبارات الخاصة به، تابعي من المقال من خلال موقع زيادة.

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة الشهرية

الإجابة على سؤال متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة الشهرية واضحة لدى بعض النساء حيث أن  بعض أعراض الحمل تظهر بفترة تتراوح من أسبوع إلى عشرة أيام قبل نزول الدورة الشهرية، رغم ذلك بعض النساء يصابون بالحيرة والقلق من معرفة هل هذه الأعراض خاصة بالحمل أم بقدوم الدورة الشهرية لذلك لابد من توضيح هذه الأمور، من أهم الأعراض الخاصة بالحمل قبل نزول الدورة الشهرية التالي:

كثرة التبول

كثرة التبول من الأعراض المشهورة في الحمل حيث يزداد عدد دخول المرأة الحامل إلى الحمام للتبول عند حدوث الحمل بسبب الضغط الذي يحدث على المثانة والتغير الواضح في هرمونات الجسم.

الشعور بالدوخة والتعب

التعب والإرهاق الشديد والدوار والإغماء لدى بعض النساء في بداية الحمل ويحدث ذلك نتيجة لتمدد الأوعية الدموية وإنخفاض في ضغط الدم في هذه الفترة ولكن الأمر يقل تدريجياً مع تقدم الحمل بينما إذا زاد الأمر حتى نزول نقاط من الدم من الأنف حتى وإن كانت قليلة لابد من استشارة الطبيب المختص في الحال.

اختلاف في مخاط الرحم

حيث تشعر المرأة بتغير في الإفرازات الخاصة بالرحم لتصبح أكثر سمكاً كما أنه يزداد لديه الإحساس بالحكة والحرقان في منطقة المهبل عند التبول.

الغثيان

الغثيان المشهور بغثيان الصباح رغم أنه ليس من الضروري أن يحدث في الصباح الباكر بل من الممكن أن يحدث خلال فترات النهار المختلفة وهذا العرض يعد من أشهر أعراض الحمل لدى الكثير من النساء ويسبب لهم الشعور بالضعف وعدم الارتياح وتختلف مدة استمرارها من امرأة لأخرى.

التقلبات المزاجية

التغيرات المزاجية المفاجئة من الأعراض المعروفة للحمل لدى الكثير من النساء قبل موعد الدورة الشهرية مع العلم أن ينتج عنها إحساس زائد بالأشياء حيث تصل في بعض الأوقات بالحزن الشديد وبالسعادة والتفاؤل المبالغ فيه في أوقات أخرى ويرجع ذلك للتغيرات الهرمونية التي تسبب خلل في الناقلات العصبية حتى أنها من الممكن أن تصاب بحالة من البكاء الشديد رغم أن الموقف يعد بسيط ولا يستدعي ذلك.

زيادة تناول الطعام

الرغبة الشديدة في تناول الطعام وشرب الماء بكثرة خاصةً مع ارتفاع معدل هرمون البروجسترون الذي يزيد من هذه الرغبة عن المعتاد.

ضيق التنفس

الشعور الزائد بضيق في التنفس في بعض الأوقات وهذا ما يجعل المرأة تشعر بالتعب ويظهر هذا العرض قبل الدورة الشهرية ومن الممكن أن يستمر خلال فترة الحمل.

الإمساك

الإصابة بالإمساك من أكثر الأعراض المشهورة في الحمل قبل الدورة الشهرية ويرجع ذلك لزيادة هرمون البروجسترون في الجسم الذي يعمل على اضطرابات الجهاز الهضمي مما يعيق هضم الطعام  بالصورة الطبيعية.

متى يجب عمل اختبار حمل؟

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة الشهرية

يفضل عمل اختبار الحمل في المنزل وبعد مرور حوالي أسبوع من الدورة الشهرية وذلك لأن الكثير من النساء وجدوا أنه يعطي نتائج أكيدة بدون الحاجة إلى الاختبارات المعملية.

من المعروف أن بعض أعراض الحمل تظهر قبل نزول دم الحيض بأكثر من أسبوع لذلك تبدأ الغدد في إفراز الهرمونات الخاصة بالحمل خاصةً عندما انتقلت البويضة المخصبة إلى جدار الرحم ويتم ذلك بعد حوالي أسبوع أو أسبوعين من عملية التخصيب، لذلك من الممكن أن تقوم باختبار دم للتأكد من الحمل قبل اقتراب موعد  نزول الدورة وتتأكد من حدوث حمل أم لا.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

لا يشترط تأخر الدورة الشهرية على حدوث حمل ولكن من الممكن أن يرجع لأسباب أخرى أهمها التالي:

  • تغيرات شديدة في هرمونات الجسم.
  • نقص ملحوظ أو زيادة كبيرة في وزن الجسم.
  • تناول حبوب منع الحمل.
  • عدم انتظام الوجبات الغذائية بصورة مستمرة.
  • الاضطرابات النفسية الناتجة عن القلق والتوتر الشديد والضغط العصبي الزائد.

نقترح لكم أيضاً قراءة: أعراض الحمل قبل الدورة بيومين عن تجربة والفرق بينها وبين دم الدورة 

علامات الحمل الأكثر شيوعاً

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة الشهرية

تظهر بعض العلامات على النساء عند حدوث الحمل ويتم ذلك قبل قدوم الدورة الشهرية حيث حدوث الإخصاب للبويضه في الأيام 14,15,16 من الدورة الشهرية المنتظمة التي تأتي كل 28 يوماً، وبعد أن يتم إخصاب البويضة بحيوان منوي واحد تنغرس في جدار الرحم وتتسبب في حدوث تغيرات في هرمونات الجسم ينتج عنها بعض الأعراض المختلفة التي تستطيع المرأة من خلالها التأكد من الحمل، من أهم هذه الأعراض التالي:

نبض السرة

هو أحد الاختبارات المنزلية التي تمكنك من معرفة وجود حمل أم لا عن طريق أن تستلقي المرأة على ظهرها تماماً ثم تقوم بتحريك أصابعها على موضع السرة فإذا شعرت بنبض في هذا المكان يعتبر إشارة على عدم وجود حمل بينما إذا لم تشعر بنبض يعني حدوث الحمل.

لقد عرف الأطباء هذا التفسير العلمي نتيجة لأن هذا النبض ينتج عن حركة المبايض المستمرة في هذا الوقت بينما مع حدوث الحمل تتوقف المبايض عن عملها لذلك لا تشعر بأي نبض.

كثرة النعاس

من أكثر الأعراض شهرة عند حدوث الحمل حيث تشعر المرأة بالضعف التام في الجسم والرغبة الشديدة في النوم بكثرة والإحساس بالخمول والتعب مع أقل مجهود وعدم الرغبة في الحركة وكأن طاقتها إنتهت، يظهر هذا الإحساس كنتيجة طبيعية لزيادة هرمون البروجسترون في الجسم والذي يتبعه نقص في مستوى الجلوكوز في الدم.

حدوث ارتفاع أو انخفاض مفاجئ في درجة الحرارة

حيث أن عند تخصيب البويضة بالحيوان المنوي البعض يشعر بزيادة ملحوظة في درجة الحرارة قد تظل لمدة عشرون يومياً والبعض الأخر تنخفض درجة حرارته مع زيادة الإحساس بالقشعريرة.

نقترح لكم أيضاً قراءة: شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصور وأعراض الحمل المبكر

أوجه التشابه بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية

عامل الوقت يعد الفرق الواضح الذي يحسم الفرق بين الدورة الشهرية والحمل حيث أن أعراض الدورة الشهرية تبدأ في الظهور في الفترة بين أسبوع قبل نزول الدورة حتى نزولها وتختفي تدريجياً بعد نزولها مباشرةً أو بعد أن تنتهي ويختلف ذلك من امرأة لأخرى باختلاف طبيعة المرأة بينما أعراض الحمل تستمر لفترة أطول وهذه الأعراض المتشابهة بينهم كالتالي:

ألم الثدي

يعد من الأعراض المتشابهة بين الدورة الشهرية والحمل حيث أن المرأة تشعر بألم في منطقة الثدي قبل قدوم الدورة الشهرية بأسبوع لكنه يقل تدريجياً عند نزول الدورة بينما تزداد المدة في الحمل ويزداد الألم والحساسية تدريجياً مع الوقت والدخول في الحمل وتزداد مساحة حلمة الثدي بصورة ملحوظة.

المغص

حيث تشعر المرأة الحامل بالمغص مع القيء والغثيان ويزداد في حدته كل مرة عن الأخرى، بينما في حالة الدورة الشهرية يأتي المغص مصاحب لها وليس قبلها.

الرغبة الزائدة في تناول الطعام

من الأعراض المتشابهة لدى بعض النساء في حالة الدورة الشهرية وكذلك الحمل، حيث ترغب بعض النساء في حالة الحمل في تناول كميات كبيرة من الطعام عن غير المعتاد لها بالإضافة لطلبها لأنواع من الأطعمة لم تكن ترغب فيها من قبل، بينما في الدورة الشهرية تطلب الكثير من النساء الطعام بكميات أكبر من السكريات وكذلك بعض الأطعمة المالحة وتزداد راغبتها في الأكل عن غير المعتاد.

التعب والإرهاق الشديد

من الأعراض المتشابهة المصاحبة للدورة الشهرية وكذلك الحمل، حيث تشعر بعض النساء بالتعب والإعياء والدوخة والإغماء المفاجئ وألم في المفاصل والعظام وكذلك صعوبة في التنفس في حالات الحمل، بينما تشعر بعض النساء بالتعب والرغبة في النعاس وألم المفاصل والعظام المصاحب للدورة الشهرية.

ألم وإنقباض منطقة البطن

حيث تشعر الكثير من النساء بانقباضات زائدة فيها عند الحمل وتزداد في فترة الحمل تدريجياً، بينما في حالة الدورة الشهرية تزداد إنقباضات البطن والشعور بالألم خلال فترة نزول الدم.

ألم في منطقة الظهر

من الأعراض التي تظهر لدى النساء في فترة الحمل وتستمر لفترة طويلة وقد تأتي الدورة الشهرية لدى كثير من النساء مصاحبة بآلام الظهر. 

نقترح لكم أيضاً قراءة : أسرع طريقة لمعرفة الحمل قبل الدورة بالسكر والشامبو ومعجون الأسنان

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة الشهرية هذا السؤال يهتم به الكثير من النساء لمعرفة حدوث الحمل في الوقت المناسب ومعرفة هذه الأعراض لتفادي التعرض لأي مشكلة قد تؤثر بشكل سلبي وهذا ما جعل الكثير من الأطباء يهتمون بتوضيح الإجابة على هذه الأسئلة.