متى يصادف عيد الأضحى 2021

متى يصادف عيد الاضحى عيد الأضحى المبارك هو من المواسم الدينية لدى المسلمين في العالم الإسلامي ويعرف بالعيد الأكبر، وهو ما يتم فيه نحر الذبائح تقربا إلى الله عز وجل، ويتم فيه تهادي الذبائح واللحوم للفقراء والمساكين والأقارب والأصدقاء، ويعد أيضًا عيد الأضحى هو من الأعياد التي تقام في مواسم الحج وهي أحد أركان الإسلام الخمس ولإقامة عيد الأضحى قصة شهيرة جدا من قصص الأنبياء.

متى يصادف عيد الاضحى

  • من خلال كل التوقعات التي ترصد مواعيد أول أيام عيد الأضحى المبارك لعام 2021، حيث أنه من الأعياد التي ينتظرها المسلمون في عام ويترقبون موعده بشغف وسعادة.
  • حيث يأتي عيد الأضحى المبارك في العاشر من ذي الحجة من العام الهجري من كل عام، وقد يختلف توافق عيد الأضحى مع التاريخ الميلادي تبعا لاختلاف فارق التاريخ الهجري والتاريخ الميلادي.
  • ومع حلول عيد الأضحى المبارك في 2021 نعلم أن العالم بأكمله يقوم بالحرص التام في ظل ظروف انتشار فايروس كورونا ويجب أن نلتزم بكافة الإجراءات الاحترازية في الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.
  • ويجب أن نلتزم بالإجراءات الهامة من خلال ارتداء الكمامات والقفازات لحماية من انتشار الفايروس بالإضافة إلى الحد من الحد من زيادة الزيارات العائلية.
  • ومن المتوقع أن يتم الاحتفال بيوم وقفة عرفات في يوم الخميس الموافق 30 من شهر يوليو لعام 2021، على أن يكون يوم الجمعة الموافق 31 من يوليو لعام 2021 هو أول أيام عيد الأضحى المبارك أعاده الله عليكم باليمن والبركات، وعلى الأمة الإسلامية بأكملها بالخير والسعادة.
  • كما اثبتت كل الحسابات الفلكية أنه يوم الأربعاء الموافق 22 يوليو هو أول أيام ذي الحجة لعام 1441 هجريا، على أن يكون وقفة عرفات في التاسع من ذي الحجة الموافق 30 يوليو وأول أيام عيد الأضحى المبارك في 31 يوليو من ذي الحجة 1441هـ.
  • حيث أن المملكة العربية السعودية ساعدت في توفير كافة الإجراءات الاحترازية لتقليل عدد الحجيج لموسم الحج عام 2021 وذلك منعا لزيادة انتشار فيروس كورونا وذلك من خلال إقامة مناسك الحج للعديد من الجنسيات المختلفة من المسلمون حول العالم.

يرشح لك موقع زيادة معرفة المزيد حول صلاة العيدين حكمها وأحكامها وآدابها عند الأئمة الأربعة من خلال الرابط التالي: صلاة العيدين حكمها وأحكامها وآدابها عند الأئمة الأربعة

أهم أسباب الاحتفال بعيد الأضحى المبارك

  • يحتفل المسلمون حول العالم بعيد الأضحى المبارك في العاشر من ذي الحجة من كل عام، وجاء الاحتفال بهذا الموسم تحديدا عن طريق الأضحية التي قدمت من الله عز وجل إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام ليفدي بها ابنه إسماعيل عليه السلام.
  • حيث امر الله عز وجل سيدنا إبراهيم في منام له أنه يذبح ابنه إسماعيل ولما أفاق سيدنا إبراهيم من نومه، تحدث إلى ابنه إسماعيل وقام بسرد الحلم الذي راوه في المنام لابنه.
  • وقال له يا بني أي أرى في المنام اني أذبحك قال له سيدنا إسماعيل الابن البار والمطيع لوالده يا ابنتي افعل ما تؤمر.
  • وبالفعل جاء سيدنا إبراهيم بسكين ووضعها على رقبة ابنه سيدنا إسماعيل وفي الحال انزل الله كبش (خروف كبير) من المساء ليكون فداء لسيدنا إسماعيل من الذبح.
  • وبالفعل تم ذبح الكبس أي الخروف الكبير بدلا من ذبح إسماعيل عليه السلام، حيث كان هذا الأمر بمثابة اختبار من الله لعبده ونبيه وخليله إبراهيم عليه السلام.
  • وبالفعل أوضح سيدنا إبراهيم في هذه الواقعة مدى إيمانه بالله عز وجل وحبه إلى الله، كما اتضح إيمان سيدنا إسماعيل ومدى بره بوالديه وطاعته إلى كل أوامر الله التي يؤمر به والده إبراهيم عليه السلام.
  • ومن هنا جاء الاحتفال بعيد الأضحى المبارك واصبح واجب على كل مقتدر أن يقدم فدو يشبه فدو سيدنا إبراهيم لابنه إسماعيل عليه السلام.
  • وقال الله تعالى في كتابه العزيز ( فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (112) وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ (113)).

يمكنك الآن التعرف على المزيد حول اجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص ومتى وقفه عيد الفطر من هنا: اجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص ومتي وقفه عيد الفطر

الحسابات الفلكية للتعرف على أول أيام عيد الأضحى المبارك

  • قد يكون هناك حوالي عشرة أيام فقط تفصل بيننا وبين عيد الأضحى المبارك، حيث كشفت الحسابات الفلكية أن عدد شهر ذو القعدة هو كان ثلاثون يوما، ليكون يوم الثلاثاء الموافق 21 يوليو هو أخر أيام شهر ذو القعدة.
  • حيث ولد هلال شهر ذو القعدة وذلك بعد حدوث الاقتران المباشر في تمام الساعة الثامنة مساءا والواحد وأربعون دقيقة بتوقيت القاهرة جمهورية مصر العربية.
  • وتم توضيح أن في يوم الأحد التاسع والعشرون من شهر شوال 1441 هـ الموافق ليوم الواحد والعشرون من يونيو كان هو يوم الرؤية لهلال شهر ذو القعدة.
  • حيث ظهر هلال الشهر الجديد في سماء مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية لمدة ثمانية عشر دقيقة وكان قد ظهر في القاهرة لمدة عشرون دقيقة فقط وذلك كان بعد غروب الشمس من نفس اليوم الخاص برؤية الهلال.
  • كما أن الهلال ظهر في سماء باقي المحافظات داخل جمهورية مصر العربية لمدة تتراوح بين من ثمانية عشر دقيقة إلى واحد وعشرون دقيقة.
  • حيث كانت غرة ذو القعدة والتي ظهرت تبعا للحسابات الفلكية وإثبات رؤية هلال شهر ذو القعدة لعام 1441 هـ اليوم الموافق الأثنين 22 يونيه.

للمزيد من الافادة يمكنك التعرف على هل صلاة العيد فرض أم مستحبة وكيفية صلاة العيد: هل صلاة العيد فرض أم مستحبة وكيفية صلاة العيد

عادات وتقاليد عيد الأضحى المبارك في مصر

  • قد تختلف الاحتفال بالأعياد المواسم في الدول العربية باختلاف العادات والتقاليد لشعب كل دولة من الدول ونجد أن مصر لها تذوق خاص بالاحتفال بعيد الأضحى المبارك اجمل من أي دولة أخرى.
  • حيث اعتاد الشعب المصري في الاحتفال بعيد الأضحى المبارك عن طريق القيام بعد الفجر والاغتسال والوضوء والذهاب رجالا ونساء وأطفال لأداء صلاة العيد في جماعة وفي الساحات المفتوحة في المساجد والميادين، وبعد الانتهاء من الصلاة يقوم كل صاحب أضحية بذبح أضحيته.
  • وذلك كما امرنا الله عز وجل في كتابه العزيز (فصلي لربك وانحر) حيث أن الأمر بذبح الأضحية يبدأ من بعد صلاة العيد مباشرة إلى فترة أيام التشريق التي تبدأ من أول ساعة عند أداء صلاة العيد إلى رابع يوم عند أذان العصر مباشرة.
  • وبعد ذلك يتم تقسيم الأضحية واللحوم تبعا لما امرنا به ديننا الحنيف وهو بأن يقسم اللحوم إلى ثلاثة أقسام القسم الأول هو للفقراء والمساكين أما الجزء الثاني للأصدقاء والأهل والجيران والجزء الثالث فهو خالص لأهل البيت.
  • ويتم توزيع الأضحية في وسط من التهاني والمباركة بالعيد بين الناس، حيث يقوم المصريون بعمل العديد من الوجبات من اللحوم ومنها المرق والفطائر وأطباق الفتة والرقاق.
  • وبعد ذلك يمكن للمصرين أن يقوموا بتبادل الزيارات بين الأقارب والأصدقاء للتهاني والمباركة بالعيد السعيد، كما يتم أيضًا الذهاب إلى الحدائق والمتنزهات للاستمتاع بإجازة العيد مع العائلة.

لقد قمنا في هذا المقال بالتعرف على متى يصادف عيد الأضحى، وأهم أسباب الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، والحسابات الفلكية للتعرف على أول أيام عيد الأضحى المبارك، وعادات وتقاليد عيد الأضحى المبارك في مصر.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.