محتوى يحترم عقلك

متى يبان نبض الجنين باطفال الانابيب

متى يبان نبض الجنين بأطفال الأنابيب؟ ومتي يمكن عمل سونار في حالات الحقن المجهري؟ منحت عمليات الحقن المجهري العديد من السيدات فرص ليصبحوا أمهات بعد أن فقدوا الأمل، ولكن يقلق البعض منهن بخصوص مراحل نمو الجنين، ومن خلال موقع زيادة سنشرح بالتفصيل كل ما يتعلق بهذا الموضوع.

متى يبان نبض الجنين باطفال الانابيب

تتم عمليات الحقن المجهري من خلال حقن الحيوان المنوي للزوج في بويضة ناضجة للأم، ثم يتم تلقيح البويضة المخصبة في الرحم أو قناة فالوب، ويحدث ذلك على عدة مراحل من تحفيز البويضة لاستخراجها، ثم جمع الحيوانات المنوية، يلي ذلك حقن البويضة بالحيوانات، ثم نقلها بعد التخصيب لعنق الرحم.

على أن يتم وضع أطفال الأنابيب في حضانة، حتى تكون البويضة تعرضت للتخصيب بنجاح، ومر بالفعل من 3-5 أيام على نموها وتطورها، ويرجع تسميتهم بأطفال الأنابيب لأنه يتم إدخال البويضة للرحم من خلال استخدام أنبوب رفيع مرن.

بالنسبة للسيدات اللاتي تعرضن للتلقيح الاصطناعي، يمكن أن يحدد الطبيب المتابع للحالة أول موعد لعمل السونار في الأسبوع الرابع إلى الخامس تقريبًا، وذلك للتأكد من حدوث الحمل.

أما عن إجابة سؤال متى يبان نبض الجنين باطفال الانابيب؟ فهي تكون في الموعد التالي في الأسبوع السادس أو السابع بعد الحمل، حيث إن جلسة السونار تهدف إلى تحديد مدى صحة الجنين، وما إذا كان هناك توأم، ولتقييم المرحلة بشكل عام، ويمكن سماع نبضه في هذه الفترة.

اقرأ أيضًا: مين سوت اطفال انابيب ونجحت من اول مرة

مراحل نمو الجنين بعد التلقيح

علمنا متى يبان نبض الجنين باطفال الانابيب؟ ولكن ماذا عن مراحل النمو التي تسبق ذلك؟ فبعد عملية الحقن المجهري وزرع البويضة المخصبة في الرحم، يتم رفع معدلات بعض الهورمونات من أجل الحفاظ على الحمل، وفي الفقرات الآتية سنقدم شرح تفصيلي لمراحل نمو طفل الأنابيب بعد زرع البويضة في جسم الأم.

  • اليوم الأول: تستمر عمليات الانقسام في الخلايا، وتبدأ الكيسة الأريمية بالخروج من القشرة المحيطية.
  • اليوم الثاني: تكمل الكيسة الأريمية في النمو والتطور، وتبدأ بتثبيت نفسها على جدار الرحم.. ويعتبر هذا اليوم من أهم مراحل تطور الجنين.
  • اليوم الثالث: تنغرس الكيسة الأريمية في جدار الرحم بشكل أعمق، ويمكن في هذه المرحلة أن يحدث نزف طفيف أو بقع صغيرة.. وهو أمر اعتيادي لا داعي للقلق منه.
  • اليوم الرابع: يحدث تعمق غرس الكيسة الأريمية أو ما يعرف بالمضغة مما يؤدي إلى استمرار نزيف طفيف في هذا اليوم، كما يقوم بالاندساس في الأوعية الدموية بالرحم من أجل الحصول على تروية دموية من الأم.
  • اليوم الخامس: يتم الانغراس الكامل وتتشكل المشيمة ويبدأ الجنين بالنمو بشكل اعتيادي.
  • اليوم السادس: تفرز المشيمة هرمونات الحمل في الدم ليساعد على نمو الجنين، وينتج أيضًا هرمون البروجسترون بهدف تغذية جدار الرحم، وحماية الجنين.
  • اليوم السابع والثامن: يزيد معدل سرعة نمو الجنين وتأخذ المشيمة شكلها شبه النهائي فهي تتطور خلال مراحل الحمل المختلفة، ويتم إفراز كميات كبيرة من هرمون الحمل.
  • اليوم التاسع: لو قمت بعمل فحص للحمل بكاشف الحمل المنزلي سيظهر، إذ أن هرمون الحمل يكون وصل لمستويات عالية التركيز في مجرى الدم، مما يسهل قياسها.. ولكن في حال لم يظهر لك نتيجة إيجابية فهذا يعني خطأ في الاختبار.

هذا لأن فحص الحمل من خلال تحليل الدم يكون بدقة عالية لأنه يقيس مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية بيتا، لذا فهو أدق من اختبار الحمل الذي يباع في الصيدليات، على أن أفضل وقت للقيام بتحليل الدم لفحص الحمل هو اليوم العاشر أو الثاني عشر.

أسباب اللجوء إلى الحقن المجهري

تتعدد الأسباب التي تجبر المرأة على اللجوء إلى عمليات الحقن المجهري لحل بعض مشاكل العقم عندها أو عند زوجها مثل:

  • انسداد في أنابيب أو التهاب بطانة الرحم.
  • مشكلات الخصوبة لدى الرجل منها انخفاض كمية الحيوانات المنوية أو ضعفها.
  • عدم المقدرة على الإنجاب دون وجود أسباب تفسر ذلك.
  • تقدم المرأة بالسن.

اقرأ أيضًا: علامات نجاح عملية أطفال الأنابيب

احتمالية فقد الحمل في الحقن المجهري

المشكلة الأولى في الحقن المجهري هو عدم حدوث حمل من الأساس، حيث تقل فرص الحمل مع كل محاولة ولكن بالنسبة لإجهاض أطفال الأنابيب من الأجنة الحديثة تصل لنسبة 15: 25 ٪ وهو نفس احتمالات حدوث إجهاض النساء اللاتي يحملن بشكل طبيعي.

يعتبر السبب الرئيسي لخسارة الجنين هو وجود عدد غير طبيعي من الكروموسومات سواء للحمل الطبيعي أو في حالات الحقن المجهري، ويزيد احتمال الإجهاض مع التقدم بالسن.

نصائح لتحسين فرص الحمل بأطفال الأنابيب

بعد التعرف على متى يبان نبض الجنين باطفال الانابيب؟ نقدم لكم نصائح حول كيفية الحفاظ على الحمل حيث تقلق السيدات من القيام بأي مجهود، ويحاولن المحافظة على أجسامهنّ في وضعية التمدد ظنـًا أنها فرصة أفضل في الحمل.

لكن يؤكد الأطباء أنه لا يوجد رابط بين الحركة وفرص ثبات الحمل بالحقن المجهري، وسنقدم لكِ نصائح من شأن القيام بها أن يعزز فرص الإنجاب.

1- اتباع نظام غذائي صحي

يجب قبل الذهاب في طريق الحقن المجهري وتناول الأدوية والحقن أن تبني جسم قوي يتحمل كل هذا العناء، وذلك باتباع نظم غذائية متوازنة غنية بالعناصر المفيدة والنافعة لبناء الجسم والعضلات، فلا تخلو وجبة غذائية من المعادن والألياف والفيتامينات.

2- الامتناع عن والكحول والتدخين

لما ينتج عنهما من قلة في عدد الحيوانات المنوية عند الرجال وضعف قدرتها على التلقيح، كما قد يؤديان إلى مخاطر صحية للأم وللجنين، كما يتعارض الكحول مع الأدوية التي تساعد على الحمل، ويحد من فرص نجاح أطفال الأنابيب، ومنع حدوث الانغراس بشكل طبيعي.

3- النوم لفترات كافية

الحصول على قدر كافي من النوم يساهم في ترميم خلايا الجسم وتنظيم وتنشيط الأعضاء الحيوية، كما أن النوم المعتدل له دور كبير في تسهيل عملية انغراس الجنين في الرحم.

4- تناول الأدوية والمكملات في أوقاتها

الالتزام بالمكملات الغذائية التي ينصح بها الطبيب يساهم بشكل كبير في نجاح عمليات التلقيح المجهري، حيث ينصح أن يتم تناول أقراص حمض الفوليك لما له من آثار عظيمة لصحة الأم والجنين.

فهو يحمي الجنين من التشوهات الخلقية ومن الأضرار التي يمكن أن تحدث في الدماغ، لذا يفضل البدء في تناول أقراص الفوليك قبل الحمل بـ 3 أشهر على الأقل.

اقرأ أيضًا: نسبة نجاح التلقيح الصناعي من أول مرة

5- عدم ممارسة العلاقة الحميمة قبل جمع الحيوانات المنوية

ينصح الأطباء بعدم القيام بالعلاقة الحميمة قبل 3 أيام من جمع الحيوانات المنوية، ولكن لا يوجد أي ضرر من ممارسة العلاقة قبل نقل الجنين إلى الرحم، ولكن يجب الامتناع عن بعض الأنشطة التي تسبب انكماش عنق الرحم.

عادة ما يتكرر التساؤل عند السيدات متى يبان نبض الجنين باطفال الانابيب؟ حيث يتوقن إلى رؤية الجنين بعد كل هذا القدر من العناء.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.